مساء الخير على الجميع،
اشياء واراء كثيرة تلوح بالافق وتحاليل وتقارير وتصريحات وكل ذلك لا يرحم السوق والنزيف مستمر وبقوة
الازدهار مستمر
لا الانهيار قادم
الاقتصاد المحلي لم يتاثر بالازمة العالمية
لا الاعصار سيضرب كل شيء
والمستثمر الصغير حائر تماما بين كل هذه التصريحات
ساطرح بعض التساؤلات وساضع اجابتي او تصوري للمحاور الاساسية التي يدور الحديث حولها اليوم
واترك لكم حرية الادلاء بارائكم
1- هل يوجد خوف من تصحيح عقاري وشيك او بدا فعلا بشهر رمضان تحديدا
نعم بالتاكيد وهو امر متوقع وقد كتبت عنه سابقا بموضوع
منذ اشهر طويلة والتركيز اليوم على الهبوط باسهم الشركات العقارية له علاقة بتقديري بانطلاق سيتي سكيب غدا والمخاوف من اختفاء طوابير المضاربين
هل سيحدث انهيار عقاري بالدولة ام مجرد تصحيح ؟
الانهيار العقاري سيحدث بحالة واحدة فقط وهو شبه سناريو مطابق لما حدث بامريكا بان يبدا من الافراد وعجزهم عن سداد اقساط القروض العقارية التمويلية فتصاب البنوك وشركات التمويل العقاري بمقتل وبعدها شركات المقاولات ومواد البناء ……..الخ
هل هذا سيحدث ؟
لا اعتقد ولكن اتوقع بلا شك التصحيح بل ربما اكاد اجزم انه بدا وهو امر صحي وطبيعي
2- هل للاجانب علاقة بانخفاض السوق وتحديد اتجاهه ؟
بالتاكيد وهو امر مؤسف للغاية فصافي مبيعاتهم اليوم بلغ 600 مليون درهم وهو ما يدل على انهم اموال مؤثرة مقارنة باجمالي حجم التداول رغم ان نسبتها ليست كبيرة الا انها محترفة واستخدمت ادوات قذرة ممنوعة مثل بيع الاسهم المقترضة وبعد اشهر طويلة من النزيف اطلت علينا الهيئة لتعترف ان جهات معينة اجنبية مارست ذلك . كل ذلك بعد خراب البيوت
وكنت قد اشرت الى دور الاجانب بهبوط السوق بموضوعي في 25/6/2008
ولكن وبكل صراحة لم اتوقع ان يصل تاثيرهم الى هذا الحد
3- هل نسبة الهبوط اليوم مبررة ؟
بالتاكيد لا وهي لعبة مجددا من الاجانب للبيع والشراء من تحت فالسوق الامريكي نفسه اساس المصيبة لم يهبط باخر تداول الا ب 1.5 % ونحن 7 %
4- هل يوجد ازمة سيولة بالبنوك المحلية
بالتاكيد نعم
كنت اتحدث لاحد المسؤولين باحد البنوك الكبيرة حول ال 50 مليار التي سيمنحها البنك المركزي للبنوك فضحك مستهزئا ؟
وماذا ستفعل ؟ لدى بنكنا وحده التزامات ب 30 مليار تمويلات لعام من الان دون اية اقراضات جديدة
وسالته : لماذا فعلتم ذلك والتزمتم دون دراسة تدفقاتكم النقدية ؟
فاجاب ببساطة : لا يوجد استراتيجية او تخطيط
واعتقد انهم اعتمدوا على اصدار صكوك او الاقتراض من الخارج ولكن لم تاتي الرياح بما تشتهي السفن واصبح هذا الخيار مستحيلا بظل ازمة الائتمان العالمية
والمشكلة ان معظم التمويلات عقارية وهي طويلة الامد لفترة السداد
هذا بخلاف حالة الاستنفار بجميع موظفي البنوك للحصول على الودائع باي ثمن
5- هل اذا كل هذه الصورة السوداوية تبرر الهبوط الحاد باسعار الاسهم
بالتاكيد لا
فبرغم مما يقال هنا وهناك عن تصحيح عقاري متوقع او تاثر شركة مثل اعمار بذراعها الامريكي او تاثر بازمة الرهن او الاعصار المالي العالمي او غير ذلك الا انه من غير المعقول ان يتداول سهم مثل الدار ب 7 واذا ما تم تصفية الشركة سيحصل المستثمر على ما يزيد عن 15 درهم ومثلها اعمار وصروح وغيرهم
اذا لماذا يحدث ذلك ؟
اعتقد كون السوق ناشىء وفي غياب اي دور حكومي للحد من التلاعب وفي غياب المحافظ المحلية وفي غياب صانع السوق المحلي وشلل المحافظ المحلية استطاع الاجنبي او ” الروسي ” العبث بالسوق لتعويض بعض خسائره بالخارج وتحقيق ارباح باستخدام الوسيلة البديلة وهي تحقيق الارباح هبوطا والشراء باسعار اقل واحداث ارتدادات تصريفية بين الحين والاخر بتاثير نفسي محترف
