مساء الخير على الجميع،
اشياء واراء كثيرة تلوح بالافق وتحاليل وتقارير وتصريحات وكل ذلك لا يرحم السوق والنزيف مستمر وبقوة
الازدهار مستمر
لا الانهيار قادم
الاقتصاد المحلي لم يتاثر بالازمة العالمية
لا الاعصار سيضرب كل شيء
والمستثمر الصغير حائر تماما بين كل هذه التصريحات
ساطرح بعض التساؤلات وساضع اجابتي او تصوري للمحاور الاساسية التي يدور الحديث حولها اليوم
واترك لكم حرية الادلاء بارائكم
1- هل يوجد خوف من تصحيح عقاري وشيك او بدا فعلا بشهر رمضان تحديدا
نعم بالتاكيد وهو امر متوقع وقد كتبت عنه سابقا بموضوع
منذ اشهر طويلة والتركيز اليوم على الهبوط باسهم الشركات العقارية له علاقة بتقديري بانطلاق سيتي سكيب غدا والمخاوف من اختفاء طوابير المضاربين
هل سيحدث انهيار عقاري بالدولة ام مجرد تصحيح ؟
الانهيار العقاري سيحدث بحالة واحدة فقط وهو شبه سناريو مطابق لما حدث بامريكا بان يبدا من الافراد وعجزهم عن سداد اقساط القروض العقارية التمويلية فتصاب البنوك وشركات التمويل العقاري بمقتل وبعدها شركات المقاولات ومواد البناء ……..الخ
هل هذا سيحدث ؟
لا اعتقد ولكن اتوقع بلا شك التصحيح بل ربما اكاد اجزم انه بدا وهو امر صحي وطبيعي
2- هل للاجانب علاقة بانخفاض السوق وتحديد اتجاهه ؟
بالتاكيد وهو امر مؤسف للغاية فصافي مبيعاتهم اليوم بلغ 600 مليون درهم وهو ما يدل على انهم اموال مؤثرة مقارنة باجمالي حجم التداول رغم ان نسبتها ليست كبيرة الا انها محترفة واستخدمت ادوات قذرة ممنوعة مثل بيع الاسهم المقترضة وبعد اشهر طويلة من النزيف اطلت علينا الهيئة لتعترف ان جهات معينة اجنبية مارست ذلك . كل ذلك بعد خراب البيوت
وكنت قد اشرت الى دور الاجانب بهبوط السوق بموضوعي في 25/6/2008
ولكن وبكل صراحة لم اتوقع ان يصل تاثيرهم الى هذا الحد
3- هل نسبة الهبوط اليوم مبررة ؟
بالتاكيد لا وهي لعبة مجددا من الاجانب للبيع والشراء من تحت فالسوق الامريكي نفسه اساس المصيبة لم يهبط باخر تداول الا ب 1.5 % ونحن 7 %
4- هل يوجد ازمة سيولة بالبنوك المحلية
بالتاكيد نعم
كنت اتحدث لاحد المسؤولين باحد البنوك الكبيرة حول ال 50 مليار التي سيمنحها البنك المركزي للبنوك فضحك مستهزئا ؟
وماذا ستفعل ؟ لدى بنكنا وحده التزامات ب 30 مليار تمويلات لعام من الان دون اية اقراضات جديدة
وسالته : لماذا فعلتم ذلك والتزمتم دون دراسة تدفقاتكم النقدية ؟
فاجاب ببساطة : لا يوجد استراتيجية او تخطيط
واعتقد انهم اعتمدوا على اصدار صكوك او الاقتراض من الخارج ولكن لم تاتي الرياح بما تشتهي السفن واصبح هذا الخيار مستحيلا بظل ازمة الائتمان العالمية
والمشكلة ان معظم التمويلات عقارية وهي طويلة الامد لفترة السداد
هذا بخلاف حالة الاستنفار بجميع موظفي البنوك للحصول على الودائع باي ثمن
5- هل اذا كل هذه الصورة السوداوية تبرر الهبوط الحاد باسعار الاسهم
بالتاكيد لا
فبرغم مما يقال هنا وهناك عن تصحيح عقاري متوقع او تاثر شركة مثل اعمار بذراعها الامريكي او تاثر بازمة الرهن او الاعصار المالي العالمي او غير ذلك الا انه من غير المعقول ان يتداول سهم مثل الدار ب 7 واذا ما تم تصفية الشركة سيحصل المستثمر على ما يزيد عن 15 درهم ومثلها اعمار وصروح وغيرهم
اذا لماذا يحدث ذلك ؟
اعتقد كون السوق ناشىء وفي غياب اي دور حكومي للحد من التلاعب وفي غياب المحافظ المحلية وفي غياب صانع السوق المحلي وشلل المحافظ المحلية استطاع الاجنبي او ” الروسي ” العبث بالسوق لتعويض بعض خسائره بالخارج وتحقيق ارباح باستخدام الوسيلة البديلة وهي تحقيق الارباح هبوطا والشراء باسعار اقل واحداث ارتدادات تصريفية بين الحين والاخر بتاثير نفسي محترف
السؤال الاخير
هل يوجد حل ؟
بالتكيد نعم
او تساؤل اخير اين هي فوائض النفط التي تزيد عن 3 ترليون دولار ؟
واين هو التميز الذي صرح به مسؤولين كبار اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي وخصانته من اي ازمة عالمية
اسئلة مشروعة لاي اب او ام وضع امواله بهذه الاسواق ثقة منه بهذه التصريحات ومطلقيها
في لقاء على الجزيرة مع رئيس اتحاد المصارف العربية اجاب حول هذا الجانب وعلى استحياء
ان الفوائض النقدية الاتية من النفط في الدول الخليجية لا تذهب لقطاع الاعمال او للبنوك التجارية بل لما اسمها ” اجهزة فنية حكومية ” وربما يقصد الصناديق السيادية وبعض المؤسسات الحكومية
امريكا رمز الاقتصاد الحر ” سابقا ” تدخلت حكوميا وغير الكثير من اعضاء الكونجرس رايهم بخطة الانقاذ المالي بعد الاثنين الاسود وانهيار وول ستريت وعادت وكانها دولة اشتراكية
وهم لا يملكوا الاموال بل سيقترضوها
وماذا ونحن نملك الاموال ونحجبها !!!!
