*
*

الشرع حلل أربع
أصل صحيح وقياس فاسد

وكثير من شباب اليوم لا يجد وقتا ً للتمعن والنظر لأسباب الرحمه في الغرض الشريف من تعدد الزوجات.. على الرغم من كونهم أكثر المستفيدين من هذا التشريع.!! ومما يثير الدهشه أنهم قد لا يريدونها مطلقه.! أو أرمله ، أو يتيمه في أحيان وعديمة نسب في أحيان أخرى.!! لكنهم يرددون وبكل إيمان : الشرع حلل أربع .. فلا عجب إن تمنوا أيضا ً وبكل إيمان أن يكتب الله لهم الشهاده ولكن.. دون جهاد !
حلل نظرته لغير زوجته وإن قيل له : يا فلان أنت متزوج ردّد بكل إيمان : الشرع حلل أربع !! قد لا يعرف أو لم يحفظ في حصة التربيه الاسلاميه بالمرحله الابتدائيه أركان الايمان والاسلام ! وقد يكون من الذين عن صلاتهم ساهون وعن الزكاة منقطعون والصوم مبتعدون وقد لا يخشى الله في المحرمات ولكنه يردد وبكل إيمان : الشرع حلل أربع !
يريد لنفسه ما لا يرضاه لأمه فهي إن كانت أرمله أو مطلقه فلا يحق لها الزواج ونفس الحال مع أخته أو ابنته فلا يرضى لهن الارتباط كزوجه ثانيه وثالثه سواء إن كن مطلقات أو ارامل أو عزباوات واقتربن من سن اليأس !! فالنظره لا تختلف والثقافه المرتبطه بغير فهم في الدين هي إن المرأه ناقصة عقل نص مينونه وأكثر أهل النار من النساء ومن بينهن من دخلت النار بـ بخة عطر الخ
إنها الرفاهيه الزائده من تشجع على تعدد الزوجات إن لم نجد عذرا مقبولا وليس من الاعذار أن أكسب أجراً بزواجي من الثانيه كوني مقتدرا وكونها في حاجه للستر فهناك من هو أحق مني بها وينقصه المال فهل أأثم مثلا ان ساهمت بمالي في القضاء على العنوسه وعن طريق تزويج الاعزب؟ أو أنني ابحث عن الاستقرار بزواجي من الثانيه والثالثه مع ايماني المطلق بأنها من انجح صفقات زعزعة راحة البال والنفس ان لم أبتغي رضا الرحمن وقدمت رضا نفسي فيها ، هي جريمه وتسبق جرائم لكن البعض يصر أن يثبت بمبادئه أن الدين أفيون الشعب أو الشعب أفيون الدين !!
وربما نجد من بين حملة الشرع حلل أربع من كان يحمل لافتة غلاء المهور قبل زيجته الاولى فالأعذار إن لم تكن دينيه فهي دنيويه والعكس كذلك .

59 thoughts on “تعدد الزوجات لإرضاء النفس جريمه تسبق جرائم

  1. اهلا بك اخي حمد شاكر مداخلتك واسلوبك بالرد وبعد

    النقطه التي تريد مني ايضاحها هي جزء لا يتجزء من موضوعنا وهي الثقافه التي تترسخ في اذهان الرجال منذ صغرهم عن النساء ويعود لسوء فهمهم لديننا الحنيف فالله سبحانه وتعالى حرم الظلم على نفسه فهل نجد في الاسلام والشريعه ما يظلم به العبد ! عجبي !! فالبعض وبشخصية سي السيد لا يستحي أن يردد جاهلا أن أكثر أهل النار من النساء ولو تمعن ودقدق بهذه المقوله لاستحى من قولها لان النساء هم أمه وأخته وابنته وعمته وخالته .. الخ وهي جمله مألوفه عند الجميع ولا ترد هذه الجمله الا لتحقير المرأه سواء بقصد أو دون قصد ولكن التقليل فيه واضح وأعود وأقول ان ترديدها يعود لعدم فهمها فالنساء أكثر من الرجال منذ خلق الله سيدنا آدم الى يومنا هذا ولذا من الطبيعي ان نجد أن أكثر أهل النار من النساء ولكن بالوقت ذاته لا ننسى انهن كذلك أكثر أهل الجنه ولكثرة الجهله بيننا فهم لا يحفظون الا الجزء الاول منها ويرددونها فقط ، سبب التعدد نفسه يعود لكثرة النساء مقارنه بالرجال ولكن لا يعني ذلك ان يكون التعدد استغلالا كما يحدث في حالات كثيره تعاني منها الأسر بلا ذنب سوى ان الرجل قد نسى او تجاهل رحمة الله في التعدد ولم يعدل وقد قلت متعمدا ان الكثير من الناس يهملون دينهم لدرجه انهم قد يكونوا عن صلواتهم غافلين ولكنهم لا ينسون ابدا ان الشرع حلل اربع .!!