السؤال الاخير
هل يوجد حل ؟
بالتكيد نعم
او تساؤل اخير اين هي فوائض النفط التي تزيد عن 3 ترليون دولار ؟
واين هو التميز الذي صرح به مسؤولين كبار اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي وخصانته من اي ازمة عالمية
اسئلة مشروعة لاي اب او ام وضع امواله بهذه الاسواق ثقة منه بهذه التصريحات ومطلقيها
في لقاء على الجزيرة مع رئيس اتحاد المصارف العربية اجاب حول هذا الجانب وعلى استحياء
ان الفوائض النقدية الاتية من النفط في الدول الخليجية لا تذهب لقطاع الاعمال او للبنوك التجارية بل لما اسمها ” اجهزة فنية حكومية ” وربما يقصد الصناديق السيادية وبعض المؤسسات الحكومية
امريكا رمز الاقتصاد الحر ” سابقا ” تدخلت حكوميا وغير الكثير من اعضاء الكونجرس رايهم بخطة الانقاذ المالي بعد الاثنين الاسود وانهيار وول ستريت وعادت وكانها دولة اشتراكية
وهم لا يملكوا الاموال بل سيقترضوها
وماذا ونحن نملك الاموال ونحجبها !!!!
نعم الحل موجود وارجو من اولي الامر سرعة التصرف لانقاذ ما يمكن انقاذه واعطاء استقلالية للسوق والتميز الذي يتمتع به الاقتصاد
المسالة تحتاج فقط لتحويل بعض الودائع والاستثمارت الحكومية الى الداخل
اتمنى ان نسمع عن تدخل عاجل وسريع قبل ان يضربنا الاعصار
مع تحياتي
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا للأخ بوشهاب على الموضوع المهم وسرده الجميل وكذلك شكرا لأصحاب المشاركات المفيدة.
كل ما ذكر صحيح لكن حقيقة تأثيره في أسواق الخليج وخاصة سوق دبي مبالغ فيه لدرجة كبيرة جدا وليس ما ذكر – الأزمة المالية العالمية – في رأيي هي السبب في نزول السوق الجديد وهل كانت هنالك ازمة مالية للإنهيار الذي حدث قبل سنتين بعد أن اصبحت الأسهم وجهة معظم الناس للكسب السريع واقترض الجميع من البنوك ثم بعد فترة انهار معظمهم .
النظرة البعيدة مطلوبة دائما وخاصة في امور التحليل، تحليل أي شيء لكن بشرط أن لا نستثني ونتجاهل ما هو تحت اقدامنا.
ما اقصده هو أن سبب الإنتكاسات التي تحدث في اسعار الأسهم هو اتباع معظم المستثمرين لسياسة القطيع فهم لا يبيعون إلا لمجرد أن غيرهم يبيع في نفس الوقت الذي غيرهم يشتري منهم، فمن بدأ بالبيع يعرف كيف يهش بالعصا ويعرف كذلك متى يلوح بالعشب.
الحل كل الحل يكمن في أن نكون واعين بثقافة الإستثمار بالأسهم فعندما نشتري أو نبيع نعرف لأي سبب فني أو اساسي قمنا بذلك ولا نبيع او نشتري لأن المؤشر العام تغير لونه بسبب قادة القطيع فهم إن استطاعوا صبغ المؤشر بأي لون يريدون فنحن من يتحمل استمرارية ثبات اللون ولو لم نتبعهم واتبعنا الأسباب الحقيقة للشراء او البيع لتلاشت صبغتهم المزيفة وبقت الصبغة التي تعكس واقع الشركات الحقيقي وواقع الأسهم الفني.
عذرا أخي بوشهاب الحل ليس بيد الحكومة الحل في أن نحاكم انفسنا بسبب بعدنا عن اسباب البيع والشراء الحقيقة .
الحكومة ستتدخل في حالة واحدة فقط.
إذا خسر الكبار
هذا ما فعلته امريكا فعندما خسرت البنوك و الشركات الكبيرة جداً تدخلت الحكومة (رغم انها تدخلت في السابق و لكن كان التدخل بسيط).
موضوع رائع يا حمد , وسؤالي:
هل سينطبق ما سيحصل للصين لنا نحن في الخليج ؟
أمر آخر : من دون سن قوانين جديدة لأسواقنا المالية , لن تفيد كثيراً الأموال التي ستضخها الحكومة بل يخشى عليها من التبخر في ضل ما يجتاح العالم من أزمة مالية .
الحل هو ببناء نظام مالي إسلامي .
