هبوط المؤشرات الامريكية لدى نهاية التعاملات

خاص مباشر الثلاثاء 23 فبراير 2010 1:34 ص

انخفضت مؤشرات الاسهم الامريكية لدى نهاية تعاملات جلسة الاثنين ،اولى جلسات الاسبوع ، ليسجل مؤشر داو جونز الصناعى لاسهم كبرى الشركات الامريكية انخفاض قدره 0.18% تعادل 18.97 نقطة ليغلق عند مستوى 10383.38 نقطة .
وهبط مؤشر ستاندر آند بورز الاوسع نطاقاً الذى يقيس أداء أنشط 500 شركة بمقدار 0.1% او 1.16 نقطة ليغلق عند مستوى 1108.01 نقطة .
وتراجع مؤشر ناسداك المجمع الذى تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بما نسبته 0.08% مايعادل 1.84 نقطة ليغلق عند مستوى 2242.03 نقطة .

الافتتاح (ارتفاع طفيف للمؤشرات الأمريكية في التعاملات المبكرة)

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية فى بداية تعاملاتها الصباحية لجلسة الاثنين ،أولى جلسات الأسبوع ، ليسجل مؤشر داو جونز الصناعى لأسهم كبرى الشركات الأمريكية ارتفاعا قدره 0.15% تعادل 15.87 نقطة ليصل إلى مستوى 10418.22 نقطة .
وقفز مؤشر ستاندر آند بورز الأوسع نطاقاً الذى يقيس أداء أنشط 500 شركة بمقدار 0.16% او 1.79 نقطة ليصل إلى مستوى 1110.96 نقطة .
وصعد مؤشر ناسداك المجمع الذى تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بنحو 0.23% مايعادل 5.12 نقطة ليصل إلى مستوى 2248.99 نقطة .

هبوط المؤشرات الامريكية لدى نهاية التعاملات,معلومات مباشر

19 thoughts on “الاخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 23-2-2010 م

  1. بنوك المنطقة نحو استرداد %60 من ديون {القصيبي} و{سعد}
    القبس الكويتية الثلاثاء 23 فبراير 2010 6:52 ص

    صرح رئيس مجلس ادارة اتحاد المصارف العربية عدنان يوسف لنشرة زاوية داو جونز بان بنوك الشرق الاوسط واثقة من استعادة نحو 60 في المائة من الاموال التي اقرضتها لمجموعتي سعد والقصيبي المتعثرتين.

    وتوقع ان تسترد البنوك من مجموعة القصيبي 60 في المائة، في حين قد تسترد من مجموعة سعد نسبة اكبر او ذاتها.

    وبحسب بعض التقديرات، فان الانكشاف العالمي على مجموعتي سعد والقصيبي يصل الى اكثر من 20 مليار دولار، وتهيمن بنوك المنطقة على الحصة الاكبر من هذه الديون.

    واشار يوسف الى ان القطاع المصرفي تجاوز مشاكل مجموعتي سعد والقصيبي، خصوصا بعد ان وضعت معظم البنوك مخصصات جيدة لمواجهتها.

    بنوك المنطقة نحو استرداد %60 من ديون {القصيبي} و{سعد} ,معلومات مباشر

  2. حكومة دبي: كافة مقرضى “دبي العالمية” سيعاملوا بالتساوى
    مباشر الثلاثاء 23 فبراير 2010 6:25 ص

    أوضحت حكومة دبي أنها ستقوم بسحب مساهمتها فى أى تعرض فى عملية إعادة الهيكلة المالية لشركة “دبي العالمية “، و ذلك وفقا لما ذكره أحد على مقربة من المناقشات التى تجرى بين دبي العالمية و مقرضيها ،حسبما جاء بذا ناشيونال .

    و لن يسعى صندوق دبي للدعم المالى وراء المطالبة بأن يكون فى طليعة طابور المقرضين فى المفاوضات حول أصول نخيل . فإن ذلك الموقف ،حيث أن صندوق دبي للدعم المالى يعتبر المقرض المفضل مقابل ضخ نقدى لإبقاء استمرار عمل نخيل، كان يعتبر عائق أمام تطور المباحثات المتعلقة بديون دبي العالمية بقيمة تبلغ 26 مليار دولار (95.98 مليار درهم ) و التى تشمل مبلغ قدره 4.1 مليار دولار قام الصندوق بتقديمه الى نخيل لسداد قيمة صكوكها التى استحقت فى شهر ديسمبر الماضى .

