محمد بن راشد / بدل ايجار العقارات / مرسوم .

دبي في 19 يناير / وام / أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء رعاه الله بصفته حاكما لامارة دبي المرسوم رقم / 1/ لسنة 2009 بشأن بدل الايجارات في امارة دبي تضمن عدم اضافة اية زيادة في قيمة ايجار العقارات في عام 2009 بالنسبة للمستأجرين الذين يقومون بتجديد عقود ايجارهم المبرمة في عام 2008 وتشمل العقارات السكنية وغير السكنية متى كانت القيمة الايجارية في عام 2008 مساوية أو تقل بنسبة أقصاها 25 في المائة عن متوسط أجر المثل .

ويقصد بأجر المثل القيمة الايجارية للوحدة العقارية وفقا لمؤشر تحديد بدل الايجارات في امارة دبي الصادر من مؤسسة التنظيم العقاري .

كما تضمن المرسوم آلية جديدة للتعامل مع قيم الايجارات المتدنية حيث اعتمد زيادة نسبية لايجار العقارات في عام 2009 بحيث ترتفع نسبة الزيادة المسموح بها كلما قلت قيمة الايجار في عام 2008 عن متوسط أجر المثل .

وصرح سعادة محمد ابراهيم الشيباني مدير ديوان سمو الحاكم ان المرسوم الصادر أن المرسوم الصادر عن سموه يأتي لغايات كبح الزيادة المتواصلة في معدلات قيم ايجار العقارات في الامارة للوصول بها الى المستويات المعقولة ولتحقيق التوازن بين مصالح المؤجرين والمستأجرين ولاضفاء الاستقرار على قطاع تأجير العقارات مما سيكون له الأثر الايجابي على النمو الاقتصادي الشامل للامارة .

ما تأثير هذا الخبر على أسهم الشركات العقارية ؟

9 thoughts on “محمد بن راشد يصدر مرسوما بشأن بدل ايجار العقارات في امارة دبي

  1. الله يحفظ الشيخ ويبارك فيه

    قرار حكيم…

    يخفف من النزاعات على الابجار بين المالك والمستأجر في محاكم دبي .

  2. المصرف المركزي يخفض سعر الفائدة على إعادة شراء شهادات الإيداع بنصف نقطة

    المصرف المركزي /فائدة / تخفيض

    أبوظبي في 19 يناير/ وام/ قرر مصرف الإمارات المركزي اليوم خفض سعر الفائدة على إعادة شراء شهادات الإيداع التي يصدرها المصرف المركزي / الريبو/ بواقع 50 نقطة أساس إلى نسبة واحد بالمائة اعتباراً من اليوم .

    جاء قرار المصرف بعد أن تدارس مجلس الإدارة خلال إجتماعه اليوم برئاسة معالي خليل محمد شريف فولاذي رئيس مجلس الإدارة أوضاع اسعار الفائدة في السوق والأسواق الإقليمية والعالمية .

    وأكد رئيس مجلس إدارة المصرف المركزي أن تخفيض سعر الفائدة في ظل تباطؤ الإقتصاد العالمي وانخفاض الضغوط التضخمية سيدعم النشاط الاقتصادي المحلي ويعـزز الثقة في الأعمال.

    وأوضح بيان صحفي صادر عن المصرف أن أسعار الفائدة فيما بين البنوك العاملة في الدولة تشهد حاليا انخفاضا بسبب تطبيق نظام مرن لمقايضة الدرهم مؤخراً .. مشيرا إلى أن مسار الانخفاض سيتعزز نتيجة قرار تخفيض سعر الفائدة على الريبو.

    وأضاف البيان أن تخفيض سعر الفائدة على إعادة شراء شهادات الايداع بواقع 50 نقطة أساس سيعزز إنخفاض تكلفة تسهيلات دعم السيولة الذي طبقه المصرف المركزي لدعم البنوك مما سيؤدي إلى انخفاض سعر الفائدة على قروض العملاء ويعزز آفاق التنمية الاقتصادية المستدامة. كما استمع المجلس إلى تقرير المدير التنفيذي الرئيسي لدائرة الخزانة بشأن الوضع النقدي واطلع على تقرير مقدم من المدير التنفيذي الرئيسي لدائرة الرقابة والتفتيش على المصارف عن المؤشرات الخاصة بالنظام المصرفي .

    حضر الإجتماع معالي الدكتور عمر محمد أحمد بن سليمان نائب رئيس مجلس الإدارة ومعالي سلطان بن ناصر السويدي محافظ المصرف وسعادة يونس حاجي خوري و مبارك راشد المنصوري وهلال خلفان بن ظاهر المهيري وخالد محمد سالم بالعمى أعضاء مجلس الإدارة وسعادة محمد علي بن زايد الفلاسي نائب المحافـظ ومجموعة من كبار موظفي المصرف المركزي.

    /في/ وام/وح/مص

Comments are closed.