مساء الخير على الجميع،
اشياء واراء كثيرة تلوح بالافق وتحاليل وتقارير وتصريحات وكل ذلك لا يرحم السوق والنزيف مستمر وبقوة
الازدهار مستمر
لا الانهيار قادم
الاقتصاد المحلي لم يتاثر بالازمة العالمية
لا الاعصار سيضرب كل شيء
والمستثمر الصغير حائر تماما بين كل هذه التصريحات
ساطرح بعض التساؤلات وساضع اجابتي او تصوري للمحاور الاساسية التي يدور الحديث حولها اليوم
واترك لكم حرية الادلاء بارائكم
1- هل يوجد خوف من تصحيح عقاري وشيك او بدا فعلا بشهر رمضان تحديدا
نعم بالتاكيد وهو امر متوقع وقد كتبت عنه سابقا بموضوع
منذ اشهر طويلة والتركيز اليوم على الهبوط باسهم الشركات العقارية له علاقة بتقديري بانطلاق سيتي سكيب غدا والمخاوف من اختفاء طوابير المضاربين
هل سيحدث انهيار عقاري بالدولة ام مجرد تصحيح ؟
الانهيار العقاري سيحدث بحالة واحدة فقط وهو شبه سناريو مطابق لما حدث بامريكا بان يبدا من الافراد وعجزهم عن سداد اقساط القروض العقارية التمويلية فتصاب البنوك وشركات التمويل العقاري بمقتل وبعدها شركات المقاولات ومواد البناء ……..الخ
هل هذا سيحدث ؟
لا اعتقد ولكن اتوقع بلا شك التصحيح بل ربما اكاد اجزم انه بدا وهو امر صحي وطبيعي
2- هل للاجانب علاقة بانخفاض السوق وتحديد اتجاهه ؟
بالتاكيد وهو امر مؤسف للغاية فصافي مبيعاتهم اليوم بلغ 600 مليون درهم وهو ما يدل على انهم اموال مؤثرة مقارنة باجمالي حجم التداول رغم ان نسبتها ليست كبيرة الا انها محترفة واستخدمت ادوات قذرة ممنوعة مثل بيع الاسهم المقترضة وبعد اشهر طويلة من النزيف اطلت علينا الهيئة لتعترف ان جهات معينة اجنبية مارست ذلك . كل ذلك بعد خراب البيوت
وكنت قد اشرت الى دور الاجانب بهبوط السوق بموضوعي في 25/6/2008
ولكن وبكل صراحة لم اتوقع ان يصل تاثيرهم الى هذا الحد
3- هل نسبة الهبوط اليوم مبررة ؟
بالتاكيد لا وهي لعبة مجددا من الاجانب للبيع والشراء من تحت فالسوق الامريكي نفسه اساس المصيبة لم يهبط باخر تداول الا ب 1.5 % ونحن 7 %
4- هل يوجد ازمة سيولة بالبنوك المحلية
بالتاكيد نعم
كنت اتحدث لاحد المسؤولين باحد البنوك الكبيرة حول ال 50 مليار التي سيمنحها البنك المركزي للبنوك فضحك مستهزئا ؟
وماذا ستفعل ؟ لدى بنكنا وحده التزامات ب 30 مليار تمويلات لعام من الان دون اية اقراضات جديدة
وسالته : لماذا فعلتم ذلك والتزمتم دون دراسة تدفقاتكم النقدية ؟
فاجاب ببساطة : لا يوجد استراتيجية او تخطيط
واعتقد انهم اعتمدوا على اصدار صكوك او الاقتراض من الخارج ولكن لم تاتي الرياح بما تشتهي السفن واصبح هذا الخيار مستحيلا بظل ازمة الائتمان العالمية
والمشكلة ان معظم التمويلات عقارية وهي طويلة الامد لفترة السداد
هذا بخلاف حالة الاستنفار بجميع موظفي البنوك للحصول على الودائع باي ثمن
5- هل اذا كل هذه الصورة السوداوية تبرر الهبوط الحاد باسعار الاسهم
بالتاكيد لا
فبرغم مما يقال هنا وهناك عن تصحيح عقاري متوقع او تاثر شركة مثل اعمار بذراعها الامريكي او تاثر بازمة الرهن او الاعصار المالي العالمي او غير ذلك الا انه من غير المعقول ان يتداول سهم مثل الدار ب 7 واذا ما تم تصفية الشركة سيحصل المستثمر على ما يزيد عن 15 درهم ومثلها اعمار وصروح وغيرهم
اذا لماذا يحدث ذلك ؟
اعتقد كون السوق ناشىء وفي غياب اي دور حكومي للحد من التلاعب وفي غياب المحافظ المحلية وفي غياب صانع السوق المحلي وشلل المحافظ المحلية استطاع الاجنبي او ” الروسي ” العبث بالسوق لتعويض بعض خسائره بالخارج وتحقيق ارباح باستخدام الوسيلة البديلة وهي تحقيق الارباح هبوطا والشراء باسعار اقل واحداث ارتدادات تصريفية بين الحين والاخر بتاثير نفسي محترف
السؤال الاخير
هل يوجد حل ؟
بالتكيد نعم
او تساؤل اخير اين هي فوائض النفط التي تزيد عن 3 ترليون دولار ؟
واين هو التميز الذي صرح به مسؤولين كبار اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي وخصانته من اي ازمة عالمية
اسئلة مشروعة لاي اب او ام وضع امواله بهذه الاسواق ثقة منه بهذه التصريحات ومطلقيها
في لقاء على الجزيرة مع رئيس اتحاد المصارف العربية اجاب حول هذا الجانب وعلى استحياء
ان الفوائض النقدية الاتية من النفط في الدول الخليجية لا تذهب لقطاع الاعمال او للبنوك التجارية بل لما اسمها ” اجهزة فنية حكومية ” وربما يقصد الصناديق السيادية وبعض المؤسسات الحكومية
امريكا رمز الاقتصاد الحر ” سابقا ” تدخلت حكوميا وغير الكثير من اعضاء الكونجرس رايهم بخطة الانقاذ المالي بعد الاثنين الاسود وانهيار وول ستريت وعادت وكانها دولة اشتراكية
وهم لا يملكوا الاموال بل سيقترضوها
وماذا ونحن نملك الاموال ونحجبها !!!!
