بسم الله الرحمن الرحيم

هذا المقطع من الرسالة لكم أنتم

أقول للأخت حمدة……حطي بيزاتش في إعمار………….إذا لحقتي على سعر تحت 15 درهم اليوم

أنا أتمنى ينزل عشان أشتري منه أكثر..لكن للأسف ألعبار ماعطانا فرصة

وعلى قول المثل (جديد…..حقوق الملكية محفوظة)

إذا كان الرئيس العبار…………….لازم تشتري إعمار

اليوم في خبر في جريد الخليج نقلته لنا مشكورة الأحت غرشوبة يقول

كشف محمد بن علي العبار مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي رئيس مجلس إدارة “إعمار” عن أن النتائج المالية ل “إعمار” سيتم الإعلان عنها في النصف الاول من الشهر المقبل، قائلا: “النتائج تفوق التوقعات”. وقال العبار على هامش إحتفالات “دوبال” بعيدها ال 25 ان سوق العقارات في دبي يشهد طفرة جنونية ما يستدعي الأخذ بعوامل الحيطة والحذر عند اتخاذ القرارات الاستثمارية.

ثانيا أمس صار جني أرباح طبيعي في إعمار لهذا مستبعد نزول السهم اليوم, وإذا نزل (مستبعد بدرجة كبيرة) فسوف يكون آخر يوم نزول قبل الوصول إلى مستوى 17 درهم يمكن مع نهاية الأسبوع أو بداية الأسبوع القادم (ألله أعلم).

لهذا لو نزل بنشتريه, أنا شريته أمش عند سعر 15 درهم بالضبط وهو سعر كان بين نقطة الدعم الأولى وهي 15.05….والثانية 14.85, وخلونا انشوف شو بيصير اليوم, هل ياترى المكوك العباري بيرفع السهم وهذا هو المتوقع أم أن السهم بيريح شوي, عشان يكون طلوعه أقوى حتى يصك مستوى 17 درهم بشكل أقوى من المتوقع.

هذا هو المقطع الخاص والمرسل لإدارة سوق دبي

الغريبة في الأمر هو توقيت هذا التصريح…………ياسلام عليك ياعبار……….صدق تبى تعبر بالسهم لمرحلة جديدة.

السؤال الذي يطرح نفسه

أين إدارة سوق دبي عن مثل هذه التصريحات المبهمة, يعني كيف يسمح لمدير عام شركة إنه ينزل في السوق بخبر ثقيل مثل هذا دون أن يكون محددا ودقيقا؟

شو معنى فوق التوقعات, إذا كان يعرف كان عليه إنه يذكر الخبر ويريح الناس, لكن طبعا لو قال على الأقل نسبة الإرتفاع التقريبية بيفقد القدرة على المناورة وإلقاء مثل هذه التصريحات, إنما كونه يطلع ويقول إن النتائج فوق التوقعات هذا يجعل المستثمرين يجتهدون كلا وفقا لمخيلته.

البعض يقول 1400 مليون………وآخر 1600 مليون وهناك من يجتهد ويقول 1700 مليون……هذه كانت تفسيرات المستثمرين لمعنى كلمة العبار السابقة والتي يكررها الآن (فوق التوقعات) .

السؤال قول العبار أنها تفوق التوقعات هل يقصد بها أنها أكثر من 1700 مليون,أم أنه يقصد توقعات مجلس إدارة إعمار في بداية السنة والتي ولا شك كانت قريبة من نتائج سنة 2003 أو على الأقل أعلى منها بنسبة 15% مثلا.

أليس هذا التصريح بعينه هو نشر لشائعة مثيرة من شأنها أن ترفع وتؤثر في مستوى سعر سهم في السوق؟

ماهو دور إدارة سوق دبي التي نزلت تعميما غريبا من فترة في مواجهة نشر مثل هذه الشائعات؟ مع العلم أن كل واحد قرأ التعميم بطريقة مختلفة, البعض خرج من السوق وإعتبر هذا التعميم تحذيرا لهبوط قادم في الأسعار والبعض قرأه بطريقة مختلفة واشترى أكثر, ويبدو أن إدارة السوق من دون أن تعلم تورطت هي أيضا في نشر الشائعات.

قلنا ياجماعة من قبل……………إلى له ضهر……………ماينخاف عليه

هناك خبرين آخرين مثيرين نقلتهم الأخت غرشوبة الأول عن إتصالات يمكنكم أن تطلعو عليه هناك, والخبر الثاني عن نسبة المستثمرين المواطنين في سوق دبي, هذين الخبرين يحتاجان إلى تعليق خاص منفرد وبخاصة الخبر الثالث (لكن الوقت يداهمني).

ودمتم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

9 thoughts on “رسالة إلى إدارة سوق دبي…ولكم

  1. بيان هام من سوق دبي المالي

    عن شركة إعمار العقارية

    نفي الإدلاء بتصريحات في وسائل الإعلام

    نفى سعادة/ محمد بن علي العبار، رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية في اتصال هاتفي مع سوق دبي المالي ما تناقلته بعض الصحف المحلية اليوم من الإدلاء بتصريحات على لسانه بأن النتائج المالية لشركة إعمار العقارية تفوق التوقعات.

