مساء الخير على الجميع،

اشياء واراء كثيرة تلوح بالافق وتحاليل وتقارير وتصريحات وكل ذلك لا يرحم السوق والنزيف مستمر وبقوة

الازدهار مستمر

لا الانهيار قادم

الاقتصاد المحلي لم يتاثر بالازمة العالمية

لا الاعصار سيضرب كل شيء

والمستثمر الصغير حائر تماما بين كل هذه التصريحات

ساطرح بعض التساؤلات وساضع اجابتي او تصوري للمحاور الاساسية التي يدور الحديث حولها اليوم

واترك لكم حرية الادلاء بارائكم

1- هل يوجد خوف من تصحيح عقاري وشيك او بدا فعلا بشهر رمضان تحديدا

نعم بالتاكيد وهو امر متوقع وقد كتبت عنه سابقا بموضوع

منذ اشهر طويلة والتركيز اليوم على الهبوط باسهم الشركات العقارية له علاقة بتقديري بانطلاق سيتي سكيب غدا والمخاوف من اختفاء طوابير المضاربين

هل سيحدث انهيار عقاري بالدولة ام مجرد تصحيح ؟

الانهيار العقاري سيحدث بحالة واحدة فقط وهو شبه سناريو مطابق لما حدث بامريكا بان يبدا من الافراد وعجزهم عن سداد اقساط القروض العقارية التمويلية فتصاب البنوك وشركات التمويل العقاري بمقتل وبعدها شركات المقاولات ومواد البناء ……..الخ

هل هذا سيحدث ؟

لا اعتقد ولكن اتوقع بلا شك التصحيح بل ربما اكاد اجزم انه بدا وهو امر صحي وطبيعي

2- هل للاجانب علاقة بانخفاض السوق وتحديد اتجاهه ؟

بالتاكيد وهو امر مؤسف للغاية فصافي مبيعاتهم اليوم بلغ 600 مليون درهم وهو ما يدل على انهم اموال مؤثرة مقارنة باجمالي حجم التداول رغم ان نسبتها ليست كبيرة الا انها محترفة واستخدمت ادوات قذرة ممنوعة مثل بيع الاسهم المقترضة وبعد اشهر طويلة من النزيف اطلت علينا الهيئة لتعترف ان جهات معينة اجنبية مارست ذلك . كل ذلك بعد خراب البيوت

وكنت قد اشرت الى دور الاجانب بهبوط السوق بموضوعي في 25/6/2008

ولكن وبكل صراحة لم اتوقع ان يصل تاثيرهم الى هذا الحد

3- هل نسبة الهبوط اليوم مبررة ؟

بالتاكيد لا وهي لعبة مجددا من الاجانب للبيع والشراء من تحت فالسوق الامريكي نفسه اساس المصيبة لم يهبط باخر تداول الا ب 1.5 % ونحن 7 %

4- هل يوجد ازمة سيولة بالبنوك المحلية

بالتاكيد نعم

كنت اتحدث لاحد المسؤولين باحد البنوك الكبيرة حول ال 50 مليار التي سيمنحها البنك المركزي للبنوك فضحك مستهزئا ؟

وماذا ستفعل ؟ لدى بنكنا وحده التزامات ب 30 مليار تمويلات لعام من الان دون اية اقراضات جديدة

وسالته : لماذا فعلتم ذلك والتزمتم دون دراسة تدفقاتكم النقدية ؟

فاجاب ببساطة : لا يوجد استراتيجية او تخطيط

واعتقد انهم اعتمدوا على اصدار صكوك او الاقتراض من الخارج ولكن لم تاتي الرياح بما تشتهي السفن واصبح هذا الخيار مستحيلا بظل ازمة الائتمان العالمية

والمشكلة ان معظم التمويلات عقارية وهي طويلة الامد لفترة السداد

هذا بخلاف حالة الاستنفار بجميع موظفي البنوك للحصول على الودائع باي ثمن

5- هل اذا كل هذه الصورة السوداوية تبرر الهبوط الحاد باسعار الاسهم

بالتاكيد لا

فبرغم مما يقال هنا وهناك عن تصحيح عقاري متوقع او تاثر شركة مثل اعمار بذراعها الامريكي او تاثر بازمة الرهن او الاعصار المالي العالمي او غير ذلك الا انه من غير المعقول ان يتداول سهم مثل الدار ب 7 واذا ما تم تصفية الشركة سيحصل المستثمر على ما يزيد عن 15 درهم ومثلها اعمار وصروح وغيرهم