نعم الحل موجود وارجو من اولي الامر سرعة التصرف لانقاذ ما يمكن انقاذه واعطاء استقلالية للسوق والتميز الذي يتمتع به الاقتصاد
المسالة تحتاج فقط لتحويل بعض الودائع والاستثمارت الحكومية الى الداخل
اتمنى ان نسمع عن تدخل عاجل وسريع قبل ان يضربنا الاعصار
مع تحياتي
لماذا لا يجوز؟؟؟؟
هل لديك دليل على عكس كلام الاخ الكريم؟؟؟؟
اسعفنا بالدليل لكي لا يتم اتهام الناس ببلاش وبالظن.
مرحبا اخ ابوعبدالرحمن
انا غير متابع للسوق الاسرائيلي صراحة
لكن لوفهمت سؤالك صح فالسوق الامريكي هو سبب انهيار كل البورصات العالمية ولكن حكومات تلك الدول تدخلت وبقوة وتم فعليا تأميم العديد من الشركات والبنوك ووضع يد الحكومة عليها (اشبه بعملية وضع اليد على بنك دبي الأسلامي اثناء انهياره سابقا)
بالنسبة لتلاعب الأجانب فهو يزيد الطين بلة وهم يصطادون في الماء العكر عن طريق الشورت وغيرها من الادوات القذرة (هم اشبه بالمرتزقة من الحروب ولهذا اطلق عليهم هذا الاسم)
اما اذا كان قصدك الأحداث السياسية واحتمال ضرب اسرائيل لايران فهذا الكلام شبعنا منه وكلها تهديدات متبادلة
هلا بوشهاب
الحكومه تقول إقتصادنا قوي ومتين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
طيب إقتنعنا أنه قوي ومتين يالله إذا مقتنعين بالاقتصاد أنه قوي ومتين إستثمروا فيه وحطوا فلوس
صناديق المتقاعدين والتأمينات والاجيال القادمه أغلب الناس وثقوا بالاقتصاد الاماراتي انه قوي
ودخلوا في بحور 5000 و5500 و6000 و6200 أعتقد قيعان المؤشر 3830 ما فيها مخاطره مثل
القمم اللي دخلوا عليها العالم عشان الناس يكون عندها ثقه بإقتصاد بلادها لازم دعم عملي
بخ فلوس ما نبغي تصريحات وكلام صناديقنا السياديه بخت في الخارج فوق 200 مليار أعتقد
سوقنا لو تم إنشاء صندوق له ليكون صانع سوق دعم مالي ونفسي بحدود 20 مليار مب
كثير عليه والفلوس في البلاد محد بقول ليش إستثمرتوا هل لكم مطامع سياسيه مثل ما
صار بالخارج جماعة أمريكا خافوا من فلوسنا يوم دشوا عندهم وصارت مسائلات وشركاتنا
أغلبها ربحانه والدليل الاعلانات فيه نمو واضح ما سمعنا بنك فلس ولا شركه خسرانه
صح فيه إختلاسات بس هاي الامور مقدور عليها على الاقل الشركات اللي فيها إختلاسات
ما أثرت على ربحيتها بعد فيها نمو مب مثل الشركات والبنوك اللي أفلست وأنا أقول إقتصادنا
قوي إذا السوق قوي وبس لانه السوق واجهة الاقتصاد حاليا إقتصادنا منهار الى إشعار أخر
وسلامتكم
صدقت اخي فالقادم سيكون مفجع مالم تتدخل الحكومة لتطويق الازمة وهي في بدايتها
يا اخي المحترم جدا
لا يجوز هذا الكلام
و من تقصد بالمسؤلين
و لا تخرب بيت احد مي صحش كدة كما تقولون