    كما اوضح ذلك المصدر ، الذى رفض الكشف عن هويته، “إن الحكومة فى وسط مجموعة من المقرضين غير المؤمنين ،و أذا استمرت الحكومة فى ضخ المال الى الشركة و لكن هذا لن يكون للأبد . فان تمويل الشركة بدون ضمان هو تمويل غير مستديم .

    إن ايقاف موقف المقرض المفضل مع الحفاظ على الضخ النقدى للتكاليف التشغيلية لإعادة هيكلة دبي العالمية يمكن تفسيره على أنه امتياز لمقرضى البنك الذين غضبوا نتيجة للتقارير التى أشارت الى أن دبي العالمية كانت تخطط لمنح المقرضين 60 سنتا من الدولار خلال 7 سنوات .

    و قام مسئول حكومى بانكار تلك التقارير و قال أنه هناك بعض الخطوات لابد من أخذها قبل أن ننتهى من خطة عمل نخيل و تحليل للتقييم المالى لدبي العالمية، و بعد ذلك سنتمكن من وضع مقترحات حيث لم يتم وضع أى مقترحات حتى الآن .

    وقال المسئول الحكومى أن البنوك الاقليمية و الدولية ستعامل بشكل متساوى فى عملية إعادة الهيكلة .

    إذا لم يتم التوصل الى إعادة هيكلة فمن الممكن ان تضطر دبي العالمية الى الدخول فى عملية تسييل من خلال قوانين الافلاس الجديدة بالامارة .

    ستواجه نخيل موعد استحقاق لصكوك بقيمة 3.6 مليار دولار فى يوم 15 مايو . و من المتوقع أن تكون أول مقتراحات إعادة الهيكلة جاهزه قبل ذلك الموعد بأسابيع قليلة .

    وأضاف “سنطرح خطة لتقاسم المبالغ المستردة مع المقرضين ” مشيرا الى نية الحكومة جعل خطة اعادة الهيكلة منصفة، و ذلك وفقا لما ورد برويترز .

    وقدمت حكومة دبي ممثلة في صندوق دبي للدعم المالي نحو 6.2 مليار دولار الى المجموعة خلال الاثني عشر شهرا المنصرمة وتعتزم تقديم المزيد .

    ويشار الى ضمانات للحصول على مزيد من المساعدات كعقبة في طريق التوصل الى اتفاق بشأن ديون دبي العالمية اذ ستجعل الصندوق دائنا يحظى بالافضلية في حالة حدوث افلاس

    وتجري دبي محادثات مع لجنة تنسيق غير رسمية للدائنين تتكون من ستاندرد تشارترد واتش .اس .بي .سي ولويدز ورويال بنك اوف سكوتلند وبنك الامارات دبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري وبنك أوف طوكيو ميتسوبيشي التابع لمجموعة ميتسوبيشي يو .اف .جيه اليابانية الذي انضم للجنة في يناير كانون الثاني .

    وفي أبوظبي قال رئيس صندوق النقد العربي انه يتوقع أن تتوصل دبي الى تسوية سريعا ولا يتوقع أن تطلب تمويلا من الصندوق .

    وقال جاسم المناعي مدير عام الصندوق ان سمعة دبي لا تقتصر على اليوم فقط لذا فسيكونون حريصين على التوصل لحل مرض بشكل سريع

    لمعرفة اراء الخبراء فى اخر التطورات العالمية استمع الى برنامج “الاسواق العالمية ” على راديو مباشر

    http://http//www.mubasher.info/DFM/M…ia=ProgramDate

    حكومة دبي: كافة مقرضى “دبي العالمية” سيعاملوا بالتساوى,معلومات مباشر

  3. وليد الخطيب: عودة أسهم “أملاك” و “تمويل” للتداول بعد أكثر من سنة دون حل مشاكلهم ظلم واضح للمستثمرين
    مباشر الثلاثاء 23 فبراير 2010 5:41 ص

    قال وليد الخطيب مدير التداول بشركة الضمان للأوراق المالية لقناة CNBC حول اقتراح إعادة تداول أسهم شركتي تمويل وأملاك للتمويل قال الخطيب إن هناك فجوات كبيرة في تلك القضية لابد من حلها قبل طرح الأسهم للتداول فمثلاً هناك فترة زمينة أكثر من سنة ما بين آخر تداول للسهمين بالأضافة إلى الخسائر التي منيت بها الشركتين خلال الفترة السابقة.

