السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

من هو جهيمان العتيبي ؟ وما أصل حركته ؟ وهل لها إمتدادات ؟ وهل هو مجتهد فأخطأ فله أجر أم ماذا ؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 6، 2015 في تصنيف مواضيع عامة بواسطة المشرقة الوجه (151,220 نقاط)
تحديث للسؤال برقم 1

هل يجوز الترحم عليه ؟ و عدم ذكره بسوء ؟ رغم قتله لأناس أبرياء . أم أنه رجل مجدد وناصح فقط وقد أعدم ظلما ؟

13 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 27، 2015 بواسطة أشجان (149,380 نقاط)
 
أفضل إجابة
ادعى انه الامام المهدي وقام باحتلال الحرم المكي واتخذ الناس كرهائن
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 8، 2015 بواسطة حسنة المظهر (163,590 نقاط)
يا جهيمان حدّق فما يملكون فرائصهم
نفذت ...نفذت
زرعتهم قرحا
ونفذت نفذت بعيدا فاصلابهم عاقمة
فاذا طوفوا كان وجهك
او سجدوا فالدماء التي غسلوها
تسد خياشيمهم ومناخيرهم وقلوبهم الآثمة
لم يناصرك هذا اليسار الغبي
كان اليمين اشد ذكاء فاشعل اجهزة الروث
بينا اليسار يقلب في حيرة معجمه
كيف يحتاج دم بهذا الوضوح
الى معجم طبقي لكي يفهمه اي تفوه بيسارا كهذا
اينكر حتى دمه.
من قصيدة الاساطيل للشاعر  المعروف مظفر النواب-الاعمال الشعرية الكاملة-ص 28-29 دار قنبر لندن
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 10، 2015 بواسطة رائحة قوية (161,360 نقاط)
جهيمان سفك لدماء ومنهم الجيش الذي ات من تبوك ان نرفض شيل السلاح في وجة مسلم مهم كانت لمبررة عرض خلف ولكن بالكلمة ولقلم ام من خلفنا عدوا يجب قتلة فهذ
ضد دين الاسلام قد يقول احد مفية حرية وانا اقول ان فية قاعدة فقهية تقول لاتزيل اضرر بضرر اكبر ام وقد اصبح بين يدي الله فهذا في علم لله ان رحمة فرحمتة واسع وان عذبة فبذنوبة والله المستعان .
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 11، 2015 بواسطة نرمين (149,350 نقاط)
جهيمان بن محمد بن سيف الحافي العتيبي (16 سبتمبر 1936 - 9 يناير 1980) ولد في 16 سبتمبر 1936 الموافق 1 رجب 1355 وهو الموظف في الحرس الوطني السعودي
لثمانية عشر عاماً. والذي درس الفلسفة الدينية في جامعة مكة المكرمة الإسلامية، وانتقل بعدها إلى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة. وفي المدينة المنورة، التقى جهيمان بـ محمد بن عبد الله القحطاني، أحد
تلامذة الشيخ عبد العزيز بن باز.[1] زوج جهيمان العتيبي أخته لمحمد القحطاني لتبدأ بعدها حادثة الحرم المكّي الشهيرة في غرّة محرّم من العام 1400 من الهجرة.
***************
يؤمن المسلمون بقدوم مجدد للدين كل مائة عام بقول الرسول صلى الله عليه وسلم "يبعث الله على رأس كل مائة عام من يجدد لأمتي دينها" كما تؤمن بعض الطوائف بقدوم المهدي المنتظر والذي يوصف بأنه من آل بيت
الرسول صل الله عليه وسلم، واسمه "محمد"، واسم أبيه يوافق اسم أبي النبي وهذه فيها خلاف فقد يكون عبدالله أو إبراهيم، ويلوذ المهدي بالمسجد الحرام ليكون المنطلق الأول له من هناك ثم يتوجه للعراق
الرواية المنتشرة والمذكورة هنا هي الرواية المنشورة من قبل الحكومة السعودية. (حيث أُعتبر جهيمان من الإرهابيين الخوارج ولم ينشر من قبلهم (لإنهم قتلوا بعد العملية بفترة وجيزة (قتلوا جميعاً))أي رد على ما
نشرتة الحكومة السعودية)
أطراف المعادلة أصبحت كاملة من وجهة نظر جهيمان بمطلع قرن هجريّ جديد، وبصهر يسمّى "محمد بن عبدالله"، و "بفساد" و "بعد" عن الصراط المستقيم. لم ينقص المعادلة إلا بيت الله الحرام ليلوذ إليه "المهدي
المنتظر"، وهذا ما تمّ بعد صلاة الفجر في غرّة محرّم من العام 1400 ه، الموافق 20 نوفمبر 1979. دخل جهيمان وجماعته المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء صلاة الفجر يحملون نعوشاً للصلاة عليها صلاة الجنازة
بعد صلاة الفجر، وما أن انفضّت صلاة الفجر، قام جهيمان وصهره أمام المصلين في المسجد الحرام ليعلن للناس نبأ المهدي المنتظر وفراره من "أعداء الله" واعتصامه في المسجد الحرام. قدّم جهيمان صهره محمد بن
عبدالله القحطاني على أنه المهدي المنتظر، ومجدد هذا الدين، وذلك في اليوم الأول من بداية القرن الهجري الجديد.