أرجوا قرائة الموضوع التالي :
يمكنك اضافة الفساد الذي حصل في شراء اعمار لشركة هامبتونز للقعارات (و موقعها في بريطانيا) عام 2006 من شركة سنغافورية بسعر عالي جداً بلغ 563 مليون درهم و هذا السعر يفوق 30% السعر الذي تم فيه بيع هذه الشركة من مالكها البريطاني الى الشركة السنغافورية في عام 2004.
من أروع ما قرأت في هذا الموضوع
موضوع الأخ “( UaeFal )”
موضوع الأخ “( faisalyou )”
سؤال معليش بو شهاب خلني اقول اللي في خاطري للمسؤلين اللي عارفين أننا على شفى الانهيار وماخذين اجازه في ربوع اروبا .
سؤال للوزير اللي قال أن فك الربط مع الدولار في تلك الفتره 6 اشهر على ما اظن عواقبه وخيمه …..
اين انت الآن من ذلك الحديث …….كم نسبة هبوط الدولار منذ تصريحك
كم نسبة التضخم عندنا
كم نسبه الهبوط في القوة الشرائية بالنسبه للعمله؟
موضوع الأخ “( الشرق والغرب)”
هلا اخوي بوشهاب
اشكرك على موضوعك المميز
عزيزي السيوله الى تسأل عنها انت كها انحرقت في امريكا
اموال الاجيال القادمه يضارب بها في وول ستريت من قبل اصحاب العيون الزرقاء واشعر الاصفر
الموجودين في جهاز ابوظبي للاستثمار وياخذو عليها تسهيلات مخيفه
فهل تتوقع ان بقى منها شي ؟؟؟
ابوظبي التجاري حرق 680 مليون دولار في امريكا
يعني 50% من راس ماله
وماخفي كان اعظم
مليارات الطفره النفطيه لن يدعوها في يد حكومات عربيه
ارجع الى الوراء قبل ان يبداء النزول الكبير … شو كانت عناوين الاخبار
كلها تتكلم عن الصناديق السياديه وعن
خطرها على اوروبا وامريكا ..
عزيزي ما يحصل هو عمليه مسح لمليارات النفط من النظام المالي
جماعتنا اشتروا اصول وشركات مفلسه او على وشك …
لم تستغل اموال النفط في صنع اقتصاد حقيقي للبلاد بل بالعكس
ضخت في بنايات وابراج ليسكنها اوروبيون وامريكان ياتون من خلف
المحيط …
يا رجل نحن حتى الكلينكس نستورده …
الفلوس اذا ما استغلت لصنع اقتصاد حقيقي فهي مجرد ارقام في بنوك
تخضع لقوانيين الافلاس بكل بساطه
المهم الله يستر
تحياتي
أشــــكـــر الجميع على الموضوع الرائـــــع
ويـــرجـــى قرائة الموضوع من زاويـــة جديدة
أعتقد انه فيه تشاعب كبير لعدة أسباب.. وأقواهــا ارتباطنا الوثيق باقتصاد امركا وعملته
وهـــي السبب الـــرئيـــسي الحالي الذي سبب كل هذا الموضوع
لــمــاذا نحن في الامارات والخليج نتأثـــر تأثير مباشر بإقتصاد أمريكا وعملتها
السبب كما واضح للجميع
ان أغلب الامــــواااااال للميزانيات التي تصرف لنا موجودة على هيئة استثمارات في امريكا
وبما أن اقتصاد امريكا سقط ويواصل سقوطة والافلاسات متتالية
نفهم من الموضوع ان نسبة عظمى وكبييييرة جدا من رؤووووس الاموال قد تكون تلاشــــت
مـــا الحل الآن…
هل ستتوجه الانظار إلـــــى الذهب
احتمال كبييييير جدا
ارجو قراءة هذا الموضوع
>>> <<<
بإعتقادي انه توجه عقلاني
ولكن لماذا بعد شراء هذه الكمية الكبــــــــيرة رد الذهب ونزل مرة اخرى
هل كان توجه المستثمرين الى الذهب متوقع بعد نزووول الدولار
هل الذهب ملاذ آمن للهروب من الدولار
ولماذا لم يتم توزيع الاحتياطي في عملتنا ولو على الاقل بأسماء شخصيات أخرى
كم حجم استثماراتنا للذهب ؟؟
والله بدينا نشك في كل شـــــي
المصيبة العظمى ان أغلب ميزانيتنا سندات في امريكا
والسندات = صفر الآن
هذا الي مخوف الجميع
هــل تستطيع دول الخليج الوقوف على أرجلها مرة أخرى
وهل سيتم ارتباط عملتنا بالدولار الى مالانهاية
هل نستطيع التخلص من ارتباطنا باقتصاد امريكا هذا هو الاهم
هل نقدر ان نرفع عملتنا على الاقل لفترة لشراء الذهب
ثم الغاء الرفع…. ( حركة يديدة)
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك