بسم الله الرحمن الرحيم

هذا المقطع من الرسالة لكم أنتم

أقول للأخت حمدة……حطي بيزاتش في إعمار………….إذا لحقتي على سعر تحت 15 درهم اليوم

أنا أتمنى ينزل عشان أشتري منه أكثر..لكن للأسف ألعبار ماعطانا فرصة

وعلى قول المثل (جديد…..حقوق الملكية محفوظة)

إذا كان الرئيس العبار…………….لازم تشتري إعمار

اليوم في خبر في جريد الخليج نقلته لنا مشكورة الأحت غرشوبة يقول

كشف محمد بن علي العبار مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي رئيس مجلس إدارة “إعمار” عن أن النتائج المالية ل “إعمار” سيتم الإعلان عنها في النصف الاول من الشهر المقبل، قائلا: “النتائج تفوق التوقعات”. وقال العبار على هامش إحتفالات “دوبال” بعيدها ال 25 ان سوق العقارات في دبي يشهد طفرة جنونية ما يستدعي الأخذ بعوامل الحيطة والحذر عند اتخاذ القرارات الاستثمارية.

ثانيا أمس صار جني أرباح طبيعي في إعمار لهذا مستبعد نزول السهم اليوم, وإذا نزل (مستبعد بدرجة كبيرة) فسوف يكون آخر يوم نزول قبل الوصول إلى مستوى 17 درهم يمكن مع نهاية الأسبوع أو بداية الأسبوع القادم (ألله أعلم).

لهذا لو نزل بنشتريه, أنا شريته أمش عند سعر 15 درهم بالضبط وهو سعر كان بين نقطة الدعم الأولى وهي 15.05….والثانية 14.85, وخلونا انشوف شو بيصير اليوم, هل ياترى المكوك العباري بيرفع السهم وهذا هو المتوقع أم أن السهم بيريح شوي, عشان يكون طلوعه أقوى حتى يصك مستوى 17 درهم بشكل أقوى من المتوقع.

هذا هو المقطع الخاص والمرسل لإدارة سوق دبي

الغريبة في الأمر هو توقيت هذا التصريح…………ياسلام عليك ياعبار……….صدق تبى تعبر بالسهم لمرحلة جديدة.

السؤال الذي يطرح نفسه

أين إدارة سوق دبي عن مثل هذه التصريحات المبهمة, يعني كيف يسمح لمدير عام شركة إنه ينزل في السوق بخبر ثقيل مثل هذا دون أن يكون محددا ودقيقا؟

شو معنى فوق التوقعات, إذا كان يعرف كان عليه إنه يذكر الخبر ويريح الناس, لكن طبعا لو قال على الأقل نسبة الإرتفاع التقريبية بيفقد القدرة على المناورة وإلقاء مثل هذه التصريحات, إنما كونه يطلع ويقول إن النتائج فوق التوقعات هذا يجعل المستثمرين يجتهدون كلا وفقا لمخيلته.

البعض يقول 1400 مليون………وآخر 1600 مليون وهناك من يجتهد ويقول 1700 مليون……هذه كانت تفسيرات المستثمرين لمعنى كلمة العبار السابقة والتي يكررها الآن (فوق التوقعات) .

السؤال قول العبار أنها تفوق التوقعات هل يقصد بها أنها أكثر من 1700 مليون,أم أنه يقصد توقعات مجلس إدارة إعمار في بداية السنة والتي ولا شك كانت قريبة من نتائج سنة 2003 أو على الأقل أعلى منها بنسبة 15% مثلا.

أليس هذا التصريح بعينه هو نشر لشائعة مثيرة من شأنها أن ترفع وتؤثر في مستوى سعر سهم في السوق؟

ماهو دور إدارة سوق دبي التي نزلت تعميما غريبا من فترة في مواجهة نشر مثل هذه الشائعات؟ مع العلم أن كل واحد قرأ التعميم بطريقة مختلفة, البعض خرج من السوق وإعتبر هذا التعميم تحذيرا لهبوط قادم في الأسعار والبعض قرأه بطريقة مختلفة واشترى أكثر, ويبدو أن إدارة السوق من دون أن تعلم تورطت هي أيضا في نشر الشائعات.

قلنا ياجماعة من قبل……………إلى له ضهر……………ماينخاف عليه

هناك خبرين آخرين مثيرين نقلتهم الأخت غرشوبة الأول عن إتصالات يمكنكم أن تطلعو عليه هناك, والخبر الثاني عن نسبة المستثمرين المواطنين في سوق دبي, هذين الخبرين يحتاجان إلى تعليق خاص منفرد وبخاصة الخبر الثالث (لكن الوقت يداهمني).

ودمتم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

9 thoughts on “رسالة إلى إدارة سوق دبي…ولكم

  1. محمد العبار : الإمارات تمتلك كافة مقومات الاستثمار الصناعي

    قال محمد علي العبار مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي ان دولة الامارات العربية المتحدة تمتلك كافة مقومات الاستثمار الصناعي والقدرة على النجاح والمنافسة العالمية.واضاف العبار في تصريحات على هامش احتفالات دوبال باليوبيل الفضي أمس أن الاحتفال بمرور هذه السنوات ليس احتفالاً بالمدة الزمنية في حد ذاتها.

    وانما هو احتفال بالانجاز الذي تحقق خلال تلك الفترة، مشيراً إلى أن ما تحقق من انجاز أثبت بما لايدع مجالاً للشك امتلاك الامارات لكل مقومات الاستثمار الصناعي واستطاعتها، من خلال ما توفره من بنية، تحتية وما تحظى به من موقع جغرافي، المنافسة في اي مجال صناعي.

    واضاف العبار ان ما وصلت إليه صناعة الألمنيوم في الامارات من رقي بفضل الصرح الصناعي الضخم لشركة دوبال، وضع هذه الصناعة على الخارطة العالمية خاصة بعد أن كانت حكراً على دول معينة، لافتاً الى ان نسبة المنافسة في هذه الصناعة تصل إلى 99%.

    فيما يتعلق بالتصدير، الأمر الذي يعني أنه لولا جودة المنتج وكفاءته لما استطاعت دوبال خوض غمار هذه المنافسة. وأكد العبار أن دوبال في تطور مستمر وتسعى دائماً الى تحسين وتطوير منتجاتها للحفاظ على المرتبة العالمية التي بلغتها.

    واختتم العبار تصريحاته بالتأكيد على ان الاحتفال بمرور 25 سنة على انشاء دوبال هو عيد في حد ذاته للنجاح ولتشجيع المزيد من المؤسسات لانتهاج نهج دوبال.

    البيان

  2. ياجماعة لا طوفون هذا الموضوع انا من جهتي الصراحة اتصلت في سوق دبي للوراق المالية لمعرفة الاجراءات الذي سوف تؤخذ ضد صاحب الاشاعة والجرائد الرسمية واتصلت في جريدة البيان وكلمت المحرر ولشرح الموضوع
    والغريب ان تغطية البيان كانت ممتازة ولم تتطرق لموضوع سوق الاسهم او العقارات
    اتصلوا وكونوا ضغط عليهم
    نحن نحتاج للشفافة والدقة في نقل الخبر وخاصة ان دبي والامارات وجهة استثمارة

  3. اعمار والعبار امام تحدي كبير في المستقبل فبقدر فرح الشركة بكسر حاجز المليار بنفس القدر الشركة مقبلة على تحدي صعب وهو الاحتفاظ بربحية فوق المليار في السنوات القادمة
    النمو الكبير في ارباح اعمار في دبى امام خطر حقيقي من يستطيع ان يجاوبني وين راح تعلن عن مشاريعها الكبيرة في دبي
    البحر خذته شركة النخلة شارع زايد لا يوجد اي مجال لاعلان مشاريع ضخمة
    شارع الامارت توجد عليه مشاريع كبرى لا مجال لمشاريع اخرى
    لم يبقى سوى الاراضي البعيدة في الصحراء وهذه غير مجدية في الوقت الحالى
    الله ايعين شركة اعمار فبقدر ما انا فرحان لكسر حاجز المليار بنفس القدر متخوف من ربحية السهم في المستقبل
    انا من ملاك السهم

    هذا التخوف من المستقبل في رأي سيؤثر على السهم في الايام القليلة القادمة عندما تعلن اعمار عن نتائجها و طريق التصحيح قد يكون على الابواب. ان الخوف من المستقبل لدى معظم المتعاملين في السوق ومنهم الخبراء في رأي نابع من تساؤلات كثيرة مشابهة الى حد ما تساؤلات الاخ السائح. فمنهم من يخاف على ربحية السهم للعام المقبل و منهم من يخاف ان المشاريع الكبيرة قد قلٌت الى حد ما و لم تعد تعطي الوارد الجيد و منهم من يربط ذلك باسعار النفط و منهم من يربط ذلك بكثرة الشركات المشابهة لاعمار و منهم من يربط ذلك بكارثة السونامي مثلا.

    كل هذه الاسئلة الصعبة تعطي حافز للمستثمر ان يحافظ على ارباحه و قد يؤدي الى حركة تصحيح فقط اصحاب التحليل الفني يستطيعون تنؤه. اما من ناحية اعمار فأنا اعتقد ان الاخبار الجيدة لاعمار اخذت نصيبها من سعر السهم في الفترة الاخيرة اي ان سعر اليوم مثلا مبني على ان اعمار ستحقق ارباح جيدة اعلى من توقعات السوق و اعتقد انه يقال لها بالانكليزية.
    The good news is already in the price

    والله اعلى و اعلم

  4. الصراحة ان تصدر الاشاعات من افراد فهي مقبولة لان صاحب الاشاعة له مصلحة شخصية
    اما ان تصدر اشاعات واخبار كاذبة وغير صحيحة من جرائد رسمية فهذا غير مفهوم الا ان اصحاب تلك المقالات لهم مصلحة ويستغلون مواقعهم في تلك الجرائد لتمرير مصالحهم
    وسؤالي هو ان بعد اصدار سوق دبي للوراق المالية قرار تغريم ومقاضاة صاحب الاشاعة كيف سيتم تغريم تلك الجرائد وصحفيهم اصحاب الاشاعات لدفع وبناء الثقة في نفوس المستثمرين وخاصة بعد ما راينا تاثير تلك الاشاعة على سوق دبي عند فتح التداول وهبوط الاسهم بشدة

Comments are closed.