قام جهيمان وأتباعه بمبايعة "المهدي المنتظر" محمد بن عبد الله القحطاني، وطلب من جموع المصلين مبايعته، وأوصد أبواب المسجد الحرام، ووجد المصلّون أنفسهم محاصرين داخل المسجد الحرام. يروي بعض شهود العيان
إنهم كانوا قناصة ماهرين لدرجة إنهم يقنصون العسكر السعوديين من أعلى المنارة وكانت أحياء مكة ترى الأدخنة من جهة الحرم بكل وضوح نتيجة للمبادلة بالنار داخل الحرم ويروي آخرون بقاءهم في المسجد الحرام 3
أيام والتي من بعدها أخلى جهيمان سبيلهم لمرافقتهم النساء والأطفال وبقى كمّ لابأس به من المحتجزين في داخل المسجد. ويذكر أن الجيش السعودي استخدم المياه والكهرباء لشل حركاتهم واستطاعت بعدها القوات دخول
الحرم المكي وتخليصه.سقط على الكثير منهم ومن بينهم محمد القحطاني
************
تحرير المسجد و القبض على جهيمان
أول قوات حاولت تخليص الحرم المكي الشريف كانت قوات الأمن الداخلي وفشلت في ذلك ، و سقط أكثر من 60 جندي. فتم طلب الإمدادات من قبل قوات الحرس الوطني والتي تدخلت بالمدرعات والمدافع الرشاشة ولم تفلح القوات
الى ان طلبت المساعدة من قوات كوماندوز فرنسية غير مسلمة في التخطيط والتنفيذ وهذا ما اثار حفيظة الكثيرين فالمفترض ان مكة لا يدخلها غير المسلمين وقد بائت خطط فرنسية في ضخ وصعق المياه وكذلك تسميم جهيمان
بالغاز السام بائت بالفشل. وتم قصف جماعة جهيمان المتحصنين في المآذن ، وبعد ذلك تم قصفهم في سطوح المسجد الحرام ليختبؤ بعد ذلك في الدور الأرضي. وبعدها تم اقتحام المسجد الحرام ، وقد هربت جماعة جهيمان
وتحصنوا في بئر زمزم.
وتمت محاكمتهم في المحكمة المستعجلة.وصدر حكم المحكمة بقطع رؤوس 61 من أفراد الجماعة، وكان جهيمان من ضمن قائمة المحكومين بالإعدام.
ذكرت بعض الروايات أن السلطات في الحرم المكي منعت المصلين من الصلاة فيه لمدة 15 يوم.
