السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ماتفسير قوله تعالى ((لكم دينكم ولي دين )) لان معضم الناس يعتقد ان كل له دينه حر فيه لايتدخل فيه او يناضره او يرد عليه

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 22، 2015 في تصنيف الإسلام بواسطة حسان (165,890 نقاط)
ياعجبي اليس الدين عند الله الاسلام؟ وان المسلم يجب عليه نصرة الاسلام ؟ وان المسلم يجب عليه الدفاع عن دين رسوله صلى الله عليه وسلم ؟ودينه ؟اللذي سيدخله الجنه ويخرجه من النار
؟فلماذا لا نجد من يدافع عنه اوحتى يعتق شخص ما من عذاب جهنم؟
اقول ذلك بسبب ان اغلب الناس فسر قوله تعالى ((لكم دينكم ولي دين )) انه لا دخل لكم بالديانات الاخرى دعهم يقولون مايريدون بشرط ان لا يتعرض للاسلام وهو حر في اعتقاده وكلامه ناسيا او متناسيا ان الله
الواحد الاحد المستحق للعباده((( اريد شخص له علم بالقرآن وتفسيره ليفسر قوله عز وجل ))

13 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 9، 2015 بواسطة ريما (158,760 نقاط)
 
أفضل إجابة
قال الطبري في تفسيرة رحمه الله :
قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5)
لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6)
بسم الله الرحمن الرحيم
القول في تأويل قوله جل ثناؤه وتقدست أسماؤه: { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلا
أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6) } .
يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وكان المشركون من قومه فيما ذكر عرضوا عليه أن يعبدوا الله سنة، على أن يعبد نبيّ الله صلى الله عليه وسلم آلهتهم سنة، فأنزل الله معرفه جوابهم في ذلك:( قُلْ
) يا محمد لهؤلاء المشركين الذين سألوك عبادة آلهتهم سنة، على أن يعبدوا إلهك سنة( يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ ) بالله( لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ) من الآلهة والأوثان الآن( وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا
أَعْبُدُ ) الآن
( وَلا أَنَا عَابِدٌ ) فيما أستقبل
( مَا عَبَدْتُمْ ) فيما مضى( وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ ) فيما تستقبلون أبدا( مَا أَعْبُدُ ) أنا الآن، وفيما أستقبل. وإنما قيل ذلك كذلك، لأن الخطاب من الله كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم في أشخاص
بأعيانهم من المشركين، قد علم أنهم لا يؤمنون أبدا ، وسبق لهم ذلك في السابق من علمه، فأمر نبيه صلى الله عليه وسلم أن يؤيسهم من الذي طمعوا فيه، وحدّثوا به أنفسهم، وأن ذلك غير كائن منه ولا منهم، في وقت
من الأوقات، وآيس نبي الله صلى الله عليه وسلم من الطمع في إيمانهم، ومن أن يفلحوا أبدا، فكانوا كذلك لم يفلحوا ولم ينجحوا، إلى أن قتل بعضهم يوم بدر بالسيف، وهلك بعض قبل ذلك كافرا.
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 24، 2015 بواسطة زيدون (157,330 نقاط)
لكم دينكم تفسربمعنىشرككم وكفركم او جزاؤه
لي دين تعني اخلاصي وتوحيدي اوجزاؤه
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 29، 2015 بواسطة رشا (156,930 نقاط)
6-لكم دينكم ولي دين
قوله: {لكم دينكم ولي دين} يقول تعالى ذكره: لكم دينكم فلا تتركونه أبدا، لأنه قد ختم عليكم، وقضي أن لا تنفكوا عنه، وأنكم تموتون عليه، ولي دين الذي أنا عليه، لا أتركه أبدا، لأنه قد مضى في سابق علم الله
أني لا أنتقل عنه إلى غيره.29565 - حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد في قول الله: {لكم دينكم ولي دين} قال: للمشركين؛ قال: واليهود لا يعبدون إلا الله ولا يشركون، إلا أنهم يكفرون ببعض
الأنبياء، وبما جاؤوا به من عند الله، ويكفرون برسول الله، وبما جاء به من عند الله، وقتلوا طوائف الأنبياء ظلما وعدوانا، قال: إلا العصابة التي بقوا، حتى خرج بختنصر، فقالوا: عزير ابن الله، دعا الله ولم
يعبدوه ولم يفعلوا كما فعلت النصارى، قالوا: المسيح ابن الله وعبدوهوكان بعض أهل العربية يقول: كرر قوله: {لا أعبد ما تعبدون} وما بعده على وجه التوكيد، كما قال: {فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا}
[الشرح: 5-6] وكقوله: {لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين} [التكاثر: 6-7]