نعم الحل موجود وارجو من اولي الامر سرعة التصرف لانقاذ ما يمكن انقاذه واعطاء استقلالية للسوق والتميز الذي يتمتع به الاقتصاد
المسالة تحتاج فقط لتحويل بعض الودائع والاستثمارت الحكومية الى الداخل
اتمنى ان نسمع عن تدخل عاجل وسريع قبل ان يضربنا الاعصار
مع تحياتي
المشكلة اين الحكومة
من المفترض تكون الحكومة و الشعب قلب واحد همهم و احد تفكرهم واحد في الافراح معا و في الحزان معا ولاكن هذا غير موجد عندنا اغلب افراد الشعب عندهم امول في البوصة وخسرنين عندهم اكثاب وعدم التركز حتي في العمل
والاجانب يبثون في مدخرتنا وقوت ابنائنا و لا نري احد من المسولين علي كثرتهم
الا يحق لنا ان بكمة موساة
نتمنا نشوف وزير الصحة يطلع وقول امنا سيارة اسعاف عند مدخل السوق
للذي يدافع عن العبار اليك بعض مواقف العبار على مدار 3 سنوات في ادارته لاعمار :
1- طلبه الشراء اكثر من مره ولم يقم بالشراء (ماذا تصف هذا الشخص؟)
2-شراء الشركه الامريكيه التي هي ذراع اعمار في امريكا والتي تسببت بخسائر بالمليارات(هل هذا شخص محنك في الاداره).
3-تحميل المساهمين لاخطائه وخسائر الشركه بتوزيع نسبة 20% ارباح فقط؟؟؟؟(هل هذا احترام للمساهمين)
4-اعلان ان لا تغيير ولا جديد بالنسبه لاعمار لاكثر من سنه؟؟؟؟؟ واليوم تعلن اعمار عن مشارايع باكثر200 مليار؟؟؟؟؟ والله احترنا نصدق من ونكذب من؟؟؟؟
الخ الخ الخ وماخفي كان اعظم
فاستحلفكم بالله مارأيك؟
انا املك اسهم في اعمار واطالب باقالة العبار .(من حق المساهمين في قانون الشركه ويجوز عليه التصويت)
سؤال بريء :
كم عدد الاسهم التي يملكها العبار وأفراد عائلته الكريمة في سهم إعمار؟
هل يملك العبار الجرأة على إعطاء كشف حساب لما يملكه شخصيا وما تملكه عائلته في سهم إعمار منذ أن قال للناس ألا يبيعوا أسهمهم عندما كان سعر السهم 18 درهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عندما تصل أسواقنا الى هذه المرحلة من الشفافية ستجدون أسعار الاسهم تحوم حول قيمها العادلة
لماذا لا تكشف إدارة إعمار عن نسبة ملكية الاجانب التي تزيد عن 0.5 % كل على حدى, لأن هذا سيهدئ من حالة الهلع التي تجتاح المستثمرين كلما شاهدوا الاجانب يدمرون أحلامهم وأحلام أبنائهم ومدخراتهم التي تبخرت تحت أقدام علي بابا والاربعين حرامي
يقال ان بنك HSBC باع اليوم 17 مليون سهم على الماركت في إعمار, أليس من حق الجميع ان يعلم كم هي ملكية هذا البنك في إعمار أم المطلوب أن يلجأ المستثمرون الحيارى الى العرافين والسحرة لكي يدركوا الى أي واد سحيق سيقود هذا البنك البريطاني مدخراتهم و
على أي حال على أنفسنا قد جنينا , لأننا وثقنا بهذه الأسواق ومن يقف خلف إداراتها
إنا لله وإنا إليه راجعون
الحمد لله في السراء والضراء
عندما يطلع كلام مثل هذا من واحد مثل فيصل يعني انه طفح الكيل وبلغ السيل الزبى ولم يعدينفع الكلام
الله يبشرك بالخير ، (جبتك يا عبد المعين تعيني ، طلعت يا عبد المعين تنعان) عيل اغسلوا ايديكم من التدخل الحكومي