وافقت الجمعية العمومية غير العادية لشركة آبار على بيع شركة »بيرل إنيرجي« التابعة لها بالكامل لشركة مبادلة للتنمية بقيمة 833.3 مليون دولار أو ما يعادل 3.062 مليارات درهم، على أن يتم التوقيع على اتفاقية البيع بين الشركتين في مدة لا تتجاوز 30 يونيو المقبل.

كما وافق المساهمون على تفويض إدارة الشركة بتوقيع جميع ما يلزم من وثائق ومستندات خاصة بهذه الاتفاقية أو اتفاقيات أخرى، بالإضافة إلى تعديل الاسم التجاري للشركة، ليصبح شركة آبار للاستثمار.

وتوقع ديفيد كيف الرئيس التنفيذي للشركة أن تصل قيمة أرباح آبار الصافية من خلال هذه الصفقة بنحو 100 مليون دولار أو ما يعادل 367 مليون درهم، مشيراً إلى أن شركة آبار ستتوسع في أعمالها واستغلال ما لديها من سيولة جديدة في أنشطة أخرى غير تلك التي تمارسها حالياً في الحفر والإنتاج.وكانت شركة مبادلة قد قامت بتعديل عرضها لشراء إنيرجي برفع نسبة تملكها إلى 100% من رأسمال الشركة بعد عرضها السابق بشراء 90% فقط.

18 thoughts on ““آبار” تبيع “بيرل” بالكمال لـ “مبادلة” بـ 3 مليارات درهم

  1. هل الخروج من أبار متأخر الآن

    أم من الافضل الانتظار

    الرجاء من الاخوة المحللين ابداء الرأي

    مع جزيل الشكر

  2. الموافقة على العرض المخفض من مبادلة مع زيادة نسبة الملكية ل100% ما كان مقنع نهائيا وانا بصراحة انصدمت عند نشر الموضوع وقلت قبل الجمعية ان في حال الموافقة على الموضوع فالخبر بيكون سلبي جدا على السهم ومع اني كنت امتلك كمية صغيرة بالسهم وبعتها فورا بالتكلفة تقريبا لان شكل الموضوع كان بيمشي ومع جزيل للرفع التصريفي اللي صار قبل الاجتماع بيوم.

    بيع ايرادات 19000 (انتاج نفط يومي) *365 (ايام السنة) *72 (سعر برميل بيرل حسب تصريح الشركة نفسها) * 3.67 (بالدرهم) = 183250400 درهم ايرادات صافية (ولنفترض الارباح الصافية 1/2 هالمبلغ فقط مع احتمال حدوث كارثة بسعر النفط ) يعني 900000000 مليون درهم = راس مال الشركة = P/E 4.3 مكرر !!!!!!!

    يعني بيع استثمار ب3 مليار وشوية بعائد = 1 مليار يعني 30% ….. صفقة عجيبة !!!!!!!!!!!!

    ولا يمكن ياخذوا الفلوس ويشتروا ارض بالريم ولا بالمارينا ويسووها ابراج مع هالموضة الدارجة وتصير ابار العقارية

    ملاحظة يا سيدي العزيز ابو مجد صحيح القرار استراتيجيا خاطئ بس ايش علاقة خالد بن كلبان بالموضوع…….اعتقد ماله داعي ذكر اسم الرجل هنا ….ولا ايش رايك.

    وبالتوفيق للجميع

  3. الان تم الكشف عن سبب بيع تقريباً كل ما كانت تملكه ابار … الشركة الان عبارة عن نقد جاهز للاستثمار في قطاعات غير نفطية …

    مادري اذا حد حضر الجمعية .. و لكن مافي احد سأل ليش الشركة غيرت نشاطها بالكامل من الاستثمار البترولي الى استثمار عام؟ هل في سبب وجيه للخروج من هذا القطاع الان عند 105 دولار للبرميل؟

    يمكن خالد بن كلبان وقراراته الاستراتيجية صار عضو في مجلس الإدارة أو رئيس مجلس الإدارة حتى !!!!

    هذا التخبط في القرارات الاستراتيجية وتغيير قطاع عمل الشركة والتخلي عن استثمار مربح وجيد (يعني ببساطة اتخاذ القرار غير المناسب في الوقت غير المناسب من الرجل غير المناسب) كل هذه ماركة مسجلة بتميز للسيد خالد بن كلبان رئيس مجلس إدارة دبي للاستثمار!!!!!

  4. الان تم الكشف عن سبب بيع تقريباً كل ما كانت تملكه ابار … الشركة الان عبارة عن نقد جاهز للاستثمار في قطاعات غير نفطية …

    مادري اذا حد حضر الجمعية .. و لكن مافي احد سأل ليش الشركة غيرت نشاطها بالكامل من الاستثمار البترولي الى استثمار عام؟ هل في سبب وجيه للخروج من هذا القطاع الان عند 105 دولار للبرميل؟

Comments are closed.