عندما أردت أن أكتب في هذا الموضوع كنت أعتقد أني سأتحدث عن مشكلة من المشكلات، ولم أكن أعتقد أني سأتحدث عن ظاهرة عمت كثيرا من البلاد والمجتمعات.
لقد شعرت وأنا أحضر في هذا الموضوع وأقرأ فيه ـ بل تيقنت ـ أننا مخترقون إلى العمق وأن حصوننا بالفعل مهددة من داخلها، وأن أعداءنا قد فعلوا بنا ما أرادوا ووفق ما خططوا، وأن الخنجر المسموم قد اخترق صدورنا حتى النصل .
إننا حين نتحدث عن العنوسة فإننا نتحدث عن وعلى لسان أخوات لنا مسلمات، قابعات في دور آبائهن، محصورات في بيوت أوليائهنَّ، محرومات من أعظم حقوقهن.. لسان حالهنَّ ومقالهنَّ:
فهم منعونا ما نحب وأوقدوا .. .. ..علينا وشبوا نار ضرم تأجج.
الباعث على الحديث
أولاً: الإحساس بأن العنوسة لم تعد مجرد مشكلة، وإنما أضحت ظاهرة
ثانيآ : التعبير عن أحوال الأخوات العفيفات الشريفات القابعات من وراء الأبواب وخلف الستور، والتكلم على لسانهنَّ، وإيصال أصوات أناتهن إلى السامعين لأن الحياء يمنعهن أن يتحدثن عن آلامهنَّ وآمالهن في هذه المسألة
أولا: معنى العنوسة:
بادئ ذي بدء دعونا نتعرف على معنى العنوسة. قال الفيروزابادي في القاموس المحيط ما معناه: العانس هي البنت البالغة التي لم تتزوج، والرجل الذي لم يتزوج، جمعها عوانس وعُنْس وعُنَّس.
ويقال: عنست الجارية، أي طال مكثها عند أهلها بعد بلوغها حتى خرجت من عداد الأبكار ولم تتزوج.
فالعانس إذن هي البنت التي أتى عليها سن الزواج ولم تتزوج، وكذلك الرجل، ولكنها تستعمل في البنت أكثر، لأن معاناتها معه أكبر ومشكلتها معها أعظم وأخطر.
في الإمارات: فقد ذكرت جريدة المدينة المنورة، أن نسبة العنوسة في الإمارات قد بلغت نسبتهم 30 … وتقول الإحصاءات أن النسبة في قطر مثل ذلك أو تزيد عليها .
وفي السعودية عدد اللاتي تجاوزن سن سنة30 قد بلغ في أواخر 1999 مليون و 529 ألف فتاة تقريبًا.
وقد قال بعض من شاركوا في عملية التعداد السكاني: “وجدنا في بعض البيوت أشياء غريبة، امرأة في الثلاثين وأخرى في الأربعين وثالثة في الستين، كلهنَّ من غير زواج”.
أسباب الظاهرة المرعبة:
1. غلاء المهور، والمبالغة في الصداق : حتى صار الزواج عند البعض حدًّا لا يطاق إلا بجبال من الديون التي تثقل كاهل الزوج.
2 . إتمام التعليم: وهو سبب مشترك، فقد يكون مطلبًا للوالد من غير رغبة البنت، وأحيانًا يكون مطلبًا للبنت رغبة منها في تأمين مستقبلها كما يزعمون، أو حبًّا في الوظيفة والمكانة الاجتماعية، ويوافقها الأبوان على ذلك، والنتيجة في الحالتين واحدة،
لقد كنت أرجو أن يقال طبيبة.. … ..فقد قيل فمـــــــا نالني من مقالها
فقل للتي كانت ترى في قدوة.. … ..هي اليوم بين الناس يرثى لحالها
وكل مناها بعض طفل تضمه.. … ..فهل ممكـــــن أن تشتريه بمالهــا
المواصفات الخيالية عند الشباب، والأحلام الوردية عند البنات:
وهذا مما وسعته علينا وسائل الإعلام، والشبكات العنكبوتية، حتى اتسع الخرق على الراقع، فأصبح الشباب على خبرة كبيرة بأنواع النساء ومواصفاتهن والمفاضلة بينهن في أدق التفاصيل، خصوصًا هؤلاء الذين في المواقع والمجلات الإباحية.
وهنا تحقيق هل تقبلين الزواج من متزوج فجاء الجواب كالتالي ::
مها عبد العزيز :
بصراحة أنا لا أقبل أبداً بالرجل المتزوج
وقالت احداهن
انا عن نفسي مستحيل ارضى اتزوج رجل متزوج…..
وهنا رأي آخر
طبعا فى النهاية الزواج برجل متزوج قد لا اقبل به انا
ولكم الرأي
نقل من موقعي
ان تزوجت فانا الملكه في بيت زوجي
ان عنست فانا معززه مكرمه في بيت اهلي
..
رغم انني لم اتزوج بعد ولست عانس بعد..لكن اريد ان ابدي رأيي..وافسر الامور من وجهة نظري
..
الزواج ليس مقياسا للنجاح ولا العنوسه مقياسا للفشل…
فهي ليست بمسابقه او منافسه لكي يشير كل منا للطرف الاخر بانه سبب هذا الفشل..
..
العنوسه في نظري ليست جناية او جريمه لكي احمل نفسي الذنب او اشير للجنس الخشن باصابع الاتهام..
..
الزواج قسمة ونصيب..وارضوا بالنصيب..وكفوا جدلا و اتهاما لبعضكم البعض بسبب امور خارجة عن ارادة الجميع
..
