فى موضوع سابق بعنوان ” جراب الحاوى الأمريكى و مخطط الصعود للهاوية ” طرحنا رؤية حول وجود مخطط أمريكى لإحداث طفرات سريعة متلاحقة فى أسواق الإقتصاد الفرضى سوف ينتج عنها إرتفاعات رهيبة فى سعر الذهب و النفط و طفرات فى أسواق رأس المال و نصحنا وقتها بالبدء فى التجميع التدريجى للدولار و ذكرنا أن الهدف من المخطط هو إحداث أزمة فى منطقة اليورو و الأسيان ليظل السبق الدائم للولايات المتحدة

و أعتقد أن كثيراً مما ذكر بالموضوع قد تحقق و أن الباقى قد بدأ طريقه نحو التحقق خاصة فيما يتعلق بالإرتفاع الصاروخى للذهب و الدولار و ما حدث من أومة فى منطقة اليورو بسبب اليونان و أزمة تويوتا و هوندا الشهيرة باليابان و ها نحن فى طريقنا لنشهد رالى لصعود النفط و ما يحدث من صعود متتالى لأسواق رأس المال العالمية

و الأن بدأت موجة إعلامية عالمية تتحدث عن التحسن القادم فى الإقتصاد العالمى فى تزامن مع إرتفاع كبير فى أسعار مواد البناء و المواد الغذائية

ألا يذكرنا هذا المشهد بما حدث قبل الأزمة العالمية الطاحنة !!!!!!!!!!

هل الإقتصاد العالمى سوف يتحمل أى طفرات قادمة ؟

هل تم الإنتهاء من إنشاء النظام المالى الجديد و خريطة التوازنات القادمة ؟

هل ما نحن بصدده هى صحوة الموت أم غفوة الحياة ؟

إنتبهوا أيها السادة

بدأت قفزة القط الميت و حان وقت إرتداء سترات النجاة

55 thoughts on “((( بدأت قفزة القط الميت ))) ((( هل حان وقت إرتداء سترات النجاة )))

  1. اخي الفاضل رينمان هل نستنتج من تحليلاتك الاقتصادية الممتعة والمثيرة ان الصعود في اسواقنا لا زال في بدايته؟ واننا يمكن ان نواصل الارتفاع ونكسر القمة السابقة قبل معاودة الهبوط الذي يحذرنا منه الاخ ترند اكس بي ؟ وعذرا على الاطالة

    لم تتغير وجهة نظرى بشأن دورة الصعود و ليس معنى طرح هذا الموضوع أنه سيتم بين عشية و ضحاها

    مازالت الرؤية قائمة حول دورة الصعود و لكن ما نحذر منه دائماً هو عدم الإنتظار لرقم محدد و إنما التعامل بواقعية مع متغيرات الأسواق و الجنى التدريجى للأرباح تحقيقاً لمبدأ الحفاظ على الحد الأدنى من الربح أو تخفيض الخسارة

    مشكلة الطفرات أنها تسلب الألباب و تعمى الأبصار عن ما هو قادم و لذلك ننوه و نحذر قبلها فليس لدينا سلطان على أحد و إنما هو حق النصيحة

    تسلم محللنا وما قصرت

  2. غدا موعدنا مع مفاجات صيف دبي


    انا اعرف الناس تغيب جمعة واحدة عن حبيبه مس زمن شهور
    حمدا لله على وصولك بـ السلامة

  3. الاخ رين مان ……الموضوع في العمق نظره تحليلية ثاقبه كل الاخترام و التقدير لشخصك الكريم و اسمحلي لي ان أقول ان هذه الرؤية تفرض عليك التزام اخر جديد اتمنى تحمله الا و هو تكون على اتصال دائم بموضوعك لتحديد اوقات التي تشير الى الطفره و نهايتها و انا لا اتحدث عن ليلة و ضحاها ………

    امنيتي ان يتوفر لديك مزيد من الوقت و نري موضوع اسبوعي لك تحلل فيه الاوضاع الاقتصاديه و تاثيراتها على الاسواق الماليه و اسقاطها على اسواقنا المحليه …….

