السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما حكم حلق الذقن ؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 20، 2015 في تصنيف الفتاوى بواسطة أوس (153,660 نقاط)
ما قوا حكم حلق الذقن ( اللحية)

20 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 3، 2015 بواسطة إلياس (165,140 نقاط)
 
أفضل إجابة
راى الشيخ الألباني رحمه الله : لا يجوز
اللحية عند أئمة اللغة: هي ما نبت على الخدين والذقن.
فلا يجوز للمسلم أن يأخذ شعر الخدين، بل يجب توفير ذلك مع الذقن؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "قصوا الشوارب، وأعفوا اللحى، خالفوا المشركين" (متفق عليه)، وقوله عليه الصلاة والسلام: "قصوا الشوارب،
ووفروا اللحى، خالفوا المشركين" (رواه البخاري في الصحيح)، وقال ابن عمر رضي الله عنه: إن الرسول عليه الصلاة والسلام أمرنا بإحفاء الشوارب وإرخاء اللحى (متفق على صحته)، وروى مسلم في الصحيح، عن أبي هريرة
رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "جزوا الشوارب، وأرخوا اللحى، خالفوا المجوس".
فيجب على المؤمنين توفير اللحية، وقص الشارب، كما أمر بذلك نبينا وإمامنا محمد عليه الصلاة والسلام، وفي ذلك خير عظيم وإحياء للسنة، مع التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم وامتثال أمره، وفي ذلك ترك مشابهة
المشركين، والبعد عن مشابهة النساء.
والواجب على المؤمن أن لا يغتر بكثرة الحالقين، وألا يتأسى بهم؛ لكونهم قد خالفوا الشرع المطهر، وخالفوا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم الذي بعثه الله هادياً ومبشراً ونذيراً، الذي قال فيه جل وعلا: {وَمَا
آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا}، وقال فيه سبحانه: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}،
وقال عز وجل: {وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ
حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ}، في آيات كثيرات يحث فيها سبحانه على طاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم، ويحذر فيها من معصية الله سبحانه ومعصية رسوله صلى الله
عليه وسلم، والله الموفق.
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 21، 2015 بواسطة أسيل (155,710 نقاط)
بارك الله فيك اخي المسيطير اسمحولي ان اضع مناظرة مفترضه وليست واقعيه بين ملتحي وحليق
بالبدايه دخل الحليق على احد الملتحين في احد الدوائر الحكومية ليساله عن ما ألت اليه معاملته فاشار احد الموظفين الى الملتحي بان يذهب اليه ليساله لكون المعامله لديه ونادى عليه ليساله والملتحي محاط
باصدقائة وهم يتحدثون مع بعض ياهذا فلم يلتفت احد لكونهم لم يعلموا من يقصد بالمناداه فقال الحليق قائلا يا ابو لحية فاجاب:
الملتحي: نعم ياقليل اللحياء
الحليق:الله يسامحك انا قليل حياء
الملتحي:فهمتني غلط اقصد نعم ياقليل اللحية
الحليق:انتم مشاكلك مشاكل يا اصحاب اللحى
الملتحي:كل صاحب لحيه يكون مشكله
الحليق:نعم
الملتحي:حتى صاحب اللحيه العظيمة والأمر بها محمد صل الله عليه وسلم من ضمنهم
الحليق:حاشا كل من دونه اقصد
الملتحي:اذاً من دونه الصحابه هل هم اصحاب مشاكل
الحليق: اعوذ بالله اقصد غير اصحاب الرسول بعده بسنين
الملتحي: الله يهديك اذاً كلامك يشمل الامام احمد بن حنبل وغير ومفتي الامة وعلمائها
