مساء الخير على الجميع،

اشياء واراء كثيرة تلوح بالافق وتحاليل وتقارير وتصريحات وكل ذلك لا يرحم السوق والنزيف مستمر وبقوة

الازدهار مستمر

لا الانهيار قادم

الاقتصاد المحلي لم يتاثر بالازمة العالمية

لا الاعصار سيضرب كل شيء

والمستثمر الصغير حائر تماما بين كل هذه التصريحات

ساطرح بعض التساؤلات وساضع اجابتي او تصوري للمحاور الاساسية التي يدور الحديث حولها اليوم

واترك لكم حرية الادلاء بارائكم

1- هل يوجد خوف من تصحيح عقاري وشيك او بدا فعلا بشهر رمضان تحديدا

نعم بالتاكيد وهو امر متوقع وقد كتبت عنه سابقا بموضوع

منذ اشهر طويلة والتركيز اليوم على الهبوط باسهم الشركات العقارية له علاقة بتقديري بانطلاق سيتي سكيب غدا والمخاوف من اختفاء طوابير المضاربين

هل سيحدث انهيار عقاري بالدولة ام مجرد تصحيح ؟

الانهيار العقاري سيحدث بحالة واحدة فقط وهو شبه سناريو مطابق لما حدث بامريكا بان يبدا من الافراد وعجزهم عن سداد اقساط القروض العقارية التمويلية فتصاب البنوك وشركات التمويل العقاري بمقتل وبعدها شركات المقاولات ومواد البناء ……..الخ

هل هذا سيحدث ؟

لا اعتقد ولكن اتوقع بلا شك التصحيح بل ربما اكاد اجزم انه بدا وهو امر صحي وطبيعي

2- هل للاجانب علاقة بانخفاض السوق وتحديد اتجاهه ؟

بالتاكيد وهو امر مؤسف للغاية فصافي مبيعاتهم اليوم بلغ 600 مليون درهم وهو ما يدل على انهم اموال مؤثرة مقارنة باجمالي حجم التداول رغم ان نسبتها ليست كبيرة الا انها محترفة واستخدمت ادوات قذرة ممنوعة مثل بيع الاسهم المقترضة وبعد اشهر طويلة من النزيف اطلت علينا الهيئة لتعترف ان جهات معينة اجنبية مارست ذلك . كل ذلك بعد خراب البيوت

وكنت قد اشرت الى دور الاجانب بهبوط السوق بموضوعي في 25/6/2008

ولكن وبكل صراحة لم اتوقع ان يصل تاثيرهم الى هذا الحد

3- هل نسبة الهبوط اليوم مبررة ؟

بالتاكيد لا وهي لعبة مجددا من الاجانب للبيع والشراء من تحت فالسوق الامريكي نفسه اساس المصيبة لم يهبط باخر تداول الا ب 1.5 % ونحن 7 %

4- هل يوجد ازمة سيولة بالبنوك المحلية

بالتاكيد نعم

كنت اتحدث لاحد المسؤولين باحد البنوك الكبيرة حول ال 50 مليار التي سيمنحها البنك المركزي للبنوك فضحك مستهزئا ؟

وماذا ستفعل ؟ لدى بنكنا وحده التزامات ب 30 مليار تمويلات لعام من الان دون اية اقراضات جديدة

وسالته : لماذا فعلتم ذلك والتزمتم دون دراسة تدفقاتكم النقدية ؟

فاجاب ببساطة : لا يوجد استراتيجية او تخطيط

واعتقد انهم اعتمدوا على اصدار صكوك او الاقتراض من الخارج ولكن لم تاتي الرياح بما تشتهي السفن واصبح هذا الخيار مستحيلا بظل ازمة الائتمان العالمية

