السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

اريد بحث شامل عن القفز الطويل

0 تصويتات
سُئل يوليو 25، 2015 في تصنيف المواقع والبرامج بواسطة احمد الفرارجة(ابن ال (10,080 نقاط)

5 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 31، 2015 بواسطة rood (9,380 نقاط)
يقفز اللاعبون في الوثب الطويل والوثب الثلاثي إلى الأمام قدر استطاعتهم. أما في الوثب العالي والقفز بالعصا (الزّانة) فيثب المتنافس في المسابقة عاليًا فوق العارضة قدر
مايمكن من الارتفاع.
القفز الطويل، ويدعى أحيانـًا الوثب العريض، يتم في وثبة واحدة إلى داخل حفرة مملوءة بالرمل. ولبدء الوثبة الطويلة يجري المشارك بأقصى سرعة منحدرًا فوق طريق طويلة، ويقفز واثبـًا من لوحة الارتقاء. إذا خطا
اللاعب عبر اللوحة قبل الوثب تحتسب الوثبة خطـأ عليه. يقاس طول الوثبة من أمام حافة لوحة الارتقاء إلى أقرب علامة يتركها اللاعب في الرمل. وعندما يكون عدد اللاعبين كبيرًا يسمح لكل لاعب بثلاث وثبات، ويؤهل
عدد معين من المتقدمين لثلاث وثبات أخرى. وعندما يتنافس لاعبون أقل يسمح لكل واحد بست وثبات. وإذا تخطى  لاعبان المسافة نفسها يكون الفائز منهما صاحب أفضل وثبة تالية.
تتألف الوثبة الثلاثية، وتسمى في الأصل الحجلة والخطوة والوثبة، وهي ثلاث وثبات متواصلة، تتم الوثبتان الأوليان على طريق الاقتراب. يرتقي اللاعب على قدم واحدة في الحجلة ويهبط على القدم نفسها، وفي الخطوة
الثانية يهبط اللاعب على القدم الثانية. وفي نهاية الوثبة الثالثة، يهبط اللاعب على كلتا قدميه في حفرة رمل.
يحاول لاعبو الوثب العالي والقفز بالعصا (الزّانة) أن يدفعوا أنفسهم من فوق عارضة طويلة مرفوعة على عمودين يسميان القائمين. يهبط اللاعبون على وسائد مطاط رغوية. وإذا أسقط اللاعب العارضة من على القائمين
تحتسب الوثبة فاشلة. وتؤدي ثلاث وثبات فاشلة إلى استبعاد اللاعب.
والفائز هو المنافس الذي يثب إلى أعلى ارتفاع. وإذا ظل التعادل قائمًا يعد المتنافس الفائز هو الحاصل على أقل مجموع من المحاولات الفاشلة في ذلك الارتفاع. فإذا بقي التعادل مستمرا فالمتنافس الذي لديه أقل
مجموع من المحاولات الفاشلة في كل الارتفاعات يكون الفائز.
يبدأ لاعب الوثب العالي الجري نحو العارضة من أي زاوية ضمن منطقة اقتراب كبيرة شبه مستديرة. وللاعب أن يستخدم أي طريقة للوثب، ولكن يجب عليه الارتقاء بقدم واحدة. وفي الطريقة الحديثة الأكثر شيوعـًا التي
تسمى وثبة فوسبري يقفز اللاعبون وظهورهم للعارضة متجاوزين برؤوسهم أولاً.
وهذه الطريقة سميت باسم البطل الأمريكي للوثب العالي ديك فوسبري، الذي أدخلها في أواخر الستينيات من القرن العشرين.
أما لاعب القفز بالعصا فيستخدم عصا طويلة تصنع عادة من الألياف الزجاجية. ويبدأ قفزته بالجري بأقصى سرعة في طريق الاقتراب حاملاً العصا بكلتا يديه. وعندما يقترب من حفرة القفز يكبس طرف العصا البعيد في
صندوق خشبي أو معدني مطمور في الأرض فتنثني العصا. بينما يتعلق هو موليـًا ظهره للأرض وقدميه للأعلى. وعندما تستقيم العصا حيث تساعد على قذفه في الهواء يجذب نفسه عاليـًا، ويقلب جسده ليواجه الأرض. وقبل أن
يتخلى عن العصا يعطي نفسه دفعة أخيرة بذراعيه لتزيد من ارتفاعه.
