السلام عليكم

سؤال للبنات ويمكن ان يشارك الاخوه الشباب

رجاءا ثم رجاءا ان لا نحول الموضوع عن مساره المقصود

هل خدشت قصيدة الفراعنه “دثريني يا منيرة” حياء النساء وهل تعتقدون انها كانت خارجة عن الادب العام

مقتطفات من القصيده

دثرينـي يـا منيـره زملينـي يــا منـيـره يا منيره في فـوادي فـرخ عبـدٍ طـق زيـره
من هنوفٍ صوبها راع الهـوى يشعـب بعيـره سيـدة سـادات قـومٌ سـادةٌ أبـنـاء ســاده
من بهاها يا منيره ويش أوصف ويـش أخلـي في جبين الطهـر منهـا بـدر سبتيـن متجلـي

لا متى والموت حدر رموشهـا السـود يتصيـد لا متى ذبح البشر عند العيـون السـود عـاده
دوب يانـع وردهـا فـي روض لبتهـا تفتـق في سحر منطوقها صرفٍ مـن الـراح المعتـق
وكن ظفايرها علـى الغـره ليـا قامـت تنتـق خدم سـودٌ وقـوفٌ حـول بنـت البيـه غـادهٌ

يا وجـودي يالزبـاد الزبـد يالبيـض المقشـر يوم حازت من أمامـي عمـد وأحمـر المؤشـر
مـا أنـا إلا أخـو عقـمٍ بمـولـودٍ مبـشـر من سروري يوم أعانق طيفها فـوق الوسـاده

كن أصابعهـا مـن العنـاب أو بسـر عراقـي أو بلح شـامٍ مجفـف أو قنانـي خمـر ساقـي
وكن ترايبها صحاف التـرك حمـران الطواقـي في سنا نور رقبتهـا ذابـت أكثـر مـن قـلاده
فتنةٍ من شافها في جو سابـع عـرش عـرّش كاد ناعم ثوبها فـي جسمهـا الغـض يتحـرّش

مرحبا يا مرحبا يـا مرحبـا بالطـش والـرش بالحرير الحـر والغـرو الغريـر الغـر عـاده
كل مـا تكبـر تزيـن وكـل مـا تقـدم تجـدد كن نحرهـا مـن وراء بوابـة الثـوب يتهـدد
حجم ناحل خصرها في ردفهـا لا جيـت أحـدد حجم نقطة نون داخل نـون مـا تقبـل زيـاده

بيـن خصـرٍ إشتـراكـيٍ وردفٍ رأسمـالـي ويل ويلي شيب عيني طر جيبـي ويـل حالـي
كل غضٍ فـي نحرهـا شايـفٍ نفسـه معالـي والثنيـن بصـراحـه يستحـقـون الإشــاده
كن عايـم صدرهـا فـي وقفتـه قـرمٍ ينـادي في خضم المعركه هل مـن مبـارز أو معـادي

من غروره يعتبر كل مـا نقولـه فيـه عـادي يا مصابيح الرواهب من بياضـه فـي سـواده
من مـزاج الزنجبيلـه فـي شفـاه السلسبيلـه أورد الساعـي كليـبٌ حتفـه نظـم الجليـلـه
جمـرةٍ فـي روح تمـره ضيعـت أبـو دليلـه قايـدٍ حـاذاه قايـد ريـم وأنـسـاه القـيـاده

مـن ليونتهـا كـأن مالـه ولا عظـمٍ جسدهـا ومن نعومتها تخاف خدودها مـن لمـس يدهـا
ومن كثر ما مشيها جذاب مـا تمشـي وحدهـا ومن كثر ما جلدها صخيفٍ تحب اللبـس سـاده
ويش يسوى المسك وأبو المسك مع ريحة عرقها يوم ذبت شالهـا وأهتـز فـي الملعـب حلقهـا
مـا كـأن الله مثـل باقـي مخاليقـه خلقـهـا فتنةٍ كانـت طقـوس القصـر تعبدهـا عبـاده

29 thoughts on “سؤال للبنات … حول قصيدة الفراعنه “دثريني يا منيرة” ؟؟؟

  1. وصفهم الله سبحانه من الشعراء في قرآنه “والشعراء يتبعهم الغاون إلا الذين آمنوا وعملوا
    الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا

    فقد روي روي أن عبد الله بن رواحة , وكعب بن مالك , وحسان بن ثابت أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين نزل :
    ” والشعراء يتبعهم الغاوون “ وقالوا : هلكنا يا رسول الله ;
    فأنزل الله : “ إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد
    ما ظلموا

    أختي الكريمة ..

    مجرد تصحيح للآية وهي قول الله تعالى …

    والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون إلا الذين آموا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثرا وانتصروا من بعد ما ظلموا .. ”

    دمتم بود ..

  2. حياك الله اخوي ضيف الله وشكرا لطرحك للموضوع
    واسمحلي على الاضافه التي قد لا تنال اعجابكم او غيركم من الاعضاء
    ولكن تظل وجهة نظر الشموخ واحببت ان اضعها في متصفحكم ..

    ومهما حدث نظل اخوه ويظل الاحترام هو الاسائد بيننا ,,



    اوفقك الراي اختي

    فاشعار نزار قباني لا تقارن باحد بالوصف والغزل ومن عاب على الفراعنه كان من باب ان هذه مسابقه وليس امسية شعريه

    واعتقد ان هذا الفرق بانها كانت على الهواء وكان هناك اطفال ….