الحليق:ياهذا كلها شعيرات لاتضر ولاتنفع
الملتحي: بلا تضر بدينك وصحتك كما ثبت بالشرع و الطب الحديث
الحليق:ياهذا ليش ماتحلق لحيتك مادامه ليس حرام من يحلقها واصلا هي لاتضر بالدين ولا حتى الصحة
الملتحي:جوابي عليك هو جوابك عندما اسالك ليش ماتحلق اجفان عينيك
الحليق:كيف مافهمت
الملتحي :اسالك ليش ماتحلق اجفان عينيك
الحليق:ضاحكا اعوذ بالله حرام وكيف تبغاني اغير خلق الله
الملتحي: جوابك هو جوابي بمسالة اللحية حلقها حرام ومن تغيير خلق الله
الحليق:لا هو مكروه حلقها وليس عليه شي وليس من تغيير خلق الله
الملتحي: هل الله امر باللحيه ام لا ؟
الحليق: لم يمر عليه اية بهذا الامر في القران
الملتحي:بلا امر بها الله والدليل ان الرسول بمعنى الحديث لما اتياه رسولا كسرى الكافرين رأهم حالقي لحاهم فسالهم لما تحلقون لحاكم فقالوا كسرى امرنا بهذا فرد عليهم الرسول ولكن ربي أمرني بإعفاء لحيتي" فهل
الله امر بها ام لا في هذه القصه ؟
الحليق: فعلا فيها امر على لسان الرسول
الملتحي: وكذلك احاديث كثيرة مثل اعفو اللحى وارخو اللحى وغيرها
الحليق:صدقت لكن القران ليس فيه نص موجود يامر بعدم حلق اللحيه
الملتحي:هداك الله الله يقول في القران من يطع الرسول فقد اطاع الله وتكفي هذه الاية ومن ثم ذكرت اللحية في القران للرسول
الحليق: مستحيل مامر عليه ذكر اللحية بالقران
الملتحي:ماقرات قول الله عن هارون قال يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي وهذا دليل ان الرسل لديهم لحى
الحليق:اه صح
الملتحي : هداك الله هل الرسول محمد صل الله عليه وسلم لديه لحية ام لا؟
الحليق:اكيد نعم عنده لحية
الملتحي:من افضل انسان عندك
الحليق:لاشك محمد صل الله عليه وسلم
الملتحي:وهل تحبه
الحليق:نعم احبه
الملتحي وهل تحب امك
الحليق:نعم
الملتحي: لما تامرك امك بامر هل تطيعها ام تعصاها
الحليق: نعم اطيعها ولي الفخر بذلك
الملتحي:هل محبتك للرسول اكثر ام امك
الحليق: لاشك الرسول
الملتحي:لماذا لاتطيعه لما امرك بعدم حلق لحيتك مادامك تحبه
الحليق:نسال الله الهدايه
الملتحي:حبك ناقص للرسول صل الله عليه وسلم والدليل انك ما اتبعتة
واتباعك للرسول شرط لكي يحبك الله
الحليق:بالعكس احبة
الملتحي:الم تقراء قول الله تعالى للرسول قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم
الحليق: بلا قراءت
الملتحي: هداك الله وهل اتبعت الرسول ام عصيته
الحليق: نسال الله الهدايه
الملتحي: لا الومك عزيزي فكلمة عصيته عظيمة
الحليق: فعلا
الملتحي: ومن ثم هل اطعت الرسول ام اطعت الشيطان في هذا الامر
الحليق:لاهذا ولا هذا
الملتحي: واذا اثبت لك انك اطعت احدهما وعصيت الاخر
الحليق:هذه مشكله
الملتحي: فعلا اصحاب المشاكل ليسوا اصحاب اللحى كما قلت وانما لحالقيها
الحليق:اها
الملتحي:الم يامر الرسول بعدم حلقها بقوله اعفوا اللحى ارخوا اللحى وفروا اللحى
الحليق: بلا امر بها
الملتحي: هل اتبعت امره
الحليق: بكل صراحة لا
الملتحي:الم يامر بحلقها الشيطان
الحليق: لا اظن
الملتحي:بلا امر بها لم توعد بني ادم عندما نقل الله عنه في القران
الحليق: واين
الملتحي:الم يمر عليك وعيد الشيطان لبني ادم ليضلنه ويقعد له كل مقعد ليدخله النار
الحليق: نعم مر بي ذلك
الملتحي:في نفس الاية قال الشيطان (ولامرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا [النساء : 119]
الحليق: نسال الله العافية