يتم ترتيب المتنافسين لأداء محاولاتهم بالقرعة .
اذا كان عدد المتنافسين أكثر من ثمانية يمنح كل متنافس ثلاث محاولا ويمنح المتنفسون الثمانية الذي حصلوا على افضل إنجازات قانونية ثلاث محاولات إضافية . يكون ترتيبهم في هذه المحاولات عكس ترتيب إنجازاتهم
التي سجلت في الثلاث محاولات الأولى . وعند حدوث عقدة التأهيل للمركز الأخير تحل وفقاً للقاعدة 146 بند 3. أما اذا كان هناك ثمانية متنافسين او اقل يمنح كل منهم ست محاولات
بمجرد بدء المنافسة لا يسمح للمتنافسين باستخدام طريق الاقتراب لأغراض التدريب.
. يفشل المتنافس اذا :
أ‌) لمس الارض خلف خط الارتقاء بأي جزء من حمسه سواء في حالة الجري بدون وثب او في حالة الوثب نفسة او:
ب‌) ارتقى من الخارج سواء من أحدى نهايتي اللوحة او من بعد او من قبل امتداد خط الارتقاء ،او:
ج) أثناء مسار الهبوط لمس الارض خارج منطقة الهبوط الأقرب إلى الارتقاء من اقرب اثر نتج عن الوثبة في منطقة الهبوط او :
د) بعد نهاية الوثبة مشى عائداً للخلف داخل منطقة الهبوط.
هـ) استعمال أي شكل من الدورانات في الهواء.
ملحوظة: لا تعتبر محاولة فاشلة اذا جرى المتنافس في أي نقطة خارج الخطوط البيضاء التي تحدد منطقة الاقتراب.
باستثناء ما ورد في البند 4(ب) أعلاه لا تحتسب المحاولة فاشلة اذا ارتقى المتنافس قبل لوحة الارتقاء .
تقاس جميع الوثبات من اقرب اثر تركة أي جزء من جسم او أطراف المتنافس في منطقة الهبوط إلى خط الارتقاء او امتداده ، كما يجب ان تتم القياسات عمودياً على خط الارتقاء او امتداده.
يحتسب للمتنافس أحسن وثبة من بين جميع وثباته بما في ذلك المحاولات التي قام بها لحل العقدة بالنسبة للمركز الأول.
طريق الاقتراب :
إن الحد الأدنى لطول طريق الاقتراب هو 40م وإذا سمحت الظروف 45م ويكون الحد الأدنى لعرض طريق الاقتراب 1.22 م والحد الأقصى 1.25م ، كما يجب ان يحدد طريق الاقتراب بخطوط بيضاء بعرض 5 سم.
إن أقصى ميل جانبي مسموح به لطريق الاقتراب لا يزيد على 100:1 والحد المسموح به في اتجاة الجري 1000:1.
العلامات الضابطة :. للمتنافس ان يضع علامة واحدة ضابطة او علامتين (تؤمنهما او تقرها اللجنة المنظمة) على جانبي طريق الاقتراب لمساعدته أثناء الاقتراب والارتقاء ، وفي حال عدم وجود علامات ضابطة للمتنافس
استخدام شريطاً لاصقاً لا الطباشير او مادة مماثلة او أي شيء آخر يترك اثاراً يصعب إزالتها.
لوحة الارتقاء :
يحدد مكان الارتقاء بلوحة غاطسة في مستوى طريق الاقتراب وكذا سطح منطقة الهبوط وتسمى الحافة القريبة إلى منطقة الهبوط بخط الارتقاء . كما يوضع وراء خط الارتقاء مباشرة لوحة من الصلصال بغرض مساعدة
القضاة.
لا يجب ان تقل المسافة بين لوحة الارتقاء ونهاية منطقة الهبوط عن 10 أمتار.
توضع لوحة الارتقاء بحيث تكون المسافة بينها وبين الحافة القريبة لمنطقة الهبوط من 1- 3 متر.