**************
جهيمان العتيبي
***هو الآن لا تجوز عليه إلا الرحمة
****وهو في ذمة الله ،
***وبالتالى ، فإن الله هو الذي سيفصل فيما حدث منه
****والحديث عن إعدامه ظلما أم لا
****غير مجدى الآن
****فهو إعدم بالفعل
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 19، 2015 بواسطة اسماعيل رمضان (154,520 نقاط)
بيان من هيئة كبار العلماء بشأن الاعتداء على المسجد الحرام
الحمد لله وحده ، وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده محمد وعلى آله وصحبه ،
وبعد : فبمناسبة انعقاد مجلس هيئة كبار العلماء في دورته الخامسة عشرة في مدينة الرياض في النصف الأول من شهر صفر عام 1400 هـ للنظر في الأعمال المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة ، رأت الهيئة أن من واجبها
إصدار بيان بشأن الاعتداء على المسجد الحرام من قبل الفئة المعتدية الضالة التي كفى الله المؤمنين شر عدوانها فتم القضاء عليها بفضل الله وكرمه ، فإن هيئة كبار العلماء بهذه المناسبة تستنكر من هذه الفئة
الظالمة فعلها الإثم وعدوانها الغادر وتعتبرها بذلك قد ارتكبت عدة جرائم أهمها ما يلي :
1- انتهاك حرم الله وجعله ميدانا للقتل والقتال وتحويله من حرم آمن إلى ساحة حرب تسوده الفوضى والفزع والاضطرابات والقتل والقتال متجاهلين ما في ذلك من الوعيد الشديد والإجرام البالغ ، قال الله تعالى :
(وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ)
وفي صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن مكة حرمها الله ولم يحرمها الناس فلا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسفك بها دما ولا يعضد بها شجرا فإن أحد ترخص بقتال رسول الله صلى الله
عليه وسلم فيها فقولوا إن الله أذن لرسوله ولم يأذن لكم وإنما أذن لي ساعة من نهار وقد عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس فليبلغ الشاهد الغائب .
2- سفك دماء المسلمين في البلد الحرام مكة المكرمة وفي حرمه الآمن حيث قتل فيه على أيديهم وبسبب فتنتهم العشرات من المسلمين معصومي الدم والمال .
3- الإقدام على القتال في البلد الحرام وفي الشهر الحرام ، قال تعالى : (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ) الآية .
4- الخروج على إمام المسلمين وولي أمرهم ، وهم مع إمامهم وتحت ولايته وسلطانه في حال من الاستقرار والتكاتف والتآلف والتناصح واجتماع الكلمة يحسدهم عليها كثير من شعوب العالم ودولها مستهينين بجريمة الخروج
على ولي أمر المسلمين وخلع ما في أعناقهم له من بيعة نافذة جاهلين أو متجاهلين هل في ذلك من النصوص الشرعية من الكتاب والسنة
قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ)
وفي الصحيحين عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : دعانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعناه ، فكان فيما أخذ علينا ، أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا ، وعسرنا ويسرنا ، وأثرة علينا ،
وأن لا ننازع الأمر أهله ، قال : " إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم فيه من الله برهان واللفظ لمسلم
وفي صحيح مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية
وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ومن بايع إماما فأعطاه صفقة يده وثمرة فؤاده فليطعه إن استطاع فمن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر
وفي صحيح مسلم عن عرفجة بن شريح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من أتاكم وأمركم جميع يريد أن يشق عصاكم أو يفرق جماعتكم فاضربوا عنقه كائنا من كان .
5- التسبب في تعطيل حرم الله مدة اعتدائهم عليه من الشعائر الدينية من صلاة وذكر وطواف وتلاوة لكتاب الله وغير ذلك من أنواع العبادات حتى إنه مضى عليه جمعتان لم تصل فيه ولم ترفع من مآذنه نداءات الصلاة
جمعة وجماعة ، قال تعالى : (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا) الآية .
6- التغرير بمجموعة من الأغرار والنساء والسذج وغيرهم ، بزجهم في حظيرة هذا الطغيان الآثم وتعريضهم لكثير من المآسي وصنوف المشقة والتسبب في قتل بعضهم .
7- الانقياد لداعي الهوى والضلال ، حيث قام من تولى كبر هذه الفتنة بالإشارة إلى أحدهم بأنه هو المهدي المنتظر وأعلن المطالبة بمبايعته مع انتفاء ما يدل على ذلك ووجود ما يكذبه .
وبناء على ما تقدم فإن هيئة كبار العلماء تعتبر هذه الفئة فئة ضالة لاعتدائها على حرم الله وعلى مسجده الحرام وسفكها الدم الحرام وقيامها بما يسبب فرقة المسلمين وشق عصاهم وبذلك دخلت تحت قوله سبحانه :
(وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ وقوله : وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا) الآية .
