السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ياأيها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة..التفسير بدون copy&paste

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 28، 2015 في تصنيف السيرة النبوية بواسطة مجهول
ياأيها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة..التفسير بدون copy&paste‏
تحديث للسؤال برقم 1

يا ايها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين

10 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 1، 2015 بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة
بناء على نبأ الفاسق المغاير للواقع
لأن الغريب هنا مجيء الفاسق بالنبأ ووصفه بالفسق يشعر بأن نبأه الذي جاء به كذب، فربما ينبني على هذا النبأ الكاذب تصرف يقع بسببه أثر
على من أخبر عنهم، كالنميمة بين القوم وغيرهم
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 5، 2015 بواسطة مجهول
شوفى مين اللى خد الصوره الاول ههه
قبل ما نتهم الجزائر بخطفك شخصيا
لانك عامله كارت ارهاب دولى أقوى من اللى عندهم
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 6، 2015 بواسطة مجهول
أن تتبين الحقيقة من كل الأطراف قبل الحكم
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 6، 2015 بواسطة مجهول
المقصود انه لا بد من التحقق من الاخبار التي نسمعها
ولا نصدق كل ما يقال
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 16، 2015 بواسطة مجهول
يعني ربنا في الايه دية بيقول للمؤمنين فيما معناه اذا جاء اي احد عند قوم وقال لهم اي خبر على احد اخر وهذا الخبر يحض على الفتنه والتفرقه او الكراهيه
فيجب ان نتأكد من هذا الخبر اولا قبل ان نقوم بالرد بالقول او العمل  يعني بالبلدي كده او في انسانه تعرفيها جت قالتلك ان فلانه بقول عليكي كلام وحش او بغيب فيكي لازم تتاكدي الاول قبل ما تردي على
كلامها او تتشاكلي معاها
هذا والله ورسوله اعلم
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 20، 2015 بواسطة مجهول
كيف تنقلب إلى ذكي وموهوب من غير مشقة
كثيرة تلك النظريات والمعطيات التي تتكلم عن الذكاء والعبقرية والموهبة في العالم منها ما تبناها علم النفس ومنها ما تبنتها معه السياسة والاقتصاد وغير ذلك ولهذا يصعب وجود نزاهة عند من يتكلم عن الاهتمام
بالموهبة والموهوبين لأن ذلك يدخل في تنمية واقتصاد البلدان والدول ولهذا عندما تتأمل في نظرة الاشتراكية والشيوعية العالمية للذكاء تجده تتعامل معه على أنه طاقة مادية يجب استنفادها دون النظر في حاجات
الفرد الحامل للذكاء بل وصلوا لمراحل خطيرة من تنمية العقل وإتلاف مقصود لأعضاء أخرى لكي تعمل كل الجهود لجهة واحدة ومن ذلك المعامل السرية التي تخرج الأذكياء والتي لا تتبنى الطرق الإنسانية في التعامل مع
النفس والجسد البشري وفي الطرف الآخر كانت الرأسمالية العالمية التي ما زالت تصول وتجول إلى الآن في العالم ولعل آخر صورها هي العولمة التي تجتاح العالم ومن مظاهرها الاستنساخ الذي من صوره وخيال أهله أنه
بالإمكان صناعة الموهبة والذكاء ليس عن طريق التدريب السلوكي بل عن طريق التدخل ( مع ما تقدم من الذكاء السلوكي ) في التركيب الجيني والتدخل الفاسيولجي للجسد قبل نشوئه وعند تخلقه وبعد ذلك مما يخرج الإنسان
إلى كونه آلة يتعامل معها بدون إنسانية ولا أخلاق وهذا شيء معروف ولا نريد الاستطراد في ذلك .
نرجع للإسلام وكيف تعامل مع الذكاء والموهبة ونقول العجيب أن هذا الدين الكريم استطاع أن يتعامل مع جميع الشرائح البشرية ليخرجها إلى العبقرية سواء بالقوة الدافعة للشخص نفسه أو الدفع الخارجي من الغير