الصنع:
- 14. يجب ان تكون لوحة الارتقاء مستطيلة وتصنع من الخشب او من بعض المواد الصلبة المناسبة ويكون طولها من 1.21 إلى 1.22 وعرضها 20 سم (± 2 مم) وعمقها 10 سم على ان تطلى باللون الأبيض.
- 15.لوحة الصلصال :تتكون من مادة قوية عرضها 10 سم(±2مم) وطولها 1.21 م إلى 1.22 م ، مصنوعة من الخشب او من أي مادة مناسبة ، وتثبت اللوحة في تجويف او رف على طريق الاقتراب من جانب لوحة الارتقاء القريب من
منطقة الهبوط، كما يرتفع سطحها عن مستوى لوحة الارتقاء بمقدار 7 مم (± 1 مم)كما ان كلا الحافتين تنحدران بزاوية 30درجة في الجانب القريب من طريق الاقتراب ومغطاة بطبقة من الصلصال سمكها 1 مم(انظر الشكل رقم)
او ان تقطع بحيث تماثل التجويف الذي يأخذ عند ملئها ، زاوية 30درجة (انظر الشكل )وعند تركيبها في التجويف فإن كل مجموعة يجب ان تكون مثبته تثبيتاً كافياً لكي تتحمل القوة الناجمة عن طبع قدم المتسابق.
ملاحظة : يفضل وجود لوحة صلصال إضافية صالحة يمكن استخدامها أثناء أزلة طبع قدم المتنافس من على اللوحة الأولى حتى لا تتأخر محاولات باقي المتنافسين.
منطقة الهبوط :
ان الحد الأدنى لعرض منطقة الهبوط هو 2.75 والحد الاقصى3 متر على ان يتوسط امتداد طريق الاقتراب مع منتصف منطقة الهبوط بقدر الإمكان.
ملحوظة: يحن يكون منصف طريق الاقتراب ليس على امتداد خط منتصف منطقة الهبوط يوضع شريط او شريطان اذا تطلب الأمر على جانبي منطقة الهبوط لتحديدها
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 10، 2015 بواسطة الروبوت الالي (9,360 نقاط)
تعريف بالقفز الطويل
الوثب الطويل : يحتاج لاعب الوثب الطويل إلى قدرة كبيرة من السرعة والارتقاء والوثب الطويل، عملية فنية معقدة، تحتاج إلى صفات حركية وبدنية متعددة، يبذل لاعبها أقصى جهده للوصول إلى أقصى مسافة خلال الوثب
الأفقي، وتمر الوثبة بأربع مراحل هي : 1- الاقتراب – 2 – الارتقاء – 3 – الطيران – 4 – الهبوط .
وتحسب للاعب أحسن وثبة من جميع وثباته، وعددها ثلاث.
لوحة الارتقاء : يحدد مكان الارتقاء بلوحة في مستوى طريق الاقتراب. طريق الاقتراب طولها 45 مترا على الأقل.
لا تقل المسافة بين لوحة الارتقاء ونهاية منطقة الهبوط عن عشرة أمتار. توضع لوحة الارتقاء بحيث لا تقل المسافة بينها وبين حافة منطقة الهبوط عن متر واحد. وتصنع هذه اللوحة من الخشب. يتراوح طولها بين 1,21 م
و 1,22 م أما عرضها فيتراوح بين 19,8 سم و20 سم وأقصى عمقها 10 سم ويجب أن تطلى باللون الأبيض.
منطقة الهبوط : الحد الأدنى لعرضها 2,75 م
قياس مسافة الوثبة : تقاس جميع الوثبات من أقرب أثر تركه أي جزء من جسم أو أطراف المتنافس في منطقة الهبوط.
