الإمارات تتفاوض لشراء أراض زراعية في باكستان

قالت صحيفة الفاينانشيال تايمز إن شركة أبراج كابيتال تتفاوض على شراء أراض زراعية في باكستان لاستثمارها لتحقيق الأمن الغذائي بالتعاون مع حكومة الإمارات. وتجري الإمارات محادثات مع إسلام آباد حول إطار الاستثمار في القطاع الزراعي الباكستاني سعياً إلى تأمين إمدادات غذائية طويلة المدى من القمح والأرز.

وتستورد الإمارات 85% من احتياجاتها من الغذاء الأساسي وتدرس بناء احتياطي استراتيجي من الأغذية الرئيسية في إطار خطة لمكافحة التضخم.

وقال مسؤول باكستاني للفاينانشيال تايمز إن الحكومة وافقت من حيث

المبدأ على بيع أ راض زراعية لمستثمرين من الإمارات بغض النظر عن المشكلات التي تعاني منها البلاد من ارتفاع أسعار الغذاء والنقص في السلع الغذائية.

وقال مسؤول حكومي باكستاني كبير على صلة وثيقة بالمفاوضات «إن هدفنا ليس التخلي عن الأراضي الزراعية الثمينة بل رفع الإنتاجية في مزارعنا وتحويل الأراضي البور إلى أراضٍ زراعية».

واشترت أبراج كابيتال أراضي زراعية في باكستان في العام الماضي وفق ما ذكره مسؤول بالشركة. واشترت الصناديق الخاصة في الإمارات نحو 800 ألف فدان من الأراضي الزراعية. وأضاف المسؤول انه من الشركات الأخرى التي تهتم بشراء أراض زراعية في باكستان تشمل مجموعة الإمارات للاستثمار ومجموعة أبوظبي.

وتتعاون إدارة الأمن الغذائي التابعة لمجلس أبوظبي الاقتصادي مع الحكومة الاتحادية لتأمين شبكة استثمارية شاملة في باكستان.

وقال المسؤول في أبراج كابيتال ان الشركة لن تستطيع تحويل الأراضي التي تشتريها إلى مشاريع زراعية دون الإطار الاستثماري السليم.

ويحتمل ان تطرح باكستان التي تقدم حوافز للاستثمارات الزراعية، تشريعا يمنع سريان حظر تصدير السلع الزراعية على الشركات الاستثمارية الأجنبية.

وقالت الصحيفة إن الإمارات وباكستان حليفتان مقربتان تربطهما علاقات تجارية واستثمارية ودبلوماسية قوية.

وقال مخدوم شهاب الدين الزعيم في حزب الشعب الباكستاني ومساعد وزير المالية السابق ان ما نحتاجه هو أن الاتفاق مع الإمارات لجذب الاستثمار أو أي دولة أخرى لابد أن يؤدي إلى رفع مستوى التقنية في بلادنا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول حكومي في أبوظبي قوله إن الإمارات التي لم تنته من إبرام الصفقة مع باكستان حتى الآن تجري محادثات مع دول أخرى لشراء أراضٍ زراعية أيضاً.

يذكر أن الإمارات هي الدولة الرابعة بعد السعودية ومصر والأردن التي أعلنت مؤخراً عن استثمارات شبيهة في السودان في مواجهة أزمة النقص في موارد غذائية حيوية.

ط§ظ„ط¨ظٹط§ظ†

15 thoughts on “تخطيط سليم من حكومتنا الرشيدة

  1. استقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية بقصر الامارات امس برناب موخرجي وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الهند الذي يزور البلاد حاليا.

    ورحب سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان بالوزير الهندي مشيدا سموه بمستوى العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الصديقين وما يشهده التعاون المشترك بينهما من تطور.

    واستعرض سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مع الوزير الهندي عمل اللجنة المشتركة بين البلدين وجوانب علاقات الصداقة والتعاون القائمة بينهما، منوها سموه بحرص واهتمام البلدين الصديقين بتطوير هذه العلاقات نحو المزيد من فرص التعاون الثنائي في مختلف المجالات وخاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

    وتم بحث تعزيز العلاقات الأمنية والعسكرية بين البلدين وسبل تعاون البلدين في كيفية الحد من ارتفاع اسعار المواد الغذائية في العالم.

    وتبادل سموه مع الوزير الضيف الرأي حول المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية واستمرار احتلال ايران للجزر الاماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى.

    كما تم بحث مستجدات الوضع في لبنان ومسيرة عملية السلام والتطورات الامنية والسياسية في العراق وكذلك قضية البرنامج النووي الايراني مع وكالة الطاقة الدولية اضافة الى المستجدات في شبه القارة الهندية.

    وأقام سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان حفل عشاء تكريما لوزير الشؤون الخارجية بجمهورية الهند برناب موخرجي والوفد المرافق.

    حضر اللقاء السفير راشد حارب الفلاحي مدير ادارة مكتب سمو وزير الخارجية وتالميز احمد السفير الهندي لدى الدولة.

