مساء الخير على الجميع،
اشياء واراء كثيرة تلوح بالافق وتحاليل وتقارير وتصريحات وكل ذلك لا يرحم السوق والنزيف مستمر وبقوة
الازدهار مستمر
لا الانهيار قادم
الاقتصاد المحلي لم يتاثر بالازمة العالمية
لا الاعصار سيضرب كل شيء
والمستثمر الصغير حائر تماما بين كل هذه التصريحات
ساطرح بعض التساؤلات وساضع اجابتي او تصوري للمحاور الاساسية التي يدور الحديث حولها اليوم
واترك لكم حرية الادلاء بارائكم
1- هل يوجد خوف من تصحيح عقاري وشيك او بدا فعلا بشهر رمضان تحديدا
نعم بالتاكيد وهو امر متوقع وقد كتبت عنه سابقا بموضوع
منذ اشهر طويلة والتركيز اليوم على الهبوط باسهم الشركات العقارية له علاقة بتقديري بانطلاق سيتي سكيب غدا والمخاوف من اختفاء طوابير المضاربين
هل سيحدث انهيار عقاري بالدولة ام مجرد تصحيح ؟
الانهيار العقاري سيحدث بحالة واحدة فقط وهو شبه سناريو مطابق لما حدث بامريكا بان يبدا من الافراد وعجزهم عن سداد اقساط القروض العقارية التمويلية فتصاب البنوك وشركات التمويل العقاري بمقتل وبعدها شركات المقاولات ومواد البناء ……..الخ
هل هذا سيحدث ؟
لا اعتقد ولكن اتوقع بلا شك التصحيح بل ربما اكاد اجزم انه بدا وهو امر صحي وطبيعي
2- هل للاجانب علاقة بانخفاض السوق وتحديد اتجاهه ؟
بالتاكيد وهو امر مؤسف للغاية فصافي مبيعاتهم اليوم بلغ 600 مليون درهم وهو ما يدل على انهم اموال مؤثرة مقارنة باجمالي حجم التداول رغم ان نسبتها ليست كبيرة الا انها محترفة واستخدمت ادوات قذرة ممنوعة مثل بيع الاسهم المقترضة وبعد اشهر طويلة من النزيف اطلت علينا الهيئة لتعترف ان جهات معينة اجنبية مارست ذلك . كل ذلك بعد خراب البيوت
وكنت قد اشرت الى دور الاجانب بهبوط السوق بموضوعي في 25/6/2008
ولكن وبكل صراحة لم اتوقع ان يصل تاثيرهم الى هذا الحد
3- هل نسبة الهبوط اليوم مبررة ؟
بالتاكيد لا وهي لعبة مجددا من الاجانب للبيع والشراء من تحت فالسوق الامريكي نفسه اساس المصيبة لم يهبط باخر تداول الا ب 1.5 % ونحن 7 %
4- هل يوجد ازمة سيولة بالبنوك المحلية
بالتاكيد نعم
كنت اتحدث لاحد المسؤولين باحد البنوك الكبيرة حول ال 50 مليار التي سيمنحها البنك المركزي للبنوك فضحك مستهزئا ؟
وماذا ستفعل ؟ لدى بنكنا وحده التزامات ب 30 مليار تمويلات لعام من الان دون اية اقراضات جديدة
وسالته : لماذا فعلتم ذلك والتزمتم دون دراسة تدفقاتكم النقدية ؟
فاجاب ببساطة : لا يوجد استراتيجية او تخطيط
واعتقد انهم اعتمدوا على اصدار صكوك او الاقتراض من الخارج ولكن لم تاتي الرياح بما تشتهي السفن واصبح هذا الخيار مستحيلا بظل ازمة الائتمان العالمية
والمشكلة ان معظم التمويلات عقارية وهي طويلة الامد لفترة السداد
هذا بخلاف حالة الاستنفار بجميع موظفي البنوك للحصول على الودائع باي ثمن
5- هل اذا كل هذه الصورة السوداوية تبرر الهبوط الحاد باسعار الاسهم
بالتاكيد لا
فبرغم مما يقال هنا وهناك عن تصحيح عقاري متوقع او تاثر شركة مثل اعمار بذراعها الامريكي او تاثر بازمة الرهن او الاعصار المالي العالمي او غير ذلك الا انه من غير المعقول ان يتداول سهم مثل الدار ب 7 واذا ما تم تصفية الشركة سيحصل المستثمر على ما يزيد عن 15 درهم ومثلها اعمار وصروح وغيرهم
اذا لماذا يحدث ذلك ؟
اعتقد كون السوق ناشىء وفي غياب اي دور حكومي للحد من التلاعب وفي غياب المحافظ المحلية وفي غياب صانع السوق المحلي وشلل المحافظ المحلية استطاع الاجنبي او ” الروسي ” العبث بالسوق لتعويض بعض خسائره بالخارج وتحقيق ارباح باستخدام الوسيلة البديلة وهي تحقيق الارباح هبوطا والشراء باسعار اقل واحداث ارتدادات تصريفية بين الحين والاخر بتاثير نفسي محترف
السؤال الاخير
هل يوجد حل ؟
بالتكيد نعم
او تساؤل اخير اين هي فوائض النفط التي تزيد عن 3 ترليون دولار ؟
واين هو التميز الذي صرح به مسؤولين كبار اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي وخصانته من اي ازمة عالمية
اسئلة مشروعة لاي اب او ام وضع امواله بهذه الاسواق ثقة منه بهذه التصريحات ومطلقيها
في لقاء على الجزيرة مع رئيس اتحاد المصارف العربية اجاب حول هذا الجانب وعلى استحياء
ان الفوائض النقدية الاتية من النفط في الدول الخليجية لا تذهب لقطاع الاعمال او للبنوك التجارية بل لما اسمها ” اجهزة فنية حكومية ” وربما يقصد الصناديق السيادية وبعض المؤسسات الحكومية
امريكا رمز الاقتصاد الحر ” سابقا ” تدخلت حكوميا وغير الكثير من اعضاء الكونجرس رايهم بخطة الانقاذ المالي بعد الاثنين الاسود وانهيار وول ستريت وعادت وكانها دولة اشتراكية
وهم لا يملكوا الاموال بل سيقترضوها
وماذا ونحن نملك الاموال ونحجبها !!!!
