أسهم اكسلكوم الاندونيسية تقفز نحو 30 في المئة بعد صفقة اتصالات الامارات
Wed Dec 12, 2007 12:40 PM GMT

جاكرتا (رويترز) – قفزت أسهم شركة اكسلكوميندو براتاما ثالث أكبر شركة لاتصالات الهواتف المحمولة في اندونيسيا نحو 30 بالمئة يوم الاربعاء بعد أن اشترت مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) حصة فيها تبلغ 16 بالمئة.

وقالت اتصالات يوم الثلاثاء أنها ستشتري حصة في اكسلكوم من مجموعة راجاوالي الاندونيسية مقابل 438 مليون دولار بهدف دخول اندونيسيا رابع اكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

ويرى المحللون مجالا كبيرا للنمو في سوق الاتصالات الاندونيسية التي يبلغ عدد المشتركين في خدمات المحمول فيها 75 مليون مشترك فقط من اجمالي عدد السكان البالغ 226 مليون نسمة.

وقالت مجموعة راجاوالي انها حصلت في الصفقة على سعر 3592 روبية للسهم تمثل علاوة بنسبة 56 بالمئة على سعر اغلاق السهم يوم الثلاثاء.

وبعد أن قفز سهم اكسلكوم نحو 30 بالمئة خلال اليوم بلغ بحلول الساعة 0547 بتوقيت جرينتش 2675 روبية بارتفاع 16.3 بالمئة. وهبطت السوق الاوسع نطاقا 0.9 بالمئة.

وتمتلك تليكوم ماليزيا 67 في المئة من اكسلكوم. وزادت أرباح الشركة الماليزية في الربع الثالث 37.5 في المئة فيما يرجع بدرجة كبيرة الى النمو في سوقها المحلية وفي اندونيسيا.

وقالت اتصالات ثاني أكبر شركة مدرجة في قطاع الاتصالات على مستوى الدول العربية ولها أعمال في 16 دولة من بينها باكستان أنها تريد دخول سوق الاتصالات سريعة النمو في اندونيسيا.

وقال رئيس اكسلكوم في سبتمبر أيلول أن الشركة تتوقع نمو عدد المشتركين في خدمتها في اندونيسيا الى 14 مليونا بحلول نهاية العام ارتفاعا من 10.5 مليون في نهاية يوليو تموز.

وقالت اتصالات ان عدد المشتركين في خدمة اكسلكوم في نهاية سبتمبر بلغ 13 مليونا كما وصل نصيبها من السوق في ذلك الوقت الى 14 في المئة.

ويجتذب قطاع الاتصالات في اندونيسيا مستثمرين جددا. وأعلنت تليكوم ماليزيا في أبريل نيسان أنها اشترت 7.4 في المئة من اكسلكوم لترفع حصتها في الشركة التي تتخذ من جاكرتا مقرا لها الى 67 في المئة.

وتمتلك شركة خزانة ناسيونال بيرهاد وهي ذراع استثماري تابع للحكومة الماليزية 16.8 في المئة في اكسلكوم.

وقالت اتصالات انها ستحصل على مقعد في مجلس إدارة اكسلكوم.

© Reuters 2007. All Rights Reserved

3 thoughts on “أسهم اكسلكوم الاندونيسية تقفز نحو 30 في المئة بعد صفقة اتصالات الامارات

  1. هواميرهم حفزتهم الصفقه

    بس هواميرنا وصناع سوقنا

    يفكرون ويرتبون حق العيد والعيدية وبعدين

    السهم فوقققققققققق ان شاءالله

Comments are closed.