مساء الخير على الجميع،
اشياء واراء كثيرة تلوح بالافق وتحاليل وتقارير وتصريحات وكل ذلك لا يرحم السوق والنزيف مستمر وبقوة
الازدهار مستمر
لا الانهيار قادم
الاقتصاد المحلي لم يتاثر بالازمة العالمية
لا الاعصار سيضرب كل شيء
والمستثمر الصغير حائر تماما بين كل هذه التصريحات
ساطرح بعض التساؤلات وساضع اجابتي او تصوري للمحاور الاساسية التي يدور الحديث حولها اليوم
واترك لكم حرية الادلاء بارائكم
1- هل يوجد خوف من تصحيح عقاري وشيك او بدا فعلا بشهر رمضان تحديدا
نعم بالتاكيد وهو امر متوقع وقد كتبت عنه سابقا بموضوع
منذ اشهر طويلة والتركيز اليوم على الهبوط باسهم الشركات العقارية له علاقة بتقديري بانطلاق سيتي سكيب غدا والمخاوف من اختفاء طوابير المضاربين
هل سيحدث انهيار عقاري بالدولة ام مجرد تصحيح ؟
الانهيار العقاري سيحدث بحالة واحدة فقط وهو شبه سناريو مطابق لما حدث بامريكا بان يبدا من الافراد وعجزهم عن سداد اقساط القروض العقارية التمويلية فتصاب البنوك وشركات التمويل العقاري بمقتل وبعدها شركات المقاولات ومواد البناء ……..الخ
هل هذا سيحدث ؟
لا اعتقد ولكن اتوقع بلا شك التصحيح بل ربما اكاد اجزم انه بدا وهو امر صحي وطبيعي
2- هل للاجانب علاقة بانخفاض السوق وتحديد اتجاهه ؟
بالتاكيد وهو امر مؤسف للغاية فصافي مبيعاتهم اليوم بلغ 600 مليون درهم وهو ما يدل على انهم اموال مؤثرة مقارنة باجمالي حجم التداول رغم ان نسبتها ليست كبيرة الا انها محترفة واستخدمت ادوات قذرة ممنوعة مثل بيع الاسهم المقترضة وبعد اشهر طويلة من النزيف اطلت علينا الهيئة لتعترف ان جهات معينة اجنبية مارست ذلك . كل ذلك بعد خراب البيوت
وكنت قد اشرت الى دور الاجانب بهبوط السوق بموضوعي في 25/6/2008
ولكن وبكل صراحة لم اتوقع ان يصل تاثيرهم الى هذا الحد
3- هل نسبة الهبوط اليوم مبررة ؟
بالتاكيد لا وهي لعبة مجددا من الاجانب للبيع والشراء من تحت فالسوق الامريكي نفسه اساس المصيبة لم يهبط باخر تداول الا ب 1.5 % ونحن 7 %
4- هل يوجد ازمة سيولة بالبنوك المحلية
بالتاكيد نعم
كنت اتحدث لاحد المسؤولين باحد البنوك الكبيرة حول ال 50 مليار التي سيمنحها البنك المركزي للبنوك فضحك مستهزئا ؟
وماذا ستفعل ؟ لدى بنكنا وحده التزامات ب 30 مليار تمويلات لعام من الان دون اية اقراضات جديدة
وسالته : لماذا فعلتم ذلك والتزمتم دون دراسة تدفقاتكم النقدية ؟
فاجاب ببساطة : لا يوجد استراتيجية او تخطيط
واعتقد انهم اعتمدوا على اصدار صكوك او الاقتراض من الخارج ولكن لم تاتي الرياح بما تشتهي السفن واصبح هذا الخيار مستحيلا بظل ازمة الائتمان العالمية
والمشكلة ان معظم التمويلات عقارية وهي طويلة الامد لفترة السداد
هذا بخلاف حالة الاستنفار بجميع موظفي البنوك للحصول على الودائع باي ثمن
5- هل اذا كل هذه الصورة السوداوية تبرر الهبوط الحاد باسعار الاسهم
بالتاكيد لا
فبرغم مما يقال هنا وهناك عن تصحيح عقاري متوقع او تاثر شركة مثل اعمار بذراعها الامريكي او تاثر بازمة الرهن او الاعصار المالي العالمي او غير ذلك الا انه من غير المعقول ان يتداول سهم مثل الدار ب 7 واذا ما تم تصفية الشركة سيحصل المستثمر على ما يزيد عن 15 درهم ومثلها اعمار وصروح وغيرهم
اذا لماذا يحدث ذلك ؟