و يسمى ايضا القفز الطولي
والقفز الطويل هي إحدى رياضات ألعاب القوى، وفيها يقفز اللاعب لأبعد مسافة ممكنة. يقوم اللاعب بالجري أولاً في المكان المخصص لذلك ومن ثم يقفز عند العلامة. الرقم القياسي للرجال هو 8.95 م. سجله الأمريكي
مايك باويل في طوكيو، اليابان تاريخ 30 أغسطس، 1991. بينما الرقم القياسي المسجل للسيدات هو 7.52 م، سجلته الروسية غالينا تشيستياكوفا في سانت بطرسبرغ (ليننغراد)، روسيا، في تاريخ 11 يوليو، 1988
موقع فضاء الوثب الطولي من الملعب
وتعد هذه اللعبة من أكثر ألعاب القوى شهرة وانتشاراً، وهي وثبة واحدة يقوم بها اللاعب بعد الاستعداد جرياً، وكلما كان الجري أسرع وأعنف كلما كانت الوثبة أطول، ولذلك ينبغي للاعب الوثب الطويل أن يكون سريعاً
جداً في الجري ولا سيما أن المسافة التي يقطعها قبل أن يثب تراوح بين 35 و 40 متراً. ويقاس طول الوثبة ابتداءً من محور لوحة مثبتة عند بداية مجال القفز تسمى لوحة البداية، وانتهاء بمؤخرة أقرب أثر يتركه
اللاعب في ذلك المجال. وهو منطقة مستطيلة رملية عرضها 2,75 م على الأقل.
قواعد وضوابط الوثب الطويل
1.يتم ترتيب المتنافسين لأداء محاولاتهم بالقرعة .
2. اذا كان عدد المتنافسين أكثر من ثمانية يمنح كل متنافس ثلاث محاولا ويمنح المتنفسون الثمانية الذي حصلوا على افضل إنجازات قانونية ثلاث محاولات إضافية . يكون ترتيبهم في هذه المحاولات عكس ترتيب
إنجازاتهم التي سجلت في الثلاث محاولات الأولى . وعند حدوث عقدة التأهيل للمركز الأخير تحل وفقاً للقاعدة 146 بند 3. أما اذا كان هناك ثمانية متنافسين او اقل يمنح كل منهم ست محاولات
3. بمجرد بدء المنافسة لا يسمح للمتنافسين باستخدام طريق الاقتراب لأغراض التدريب.
4. يفشل المتنافس اذا :
أ‌) لمس الارض خلف خط الارتقاء بأي جزء من حمسه سواء في حالة الجري بدون وثب او في حالة الوثب نفسة او:
ب‌) ارتقى من الخارج سواء من أحدى نهايتي اللوحة او من بعد او من قبل امتداد خط الارتقاء ،او:
ج) أثناء مسار الهبوط لمس الارض خارج منطقة الهبوط الأقرب إلى الارتقاء من اقرب اثر نتج عن الوثبة في منطقة الهبوط او :
د) بعد نهاية الوثبة مشى عائداً للخلف داخل منطقة الهبوط.
هـ) استعمال أي شكل من الدورانات في الهواء.
ملحوظة: لا تعتبر محاولة فاشلة اذا جرى المتنافس في أي نقطة خارج الخطوط البيضاء التي تحدد منطقة الاقتراب.
5. باستثناء ما ورد في البند 4(ب) أعلاه لا تحتسب المحاولة فاشلة اذا ارتقى المتنافس قبل لوحة الارتقاء .
6. تقاس جميع الوثبات من اقرب اثر تركة أي جزء من جسم او أطراف المتنافس في منطقة الهبوط إلى خط الارتقاء او امتداده ، كما يجب ان تتم القياسات عمودياً على خط الارتقاء او امتداده.
7. يحتسب للمتنافس أحسن وثبة من بين جميع وثباته بما في ذلك المحاولات التي قام بها لحل العقدة بالنسبة للمركز الأول.
طريق الاقتراب :
8. إن الحد الأدنى لطول طريق الاقتراب هو 40م وإذا سمحت الظروف 45م ويكون الحد الأدنى لعرض طريق الاقتراب 1.22 م والحد الأقصى 1.25م ، كما يجب ان يحدد طريق الاقتراب بخطوط بيضاء بعرض 5 سم.
9. إن أقصى ميل جانبي مسموح به لطريق الاقتراب لا يزيد على 100:1 والحد المسموح به في اتجاة الجري 1000:1.
العلامات الضابطة :
10. للمتنافس ان يضع علامة واحدة ضابطة او علامتين (تؤمنهما او تقرها اللجنة المنظمة) على جانبي طريق الاقتراب لمساعدته أثناء الاقتراب والارتقاء ، وفي حال عدم وجود علامات ضابطة للمتنافس استخدام شريطاً
لاصقاً لا الطباشير او مادة مماثلة او أي شيء آخر يترك اثاراً يصعب إزالتها.