    لا تبخل علينا برؤيتك……فانت ترفع لك القبعات طبعا الى جانب اخونا ابو بدر الذي نكن له كل الاحترام و التقدير على مجهوداته

  4. المحلل الفاضل رجل المطر

    اكثر قراءاتي في الحقيقة هي من الاعلام الاوروبي والامريكي ,,, في عام 2007 كانت لي مشاركات وتنبيهات حول انهيار اقتصاديات العالم وبالذات الامريكي ,,, وللأسف هناك من استنكر علي ربط اقتصادنا بالاقتصاد الامريكي. ومن المحللين (بدون ذكر اسماء) من كان ينادي بقوة العقار في دبي في بداية 2008 ووقتها ناقشته وقلت له ان العقار ليس المرآة للأقتصاد ,,, بل واننا مقبلين على تصحيح قوي في العقار ,,, ولكن لا حياة لمن تنادي. وفي هذه الفترة عندما كان الداو جونز فوق 12000 نقطة ذكرت انه سينهار لمؤشرات عديدة في الحقيقة ,,, على خلاف توقعات المحللين الفنيين الذين نكن لهم جل الاحترام ,,, وفعلا هبط بعدها المؤشر ,,, وفي شهور ,,, الى بحر 7000 نقطة. وعلى فكرة انا لا أؤمن بالتحليل الفني بتاتا ,,, فقراءة السوق هي من تجعل كل من المضارب والمستثمر ناجحا.

    ورغم عدم اتفاقي لبعض ما ذكرت ,,, فهذا لا يعني ان لا أبدي اعجابي بما تكتب والذي ينبع من ثقافتك العالية. وفي نهاية الامر فأنا اتفق معك ان هناك طفرة قادمة ,,, وفي الحقيقة هي طفرة حقيقية في اسواق المال وليس في الاقتصاد ,,, والسبب هو ان الاتجاه اليوم هو الاستثمار في ظل تدني الاسعار. وهذا ما حدث عندما هبط المؤشر الامريكي ووصلت الاسعار للحضيض فكان التوجه العام للمؤسسات والافراد الاستثمار في هذه الاسعار ,,, مما رفع المؤشر من 7000 الى 11000 نقطة بأموال حقيقية ,,, وهذا في الحقيقة ما سيحدث عندنا سواء من اموال محلية او اجنبية. وأيضا اتفق معك انه على الارجح سيعقب هذه الطفرة انهيار رهيب (بسبب وحسب تمادي الطفرة) رغم ان الاموال في الاسواق هي استثمارية في أغلبها ولكن تردي التكتلات والهياكل الاقتصادية العملاقة تلوح بالأفق.

    وفيما لا أتفق فيه معك استاذي الفاضل هو الاتي:

    أولا ,,, في موضوعك هذا ذكرت ان النفط سيرتفع وانه علينا بتجميع الدولار . في الحقيقة اعذر لي قصر فهمي لأنه ارتفاع النفط يعني انخفاض تلقائي للدولار امام العملات الاخرى كاليورو والين ,,, إلا إذا انهارات هذه العملات وهذا مستبعد في وقت قصير. أيضا ,,, ماذا سنستفيد من تجميع الدولار إذا كانت عملتنا مربوطة بالدولار ؟ أيضا لا أرى ان النفط سيدخل في طفرة سعرية ,,, على الاقل هذا العام.

    ثانيا ,,, وكما كانت لي مشاركات سابقة ,,, فأنا ارى ان تردي الاقتصاد الامريكي هو حقيقة بسبب سوء الادارة والاختلاسات وووو ,,,,, أما كون هذا الشيء هو افتعال هو بعيد كل البعد عن التصديق لسبب بسيط وهو: لو كانت كل الشركات الامريكية التي اعلنت عن افلاس وتدني رهيب في الارباح وتقليص اعداد الوظائف هو كله عملية مفبركة (شغل حواه) ,,,, فمعني هذا ان الشعب الامريكي كله متآمر مع الحكومة الامريكية للأطاحة بأقتصاديات العالم . طبعا شي يصعب تصديقه على انه مخطط يقوم بتنفيذه الملايين من الامريكان وكلهم في منتهى الامانة لدرجة انه لا يوجد فيهم واحد افشى بهذا التخطيط الرهيب سوانا نحن العرب. وللأسف نحن لا زلنا نرى ان الامريكان اذكى من خلق الله ,,, فرغم فشلهم الاقتصادي ,,, قلنا انه مفتعل . وفي حقيقة الامر ان الامريكان (اليوم) هم من اغبى شعوب العالم.

    وفي الختام ,,, اشكرك جزيل الشكر على مواضيعك الراقية ,,, وجزاك الله خير لأنك فعلا شخص اثق في كتاباته كونها تنبع عن علم ونيه طاهرة.

    تحياتي

Comments are closed.