والمشكلة ان معظم التمويلات عقارية وهي طويلة الامد لفترة السداد

هذا بخلاف حالة الاستنفار بجميع موظفي البنوك للحصول على الودائع باي ثمن

5- هل اذا كل هذه الصورة السوداوية تبرر الهبوط الحاد باسعار الاسهم

بالتاكيد لا

فبرغم مما يقال هنا وهناك عن تصحيح عقاري متوقع او تاثر شركة مثل اعمار بذراعها الامريكي او تاثر بازمة الرهن او الاعصار المالي العالمي او غير ذلك الا انه من غير المعقول ان يتداول سهم مثل الدار ب 7 واذا ما تم تصفية الشركة سيحصل المستثمر على ما يزيد عن 15 درهم ومثلها اعمار وصروح وغيرهم

اذا لماذا يحدث ذلك ؟

اعتقد كون السوق ناشىء وفي غياب اي دور حكومي للحد من التلاعب وفي غياب المحافظ المحلية وفي غياب صانع السوق المحلي وشلل المحافظ المحلية استطاع الاجنبي او ” الروسي ” العبث بالسوق لتعويض بعض خسائره بالخارج وتحقيق ارباح باستخدام الوسيلة البديلة وهي تحقيق الارباح هبوطا والشراء باسعار اقل واحداث ارتدادات تصريفية بين الحين والاخر بتاثير نفسي محترف

السؤال الاخير

هل يوجد حل ؟

بالتكيد نعم

او تساؤل اخير اين هي فوائض النفط التي تزيد عن 3 ترليون دولار ؟

واين هو التميز الذي صرح به مسؤولين كبار اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي وخصانته من اي ازمة عالمية

اسئلة مشروعة لاي اب او ام وضع امواله بهذه الاسواق ثقة منه بهذه التصريحات ومطلقيها

في لقاء على الجزيرة مع رئيس اتحاد المصارف العربية اجاب حول هذا الجانب وعلى استحياء

ان الفوائض النقدية الاتية من النفط في الدول الخليجية لا تذهب لقطاع الاعمال او للبنوك التجارية بل لما اسمها ” اجهزة فنية حكومية ” وربما يقصد الصناديق السيادية وبعض المؤسسات الحكومية

امريكا رمز الاقتصاد الحر ” سابقا ” تدخلت حكوميا وغير الكثير من اعضاء الكونجرس رايهم بخطة الانقاذ المالي بعد الاثنين الاسود وانهيار وول ستريت وعادت وكانها دولة اشتراكية

وهم لا يملكوا الاموال بل سيقترضوها

وماذا ونحن نملك الاموال ونحجبها !!!!

نعم الحل موجود وارجو من اولي الامر سرعة التصرف لانقاذ ما يمكن انقاذه واعطاء استقلالية للسوق والتميز الذي يتمتع به الاقتصاد

المسالة تحتاج فقط لتحويل بعض الودائع والاستثمارت الحكومية الى الداخل

اتمنى ان نسمع عن تدخل عاجل وسريع قبل ان يضربنا الاعصار

مع تحياتي

122 thoughts on “الحل بيد الحكـــــــــــــــــــــــــومة !

  1. اخي ابو شهاب
    من سخرية بعض الردود عندما طلبنا فقط
    زيادة الرقابه على الشورت سلينج او تعديل ساعات العمل الطويله على سوق كل تداولات تحت الميار وعشر شركات بس.
    ان البعض قال:

    في حد ضربك على ايدك وقال لك تدخل الاسهم، والحين تقول وين القوانين او الحكومه..

    وانا اقول لك

    مارأيك بهيئه تاخذ اجازه رسميه بينما السوق الذي هي تديره لم يأخذ اجازه والبيع والشراء شغال والنهب والنصب شغال وهم قاعدين يشترون ملابس وفواكه العيد؟؟
    الم تسمع بيهود بني قينقاع وبني النضير؟؟؟؟
    هؤلاء بعد طردهم من المدينه انتشروا في الجزيره واصبحت لهم جذور ولكن باسماء عربيه او فارسيه او اجنبيه ومازالوا في اسواقنا.

    ولكن الحمد لله نحن سنه او سنتين او حتى 3 سنوات وسنستعيد رؤوس من اموالنا من هذا السوق الحقير.