والهيئة إذ ترى في هذه الفئة الظالمة هذا الرأي ترى أن في منشوراتها من الشبه الآثمة والتأويلات الباطلة والاتجاهات الضالة ما يعتبر بذور شر وفتنة وضلال وطريق إلى الفوضى والاضطرابات والتلاعب بمصالح البلاد
والعباد بدعاوى قد يغتر بعض السذج بظاهرها وفي بواطنها الشر المستطير ،
وإذ تبين الهيئة ذلك وتستنكره فإنها تحذر المسلمين جميعا مما في تلك المنشورات من الشبه الآثمة والتأويلات الباطلة والاتجاهات السيئة ،
كما أن الهيئة بهذه المناسبة وبمناسبة القضاء على فتنتهم من حكومة جلالة الملك خالد بن عبد العزيز حفظه الله ووفقه وأعانه على كل خير ، تشكر الله سبحانه وتعالى أن يسر أسباب القضاء عليها ، وتسأله تعالى أن
يحمي هذه البلاد وبلاد المسلمين عامة من كل سوء وأن يجمع شملها على الحق ويعين ولاتها ويعزهم بالإسلام ويعز الإسلام بهم ويجعل لهم من البطانة الصالحة من إذا هموا بالخير أعانوهم عليه وإذا جهلوه أرشدوهم
إليه وإذا نسوه ذكروهم إياه وأن يحق الحق ويبطل الباطل ولو كره المجرمون ؛ من ظالم وحاقد وماكر وحاسد ،
وتقدر الهيئة الجهود العظيمة التي بذلتها الحكومة في القضاء على هذه الفتنة بطريقة اتسمت بالقوة والحكمة والبصيرة وتشكر كل من ساهم في القضاء عليها بيده أو لسانه أو قلمه وفي مقدمة هؤلاء جلالة الملك وولي
عهده وأعوانه المخلصين والقوات العسيرية بمختلف مسمياتها ورتب أفرادها ، ونسأل الله سبحانه وتعالى لقتلاهم المغفرة والرحمة وجزيل الثواب ولأحيائهم الأجر العظيم والثبات على الحق والهدى والله حسبنا ونعم
الوكيل وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
هيئة كبار العلماء
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 20، 2015 بواسطة كرمة العنب. (150,770 نقاط)
اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم :
{تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ }البقرة134
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 22، 2015 بواسطة عنود (162,340 نقاط)
جهيمان العتيبي لم يدع أو ادعى أن هناك مهدي كان فقط يريد تحرير مكة المكرمة و الحجاز من الاحتلال السعودي و لكن إدعاء أحد اتباعه بأنه المهدي لا يعكس
توجهات حركته
هو رجل أعدم ظلماً و أساء الأعلام السعودي له لضمان ألا تحدث ثورة أخرى في الأماكن المقدسة
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 22، 2015 بواسطة حنان (161,790 نقاط)
اللهم اهدنا جميعا
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 23، 2015 بواسطة نورا (161,080 نقاط)
جهيمان بن محمد بن سيف الحافي العتيبي (16 سبتمبر 1936 - 9 يناير 1980) ولد في 16 سبتمبر 1936 الموافق 1 رجب 1355 وهو الموظف في الحرس الوطني السعودي
لثمانية عشر عاماً. والذي درس الفلسفة الدينية في جامعة مكة المكرمة الإسلامية، وانتقل بعدها إلى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة. وفي المدينة المنورة، التقى جهيمان بـ محمد بن عبد الله القحطاني، أحد
تلامذة الشيخ عبد العزيز بن باز.
زوج جهيمان العتيبي أخته لمحمد القحطاني لتبدأ بعدها حادثة الحرم المكّي الشهيرة في غرّة محرّم من العام 1400 من الهجرة.