للشخص ليظهر قدراته أو ليغطي السلوك الذكي على النقص الموجود في الذات إن وجد ولعلنا نفصل في هذا بعد التصنيف الذي نذكره الآن :
الناس أنواع هم
1- من ذكائه خلقي أي موهوبا الذكاء وليس مكتسب .
2- من هو فرد عادي يمكن أن يكتسب الذكاء بنفسه .
3- من هو فرد أقل من عادي ويمكن دفعه للكسب الذكاء ويدرب على الكسب الذكائي .
بهذا التصنيف وجدنا أنا قد غطينا كثيرا من أفراد المجتمع المسلم ولم يشذ عن ذلك إلا القليل النادر الذي لا يمثل إلا نسبة ضئيلة من المجتمع المسلم وأنت أخي المسلم تستطيع تصنيف نفسك لكن لا يمنعك ذلك من أن
تكون ذكيا إذا نظرت لنفسك بثقة واعتزاز وأن الله رزقك عقلا هو نعمة منه تستطيع أن تتدبر خلق الله وأن تؤمن بالله ولهذا نقول إن المؤمن بالله وكتابه الكريم والسنة النبوية هو أشد ذكاءاً من غيره وعن طريق
الدراسات النفسية والسلوكية الأذكياء هم الأفراد الذين يؤمنون بالغيب وما وراء الماديات والخيال الذي يعتمد عليه الذكاء والإبداع وأن الفرد المادي البحت أقل ذكاءًا وأقل خيالا .
أما الدليل الباهر الذي يجعلنا نؤمن بأن الإسلام لم يهتم بما في داخل الذات بل تعامل مع الجميع على أنهم أذكياء وموهوبون فهو التشريع الإسلامي الذي لم يفرق بين فرد وفرد بل الكل مطلوب منه واجبات وله حقوق
يجب عليه أن يقدم ما لديه وعلى الآخرين أن يحترموه تأملوا معي الصلاة والزكاة وصيام رمضان والحج وغير ذلك من عبادات داخلية ( أركان الإيمان ) وخارجية ( أركان الإسلام ) كلها وغيرها من التكاليف تجعل الفرد
المسلم على قدم المساواة مع بعضهم وتجبر الكل على دفع نفسه نحو السلوك السوي الذي لابد منه .
ولهذا أخي المسلم أنت ذكي وعبقري فحاول أن تستفيد من قدراتك وتنمي مهاراتك التي تجعلك في مصاف من يخدم أمته وينافح عنها ولا تقول ليس لدي القدرة على ذلك لقد خلقك ربك في أحسن تقويم ووهبك عقلا تحصل به
مصالحك الدينية والدنيوية .
بعض الوسائل التي تعين على الذكاء والعبقرية :
1- التكرار الدليل القرآن انظر كيف يكرر بعض الآيات ورسول الله عليه الصلاة والسلام يكرر ألفاظه ومعانيه .
2- التأمل والتدبر وأنظر للقرآن كيف يطلب من التفكر والتدبر والتأمل .
3- الممارسة للشيء المطلوب تفهمه واستيعابه .
4- الثقة في النفس أنك لا تنقص عن الآخرين بشيء .
5- عامل الزمن وهو مهم فمثلا الذي يتعلم علما ما ثم يخفق فيه يتهم نفسه بعدم الذكاء وهذه جريمة يرتكبها في حق نفسه عليه أن يتذكر أنه لابد له من أن يأخذ وقت طويلا لكي يستوعب ما يريد .
إلى غير ذلك مما هو مبحوث من وسائل التنمية الذكائية والعبقرية للفرد .
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 21، 2015 بواسطة مجهول
شكرا
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 23، 2015 بواسطة مجهول
معنى الايه واضح جدا يعنى عندما يأتيك خبر عن شخص ما لابد قبل نشره او اصدار حكم عليه ان تتحقق منه عن الحقيقه من ذلك الخبر تجنبا للفتنه وتجنبا للحكم على
الاشخاص عن جهل وعن معلومات مغلوطه لا تمس للحقيقه بشىء ونندم بعد ذلك
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 23، 2015 بواسطة مجهول
في حال حصل امر سيء من احد فيجب ان نبحث عن الموضوع حتى لا نظلم احد
بدون نسخ ولصق
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 25، 2015 بواسطة مجهول
.
نعم هذا صحيح
ارجو ان يعدل معروف اجابته
مرحبًا بك إلى اسئلة واجوبة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...