    وحث سعادته وسائل الإعلام على الحرص الشديد وتوخي الدقة فيما ينشر من أخبار وتصريحات على لسان المسئولين عن شركات المساهمة العامة وخاصة في الفترات التي تسبق نشر البيانات المالية المدققة من مصادرها.

    وقد أكد سعادته على أن شركة إعمار العقارية سوف تنشر بياناتها المالية السنوية لعام 2004 في النصف الأول من الشهر القادم.

    إدارة سوق دبي المالي

  2. اعمار والعبار امام تحدي كبير في المستقبل فبقدر فرح الشركة بكسر حاجز المليار بنفس القدر الشركة مقبلة على تحدي صعب وهو الاحتفاظ بربحية فوق المليار في السنوات القادمة
    النمو الكبير في ارباح اعمار في دبى امام خطر حقيقي من يستطيع ان يجاوبني وين راح تعلن عن مشاريعها الكبيرة في دبي
    البحر خذته شركة النخلة شارع زايد لا يوجد اي مجال لاعلان مشاريع ضخمة
    شارع الامارت توجد عليه مشاريع كبرى لا مجال لمشاريع اخرى
    لم يبقى سوى الاراضي البعيدة في الصحراء وهذه غير مجدية في الوقت الحالى
    الله ايعين شركة اعمار فبقدر ما انا فرحان لكسر حاجز المليار بنفس القدر متخوف من ربحية السهم في المستقبل
    انا من ملاك السهم

  3. بسم الله الرحمن الرحيم

    الأخ أبو عبد المحسن

    أنا متفق معك في كل ماذكرت, بس المشكلة أخي أن إدارة السوق تكيل في هذا الأمر بمكيالين, في الوقت الذي نرى فيه تشديد على الشركات الأخرى وإرسال الطلبات للتثبت من أي شائعة, لانجد نفس الأمر مع شركة إعمار.

    وأنا ذكرت لك أن مثل هذا الأمر يتعارض على الأقل مع أحدث تعميم لإدارة السوق والذي خصص لتحذير المستثمرين من الشائعات الكثيرة في السوق.

    ينزل هذا الخبر, في نفس الوقت الي يحذر فيه الكثير من الخبراء الإقتصاديين (إلله أعلم بدمى خبرتاهم) أن السوق في حالة تشبع وما إلى ذلك من التصريحات الغريبة.

    مثل هذه الأخبار من المحللين تارة, ومن إدارة السوق تارة أخرىو بل وأحيانا من مدراء في مجالس إدارات الشركات في السوق وهي في أغلبها متضاربة, تخلق حالة من البلبلة وتشوش على فكر الكثيرين من المستثمرين الذين لايملكون أدوات التحليل العلمي, وهم للأسف الغالبية.

    كما أن فتح قنوات الإتصال أمر حيوي, فإن الشفافية والعدالة مطلوبة لخلق مناخ صحي ومشجع لتطوير فرص الإستثمار في الأسهم.

    الأخ أمد, أنا كما أسلفت من ملاك هذا السهم, أتوقع له مستقبل جيد, إلا أنني أود أن مثل هذه المعلومات تكون متوفرة وبدقة للجميع وذلك لأهميتها, ولا أحبذ التصريحات المبهمة لمساوئها الكثيرة على المدى الطويل.

    سوق الإمارات مر في سنة 1998 بتجربة مؤلمة, قرأت عنها ولم أعشها, وحتى نتجنب مثل هذا الأمر مستقبلا , علينا الإهتمام بتوفير مناخ إستثماري مشجع يقوم على أسس راسخة من الثقة بين إدراة السوق, المستثمرين , والشركات المدرجة.

    ودمتم

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  4. السلام عليكم مشكور يأخ درهم بس العبار لما يقول تفوق التوقعات هي بالفعل تفوق التوقعات لأن التوقعات كانت 500 مليون في الربع الثالث ولما قال تفوق التوقعات طلعت الارباح 1 مليار يعني الضعف
    وتوقعاتي انا ان الارباح مش اقل من 1700 مليون ويمكن 2 مليار وعقبها قول للسهم باي باي وما يتاخذونه اقل من 20 درهم ؟

    طبعا هذا راي ……….. تحياتي

  5. ___________

    عزيزي الأخ الفاضل

    مثل هذه التصريحات التكتيكيه .. هي ضروريه ومفيده .. وتعتبر ظاهره صحيه للسوق

    وأتمنى أن نشاهد المزيد من التصريحات لعموم مدراء الشركات .. حتى لو تشتعل الحرب بينهم .. فهذه ظاهره صحيه وممتازه .. ولا تستحق العقاب

    أنظر إلى اسواق أمريكا .. وأنظر إلى الكميه الهائله من التصريحات والأخبار ..

    إلى درجة أن بعض المحللين المشهورين … يستطيعون إسقاط شركه إلى القاع حتى لو حاول مديرها إنقاذها فلن يستطيع ..

    يجب أن نتطور مع السوق .. ونعرف كيف نتعامل مع الأخبار .. وكيف نستطيع تقييمها .. وهذا هو الأفضل بدلا من تكميم الأفواه .. فهذه تجاره وليست سياسه

    لك تحيه

    __________________

Comments are closed.