جامع البيان عن تأويل آي القرآن - الشهير بتفسير الطبري - للإمام أبو جعفر محمد بن جرير الطبري
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 29، 2015 بواسطة قريبة من القلوب (160,650 نقاط)
لكم دينكم ولى دين جائت بمناسبة ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال للكافرين بعد ان دعاهم لعبادة الله وحده ورفضو ان لكل منا دينه وسوف يحاسبه الله عليه حيث لن اعبد
ما تعبدون ولا انتم تعبدون ما اعبد
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 2، 2015 بواسطة يامن (155,700 نقاط)
يحتج الملاحدة بقول النبى "لكم دينكم ولى دين" زاعمين ان الرسول رضى بمعتقد الكفار والمشركين وهذا يقتضى قبولنا معتقد الملحدين
يقول شيخ الاسلام
قوله "قل يا أيها الكافرون * لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم عابدون ما أعبد * ولا أنا عابد ما عبدتم * ولا أنتم عابدون ما أعبد * لكم دينكم ولي دين" فإن هذه الكلمة كقوله "لي عملي ولكم عملكم أنتم بريئون مما
أعمل وأنا بريء مما تعملون" وهي كلمة توجب براءته من عملهم وبراءتهم من عمله فإن حرف اللام في لغة العرب يدل على الاختصاص فقوله "لكم دينكم ولي دين" يدل على أنكم مختصون بدينكم لا أشرككم فيه وأنا مختص
بديني لا تشركوني فيه كما قال "لي عملي ولكم عملكم أنتم بريئون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون"
ولهذا قال النبى فى "قل يا ايها الكافرون" هي براءة من الشرك وليس في هذه الآية أنه رضي بدين المشركين ولا أهل الكتاب كما يظنه بعض الملحدين ولا أنه نهى عن جهادهم كما ظنه بعض الغالطين وجعلوها منسوخة بل
فيها براءته من دينهم وبراءتهم من دينه وأنه لا تضره أعمالهم ولا يجزون بعمله ولا ينفعهم
وهذا أمر محكم لا يقبل النسخ ولم يرض الرسول بدين المشركين ولا أهل الكتاب طرفة عين قط ومن زعم أنه رضي بدين الكفار واحتج بقوله تعالى "قل يا أيها الكافرون * لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم عابدون ما أعبد *
ولا أنا عابد ما عبدتم * ولا أنتم عابدون ما أعبد * لكم دينكم ولي دين"
فظن هذا الملحد أن قوله لكم دينكم ولي دين معناه أنه رضي بدين الكفار ثم قال هذه الآية منسوخة فيكون قد رضي بدين الكفار وهذا من أبين الكذب والافتراء على محمد فإنه لم يرض قط إلا بدين الله الذي أرسل به
رسله وأنزل به كتبه ما رضي قط بدين الكفار لا من المشركين ولا من أهل الكتاب
وقوله لكم دينكم ولي دين لا يدل على رضاه بدينهم بل ولا على إقرارهم عليه بل يدل على براءته من دينهم ولهذا قال النبي إن هذه السورة براءة من الشرك
ونظير هذه الآية قوله تعالى "وإن كذبوك فقل لي عملي ولكم عملكم أنتم بريئون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون" وكذلك قوله تعالى "فلذلك فادع واستقم كما أمرت ولا تتبع أهواءهم وقل آمنت بما أنزل الله من كتاب
وأمرت لأعدل بينكم الله ربنا وربكم لنا أعمالنا ولكم أعمالكم"
وقد يظن بعض الناس أيضا أن قوله لكم دينكم ولي دين الآية أني لا آمر بالقتال ولا أنهي عنه ولا أتعرض له بنفي ولا إثبات وإنما فيها أن دينكم لكم أنتم مختصون به وأنا بريء منه وديني لي وأنا مختص به وأنتم
برآء منه وهذا أمر محكم لا يمكن نسخه بحال كما قال تعالى عن الخليل "وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون إلا الذي فطرني فإنه سيهدين" وقد قال تعالى "وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه" وهو ما
طار عنه من خير وشر وقد قال تعالى
"ولا تكسب كل نفس إلا عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى" وقال تعالى "لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت" وقال تعالى "إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها" بل قال تعالى لنبيه "واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين
فإن عصوك فقل إني بريء مما تعملون" فإذا كان قد برأه الله من معصية من عصاه من أتباعه المؤمنين فكيف لا يبرئه من كفر الكافرين الذين هم أشد له معصية ومخالفة ؟ أ.هـ
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 5، 2015 بواسطة أسيل (155,710 نقاط)
يقول رب العزة سبحانة قل يا ايها الكافرون --الايةحتى الاية لكم دينكم ولى دين امر من اللة عز وجل بقل اذالكم دينكم تجمعهم بدينهم وان كان دينهم كما هو معلوم عبادة