اذا لماذا يحدث ذلك ؟

اعتقد كون السوق ناشىء وفي غياب اي دور حكومي للحد من التلاعب وفي غياب المحافظ المحلية وفي غياب صانع السوق المحلي وشلل المحافظ المحلية استطاع الاجنبي او ” الروسي ” العبث بالسوق لتعويض بعض خسائره بالخارج وتحقيق ارباح باستخدام الوسيلة البديلة وهي تحقيق الارباح هبوطا والشراء باسعار اقل واحداث ارتدادات تصريفية بين الحين والاخر بتاثير نفسي محترف

السؤال الاخير

هل يوجد حل ؟

بالتكيد نعم

او تساؤل اخير اين هي فوائض النفط التي تزيد عن 3 ترليون دولار ؟

واين هو التميز الذي صرح به مسؤولين كبار اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي وخصانته من اي ازمة عالمية

اسئلة مشروعة لاي اب او ام وضع امواله بهذه الاسواق ثقة منه بهذه التصريحات ومطلقيها

في لقاء على الجزيرة مع رئيس اتحاد المصارف العربية اجاب حول هذا الجانب وعلى استحياء

ان الفوائض النقدية الاتية من النفط في الدول الخليجية لا تذهب لقطاع الاعمال او للبنوك التجارية بل لما اسمها ” اجهزة فنية حكومية ” وربما يقصد الصناديق السيادية وبعض المؤسسات الحكومية

امريكا رمز الاقتصاد الحر ” سابقا ” تدخلت حكوميا وغير الكثير من اعضاء الكونجرس رايهم بخطة الانقاذ المالي بعد الاثنين الاسود وانهيار وول ستريت وعادت وكانها دولة اشتراكية

وهم لا يملكوا الاموال بل سيقترضوها

وماذا ونحن نملك الاموال ونحجبها !!!!

نعم الحل موجود وارجو من اولي الامر سرعة التصرف لانقاذ ما يمكن انقاذه واعطاء استقلالية للسوق والتميز الذي يتمتع به الاقتصاد

المسالة تحتاج فقط لتحويل بعض الودائع والاستثمارت الحكومية الى الداخل

اتمنى ان نسمع عن تدخل عاجل وسريع قبل ان يضربنا الاعصار

مع تحياتي

122 thoughts on “الحل بيد الحكـــــــــــــــــــــــــومة !

  1. جزاك الله خير يا ابو شهاب
    مصيبه وحلت والله المستعان
    ربعنا للاسف عندهم مقولات اقتصاديه عفا عليها الزمن الي سنها تخلا عنها وهم للاسف متمسكين فيها ( عدم التدخل في الاسواق بل هي تصحح نفسها ) وامريكا التي سنتها تعمل غيرها الان
    هل حكومتنا لديها شك في الاقتصاد وقوته تخبرنا اذا لنرتاح ونريح …
    والا تبدا بعمليه التصحيح والشراء لتعديل الوضع كما حصل سابقا في ماليزيا مع مهاتير محمد…………!!!!

  2. يا ريت تحط لنا دليل؟ اذا عندك صورة الرخصة أو رقم الطيارة علشان الواحد يقدر يبحث و يتاكد من كلامك؟
    .

    ليس دليل على اي شيء ولكن اعمار اشترت شركة RSH وهذه هي الحقيقة

    وهذا رابط الموضوع من المنتدى

  3. نحن يا اخوان متقوقعين في هذا المنتدى ( الرائع مهما كان ) ونتحدث ونناقش بعقلانيه افضل من وزير الاقتصاد وغيره من الوزراء الذين لديهم جميع ادوات التحليل من معلومات تفصيليه للمشكله وكشف المستور

    ولكن المؤسف اننا لا نحرك ساكنا في كلامنا هذا فالمسؤولين لا ينظرون في المنتديات بال في ما ينشر في الجرايد (في بعض الاحيان) وما يقال على التلفاز

    الى اليوم لا توجد لدينا قناة تووصل صوة الاقتصاد بكل شفافيه مثل ما هو حاصل في دول العالم

    كنت مسافر الى امريكا قبل شهر وصراحه لم انم يوما واحدا بشكل معقول بسبب التحاليل الاقتصاديه على مدار الساعه والمقابلات الساخنه مع المسؤولين والاتهامات المباشره مثال

    YouTube – O’Reilly Blasts Barney Frank On Fannie Mae Mess!!