  2. شيوخنا ما يقصرون …همهم من هم المواطن..

    الله يرحمك يازايد خلفت ريااااال

    مشكور الطيب عالموضوع اللى يثلج القلب

  3. وهذا أيضاً خبر ثالث

    استقبل الفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مساء امس المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة والمهندس أمين أباظة وزير الزراعه واستصلاح الأراضي في جمهورية مصر العربية اللذين يزوران البلاد حاليا.

    وجرى خلال اللقاء الذي حضره سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة بحث سبل تعزيز العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بدعمها وتنميتها في مختلف المجالات لما فيه تحقيق خير وصالح الشعبين الشقيقين.

    ورحب سموه بالوزيرين والوفد المرافق لهما متمنياً ان تسهم هذه الزيارة في تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين مؤكدا سموه حرص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، على ترسيخ العلاقات الثنائية بين الإمارات ومصر خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والزراعيه والثقافية.. مشيدا سموه بعمق العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين.

    ونوه الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بأهمية زيادة الاستثمارات الاماراتيه في مصر في قطاع الزراعة في ضوء الزيادة الحالية التي تشهدها اسعار المحاصيل الزراعية على مستوى العالم.. مشيرا إلى ان لدى مصر المقومات التي تؤهلها لزراعة جميع المحاصيل الزراعية الأمر الذي يسهم في حل مشكلة الغذاء سواء في مصر أو في كثير من الدول العربية.

    ورحب سمو ولي عهد أبوظبي بإقامة المشروعات الاقتصادية والاستثمارية والزراعية في مصر التي تعود بالنفع على البلدين الشقيقين.

    واستمع سموه من الوفد المصري الى شرح عن مجالات الاستثمار في مصر، مؤكدا سموه أهمية مشاركة رجال الأعمال والمستثمرين من دولة الامارات في هذه المشاريع.

    حضر اللقاء محمد مبارك فاضل المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي ومحمد سعد عبيد سفير جمهورية مصر العربية لدى الدولة.

  4. وهذا خبر آخر يدل على قرار سليم

    كشف إبراهيم البحر مساعد المدير العام لجمعية الاتحاد التعاونية أمس، أن جمعية الاتحاد وقعت اتفاقية لاسيتراد 100 طن من الأرز مع دولة تايلند، مشيرا إلى انه سيتم بيعها في السوق بسعر أرخص من العام ،2007 مجددا التزام الجمعية بالاتفاقية التي وقعتها مع وزارة الاقتصاد والهادفة إلى بيع مختلف الأسعار بسعر العام الماضي. وقال البحر الذي ترأس وفد لجمعية الاتحاد التعاونية لزيارة معارض الأغذية التي تنظم في الصين وتايلند واندونيسيا: تمكنا من توقيع اتفاقية مع تايلند لجلب كميات كبيرة من أرز الياسمين والأرز الأبيض الذي سنضمن بيعه بسعر أرخص من أسعار العام 2007.

    ويعاني سوق الأرز في العالم من نقص في كمياته وارتفاع كبير في أسعاره حيث أشار البحر إلى أن الصين منعت تصدير الأرز من بلادها وفتح باب الاستيراد لها.

    ولفت البحر في تصريح ل “الخليج” إلى أن المشكلة الحالية التي تعانيها الدول تتمثل في عدم توفر المادة الغذائية منوها بأن النقص ترك الباب مفتوحا أمام استغلال التجار.

    ولفت إلى أن سلعة الأرز تعتبر من أبرز السلع التي تجد إقبالا وطلبا كبير من قبل العائلات، موضحا أن الاتحاد التعاونية وفرت أنواعاً مختلف من الأرز لسد الاحتياجات والطلب المتكرر على هذه السلعة كالأرز المصري والهندي ولباكستاني والتايلندي لضمان وفرة المادة الغذائية.

    ولاحظ المواطنون ارتفاعاً في أسعار الوجبات التي تقدمها المطاعم الشعبية التي تحتوي على الأرز حيث أشتكى عدد منهم من تفرد أصحاب هذه المطاعم في رفع الأسعار بعيدا عن وجود أي رقابة ، مبررين ذلك بارتفاع أسعار الأرز.

    ط¯ط§ط± ط§ظ„ط®ظ„ظٹظ€ظ€ظ€ظ€ط¬-ط£ط®ط¨ط§ط± ط§ظ„ط¯ط§ط±-ط§ظ„ط§طھط*ط§ط¯ ط§ظ„طھط¹ط§ظˆظ†ظٹط© طھط³طھظˆط±ط¯ 100ط·ظ† ط£ط±ط² ظˆط§ظ„ط¨ظٹط¹ ط¨ط³ط¹ط± ط£ظ‚ظ„ ظ…ظ† ط§ظ„ط¹ط§ظ… ط§ظ„ظ…ط§ط¶ظٹ

Comments are closed.