    وأضاف أن هناك كذلك مشكلة لدى أصحاب الأسهم فمثلاً عندما يريدون البيع فمن المشتري في ظل سمة الخروج التي تسيطر على أغلب المتداولين؟ وأي سعر سيتقر عليه السهم في ظل انخفاض أغلب الأسهم عن قيمتها الأسمية؟ فضلاً عن القيمة الدفترية؟ لذلك من المتوقع عند تداول السهم أن ينخفض بشكل كبير وسيكون ذلك ظلم واضح لأصحاب الأسهم، لذلك ليس من العدل طرح الأسهم في تلك الفترة والتي يغلب عليها الغموض والبيع العشوائي.

    كما أضاف أن هناك كذلك مشكل في القطاع العقاري في الدولة والتي بدورها ستؤثر على وضع تصور لمستقبل الدخول والاحتفاظ بتلك الأسهم في ظل الغموض الذي ينتاب القطاع العقاري؛ فإن تلك المشاكل -والتي كما هو معروف – جزء فقط من القضايا أو الفجوات التي يجب النظر إليها ووضع حلول لها حتى لا يتم طرح الأسهم للتداول ومن ثمَّ يخسر أصحاب الأسهم في الشركتين والذين صبروا أكثر من سنة لإيجاد حل، لذلك ليس من العدل بعد انتظار أكثر من سنة طرح الأسهم للتداول دون حل مشاكل الشركتين والمستثمرين.

    ومن ناحية أخرى وحول تعليقه على السوق قال إن الرتابة التي تنتاب أسواق الأسهم الإماراتية ترجع في المقام الأول إلى حل مشكلة سندات دبي العالمية ونتائج إجتماعها مع الدائنين. وأضاف أن حالة الضبابية التي تنتاب الأسواق هي السبب الرئيسي في انخفاض السيولة الداخلة للأسواق والتي لم تشهدها الأسواق منذ أمد بعيد.

    وليد الخطيب: عودة أسهم “أملاك” و “تمويل” للتداول بعد أكثر من سنة دون حل مشاكلهم ظلم واضح للمستثمرين ,معلومات مباشر

  4. كنعان لراديو مباشر.. أسواق الإمارات تواجه حاله من انحسار التداولات وتماسك في الأسعار
    مباشر الثلاثاء 23 فبراير 2010 5:10 ص

    قال السيد عميد كنعان مدير الوساطة بشركة الجزيرة للخدمات المالية لراديو مباشر عن أداء سوقى الإمارات اليوم إنه كان هناك حالة من الحذر فى التداولات فى اوساط المستثمرين مما أدى إلى انحسار التداولات وتماسك فى الأسعار بجلسة امس .

    كما أكد كنعان على أن قضية دبى العالمية ألقت بظلالها على الأسواق بشكل مباشر وقال إن الحلول ستأتى من دبى العالمية ولابد من الوصول إلى اتفاق مرضي مع الدائنين وسيغير هذا مجرى الاقتصاد بالإمارات بشكل عام وعلى دبى بشكل خاص لبث الثقة مرة أخرى فى نفوس المستثمر ين .

    وعن إعلان شركة صروح توزيع أسهم منحة بنسبة 5% قال كنعان إنها سمحت بتوزيع أسهم منحة لأنها تحتاج إلى السيولة بسبب كونها شركة عقارية وتحتاج إلى الدخول فى مشاريع لزيادة إستثماراتها وأنها فى أمس الحاجة إلى السيولة .

    وقال إن هذه التوزيعات تعتبر نوعاً ما مرضية للمستثمر بالرغم من أن هناك الكثير من الشركات تقوم بتوزيعات أكبر مما قامت به صروح .

    كما أوضح كنعان عن موافقة الهيئة تمديد فترة شراء طاقة 10% من أسهمها أكد أن هذا القرار يعتبر جيد جداً وأنه يعطى الثقة لمستثمرى الشركة ويعتبر هذا القرار من وجهة نظره داعما للسهم وللشركة وثقة عالية من الإدارة بأسهمها وهذا سيعطى مؤشراً بأن الأمور ستجرى فى مسارها الصحيح .

    وقال عن توزيع سهم اتصالات 35% نقداً وسهم لكل 10 أسهم منحة أن هذا الخبر كان متوقعا من قبل المحللين والمستثمرين وأن سهم اتصالات سيلاقى المزيد من الارتفاعات خلال الفترة المقبلة وبعض ردود أفعال إيجابية .

