على ذمة البيانات المالية المدققة لاعمار العقارية وبرغم الانخفاض الحاد للعقارات ب 31/12/2008

تبلغ القيمة الدفترية الحقيقية للسهم شاملة احتساب الاحتياطات السرية ” اي القيمة العادلة للاراضي الممنوحة والمشتراة والعقارات الاستثمارية والموجودات الثابتة ” هي :

13.4 درهم

يمكن احتسابها على النحو التالي :

1- القيمة العادلة للاراضي الممنوحة والمشتراة:
42 مليار مسجلة بالدفاتر فقط ب 10 مليار
والفرق 32 مليار درهم

ايضاح 32 صفحة 52

2- القيمة العادلة للعقارات الاستثمارية ( مول دبي وغيره ) :
24 مليار مسجلة بالدفاتر فقط ب 13 مليار

والفرق 11 مليار

ايضاح 16 صفحة 35

3- القيمة العادلة للموجودات الثابتة :

3.5 مليار مسجلة بالدفاتر فقط ب 1.9 مليار

والفرق 1.6 مليار

ايضاح 15 صفحة 33

مجموع فروقات القيمة العادلة عن القيمة المدرجة ( 1+2+3 ) = 32 + 11 + 1.6 = 44.6 مليار

يضاف اليها حقوق الملكية المسجلة اصلا بالدفاتر 36 مليار

اي المجموع 36 + 44.6 مليار = 80.6 مليار

يقسم على عدد الاسهم البالغ 6 مليار

النتيجة تكون 13.4 درهم هي القيمة الدفترية الحقيقية للسهم على ذمة البيانات المالية المدققة

حقائق اخرى حول البيانات المالية ساكتبها تباعا بهذا الموضوع

رابط البيانات المالية لمن يحب التدقيق بالايضاحات

http://www.sca.ae/Arabic/secured/com…MAAR2008AR.pdf

111 thoughts on “على ذمة اعمــــــــــــــار: السهم ب 13.4 درهم

  1. شكرا ابو شهاب ولان الادارة فى اعمار بالغموض وحتى لا تنكشف الاوراق للمساهمين اتبعت هذه الادارة هذا الاسلوب

    وكثر تخبطها فى بلاد الواق واق كمشاريع واراضى تقييم او مشتراه بأسعار فيها نوع من السمسرة الخبيثة والا ما معنى اعمار فى الهند واعمار فى سوريا واعمار فى تركيا واعمار فى مصر واعمار فى المغرب

    تخبط فى القرارات الارتجاليه وضياع اموال المساهمين هنا وهناك

    على العموم يا ابوحاتم حتى القيمة الدفترية المنشورة رسميا بالميزانية للمساهمين ودون قراءة دهاليس الايضاحات هي 6 درهم اي 3 اضعاف السعر الحالي ولم تشفع للسهم بشيء

  2. عندما كانت معدل سعر اعمار 15 درهم كانت الرباح بمعدل درهم لكل سهم أي
    15 درهم يربح 1 درهم

    الان اعمار 2 درهم يكفي السهم يربح 0.13 درهم
    وهذا يعادل 780 مليون سنوي

    واذا اردنا أن نحسب الربح في الارباع فيكون ربح الربع الواحد 195 مليزن درهم
    عام
    سؤال لكل متشائم هل السهم سيكون ذو جاذبية بتحقيق أكثر من هذا الربح

    خاص
    بوشهاب ما تعليقك عل المداخلة ؟

    ملحوظة

    تركت اعمار منذ نزوله عن 20 درهم ولكن اتابعه لانه ما زال هو السوق.
    وللأمانة
    لا أملك أسهم الا في
    1/ دانة وهو استثمار طوووووووويل الاجل
    2/ حبيبتي اربتك التي عاودت الدخول عليها يوم الخميس

  3. اعمار تقول

    انها تقوم الان بمراجعة اثر تغيير السياسة المحاسبية وباثر رجعي اعتبارا من 1/1/2009

    وعلى ما يبدو انها لن تعدلها ببعض البلدان لان القوانين او المعايير المحلية تسمح باتباع طريقة نسبة الانجاز

    توقع ملامح ارباح الربع الاول صعب جدا بظل هذا التغيير الكبير

    في حد عنده اخبار عن تسليم اي وحدات لاعمار باي بلد بالربع الاول ؟

  4. Did you consider Emaar creditors 13.5 Ml (the amounts that Emaar owes to suppliers and contractors and it is due within a year) and debtors (amounts that customers owe Emaar and it is due within a year) only 5Ml . Emaar Current liability is 19 Ml and its current assets is 12Ml. Emaar has liquidity/ cash problem. You need to consider all current assets and all current liabilities when you evaluate Emaar current cash position. The reason Emaar didn’t pay cash dividends because their current liabilities are 1.7% to their current assets

    شكرا لمداخلتك اخي الكريم القيمة

    اعتقد يجب ان تستبعد ما قيمته 4 مليار من الدائنون حسب ايضاح 19 من حساب نسبة السيولة لانها دفعات مقدمة من العملاء اي انها مقابل انشاءات وليست مستحقة الدفع ومصيرها الى المبيعات

    وتضيف الى الاصول المتداولة قروض الشركات الشقيقة لانها يفترض انها جارية

    بذلك تكون النسبة واحد لواحد او اقل قليلا

    على العموم لم اقل ان وضع السيولة ممتاز وبالتاكيد لا يسمح باي توزيعات

    ولهذا ايضا اعلنت اعمار عن نية اصدار سندات اسلامية وتقليدية ب 4 مليار على ما اذكر

  5. لان سياسة اعمار منذ انشات الشركة عدم اعادة تقييم العقارات وذكرها فقط بالايضاحات

    وبعض الاراضي الممنوحة مسجل بدرهم او بالتكلفة

    وعمو العبار رفض بتصريح له من مؤتمر دافوس تعديل هذه السياسة لانها محافظة

    شكرا ابو شهاب ولان الادارة فى اعمار بالغموض وحتى لا تنكشف الاوراق للمساهمين اتبعت هذه الادارة هذا الاسلوب

    وكثر تخبطها فى بلاد الواق واق كمشاريع واراضى تقييم او مشتراه بأسعار فيها نوع من السمسرة الخبيثة والا ما معنى اعمار فى الهند واعمار فى سوريا واعمار فى تركيا واعمار فى مصر واعمار فى المغرب

    تخبط فى القرارات الارتجاليه وضياع اموال المساهمين هنا وهناك

Comments are closed.