سوري اختي بس كلامج هذا ينطبق بالمجتمعات الاجنبية
ويوم تستوين عانس لا سمح الله بتتذكرين ها الموضوع
وشكرا
الله يرحم اللي مات ويبارك في الحي
الريايل اللي تقولين عنهم ( اشباه رجال )
هم ( الأب والأخ والزوج و الابن والخال والعم ) واعتقد هو أقاربك ؟
طبعاُ بتقولين أنا ما أقصد الكل
ونحن نقول ( رجال ونساء ) إذا ما تقصدين الكل ليش عممتي بكلامج
ووالله أن الزواج أبرك لهن من الجلوس من غير زواج لأنه سنة الحبيب المصطفى ( صلى الله عليه وسلم )
حيث قال : (( فمن رغب عن سنتي فليس مني ))
مرحبا الساع، ردك جميل وكلامك جداً حكيم واللي يشجع مخالفة سنة محمد، عليه السلام، راح يخسر في الدنيا وفي الآخرة.
الله يهدي بنات اليوم، غير عن أيام زمان! في رأيي كلام الأخت معكوس 100% وحريم هالأيام غير عن أول، الله يهديهن.
العوي (الأعوج) مش ممكن تسويع سيدة (مستقيم) وهن خلقنا من ضلع أعوج كما قال رسول الله، عليه السلام.
(((بدون هجوم يا حريم لأن كلامي الفوقي هو كلام رسول الله ومش كلامي)))
نحن نضل (رجال ونساء) متخلفين ما دمنا مبتعدين عن ديننا وسنة نبينا، عليه السلام.
اللهم ردنا إلى دينك رداً جميلا
اللهم ردنا إلى سنة رسولك، عليه السلام
اللهم أحفظ نسائنا من التبرج والإختلاط بالرجال
اللهم أهدي نسائنا إلى لبس الحجاب الشرعي
اللهم حفظنا كتابك وحبب إلينا سنة رسولك، عليه السلام
اللهم آمين
انا ببدأ بالطلب عيل ……..بسم الله……Untitled-1
مطلووب فتاااه حنطاااويه من دبي ……لا هي قصيره وايد …ولا هي طويله وايد ….
يعني طولها ما بين 165-175 ….والوزن ما بين 65-75 ……….
الشعر اسود طويييل ……..العيون سود وكحيله ……..
الخشم سيف مسلول …..والشفاه عنبر وياقوت …
والخدود تفاح ممزوج ….والرقبه فووق يا فوق
والخصر عود ممدود ….رسمه فنان منشود
واالمهر عشرين الف لا يزيد …..والعرس ما يهم وين وكيف يكون
——————–
وقبل هذا كله ….تكون مسلمه طاهره …مصليه …..تخاف ربها
لا تتبرج ولا تتزرق …….امينه ..مطيعه …..فطينه ….مثقفه
وتكون موظفه بمكان غير مختلط مع الرجال …….
هذي هي المواصفات تقريبا اللي انا ادورها ……….
على جميع الخطابات البحث الجاد وتحقيق الهدف المنشوووووود ..ولكم عموله ….
هلا والله اخوي قناص دبي
ما شاء الله عليك مواصفات ملكية
الطلبات هذي للزوجة الاولى او الثانية
ممكن تسجلني معاك
ان تزوجت فانا الملكه في بيت زوجي
ان عنست فانا معززه مكرمه في بيت اهلي
..
رغم انني لم اتزوج بعد ولست عانس بعد..لكن اريد ان ابدي رأيي..وافسر الامور من وجهة نظري
..
الزواج ليس مقياسا للنجاح ولا العنوسه مقياسا للفشل…
فهي ليست بمسابقه او منافسه لكي يشير كل منا للطرف الاخر بانه سبب هذا الفشل..
..
العنوسه في نظري ليست جناية او جريمه لكي احمل نفسي الذنب او اشير للجنس الخشن باصابع الاتهام..
..
الزواج قسمة ونصيب..وارضوا بالنصيب..وكفوا جدلا و اتهاما لبعضكم البعض بسبب امور خارجة عن ارادة الجميع
..
غريبة والله،
ما ادري ليش الاخوان ما ذكروا للحين واحد من اهم اسباب عزوف الكثير من الشباب عن الزواج وهو ازدهار سوق الرقيق الابيض عندنا، وانغماس الكثر منهم بحياه اللهو واللامسؤولية، لدرجه انهم استغنوا عن الحياة الزوجيه والاستقرار وبادلوها بها الحياة التعيسة الخاليه من اي مسؤولية او حتى التزام بـاحد. الواحد منهم مستسهل حياته ، وعنده من الصديقات العشرات، ومتنوع وعنده من كل الجنسيات،وطبعا لا يصرف عليهن ولا شي.. مغترين بالمتعه الحرام، وللأسف ساهيين…
وعلى فكره، هاي النوعيه من الشباب، هي السبب في التغرير بالكثير من الفتيات ، ويروح الواحد يوعد هاذي وهاذيك بالزواج، والخبله تتريا وتتريا وتتريا……….
.و انطر يا …… لين يجيك الربيع …..
قيمه الحياة العائلية المشتركه اختفت من نفوس الكثير من ابناءنا، وصار الواحد يهتم بنفسه ومصلحه نفسه وامور نفسه …
جلنار
ما شاء الله عليج يا راعية الخلطة المتبعية كلام رزين ويختصر اكثر الردود
ارباب