    مثالا على ذلك ما حدث في الكويت من فاجعه وانا لست متأكد هل هي طليقه أم تزوج عليها زوجها ؟ فقد أمر الله ورسوله عليه الصلاة والسلام بالعدل فيما بينهن وأنا استنكر طبعا ما حدث ولكن الرجل يتحمل ولو شيئا يسيرا في ما حدث فهو لو اتى لزوجته الاولى بالحسنى وأظهر لها عدالة الاسلام وهذا يكون بالمعامله الحسنى لما حدث ما حدث ولكن الثقافه السائده في ذهون الكثير منا هي نفس ثقافة الوأد في الجاهليه .!! والقصد كله من الموضوع ان تعدد الزوجات لو خالف أمر الله بالعدل فهو منطقيا سيتسبب في خلق التفكك الاسري وأنا اقطع يدي من الاعلى ان كان تفكير الكثير منا لارضاء الله في تعدد زيجاته فنحن لا نعامل نسائنا كما أمرنا ديننا ونقول أنهن أكثر أهل النار وأنهن ناقصات عقل بمعنى مجنونه رغم ان المعنى الصحيح بعيد كل البعد عن ما يتردد ويسهل علينا تكفيرها والقاءها في جهنم سبعون خريفا لمجرد رشة عطر رغم ان التحريم ورد في الافراط السائد بالزينه وفي حالات خروجها للسوق ولو تمسك أحدنا برأيه كما سمعت من البعض ان أثم المرأه برشة عطر تعادل أثم من زنت سبعون مره فليسمح لي أن اقول له أنه أخ زانيه وابن زانيه فهو منطق فهمهم

    فعلا بينت لي بردك هذا انك لا تفقه شي بامور الدين وانما تخبيص من هنا وهناك

    التحريم لم يورد يا اخي بالافراط الزائد انما باستخدامه واستند بقول الرسول عليه الصلاة والسلام
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها، فهي زانية.
    ياريت بس تصلح معلوماتك

    لا تدس السم بالعسل لانه موضوعك لا هدف له ولا قيمه تذكر

  2. اخوي يوسف

    اولا خلنا نتفق على انك اخفقت في اختيار لفظة الجريمة لانك في ردودك بينت انه هدفك لم يكن التشكيك بشرعية التعدد وكلمة الجريمة كيف ما حاولت افهمها ما لها إلا هالمعنى

    ثانيا

    “إنها الرفاهيه الزائده من تشجع على تعدد الزوجات إن لم نجد عذرا مقبولا وليس من الاعذار أن أكسب أجراً بزواجي من الثانيه كوني مقتدرا وكونها في حاجه للستر فهناك من هو أحق مني بها وينقصه المال فهل أأثم مثلا ان ساهمت بمالي في القضاء على العنوسه وعن طريق تزويج الاعزب؟ أو أنني ابحث عن الاستقرار بزواجي من الثانيه والثالثه مع ايماني المطلق بأنها من انجح صفقات زعزعة راحة البال والنفس ان لم أبتغي رضا الرحمن وقدمت رضا نفسي فيها ، هي جريمه وتسبق جرائم لكن البعض يصر أن يثبت بمبادئه أن الدين أفيون الشعب أو الشعب أفيون الدين”