الاصنام اوالحيوات او الشمس او القمر فقد افرد اللة عز وجل دينة للنبى بقولة ولى دين والدين هنادين اللة عز وجل وليس بصنم يصنع او حيوان مخلوق او كوكب من خلق اللةدين ينهى عن الفحشاء والمنكر ويعلم الانسان
عبادة اللة الواحد الاحد
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 8، 2015 بواسطة حسنة المظهر (163,590 نقاط)
ان المفسرين اوضحوا كل معانى هذه الايات من واقع الامر والحقيقة فهى كما جاءت بها تفاسيرهم التى اوردها بعض الاخوان الكرام  موضحة وظاهرة  والله
اعلم
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 9، 2015 بواسطة الغازلة (154,830 نقاط)
شكرا للجميع+++
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 10، 2015 بواسطة تسنيم (155,180 نقاط)
يحتج الملاحدة بقول النبى "لكم دينكم ولى دين" زاعمين ان الرسول رضى بمعتقد الكفار والمشركين وهذا يقتضى قبولنا معتقد الملحدين
يقول شيخ الاسلام
قوله "قل يا أيها الكافرون * لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم عابدون ما أعبد * ولا أنا عابد ما عبدتم * ولا أنتم عابدون ما أعبد * لكم دينكم ولي دين" فإن هذه الكلمة كقوله "لي عملي ولكم عملكم أنتم بريئون مما
أعمل وأنا بريء مما تعملون" وهي كلمة توجب براءته من عملهم وبراءتهم من عمله فإن حرف اللام في لغة العرب يدل على الاختصاص فقوله "لكم دينكم ولي دين" يدل على أنكم مختصون بدينكم لا أشرككم فيه وأنا مختص
بديني لا تشركوني فيه كما قال "لي عملي ولكم عملكم أنتم بريئون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون"
ولهذا قال النبى فى "قل يا ايها الكافرون" هي براءة من الشرك وليس في هذه الآية أنه رضي بدين المشركين ولا أهل الكتاب كما يظنه بعض الملحدين ولا أنه نهى عن جهادهم كما ظنه بعض الغالطين وجعلوها منسوخة بل
فيها براءته من دينهم وبراءتهم من دينه وأنه لا تضره أعمالهم ولا يجزون بعمله ولا ينفعهم
وهذا أمر محكم لا يقبل النسخ ولم يرض الرسول بدين المشركين ولا أهل الكتاب طرفة عين قط ومن زعم أنه رضي بدين الكفار واحتج بقوله تعالى "قل يا أيها الكافرون * لا أعبد ما تعبدون * ولا أنتم عابدون ما أعبد *
ولا أنا عابد ما عبدتم * ولا أنتم عابدون ما أعبد * لكم دينكم ولي دين"
فظن هذا الملحد أن قوله لكم دينكم ولي دين معناه أنه رضي بدين الكفار ثم قال هذه الآية منسوخة فيكون قد رضي بدين الكفار وهذا من أبين الكذب والافتراء على محمد فإنه لم يرض قط إلا بدين الله الذي أرسل به
رسله وأنزل به كتبه ما رضي قط بدين الكفار لا من المشركين ولا من أهل الكتاب
وقوله لكم دينكم ولي دين لا يدل على رضاه بدينهم بل ولا على إقرارهم عليه بل يدل على براءته من دينهم ولهذا قال النبي إن هذه السورة براءة من الشرك
ونظير هذه الآية قوله تعالى "وإن كذبوك فقل لي عملي ولكم عملكم أنتم بريئون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون" وكذلك قوله تعالى "فلذلك فادع واستقم كما أمرت ولا تتبع أهواءهم وقل آمنت بما أنزل الله من كتاب
وأمرت لأعدل بينكم الله ربنا وربكم لنا أعمالنا ولكم أعمالكم"
وقد يظن بعض الناس أيضا أن قوله لكم دينكم ولي دين الآية أني لا آمر بالقتال ولا أنهي عنه ولا أتعرض له بنفي ولا إثبات وإنما فيها أن دينكم لكم أنتم مختصون به وأنا بريء منه وديني لي وأنا مختص به وأنتم
برآء منه وهذا أمر محكم لا يمكن نسخه بحال كما قال تعالى عن الخليل "وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون إلا الذي فطرني فإنه سيهدين" وقد قال تعالى "وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه" وهو ما
طار عنه من خير وشر وقد قال تعالى
"ولا تكسب كل نفس إلا عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى" وقال تعالى "لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت" وقال تعالى "إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها" بل قال تعالى لنبيه "واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين
فإن عصوك فقل إني بريء مما تعملون" فإذا كان قد برأه الله من معصية من عصاه من أتباعه المؤمنين فكيف لا يبرئه من كفر الكافرين الذين هم أشد له معصية ومخالفة ؟ أ.هـ
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 13، 2015 بواسطة رزان (160,640 نقاط)
((لكم دينكم ولي دين )) هي براءة من الشرك وليس في هذه الآية أنه رضي بدين المشركين ولا أهل الكتاب
...