الملتحي: اخي الامر خطير فانت انطبق عليك الامر عندما امرك الشيطان بتغيير خلق الله يعني بحلق لحيتك وعصيت الرسول عندما امرك بعدم حلقها فانت اتبعت امر الشيطان هداك الله وعصيت امر الرسول
الحليق: اعوذ بالله
الملتحي:ومن المعروف ان حلق جفن العين من تغيير خلق الله هل هذا صحيح
الحليق: صدقت صحيح
الملتحي: وكذلك حلق اللحية من تغيير خلق الله بنص القران وبعض العلماء قال بذلك والاية واضحة والشيطان مايامر الا بسوء
الحليق:صدقت بس بعض المشايخ يحلقون او يحفون شواربهم اليس من تغيير خلق الله
الملتحي:لا ياعزيزي لان الرسول امر بحف وبعض الروايات بقص الشارب والرسول فعل ذلك
الحليق:اللهم صلي عليه وسلم الله يجزاك خير يا اخي وان شاء الله راح اربيها مستقبلا
الملتحي:بادر بعد ان عرفت واقيمت عليك الحجه فان اللحية فرض ورجوله وزينه
الحليق: متعجبا" رجوله وزينه
الملتحي:نعم عائشة امنا رضي الله عنها كانت تحلف بالله وتقول والذي زين الرجال باللحى
الحليق: والرجوله كيف
الملتحي:نعم لايستطيع ان يربي لحيته الا صاحب ايمان وانت وكل مسلم عنده ايمان لكن يكون زائد او ناقص فكل من اتبع شي من الشرع والعمل به زاد في الايمان والعكس بعدم الاتباع
الحليق: الله اكبر فعلا
الملتحي:وكذلك رجوله لكونه ربي خلق الرجل وميزه عن الانثى فتجد الانثى ليس لديها شعر على خديها اصحيح
الحليق:نعم نعم
الملتحي:فليس من اللائق ان ياتي رجل ويقلد المراءة ويجعل خديه مثل خديها ليس عليه شعر ويفتن الناس ان كان جميلا ويتشبه بالمردان والنساء وقد لعن الرسول المتشبهين من الرجال بالنساء
الحليق:صحيح صحيح
الملتحي: ومن ثم ربي خلق المراءة وجهها املس ليس عليه شعر والرجل بالعكس ومن ثم اسراف بالمال
الحليق: كيف
الملتحي:يصرف عليه مال كثير ولايتسفيد شي وتعود في الظهور في الصباح الباكر مثل اشواك القنفذ ومن ثم يعاود سلخها عند الحلاق ويهين لحيته
الحليق:كيف يهين
الملتحي: اليس الحلاق يحلقها ويدعس عليها باقدامه عندما يزيلها وتسقط على الارض المتسخة
الحليق: اها
الملتحي:ومن ثم يضعها في الزباله ويهينها ويعطي العامل مال على اهانتها وهي الاجره
الحليق:نسال الله العافية
الملتحي:ومن ثم عندما تقول لاحد وتطلب منه طلب تمسك على لحيتك او تمسك على ذقنك عند توبيخ احد وتقول استح ياهذا واحترمني وتمسك على لحيتك ونسيت انك اهنتها بالامور السابقه وليس على ذقنك شعر
الحليق:سبحان الله فعلا بس اغلب الناس حالقين لحاهم
الملتحي:اخي الله يقول (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون [الأنعام : 116]ويقول كذلك (وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين [يوسف : 103]
ومن ثم لاتزعل علي فالحق احق ان يتبع وانصحك باتباع الله ثم رسوله صل الله عليه وسلم والفطرة تشهد بذلك لكون ربي فطرك هكذا وخلقك بلحيه ومن ثم اللحية تمنعك من المعاصي فعندما تعصاه ينهروك اهلك واصحابك
والناس بقولهم استح لكون اللحية على وجهك فتردع عن المعصية ومن ثم لاتاتيها لانها تمنعك من المعاصي لكونك لو عصيت وبخوك الخلق والاستحاء من الله اولى وعدم حلقها دليل على الاتباع ومحبة الرسول وهي كذلك
اللحية تميز بين الصالح والطالح وفوائد كثيرة وانا ادعوك بعد ان سمعت حكم الله ورسوله في هذا الامر ان تختار بين هاتين الايتين لتنطبق عليك الاية الاولى واتمنى ان لاتكون تنطبق عليك بعد ان دعوتك لله ثم