يؤمن المسلمون بقدوم مجدد للدين كل مائة عام بقول الرسول صلى الله عليه وسلم "يبعث الله على رأس كل مائة عام من يجدد لأمتي دينها" كما تؤمن بعض الطوائف بقدوم المهدي المنتظر والذي يوصف بأنه من آل بيت
الرسول صل الله عليه وسلم، واسمه "محمد"، واسم أبيه يوافق اسم أبي النبي وهذه فيها خلاف فقد يكون عبدالله أو إبراهيم، ويلوذ المهدي بالمسجد الحرام ليكون المنطلق الأول له من هناك ثم يتوجه للعراق
الرواية المنتشرة والمذكورة هنا هي الرواية المنشورة من قبل الحكومة السعودية. (حيث أُعتبر جهيمان من الإرهابيين الخوارج ولم ينشر من قبلهم (لإنهم قتلوا بعد العملية بفترة وجيزة (قتلوا جميعاً))أي رد على ما
نشرتة الحكومة السعودية)
أطراف المعادلة أصبحت كاملة من وجهة نظر جهيمان بمطلع قرن هجريّ جديد، وبصهر يسمّى "محمد بن عبدالله"، و "بفساد" و "بعد" عن الصراط المستقيم. لم ينقص المعادلة إلا بيت الله الحرام ليلوذ إليه "المهدي
المنتظر"، وهذا ما تمّ بعد صلاة الفجر في غرّة محرّم من العام 1400 ه، الموافق 20 نوفمبر 1979. دخل جهيمان وجماعته المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء صلاة الفجر يحملون نعوشاً للصلاة عليها صلاة الجنازة
بعد صلاة الفجر، وما أن انفضّت صلاة الفجر، قام جهيمان وصهره أمام المصلين في المسجد الحرام ليعلن للناس نبأ المهدي المنتظر وفراره من "أعداء الله" واعتصامه في المسجد الحرام. قدّم جهيمان صهره محمد بن
عبدالله القحطاني على أنه المهدي المنتظر، ومجدد هذا الدين، وذلك في اليوم الأول من بداية القرن الهجري الجديد.
قام جهيمان وأتباعه بمبايعة "المهدي المنتظر" محمد بن عبد الله القحطاني، وطلب من جموع المصلين مبايعته، وأوصد أبواب المسجد الحرام، ووجد المصلّون أنفسهم محاصرين داخل المسجد الحرام. يروي بعض شهود العيان
إنهم كانوا قناصة ماهرين لدرجة إنهم يقنصون العسكر السعوديين من أعلى المنارة وكانت أحياء مكة ترى الأدخنة من جهة الحرم بكل وضوح نتيجة للمبادلة بالنار داخل الحرم ويروي آخرون بقاءهم في المسجد الحرام 3
أيام والتي من بعدها أخلى جهيمان سبيلهم لمرافقتهم النساء والأطفال وبقى كمّ لابأس به من المحتجزين في داخل المسجد. ويذكر أن الجيش السعودي استخدم المياه والكهرباء لشل حركاتهم واستطاعت بعدها القوات دخول
الحرم المكي وتخليصه.سقط على الكثير منهم ومن بينهم محمد القحطانيhttp://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%87%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AA%D9%8A%D8%A8%D9%8A
جهيمان العتيبي
هو الآن في ذمة الله ، والله هو الذي سيفصل فيما حدث ولماذا حدث، وكيف تم ترويع وقتل المصلين ببيته الحرام
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 29، 2015 بواسطة بسام (150,850 نقاط)
في عام 1400هـ في المحرم وقعت حادثة خطيرة حيث بويع لرجل اسمه محمد بن عبد الله بين الركن و المقام
هذا الرجل الصالح الشهيد ظن انه محمد بن عبد الله المهدي فاراد ان يعيد للاسلام مجده و جمع حوله فئة امنت به كما امن اتباع محمد بن عبد الوهاب بدعوته لكن هذا الرجل وجد حكام الحرم له بالمرصاد فمع علمهم
بحرمة القتال في الحرم هاجموه و قتلوه في بيت الله الحرام بعد ان عطلوا الصلاة و استحلوا القتال فيه و هو محرم عليهم القتال فيه كما فعلوا مع الشريف الحسين بن علي الخليفة الهاشمي من قبل فاستحقوا بذلك
الفعل سخط الله و عقابه و ستحل بهم مقولة الرسول صلى الله عليه و سلم فلا تسأل عن هلكة العرب)
ما جاء في استحلال البيت الحرام
عن سعيد بن سمعان؛ قال: سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يحدث أبا قتادة وهو يطوف بالبيت، فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
« يبايع لرجل بين الركن والمقام، وأول من يستحل هذا البيت أهله، فإذا استحلوه؛ فلا تسأل عن هلكه العرب » ... الحديث.
فبهذا استهلوا هلاكهم و سيعود البيت الحرام لحضن الهاشميين قريبا ان شاء الله
...