وافقت الجمعية العمومية غير العادية لشركة آبار على بيع شركة »بيرل إنيرجي« التابعة لها بالكامل لشركة مبادلة للتنمية بقيمة 833.3 مليون دولار أو ما يعادل 3.062 مليارات درهم، على أن يتم التوقيع على اتفاقية البيع بين الشركتين في مدة لا تتجاوز 30 يونيو المقبل.

كما وافق المساهمون على تفويض إدارة الشركة بتوقيع جميع ما يلزم من وثائق ومستندات خاصة بهذه الاتفاقية أو اتفاقيات أخرى، بالإضافة إلى تعديل الاسم التجاري للشركة، ليصبح شركة آبار للاستثمار.

وتوقع ديفيد كيف الرئيس التنفيذي للشركة أن تصل قيمة أرباح آبار الصافية من خلال هذه الصفقة بنحو 100 مليون دولار أو ما يعادل 367 مليون درهم، مشيراً إلى أن شركة آبار ستتوسع في أعمالها واستغلال ما لديها من سيولة جديدة في أنشطة أخرى غير تلك التي تمارسها حالياً في الحفر والإنتاج.وكانت شركة مبادلة قد قامت بتعديل عرضها لشراء إنيرجي برفع نسبة تملكها إلى 100% من رأسمال الشركة بعد عرضها السابق بشراء 90% فقط.

18 thoughts on ““آبار” تبيع “بيرل” بالكمال لـ “مبادلة” بـ 3 مليارات درهم

  1. i know someone in the senior position of Mubadalah and i asked him for the reason of
    buying Pearl Energy from Abar

    The answer was as follows

    Mubadal are seeking opportunities in the oil and gas business in exploration and production

    Mubadala thought of buying a ready established company instead of establishing a new one

    Abar on the other hand were unable to run the business of of such sector as it requires knowledge and very very high expenditure

    For profit making, Abar will need to spend a lot for years and years without making profit

    Basicallyl Abar is in the situation of getting rid of such business at any cost

  2. يااخواني المحللين افيدونا الي دخل اليوم على السهم يصبر ام يخرج منه وجزاكم الله خير

  3. الموافقة على العرض المخفض من مبادلة مع زيادة نسبة الملكية ل100% ما كان مقنع نهائيا وانا بصراحة انصدمت عند نشر الموضوع وقلت قبل الجمعية ان في حال الموافقة على الموضوع فالخبر بيكون سلبي جدا على السهم ومع اني كنت امتلك كمية صغيرة بالسهم وبعتها فورا بالتكلفة تقريبا لان شكل الموضوع كان بيمشي ومع جزيل للرفع التصريفي اللي صار قبل الاجتماع بيوم.

    بيع ايرادات 19000 (انتاج نفط يومي) *365 (ايام السنة) *72 (سعر برميل بيرل حسب تصريح الشركة نفسها) * 3.67 (بالدرهم) = 183250400 درهم ايرادات صافية (ولنفترض الارباح الصافية 1/2 هالمبلغ فقط مع احتمال حدوث كارثة بسعر النفط ) يعني 900000000 مليون درهم = راس مال الشركة = P/E 4.3 مكرر !!!!!!!

    يعني بيع استثمار ب3 مليار وشوية بعائد = 1 مليار يعني 30% ….. صفقة عجيبة !!!!!!!!!!!!

    ولا يمكن ياخذوا الفلوس ويشتروا ارض بالريم ولا بالمارينا ويسووها ابراج مع هالموضة الدارجة وتصير ابار العقارية

    ملاحظة يا سيدي العزيز ابو مجد صحيح القرار استراتيجيا خاطئ بس ايش علاقة خالد بن كلبان بالموضوع…….اعتقد ماله داعي ذكر اسم الرجل هنا ….ولا ايش رايك.

    وبالتوفيق للجميع

    أخي pro trader،

    مثلما قلت حضرتك، القرار بالتأكيد غير سليم وعجيب وغريب ويدخل ضمن فئة أمور لا تصدق!!!

    أما ما علاقة خالد بن كلبان بهكذا قرارات استراتيجية خاطئة، فيا سيدي أنا ذكرت في مشاركتي أن ما يجمع بين خالد بن كلبان، رئيس مجلس إدارة دبي للاستثمار، وبين الخبر الخاص بشركة آبار هو سوء اتخاذ القرارات الاستراتيجية وتوقيتها الخاطئ ونتائجها الخاطئة….

    هل تذكر حصة شركة دبي للاستثمار في شركة سبكيم؟

    قبل حوالي سنتين كانت دبي للاستثمار من المؤسسين لشركة سبكيم في السعودية، ومع قرب موعد إدراجها في سوق السعودية قررت إدارة دبي للاستثمار فجأة بيع حصتها في شركة سبكيم !!!

    لو أنها انتظرت فقط مدة شهر أو شهرين لما بعد الإدراج لاستطاعت شركة دبي للاستثمار تحقيق ما لا يقل عن ضعف ربحها من بيع حصتها في شركة سبكيم….

    هل في المسألة (إنة)؟

    هل في الأمر تلاعب واحتيال؟

    هل في الأمر مصالح شخصية ومكاسب على حساب المستثمرين؟؟؟

    وهل نتذكر جميعاً ما قامت به شركة الاتحاد العقارية عندما قررت بيع برجين لأحد أعضاء مجلس الإدارة بثمن بخس يقل على الأقل بمبلغ 150 مليون درهم عن السعر العادل في السوق؟ وكيف أن دائرة الأراضي في دبي رفضت الصفقة لأنها رأت في ذلك تلاعباً واحتيالاً من قبل الشركة وأعضاء مجلس الإدارة فيها؟

    هل الفساد ينخر مجالس إدارات شركاتنا المساهمة الموقرة؟

    وإلى متى السكوت من قبل المساهمين الغافلين؟

  4. نرجوا من الأخ المحلل الكبير أبو شهاب توضيح نتائج هذه الصفقة وهذا التحول الكبير في استراتيجية الشركة0000؟

  5. على عينك يا شاطر…

    تم بيع الشركة بالكامل بعد ارتفاع اسعار النفط…؟

    في سر في الموضوع.

Comments are closed.