    فصبرا ال ياسر فان موعدكم الجنه

  2. المشكلة اكبر مما تتصورون
    ما في سيولة و حكومة دبي مديونة
    ديون دبي أكثر 4 مرات من ديون دول مجلس التعاون الخليجي
    و البنوك ما فيها فلوس

  3. مساء الخير على الجميع،

    السؤال الاخير

    هل يوجد حل ؟

    بالتكيد نعم

    او تساؤل اخير اين هي فوائض النفط التي تزيد عن 3 ترليون دولار ؟

    واين هو التميز الذي صرح به مسؤولين كبار اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي وخصانته من اي ازمة عالمية

    اسئلة مشروعة لاي اب او ام وضع امواله بهذه الاسواق ثقة منه بهذه التصريحات ومطلقيها

    في لقاء على الجزيرة مع رئيس اتحاد المصارف العربية اجاب حول هذا الجانب وعلى استحياء

    ان الفوائض النقدية الاتية من النفط في الدول الخليجية لا تذهب لقطاع الاعمال او للبنوك التجارية بل لما اسمها ” اجهزة فنية حكومية ” وربما يقصد الصناديق السيادية وبعض المؤسسات الحكومية

    امريكا رمز الاقتصاد الحر ” سابقا ” تدخلت حكوميا وغير الكثير من اعضاء الكونجرس رايهم بخطة الانقاذ المالي بعد الاثنين الاسود وانهيار وول ستريت وعادت وكانها دولة اشتراكية

    وهم لا يملكوا الاموال بل سيقترضوها

    وماذا ونحن نملك الاموال ونحجبها !!!!

    نعم الحل موجود وارجو من اولي الامر سرعة التصرف لانقاذ ما يمكن انقاذه واعطاء استقلالية للسوق والتميز الذي يتمتع به الاقتصاد

    المسالة تحتاج فقط لتحويل بعض الودائع والاستثمارت الحكومية الى الداخل

    اتمنى ان نسمع عن تدخل عاجل وسريع قبل ان يضربنا الاعصار

    مع تحياتي

    مشكور على هذا الجهد الرائع….والنابع من أفق واسع
    واسمحلي بمداخلة يغلب عليها التساؤل
    الإنهيار إذا صحت التسميه في الأسواق الأخرى لا يمكن أن ينسحب على الأسواق الخليجيه بصفة خاصه لأن اقتصادنا يعتمد بصفة أساسيه على البترول وانهيار البترول غير وارد مطلقا
    وللأسف مايحصل عندنا تأثر نفسي وسوء إدارة من الهيئة المالية
    وبخصوص تدخل (بتشديد الراء)الصناديق السيادية
    سمعت في مقابلة تلفازيةمع ابراهيم دبدوب(بنك الكويت)على شاشة CMBC بمحدودية السيطرة عليها أي أن عليها فيتو خارجي!!
    عموما ما يحدث في سوقنا ليس أكثر من ذعر مبالغ فيه وستكون ردة الفعل بقوة الفعل وأكثر إن شاء الله

  4. الغالي مايجوز هالكلام يزاك الله خير

    ان شاء الله بتتيسر الأمور … الله بيسرها

    يا اخي خليه يتكلم ويطلع اللي في قلوبنا ، ترانا ملينا وفاض بينا ، حتى الكلام وفش الخلق صار ممنوع ، وبعدين كل الكلام اللي قاله صح ، بس مغ الاسف يا (سوق دبي) ..

  5. اشكرك جزيل الشكر يا ابو شهاب فلقد اوجزت
    وطالما الحل بيد الحكومة ونحن نعرف كيف تحل حكوماتنا العربية المشاكل الكبيرة بنجاح منقطع النظير وهكذا عودونا
    فالافضل اننا نبيع اسهمنا على اننا ننتظر حل الحكومات
    “الاسواق العربية جميعها تمر بنفس الحالة وموقف حكوماتنا من الازمة المالية واحد فلقد اجمعوا على اننا بعيدين كل البعد عن الازمة وهذا الذي نراه في اسواقنا ليس له علاقة بالازمة المالية العالمية”

Comments are closed.