اعتقد كون السوق ناشىء وفي غياب اي دور حكومي للحد من التلاعب وفي غياب المحافظ المحلية وفي غياب صانع السوق المحلي وشلل المحافظ المحلية استطاع الاجنبي او ” الروسي ” العبث بالسوق لتعويض بعض خسائره بالخارج وتحقيق ارباح باستخدام الوسيلة البديلة وهي تحقيق الارباح هبوطا والشراء باسعار اقل واحداث ارتدادات تصريفية بين الحين والاخر بتاثير نفسي محترف
السؤال الاخير
هل يوجد حل ؟
بالتكيد نعم
او تساؤل اخير اين هي فوائض النفط التي تزيد عن 3 ترليون دولار ؟
واين هو التميز الذي صرح به مسؤولين كبار اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي وخصانته من اي ازمة عالمية
اسئلة مشروعة لاي اب او ام وضع امواله بهذه الاسواق ثقة منه بهذه التصريحات ومطلقيها
في لقاء على الجزيرة مع رئيس اتحاد المصارف العربية اجاب حول هذا الجانب وعلى استحياء
ان الفوائض النقدية الاتية من النفط في الدول الخليجية لا تذهب لقطاع الاعمال او للبنوك التجارية بل لما اسمها ” اجهزة فنية حكومية ” وربما يقصد الصناديق السيادية وبعض المؤسسات الحكومية
امريكا رمز الاقتصاد الحر ” سابقا ” تدخلت حكوميا وغير الكثير من اعضاء الكونجرس رايهم بخطة الانقاذ المالي بعد الاثنين الاسود وانهيار وول ستريت وعادت وكانها دولة اشتراكية
وهم لا يملكوا الاموال بل سيقترضوها
وماذا ونحن نملك الاموال ونحجبها !!!!
نعم الحل موجود وارجو من اولي الامر سرعة التصرف لانقاذ ما يمكن انقاذه واعطاء استقلالية للسوق والتميز الذي يتمتع به الاقتصاد
المسالة تحتاج فقط لتحويل بعض الودائع والاستثمارت الحكومية الى الداخل
اتمنى ان نسمع عن تدخل عاجل وسريع قبل ان يضربنا الاعصار
مع تحياتي
الى هذا المستوى وصلنا
الكلام يطال الحكومة
متى كان واحد من الامارات يتحدث هكذا عن الحكومة
من يرضى على حكومة بالنقد الهدام اتحدى اي شخص في المنتدى يصرح عن جنسيته و يطلب من الاعضاء انتقاد حكومة
و على سبيل المثال هل الازمة في الامارات او دبي
لماذا لا نتحدث عن الاردن او فلسطين مثلا او اي دولة عربية
شوا بو شهاب هل ما زلت ابالغ في تسائمي أم انني على حق عندما اقول لك بأن العقار سينهار غصب عن اللي رضا ولا ما رضى ……..
اقول للذي يتحدى بأن اقتصدانا قادر على كبح جماح انهيار العقار ….
هل استطاع المسؤلين من كبح جماح انهيار سوق الاسهم عندما ارادت وهلعت الاجانب ؟
هل المسؤلين قادرين على فرض ومعاقبة المتلاعبين بأسعار المواد الأولية للبناء ؟؟؟
هل المسؤلين قادرين على ايقاف التجار المتلاعبين باسعار السلع لاساسيه ( الحليب – الأرز – السكر ……… ) ؟؟؟؟؟
هل وهل وهل وهل بو شهاب اتحب تسمع هذا التعليق مني ليس تحديا لكن هو جرح وألم وحزن كبير على دولتنا الحبيبه بأن يتم التلاعب بها من قبل هؤلاء التجار والهوامير (((( احد الدلالين يقول لي بأن على معرفه بملاك اراضي خسر حتى اليوم 200 مليون درهم في العقار )))) وهذا دليل إلى أنننا بدأنا التصحيح لكنه غير معلن
تحياتي للجميع
نعم انا متشائم جدا لما هو قادم ولا داعي لان نكذب على انفسنا فنحن اضعف من ان نقف امام الانهيارات المالية ؟؟؟؟؟
على قول الافعال
تفاءلت قبل قليل عندما علمت من مدير كبير باحد بنوك ابوظبي بان مالية ابوظبي قد تحركت فعلا
واودعت لهم اليوم وديعة بحوالي 2 مليار
هذا بنك واحد واعتقد الامر ينطبق على الباقي
اتوقع التحرك بابوظبي قد بدا
هل نحن بحاجة الى كلمات فقط ام عمل
والاجدى كلمات وعمل
ما تعرفه عن الاستراتيجية هنا “نعمل ثم نتكلم”
وافهمها كما تريد
طار العقل
صح لسانك