لوحة الارتقاء :
11. يحدد مكان الارتقاء بلوحة غاطسة في مستوى طريق الاقتراب وكذا سطح منطقة الهبوط وتسمى الحافة القريبة إلى منطقة الهبوط بخط الارتقاء . كما يوضع وراء خط الارتقاء مباشرة لوحة من الصلصال بغرض مساعدة
القضاة.
12. لا يجب ان تقل المسافة بين لوحة الارتقاء ونهاية منطقة الهبوط عن 10 أمتار.
13. توضع لوحة الارتقاء بحيث تكون المسافة بينها وبين الحافة القريبة لمنطقة الهبوط من 1- 3 متر.
الصنع:
14. يجب ان تكون لوحة الارتقاء مستطيلة وتصنع من الخشب او من بعض المواد الصلبة المناسبة ويكون طولها من 1.21 إلى 1.22 وعرضها 20 سم (± 2 مم) وعمقها 10 سم على ان تطلى باللون الأبيض.
15.لوحة الصلصال :تتكون من مادة قوية عرضها 10 سم(±2مم) وطولها 1.21 م إلى 1.22 م ، مصنوعة من الخشب او من أي مادة مناسبة ، وتثبت اللوحة في تجويف او رف على طريق الاقتراب من جانب لوحة الارتقاء القريب من
منطقة الهبوط، كما يرتفع سطحها عن مستوى لوحة الارتقاء بمقدار 7 مم (± 1 مم)كما ان كلا الحافتين تنحدران بزاوية 30درجة في الجانب القريب من طريق الاقتراب ومغطاة بطبقة من الصلصال سمكها 1 مم(انظر الشكل رقم)
او ان تقطع بحيث تماثل التجويف الذي يأخذ عند ملئها ، زاوية 30درجة (انظر الشكل )وعند تركيبها في التجويف فإن كل مجموعة يجب ان تكون مثبته تثبيتاً كافياً لكي تتحمل القوة الناجمة عن طبع قدم المتسابق.
ملاحظة : يفضل وجود لوحة صلصال إضافية صالحة يمكن استخدامها أثناء أزلة طبع قدم المتنافس من على اللوحة الأولى حتى لا تتأخر محاولات باقي المتنافسين.
منطقة الهبوط :
15. ان الحد الأدنى لعرض منطقة الهبوط هو 2.75 والحد الاقصى3 متر على ان يتوسط امتداد طريق الاقتراب مع منتصف منطقة الهبوط بقدر الإمكان.
ملحوظة: يحن يكون منصف طريق الاقتراب ليس على امتداد خط منتصف منطقة الهبوط يوضع شريط او شريطان اذا تطلب الأمر على جانبي منطقة الهبوط لتحديدها .
ارقام تحققت
وقد كان كارل لويس الأميركي صاحب أفضل قفزة حيث بلغت 8,79 م بيد أن مواطنه مايك بويل نجح سنة 1991 م بأن يسجل رقماً عالمياً جديداً هو 8,95 م. وفيما يلي السجل الأولمبي (1896 ـ 1996) للرجال و للنساء.