    انا ردي الاول مبني على هذا الكلام الي انت كتبته بموضوعك

    انسان متزوج ومقتدر مادياً ويرى في نفسه القدرة على العدل ويريد الزواج بثانية بكر وفي عز شبابها
    شو المشكلة اذا تزوج؟

    انا اقولك شو هي المشكلة وليش استوى هالشي من اهم اسباب زعزعة راحة البال والنفس

    المشكلة طال عمرك ان الزوجة الاولى ماخذة فكرة (طبعا من المسلسلات وغيرها) ان الزوج إذا يحبها المفروض ما يتزوج عليها (حتى بعد ما تموت) وان الزوج الي يتزوج على زوجته يعتبر خاين بينما الي يزني فهاي نزوة عابرة !!!!!!

    هالكلام ما اقدر اوصفه إلا انه اعتراض على شرع الله وهالكلام ما يجوز , يعني الزنا استوى احسن من الزواج بثانية!!!!!

    الاصل في الدين التعدد إذا الواحد رأى في نفسه القدرة على العدل

    صحيح ان البعض يسيء استغلال حقه في التعدد لكن الغلط في الشخص نفسه وليس في التعدد

    بعض الامثلة الي انت ذكرتها ما يهمها الشرع حلل ولا حرم و هالناس انا اقولك فراقهم عيد

    الحرمة شو تبا بريال سكار ومغازلجي وكل يوم عند واحدة

    تشيل بقشها وتروح بيت اهلها ابرك واذا عندها عيال تاخذهم تربيهم بعيد عن هالاشكال احسن لهم

  3. اخوي البلوشي انا قرأت الموضوع وكل الردود …
    ماذا كنت تقصد ب.. فالنظره لا تختلف والثقافه المرتبطه بغير فهم في الدين هي إن المرأه ناقصة عقل نص مينونه وأكثر أهل النار من النساء ومن بينهن من دخلت النار بـ بخة عطر … الخ
    الرجاء التوضيح .

    اهلا بك اخي حمد شاكر مداخلتك واسلوبك بالرد وبعد

    النقطه التي تريد مني ايضاحها هي جزء لا يتجزء من موضوعنا وهي الثقافه التي تترسخ في اذهان الرجال منذ صغرهم عن النساء ويعود لسوء فهمهم لديننا الحنيف فالله سبحانه وتعالى حرم الظلم على نفسه فهل نجد في الاسلام والشريعه ما يظلم به العبد ! عجبي !! فالبعض وبشخصية سي السيد لا يستحي أن يردد جاهلا أن أكثر أهل النار من النساء ولو تمعن ودقدق بهذه المقوله لاستحى من قولها لان النساء هم أمه وأخته وابنته وعمته وخالته .. الخ وهي جمله مألوفه عند الجميع ولا ترد هذه الجمله الا لتحقير المرأه سواء بقصد أو دون قصد ولكن التقليل فيه واضح وأعود وأقول ان ترديدها يعود لعدم فهمها فالنساء أكثر من الرجال منذ خلق الله سيدنا آدم الى يومنا هذا ولذا من الطبيعي ان نجد أن أكثر أهل النار من النساء ولكن بالوقت ذاته لا ننسى انهن كذلك أكثر أهل الجنه ولكثرة الجهله بيننا فهم لا يحفظون الا الجزء الاول منها ويرددونها فقط ، سبب التعدد نفسه يعود لكثرة النساء مقارنه بالرجال ولكن لا يعني ذلك ان يكون التعدد استغلالا كما يحدث في حالات كثيره تعاني منها الأسر بلا ذنب سوى ان الرجل قد نسى او تجاهل رحمة الله في التعدد ولم يعدل وقد قلت متعمدا ان الكثير من الناس يهملون دينهم لدرجه انهم قد يكونوا عن صلواتهم غافلين ولكنهم لا ينسون ابدا ان الشرع حلل اربع .!!