نعم الحل موجود وارجو من اولي الامر سرعة التصرف لانقاذ ما يمكن انقاذه واعطاء استقلالية للسوق والتميز الذي يتمتع به الاقتصاد
المسالة تحتاج فقط لتحويل بعض الودائع والاستثمارت الحكومية الى الداخل
اتمنى ان نسمع عن تدخل عاجل وسريع قبل ان يضربنا الاعصار
مع تحياتي
اقسم بالله ان الحراميه في سوق دبي فايحه ريحتهم
لاكن مسؤولينا ما يشمون شي لأنهم مشتركين فاللعبه
يخرب بيت الفلوس دام انها بتخليهم يسرقون الناس بهالطريقه
اخوي بروكر محترف .. يمكن الريال ما يقصد و قالها على سبيل المزاح أو هي عباره عن زلة لسان ..
رايتك بيضاء و الكل يشهد بذلك و دوم أقول أن توصياتك ما شاء الله تصيب بنسبة 99.99% بفضل الله أولا و من ثم بنظرتك للامور ثانيا .. و اعتبر هال 7 فلس اللي ما وصلت السهم الى 9 هي من ال 0.01%
و نتمنى أن تستمر في الكتابه … و الأعضاء و الزوار بحاجة الى مواضيعك و توصياتك ..
و جزاك الله خير ..
صل علي النبي بو سلطان وخل عنك السوالف الي مالها معنه
نعم انا اشهد على ذالك قلت انه ميثاق ذاهب الى9 وفعلها ووصل الى 8,93 وين المشكله في ذالك
ام انك تريد تحاسبني على 7 فلس اللي ماوصل لهن السهم.
اخوي العزيز لقد نصحت بالسهم عند 8 و8,10 و 8,20 وقلت مليون مره انه مستويات تجميع للمضارب
واحسب بعدها كم مره سحب السهم الى 8,55 وكم حقق فرص للربح وكان كثير من الايام يذهب الى8,50 ومن ثم يتراجع الى 8 ويعيد الكره مرارا وتكرارا حتى شبعنا ربح اللهم لك الحمد..
وقبل ما ينطلق السهم بيوم واحد حطيت تحديث للتوصيه ويومها كان السهم مغلق عند 7,90 وقلت السهم دخول صريح بكسر 8,30 والهدف الاول 9 او القرب منها واذا تريد بقتبس لك المداخلات جميعا حتى تكحل ناظريك
وفي اليوم الثاني السهم سحب سحبته الكبيره الى 8,94 ودخلت انا عند 8 وغيري من الاعضاء هم يعرفون نفسهم وطلعنا قريب 9 ربح بهذا القدر ومن سوق مثل سوق المقاصيص
ماذا تريد اكثر من ذالك اخوي العزيز ..؟
ابعد كل هذا التعب والجهد والتوصيه الناجحه اتقول اني علقت الناس..
ولا تريد مني يوم السهم يوصل 9 دراهم اسوي سكرين شوت واوقف السهم عند هذا السعر لفتره من الزمن.!
ولا تريدني اشتريلك وابيعلك خبرني لو كان ها الشي يصعب عليك بكلف شخص يتابع دخول وخروجك من السهم..!
اخوي العزيز اتق الله في كل كلمه تكتبها وكنت اتمنى انك ادور عذر ثاني علي غير هذي التوصيه الصريحه واللي استفاد منها الكثير.
واعلم اني لست مجبور بان اكتب كلمه في هذا المنتدى ولو انه امثالك كثيرين ينتقدوني بهذي الطريقه صدقني لن تراني اكتب بعد اليوم..
الى اللقاء
هلا اخوي بوشهاب
اشكرك على موضوعك المميز
عزيزي السيوله الى تسأل عنها انت كها انحرقت في امريكا
اموال الاجيال القادمه يضارب بها في وول ستريت من قبل اصحاب العيون الزرقاء واشعر الاصفر
الموجودين في جهاز ابوظبي للاستثمار وياخذو عليها تسهيلات مخيفه
فهل تتوقع ان بقى منها شي ؟؟؟
ابوظبي التجاري حرق 680 مليون دولار في امريكا
يعني 50% من راس ماله
وماخفي كان اعظم
مليارات الطفره النفطيه لن يدعوها في يد حكومات عربيه
ارجع الى الوراء قبل ان يبداء النزول الكبير … شو كانت عناوين الاخبار
كلها تتكلم عن الصناديق السياديه وعن
خطرها على اوروبا وامريكا ..
عزيزي ما يحصل هو عمليه مسح لمليارات النفط من النظام المالي
جماعتنا اشتروا اصول وشركات مفلسه او على وشك …
لم تستغل اموال النفط في صنع اقتصاد حقيقي للبلاد بل بالعكس
ضخت في بنايات وابراج ليسكنها اوروبيون وامريكان ياتون من خلف
المحيط …
يا رجل نحن حتى الكلينكس نستورده …
الفلوس اذا ما استغلت لصنع اقتصاد حقيقي فهي مجرد ارقام في بنوك
تخضع لقوانيين الافلاس بكل بساطه
المهم الله يستر
تحياتي