    اتمنى من كل قلبي مع خبرات المحللين والماللين في انشاء قناة لاسواقنا تحاسب على العلن المسؤولين وتبيح المستور

    ————-

    بخصوص الموضوع لماذا بدل ان نحاكي انفسنا ان نفكر بطريقه بان يصل صوتنا وتحالييلنا الى المسؤولين في الحكومه

  4. للذي يدافع عن العبار اليك بعض مواقف العبار على مدار 3 سنوات في ادارته لاعمار :

    أزيدك من الشعر بيتين البيت الأول الشركة السنغافورية التي كانت من أملاكه الخاصة وباعها على إعمــار بربح 1000% (السعر الاصبلي 38 مليون وإعمـار اشترتها ب 380 مليون ) والبيت الثاني الطائرة التي اشتراها بتمويل من بنك محلي وبعد سنة استطاع سداد الدين كاملا وبيع الطائرة وهذا بعد ان قام بتأجيرها على شركة إعمار ( على فكرة تكاليف سفر العبار سنويا هى 100 مليون درهم تدفعها شركة إعمــار المحترمة )

    يا ريت تحط لنا دليل؟ اذا عندك صورة الرخصة أو رقم الطيارة علشان الواحد يقدر يبحث و يتاكد من كلامك؟
    .

  5. القهر الحقيقي يوم واحد يحطلك شارت و يقولك السهم رايح و السهم ياي في ها الظروف —

    نفس ماقال رين مان — يا جماعة الخير التحليييل يمشي يوم يكون السوق ستيبل و مستقر — مافي شي اسمه تحليييل يوم السوق يكون ان ستيبل —

    بكره لو استوت حرب لاقدر الله و شركه معينه تنضرب ضربه قويه — ماينفع واحد يحط شارت و يقول ضلع علوي و ضلع سفلي و مثلث في عينها و ترند و ماعرف شو — هاي العلوم كلها انحطت يوم السوق يكون مستقر — مافي اي تحليييل في الدنيا يقول في نفس الكم يوم شركه ترتفع 15 في الميه و تنزل بعد يومين 15 في الميه مع ان الشركه ماصارت عليها اي اخبار ولا اي جديييد —

    لي يصيير في السوق الحييينه ماله خص في الارقام و التحاليل — ندري انها لعبه محكمه و مدروسه — لكن اللعبه وين رايحه — كل ماقلنا انتهت تطلع مره ثانيه —

    و كلمة الحق تنقال — أكثر شركه حققت ربح في الاونه الاخيره يوم السوق نزل هي ميثاق — و أقل شركه حققت خساير يوم السوق نزل هي ميثاق — و بعدين أركان —

    الوقت الحييينه مب وقت تحليييل — الوقت الحييينه هو محاولة تعيييين نهاية اللعبه — وين نهايتها — واحد يقول اعمار لو كسر جي بيرووح جي و اذا كسر جي بيرووح جي — صدقني مالها خص الارقام — و مافي لا دعوم ولا مقاومات الحيينه — الموضوع موضوع داوجونز — شراء ماركت و بيع ماركت — محد يشوف دعوم ولا مقاومات —

    اليوم كنت اتابع السوق و على حد علمي اعمار 7.62 مقاومه و 7.44 مقاومه — الثنتين انكسرن في دقيقتين — ولا حتى وقفو عندهم ثواني — اي دعوم اي بطيييخ — ماشي دعوم و ماشي مقاومات — السوق ان ستيبل

    نتمنى المشاكل ماتستمر — معظم الناس خسرانه و الله يستر

    هذا و الله تعالى أعلى و أعلم

Comments are closed.