الرجال
السنةالبطلالبلدالرقم 1896ايري كلاركالولايات المتحدة الأميركية35،6م 1900ألفن كرانزلينالولايات المتحدة الأميركية18،7م 1904ماير برينستينالولايات المتحدة الأميركية34،7م 1906ماير برينستينالولايات المتحدة
الأميركية20،7م 1908فرنسيس ايرونزالولايات المتحدة الأميركية48،7م 1912ألبرت غوترسونالولايات المتحدة الأميركية60،7م 1920وليام دي هارت هباردالولايات المتحدة الأميركية44،7م 1928ادوارد هامالولايات المتحدة
الأميركية73،7م 1932ادوارد غوردونالولايات المتحدة الأميركية64،7م 1936جيسي أوينزالولايات المتحدة الأميركية06،8م 1948وليام ستيلالولايات المتحدة الأميركية 82،7م 1952جيروم بيفيلالولايات المتحدة
الأميركية57،7م 1956غريغوري بلالولايات المتحدة الأميركية83،7م 1960رالف بوستونالولايات المتحدة الأميركية12،8م 1964لين دايفزبريطانيا07،8م 1968بوب بيمونالولايات المتحدة الأميركية90،8م 1972راندي
وليامزالولايات المتحدة الأميركية24،8م 1976آرني روبنسونالولايات المتحدة الأميركية35،8م 1980لوتز دومبروفسكيألمانيا الديمقراطية54،8م 1984كارل لويسالولايات المتحدة الأميركية54،8م 1988كارل لويسالولايات
المتحدة الأميركية72،8م 1992كارل لويسالولايات المتحدة الأميركية67،8م 1996كارل لويسالولايات المتحدة الأميركية50،8م السيدات
السنةالبطلالبلدالرقم 1948أولغا جيارماتيالمجر69،5م 1952ايفيت ويليامزنيوزيلندا24،6م 1956اليزابيت كريزينسكابولندا35،6م 1960فييرا كريبكيناالاتحاد السوفياتي37،6م 1964ماري راندبريطانيا76،6م 1968فيوريسا
فيسكو بوليانورومانيا82،6م 1972هايدي روزندالألمانيا الاتحادية78،6م 1976أنجيلا فويغتألمانيا الديمقراطية72،6م 1980تاتيانا كولباكوفاالاتحاد السوفياتي06،7م 1984انيسوارا ستانسيورومانيا96،6م 1988جاكي جوينر
ـ كيرسيالاتحاد السوفياتي40،7م 1992هايكه دريشلرألمانيا14،7م 1996تشيوما اجونوانيجيريا12،7م
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 14، 2015 بواسطة ذو الفقار (9,420 نقاط)
القفز الطويل هي إحدى رياضات ألعاب القوى، وفيها يقفز اللاعب لأبعد مسافة ممكنة. الرقم القياسي للرجال هو 8.95 م. سجله الأمريكي مايك باويل في طوكيو، اليابان تاريخ 30 أغسطس،
1991. بينما الرقم القياسي المسجل للسيدات هو 7.52 م، سجلته الروسية غالينا تشيستياكوفا في سانت بطرسبرغ (ليننغراد)، روسيا، في تاريخ 11 يوليو، 1988 . قوانين اللعبة سهلة التعداد لكنها صعبة التطبيق و تتجلى
في: 1-الجري أولاً في المكان المخصص مع تزايد ثدريجي في السرعة حيث تمنح للقافز قدرة أكبر على دفع الجسم اٍلى الأمام 2-القفز عند العلامة(الخط الأحمر)دون لمسه 3-يجب على المتنافس أن لا يرجع أي خطوة للوراء
بعد القفز
تستطيع ترجمه ما تحتاج من هذا الرابط
http://en.wikipedia.org/wiki/Long_jump‏
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 18، 2015 بواسطة مباركة (157,190 نقاط)
موضوع حول القفز الطولي
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 23، 2015 بواسطة فادي (162,910 نقاط)
تعد رياضة القفز الطولي من بين الرياضات التي يجب على ممارسيها التوفر على ليونة كبيرة وسرعة ودكاء والقوة في الارتقاء وقوة بدنية كبيرة ودلك للوصول إلى أقصى مسافة وتمر
المسافة في اربع اشواط او مراحل في اول مرحلة البدا بالجري والاقتراب من الخط الفاصل الدي على المشترك الا يمسه برجله في المرحلة التانية عند الاقتراب من خط الارتقاء قدر الامكان المرحلة التانية الطيران
بليونة وفي المرحلة الرابعة والاخيرة الهبوط وتحسب للاعب أحسن قفزة من جميع قفزاته، وعددها ثلاث ولحساب المسافة التي وصلها المشترك يتم معرفتها حسب حسابة الامطار التي قطعها حيت لا تقل المسافة بين لوحة
الارتقاء ونهاية منطقة الهبوط عن عشرة أمتار. توضع لوحة الارتقاء بحيث لا تقل المسافة بينها وبين حافة منطقة الهبوط عن متر واحد. وتصنع هذه اللوحة من الخشب. يتراوح طولها بين 1,21 م و 1,22 م أما عرضها
فيتراوح بين 19,8 سم و20 سم وأقصى عمقها 10 سم ويكون لونها ابيض نظرا لان الابيض لون بارز ومن السهل على القافز مشاهدته عند الشروع في القفر
الطولي
...