    انا شخصيا لا اعتقد ان ناصر اخطا ولكن سوف تقرايين تعليقي في النهاية

    تابعواا الموضوع

    مشكوووره



    قبل الخوض في موضوع شاعرنا الفراعنه لي تعليق بسيط لما كتبت عن نزار قباني
    من هو نزار قباني اللذين تتغنون باشعاره, هو شاعر كأي شاعر لكن ماميزه
    جرأته في الكلام الذي كان لايجرؤء احد بالتلفظ به للحياء الذي منعهم

    وهل تتوقعون انه نال رضا الكثيرين بديوانه ..ثورة …..

    مارفع شأنه هو الخروج عن المألوف كحال امور كثيره تحدث في وقتنا المعاصر

    نعود لشاعرنا الفراعنه الذي بهرنا وبهر الجميع فهو شاعر بمعنى الكلمه
    شاعر متفرد ولكن لايمنع انه يخطئ فهو ليس معصوم عن الخطأ فهو شاعر ونضع تحت شاعر الف
    بل مليون
    خط ..لان شعره محسوب عليه وسيظل يتناقله الجميع لهذا لن يضره ان ينتقد اذا رأى مايعيب
    في شعره حتى يعلم شاعرنا الفراعنه النقد فيحاول تصحيحه وعلى الفراعنه ان يستمع لجميع الاراء
    حتى لا يخسر احد ويظل متألق كما عهدنا بشعره الراااااااااااااائع وتصحيح الخطأ ليس بجريمه بالعكس وانما لصالح الشاعر
    فمن احب شعر الفراعنه فليحب له الخير وان لايتم تشجيعه على منكر مهما حدث والنصيحه واجبه لكل من احب الفراعنه حتى يتفادى من
    وصفهم الله سبحانه من الشعراء في قرآنه “والشعراء يتبعهم الغاون إلا الذين آمنوا وعملوا
    الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا “

    فقد روي روي أن عبد الله بن رواحة , وكعب بن مالك , وحسان بن ثابت أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين نزل :
    ” والشعراء يتبعهم الغاوون “
    وقالوا : هلكنا يا رسول الله ;
    فأنزل الله : “ إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد
    ما ظلموا

    لي عوده اخرى اذا شاء الله

  3. يا اخوي انا ما اشوف الفراعنة خرج عن المألوف في الوصف ,, لو عدت لقصائد الشعراء الاماراتين من جيل الستينات والسبعينات والثمانينات بتلاقي اوصاف مثلها او اكثر واشد بعد ,, وقصائدهم تغنت وتناقلتها الالسن اكثر من قصيدة منيرة

    الاخ اللي قال عن قصيدة بنات سعاد ,, وقال سعاد شخصية مجهولة ,,, الكل يعرف ان سعاد كانت ززوجة الشاعر… بس منيرة اللي ذكرها الفراعنة غير معروفة ,, وللعلم الفراعنة ما جاب اسم الموصوفة هو كان يحكي اوصافها لمنيرة ,, والله يعلم من هي منيرة يمكن انها اخته او عمته او امه حتى ,, هو قال لها الشكوى وطلب منها تدثره ,,

    يعني الغزل ما كان بمنيره

    انا ما اشوف فيها خدش حياء اذا ما قورنت بقصايد شعراءنا اللي تفننوا في وصف ( الغراشيب ,, الرعابيب ,, المعزلات ,, الـــ والـــ والـــ )

    بالنسبة لي اشوفها عادية وما جاءت بجديد

    مشكورره اختي على المداخله

    المعرووف انه الشعراء يدخلوون اسماء (رجال او نساء) على الوزن والقافيه

    فناصر ادخل اسم سناء اكثر من 20 مره في قصيدة ملوك الجان وادخل اسم لميس واسم حمد فالاسم لا يعني شيء ومثلما علق الدكتور غسان بان هذا الغزل لغوي ولدخل في الصنعه اللغويه للشعر

    وانا اتفق معاك بانه ناصر لم يقل شيء خارج عن المالوف واللي يتذكر السنه الماضيه في ختام شاعر المليون كان هناك لقاء مع ضيف (الشاعر رعد الشلال) اللي قال قصيده كان تعليق المقدم عليها انها غزل فاضح

    ولم نرى احد هاج وماج على هذه القصيده او غيرها

    مشكوووره

  4. قبل الادلاء برأيي اريد التوضيح انني هنا لا ادافع عن قصيدة الفراعنة المذكورة

    في الموضوع، أنا فقط سأتحدث عن رأيي في هذا النوع من الشعر بشكل عام

    لا يختلف اثنين على موهبة الفراعنة ، وتأثيره القوي على من يسمع شعره،

    وهذا يحسب له لا عليه ، فهو ماشاء الله موهوب شعرا والقاءا

    انّ الوصف والشعر الصريح جدا والفج ليس بجديد على الشعراء على اختلافهم،

    وسأذكر على سبيل المثال لا الحصر “نزار قباني ” مثلا ، كان شاعر المرأة الأول،

    وشعره لايزال متداولا ومسموعا ومحفوظا حتى اليوم ولم تؤثر صراحته

    الزائدة على شعبيته او شهرته ولم تنفر منه المرأة ولا غيرها وإن نقده الناقدون.

    بالنسبة لي، كلما كان الشعر عفيفا غير فج كلما كان اجمل واقرب الى القلب

    شكرا لصاحب الموضوع على طرحه فكرة جميلة للنقاش..

    لكم جميعا..أجمل التحايا..؛

    اوفقك الراي اختي

    فاشعار نزار قباني لا تقارن باحد بالوصف والغزل ومن عاب على الفراعنه كان من باب ان هذه مسابقه وليس امسية شعريه

    واعتقد ان هذا الفرق بانها كانت على الهواء وكان هناك اطفال ….

    انا شخصيا لا اعتقد ان ناصر اخطا ولكن سوف تقرايين تعليقي في النهاية

    تابعواا الموضوع

    مشكوووره

Comments are closed.