    مثالا على ذلك ما حدث في الكويت من فاجعه وانا لست متأكد هل هي طليقه أم تزوج عليها زوجها ؟ فقد أمر الله ورسوله عليه الصلاة والسلام بالعدل فيما بينهن وأنا استنكر طبعا ما حدث ولكن الرجل يتحمل ولو شيئا يسيرا في ما حدث فهو لو اتى لزوجته الاولى بالحسنى وأظهر لها عدالة الاسلام وهذا يكون بالمعامله الحسنى لما حدث ما حدث ولكن الثقافه السائده في ذهون الكثير منا هي نفس ثقافة الوأد في الجاهليه .!! والقصد كله من الموضوع ان تعدد الزوجات لو خالف أمر الله بالعدل فهو منطقيا سيتسبب في خلق التفكك الاسري وأنا اقطع يدي من الاعلى ان كان تفكير الكثير منا لارضاء الله في تعدد زيجاته فنحن لا نعامل نسائنا كما أمرنا ديننا ونقول أنهن أكثر أهل النار وأنهن ناقصات عقل بمعنى مجنونه رغم ان المعنى الصحيح بعيد كل البعد عن ما يتردد ويسهل علينا تكفيرها والقاءها في جهنم سبعون خريفا لمجرد رشة عطر رغم ان التحريم ورد في الافراط السائد بالزينه وفي حالات خروجها للسوق ولو تمسك أحدنا برأيه كما سمعت من البعض ان أثم المرأه برشة عطر تعادل أثم من زنت سبعون مره فليسمح لي أن اقول له أنه أخ زانيه وابن زانيه فهو منطق فهمهم

  4. أخونا يوسف..أسلوبه بالطرح..بأسلوب ماهية الغموض..أو الأستنتاجية أو التفهم الذاتي للقارئ..

    وعلى فكرة…هذا اسلوب التعليم المتطور الللي يالسين يدرسونه ببلادنا حاليا..

    والأهم..

    ترى نحن درسنا المنهج القديم كلام واضح وصريح لالف ولا دوران ولا استنتاج ولاتفهم ذاتييييي

    نريد الموضوع ينأخذ بجدية ،، ونطلع بحل لهذا الغزو الفكري ان الزواج من الثانية جرييييييمة !!!!!!

    ماحد يقول ان الريال اذا تزوج ثانية فإنه يفكر بنفسه وأناني !!!!

    وماحد يقول الزواج من الثانية يكون سببه جنسي بحت !!!!

    وماحد يقول الزواج من الثانية مايجوز الا اذا كانت الأولى فيها خلل !!!!!

    وماحد يقول لمن يتزوج الثانية لازم تكون مطلقة او ارملة !!!!!

    وماحد يقول ان الريال اذا تزوج ثانية فإنه يهدم اسرته !!!!!!

    وماحد يقول ان الريال مايقدر يعدل بين زوجاته فلازم مايتزوج الثانية !!!! خله يتزوج وان شاء الله ربكم بيساعده في موضوع العدل مب انتوا تقولوا بيقدر او مابيقدر !!!!!


  5. استغرب من بعض الاشخاص الي يردون بالشكر والمدح وهسه موجهه لهم

    ما أعرف منو تقصد بهالرد…….

    المهم..

    أخونا يوسف..أسلوبه بالطرح..بأسلوب ماهية الغموض..أو الأستنتاجية أو التفهم الذاتي للقارئ..

    وعلى فكرة…هذا اسلوب التعليم المتطور الللي يالسين يدرسونه ببلادنا حاليا..

    والأهم..

    هو قصده من تعدد الزوجات لدى البعض..أتخذها البعض كشماعة للتخبط بأمور الحياة..

    أحيانا يكون السبب الهوى..يعني عوضا عن زواج المتعة او المسيار..

    ما لاحظت هو كرر هذه الجملة هدة مرات..(الشرع حلل أربع)..

    لأن البعض عدد بزوجات لا تمس للإسلام ولا لعاداته ولا لقيمه..

    والأهم والأهم..قصده أنه البعض من أتخذ هذا المنهاج…لم يعدل..

    يعني التعدد من البعض ..لم يزد للدين والمجتمع الإسلامي إلا الدمار الخلقي..

    وهذا رده واضح من زواج البعض من شرق آسيا…تايلاند وغيرها…

    وهذا ما استطاعت يمناي سطره…للوصول إلى فكرة ومغزى الموضوع…

    والله أعلم،،

Comments are closed.