على ذمة البيانات المالية المدققة لاعمار العقارية وبرغم الانخفاض الحاد للعقارات ب 31/12/2008
تبلغ القيمة الدفترية الحقيقية للسهم شاملة احتساب الاحتياطات السرية ” اي القيمة العادلة للاراضي الممنوحة والمشتراة والعقارات الاستثمارية والموجودات الثابتة ” هي :
13.4 درهم
يمكن احتسابها على النحو التالي :
1- القيمة العادلة للاراضي الممنوحة والمشتراة:
42 مليار مسجلة بالدفاتر فقط ب 10 مليار
والفرق 32 مليار درهم
ايضاح 32 صفحة 52
2- القيمة العادلة للعقارات الاستثمارية ( مول دبي وغيره ) :
24 مليار مسجلة بالدفاتر فقط ب 13 مليار
والفرق 11 مليار
ايضاح 16 صفحة 35
3- القيمة العادلة للموجودات الثابتة :
3.5 مليار مسجلة بالدفاتر فقط ب 1.9 مليار
والفرق 1.6 مليار
ايضاح 15 صفحة 33
مجموع فروقات القيمة العادلة عن القيمة المدرجة ( 1+2+3 ) = 32 + 11 + 1.6 = 44.6 مليار
يضاف اليها حقوق الملكية المسجلة اصلا بالدفاتر 36 مليار
اي المجموع 36 + 44.6 مليار = 80.6 مليار
يقسم على عدد الاسهم البالغ 6 مليار
النتيجة تكون 13.4 درهم هي القيمة الدفترية الحقيقية للسهم على ذمة البيانات المالية المدققة
حقائق اخرى حول البيانات المالية ساكتبها تباعا بهذا الموضوع
رابط البيانات المالية لمن يحب التدقيق بالايضاحات
http://www.sca.ae/Arabic/secured/com…MAAR2008AR.pdf
ضحكتني
لا تستغرب اذا شفت اقتباسات من تحليلك في الصحف خلال اسبوع من اليوم.
و بتشوف تحت مكتوب خبير الاقتصادي لصحيفة ….
كوازيمودو
على فكرة
هذه القيمة كانت 16.9
والان 13.4
قبل فترة
وهي القيمة التي رفع بها المحلل القدير محمود بالمنتدى الشقيق موضوعا يهلل لاعمار وهو نفسه من تقول انه يظن انه قد يذهب ل 90 فلس
اريد تحليلا فنيا مربوط بتفكير علمي ومنطقي
يالله
كله شخبط شخابيط
قبل كسر إعمار لحاجز 10 درهم ثبت طويلاً و بقوى شرائية كبيرة بل و إرتد إلى 11.65 و هلل الجميع و صفق وقتها و انبرت الأقلام تهتف من أعماقها بصحوة إعمار ثم فاجئ الجميع و بدأ فى رحلة الهبوط العنيفة المؤلمة .
كذلك سهم تمويل و قبل الإعلان عن الإختلاسات بالشركة صعد صعوداً قوياً و هلل الجميع أيضاً ثم فوجئوا بالإنهيار .
الجميع يتمنى الصعود للسوق و لكن هل تصعد أسواق المال بالتمنى أو تهبط بنبرة التشاؤم فلو كان الأمر كذلك لما كان هناك لا تحليل فنى و لا تحليل أساسى و إنما تحليل أمانى .
السندات المصدرة على لسان المسئول ستستخدمها الشركات العقارية فى إعادة تمويل إلتزاماتها المستحقة و بالطبع يعنى أقساط و فوائد القروض المستحقة و هو يعنى نشوء إلتزام جديد كبديل عن إلتزام قائم و لن تتأثر عناصر التشغيل بهذا المدد و العون .
جزاك الله خير
عمي بوشهاب
مجهود جبار يزاك الله خير يا بو شهاب
نتمنى لو تفصفص لنا شركة ارابتك حبيبة الشعب بنفس الطريقة خخخخ
اخوك بوحميد