    كنعان لراديو مباشر.. أسواق الإمارات تواجه حاله من انحسار التداولات وتماسك في الأسعار,معلومات مباشر

  5. بنك الكويت الوطني يضع توقعات و توصية شركة “العربية للطيران” قيد المراجعة
    مباشر الثلاثاء 23 فبراير 2010 4:15 ص

    أصدر بنك الكويت الوطنى تقريرا عن شركة “العربية للطيران ” و أشار فيه إلى أن كل من القيمة العادلة للسهم و التوصية قيد المراجعة و إعادة النظر .

    سجلت العربية للطيارن تراجعا بنسبة 5% فى إجمالى الإيرادات فى عام 2009 لتصل إلى 2 مليار درهم و التى جاءت متوافقة مع توقعات بنك الكويت الوطني . بلغ عدد المسافرين الذين تعاملوا مع العربية للطيران حوالى 1.1 مليون مسافر فى الربع الرابع من 2009 مما أدى إلى ارتفاع عدد المسافرين فى عام 2009 إلى 4.1 مليون مسافر .

    تراجع عامل الحمولة لدى الشركة بـ 500 نقطة أساس فى عام 2009 مقارنة بعام 2008 و لكنه ظل عند مستوى جيد و هو 80%. و قد شهدت الخطوط الجوية عامل حمولة قوى فى الربع الرابع من 2009 و الذى أدى إلى زيادة عامل الحمولة لعام 2009 من مستوى 79% المسجل خلال فترة الـ 9 أشهر الأولى من 2009.

    ارتفعت قيمة الأرباح قبل خصم الفوائد و الضرائب و الإهلاك و الاستهلاك و الإيجار بنسبة بسيطة تبلغ 3% لتصل إلى 539 مليون درهم فى عام 2009 و التى جاءت أقل من توقعات البنك بنسبة 10%.

    تراجع صافى ربح الشركة بنسبة 11% ليصل إلى 452.2 مليون درهم فى عام 2009 مقارنة بعام 2008 و أقل بنسبة 5.5% عن توقعات بنك الكويت الوطني البالغة 478.1 مليون درهم . لكن تأثر صافى ربح الشركة فى عام 2009 بشكل سلبى من جراء خسارة الشركة من الشركات التابعة بقيمة تبلغ 31.6 مليون درهم و التى تتعلق بشكل كبير بتكاليف بدء التشغيل فى مركز عمل الشركة فى المغرب
    (وفقا لما ذكرته إدارة الشركة ).

    و أوضحت إدارة الشركة أنها تتوقع أنها ستبدأ عملياتها فى الاسكندرية ،مصر فى منتصف شهر أبريل . كما ذكرت الإدارة أنه من المتوقع أن يكون فندق المطار جاهزا فى شهر أغسطس 2010.

    وقد اقترح مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح نقدية بقيمة تبلغ 0.10 درهم للسهم لتبلغ نسبة الربح الموزع إلى صافى الدخل 103%. و يرى البنك أن تلك النسبة مرتفعة و ذلك إذا أخذنا فى الاعتبار أن الشركة فى مرحلة توسع . و قال المدير التنفيذي للشركة أنه يتم الأخذ فى الاعتبار عند تحديد تلك النسبة التدفقات النقدية لدى الشركة، وضع السيولة الجيد فى الوقت الحالى و المتطلبات المستقبلية .

    و قال البنك إنه سيقوم بإصدار تحديث للأخذ فى الاعتبار الأداء الأخير للخطوط الجوية و مراكز عمل الشركة فى المغرب ومصر . و بالتالى فإن البنك يقوم بسحب توقعاته السابقة للشركة و التوصية التى كان قد حددها لسهم الشركة و وضع الشركة قيد المراجعة و إعادة النظر إلى أن يجرى مقابلة مع الإدارة و فهم الاستراتيجية المتبناه فى مراكز عمل الشركة بشكل أوضح .

    لمعرفة آراء الخبراء عن تعاملات اليوم استمع إلى برنامج ” الأسهم الاماراتية ” على راديو مباشر .

    http://http//www.mubasher.info/DFM/M…ia=ProgramDate

    بنك الكويت الوطني يضع توقعات و توصية شركة “العربية للطيران” قيد المراجعة,معلومات مباشر

Comments are closed.