السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

هل يجوز حلق شعر الجسم بالكامل بالنسبة للرجل؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 28، 2015 في تصنيف الفتاوى بواسطة رندة (152,370 نقاط)

2 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 7، 2015 بواسطة أسيل (155,710 نقاط)
 
أفضل إجابة
سؤال:
ما حكم حلق شعر الصدر للرجال ؟.
الجواب:
الحمد لله
الشعر ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
الأول : ما أمر الشارع بتركه ، ونهى عن الأخذ منه .
الثاني : ما أمر الشارع بأخذه.
الثالث : ما سكت عنه الشارع ، فلم يأمر بأخذه ولم ينه عنه .
فما أمر الشارع بتركه كاللحية والحاجبين ، فلا يؤخذ منه شئ .
وما أمر بأخذه ، فيزال أو يؤخذ منه بقدر ما ورد الشرع به مثل الإبط والعانة ، والشارب للرجل.
وما سكت عنه فإنه عفو ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( الحلال ما أحل الله في كتابه ، والحرام ما حرم الله في كتابه وما سكت عنه فهو مما عفا عنه) رواه الترمذي (1726) وحسنه الألباني في صحيح
الترمذي.
ويدخل في ذلك شعر الأنف والصدر والساقين والساعدين .
جاء في الموسوعة الفقهية (18/100) :
وأما حلق شعر الجسد في حق الرجال فمباح عند المالكية , وقيل : سنة , والمراد بالجسد ما عدا الرأس اهـ .
والله اعلم
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 4، 2015 بواسطة آلاء (154,760 نقاط)
انتبه للحيه
علة اعفاء اللحية هي المخالفة فقط
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (الاقتضاء ) ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خالفوا المشركين ، أحفوا الشوارب ، وأوفوا اللحى » . رواه البخاري ومسلم وهذا لفظه فأمر بمخالفة المشركين مطلقا ثم قال : «
أحفوا الشوارب ، وأوفوا اللحى » . وهذه الجملة الثانية بدل من الأولى ، فإن الإبدال يقع في الجمل كما يقع في المفردات كقوله تعالى : { يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ
وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ } فهذا الذبح والاستحياء هو سوء العذاب كذلك هنا هذا هو المخالفة للمشركين المأمور بها هنا لكن الأمر بها أولا بلفظ مخالفة المشركين دليل على أن جنس المخالفة أمر مقصود للشارع
وإن عينت هنا في هذا الفعل فإن تقديم المخالفة علة تقدم العام على الخاص كما يقال : أكرم ضيفك : أطعمه ، وحادثه . فأمرك بالإكرام أولا دليل على أن إكرام الضيف مقصود ، ثم عينت الفعل الذي يكون إكراما في ذلك
الوقت والتقرير من هذا الحديث شبيه بالتقرير من قوله : لا يصبغون فخالفوهم . وقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « جزوا الشوارب ، وأرخوا اللحى ،
خالفوا المجوس ».فعقب الأمر بالوصف المشتق المناسب ، وذلك دليل على أن مخالفة المجوس أمر مقصود للشارع ، وهو العلة في هذا الحكم ، أو علة أخرى، أو بعض علة ، وإن كان الأظهر عند الإطلاق : أنه علة تامة
...