رسوله وهي قول تعالى(وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون [النور : 48]والايه الاخرى واسال الله ان تكون ممن تنطبق عليك لانك مومن وهي قول الله تعالى (إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا
إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون [النور : 51] فاختر لنفسك الان
الحليق: اشهدوا عليه من الان وصاعدا اقسم بالذي زين الرجال باللحى لن احلقها قط واسال الله ان اكون ممن اذا دعيوا الى الله ممن يقولوا سمعنا واطعنا
الملتحي:مصافحا ماشاء الله هنيئا لك اتباع الحق ضاحكا انتبه عليه من الاشواك التي على وجهك الذي سوف يشرق باللحية منذ اليوم ولا استطيع ان اكافئك الا بقول جزاك الله خيرا وهذه معاملتك جاهزه واستودعك الله
.
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 26، 2015 بواسطة كنان (148,740 نقاط)
كفرتونا يعني
طب بالعند هاحلق دقني وكل يوم
يعني هو اللي يحلق دقنه يبقي كافر وابن......؟ ولا ايه؟؟
يعني يعجبك منظرك وانت قدامك خيشة خمسة متر
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 26، 2015 بواسطة هديل (161,680 نقاط)
ههههههههه اتفرج على فلم حسن ومرقص لعادل امام وراح تلقى الاجابة
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 28، 2015 بواسطة يمنى (161,630 نقاط)
لا يجوز حلق اللحية والله أعلم
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 28، 2015 بواسطة شجر طيب (154,830 نقاط)
حرام
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 1، 2015 بواسطة هتان (157,840 نقاط)
حكم حلق الذقن حرام
هالشيء منتهين منه
لكن اللي ماطلع كامل ذقنه أو ذقنه مبقع بالشعر عادى حلقه لحين أكتمال نمو شعر الذقن
واللي يقول أنها خمس متر
ياحبيبي خفف الذقن مكينه
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 1، 2015 بواسطة كاظم (163,120 نقاط)
تحريم حلق اللحى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده:
روى البخاري ومسلم في صحيحيهما وغيرهما، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله  { خالفوا المشركين، وفِّروا اللحى وأحفوا الشوارب } ( )، ولهما عنه أيضا: { أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى } (
)، وفي رواية: { أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى } ( ). واللحية: اسم للشعر النابت على الخدين والذقن، قال ابن حجر: "وفِّروا" بتشديد الفاء، من التوفير: وهو الإبقاء، أي اتركوها وافرة، وإعفاء اللحية: تركها
على حالها.
ومخالفة المشركين يفسره حديث أبي هريرة  { إن أهل الشرك يعفون شواربهم ويحفون لحاهم فخالفوهم، فأعفوا اللحى وأحفوا الشوارب } ( ) رواه البزار بسند حسن، ولمسلم عنه قال: قال رسول الله  { خالفوا المجوس } (
)؛ لأنهم كانوا يقصرون لحاهم ويطولون الشوارب، ولابن حبان، عن ابن عمر قال: { ذكر رسول الله  المجوس فقال: إنهم يوفرون سبالهم ويحلقون لحاهم، فخالفوهم }
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 3، 2015 بواسطة آلاء (154,760 نقاط)
اعوذ بالله..الله يرحمنا برحمته بس..اتوقع حرام لاكن اسال شيخ يفهم اكثر.اللهم صلي على محمد من صلى على النبي صلى الله عليه بعشره..صحيح انك تحلق وتعصي لاكن
استغفر الله .وحاول انك تتجنب عصيان الله
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 7، 2015 بواسطة أشجان (149,380 نقاط)
هو امر شخصي
...