السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما هو نسب النبي صلى الله عليه وسلم كاملا وصولا الى ابراهيم عليه السلام

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 20، 2015 في تصنيف السيرة النبوية بواسطة صهيب (151,560 نقاط)

14 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 22، 2015 بواسطة إلياس (165,140 نقاط)
 
أفضل إجابة
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن
مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد بن زيد بن يقدر بن يقدم بن الهميسع بن النبت بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم بن تارخ بن ناحور بن سارغ بن أرغوة بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن
لمك بن متوشلخ بن أخنوخ بن يزد بن مهلايل بن قينان بن أنوش بن شيت بن آدم
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 30، 2015 بواسطة بسام (150,850 نقاط)
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن
مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد بن زيد بن يقدر بن يقدم بن الهميسع بن النبت بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم
                         
                        **والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته**
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 30، 2015 بواسطة حمادة (153,490 نقاط)
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد دائما أبدا
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 31، 2015 بواسطة حمادة (153,490 نقاط)
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن
مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد بن زيد بن يقدر بن يقدم بن الهميسع بن النبت بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم بن تارخ بن ناحور بن سارغ بن أرغوة بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن
لمك بن متوشلخ بن أخنوخ بن يزد بن مهلايل بن قينان بن أنوش بن شيت بن آدم عليه السلام
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 1، 2015 بواسطة رهف (151,760 نقاط)
كيف يصل اسم محمد لادم عليه السلام ونحن نعرف اليوم ان ادم عليه السلام عاش في الارض قبل ملايين السنين ما هذا اين باقي البشر في اسمه اين باقي الاسماء كيف ربط ان
الكل من عائله واحده سام ونوح ربط باسمه بطلو خرف ما هذا هذه ملايين السنيين وليس الامر سهل لبربط الاسم بهذه السهوله
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 3، 2015 بواسطة جلنار (150,610 نقاط)
بسم الله الرحن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم اما بعد ,
من منا يعرف اسم رسولنا محمد عليه افضل الصلاة واذكى السلام قليل منا
ها هو اسم الرسول كامل النسب الى سيدنا آدم
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم , بن عبد بن قصي بن كلا ب بن مرة , بن كعب , بن لؤى , بن غالب بن فهر , بن مالك, بن النضر , بن كنانة بن خزيمة , بن مد ركة , بن الياس , بن مضر , ابن نزار, بن معد بن
عدنان ,ابن أد , بن أد د, بن اليسع, بن الهميسع بن سلامان , بن نبت , بن حمل, بن قيذار بن اسماعيل, بن ابراهيم , بن تارح , بن ناحور , بن ساروغ بن أرغو , بن فانغ, بن عابر , بن شالخ , بن أرفخشذ بن سام ,ابن
نوح, بن لمك , بن متوشلخ , بن أخنوخ بن يارد , بن مهلا ييل, بن قينان , بن أنوش , بن شيث ابن آ د م صفى الله 0
هذا هو اسم ونسب خير البريه صلى الله عليه وعلى اخوانه
الا نبياء وعلى من صار على هديه الى يوم الدين
المرجع كتاب (الشجره النبويه في نسب خير البريه)
لمؤلفه الامام جمال الدين يوسف بن حسن بن عبدالهادي المقدسي ( ابن المبرد ) 840 -909 هجريه
هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نذار بن معد بن عدنان . إلى هنا
معلوم الصحة . وما فوق عدنان مختلف فيه . ولا خلاف أن عدنان من ولد إسماعيل وإسماعيل هو الذبيح على القول الصواب . والقول بأنه إسحاق باطل .
ولا خلاف أنه صلى الله عليه وسلم ولد بمكة عام الفيل . وكانت وقعة الفيل تقدمة قدمها الله لنبيه وبيته وإلا فأهل الفيل نصارى أهل كتاب دينهم خير من دين أهل مكة . لأنهم عباد أوثان . فنصرهم الله نصرا لا صنع
للبشر فيه تقدمة للنبي الذي أخرجته قريش من مكة . وتعظيما للبلد الحرام
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب صلى الله عليه وسلم
ولد سنة 570م وتوفي سنة 633م
سنسرد ضمن النقاط التالية الحقائق التي رواها الآلاف من الناس، منهم من عاصر الرسول محمد (صلي الله عليه وسلم) وعرفه شخصيا.
·         يعود نسبه إلى سادة مكة وأعرق قبائلها.
·         اسمه " محمد " مشتق من المصدر " حَمْدْ " والناس منذ زمانه وحتى هذه اللحظة وإلى أن يرث الله الارض ومن عليها يصلون عليه مرات عديدة في اليوم واليلة – صلى الله على محمد صلى
الله عليه وسلم-
·         لم يمارس أبدا عادات القبيلة في عبادة الأصنام والأوثان أو الآلهة التي كانوا يصنعونها بأيديهم.
·         كان يؤمن بأن الإله المعبود هو إله واحد ويجب أن يعبد لوحده دون أي شريك.
·         كان يجل ويوقر اسم الله ولم يتخذه ابدا هزوا أو سخريا ولم يستخدمه لأغراض أو مصالح لا جدوى منها.
·         كان يحتقر العبادات الخاطئة وكل ما يترتب عليها من سلوكيات  ومعاملات منحطة.
·         التزم بتطبيق جميع التعاليم الدينية " تعاليم الله الواحد" كما فعل الانبياء من قبله.
·         لم يزن قط . وكان ينصح الآخرين بعدم ارتكاب هذا الفعل المشين.
·         كان يحرم الربى كما فعل من قبله المسيح عليه السلام بقرون.
·         لم يقامر قط ولم يسمح بهذا الفعل.
·         لم يشرب الخمر، مع انها كانت عادة جاهلية منتشرة بين الناس آنذاك.
·         لم يغتب أحدا أبدا وكان يعرض عما يسمعه من غيبة ونميمة.
·         كان دائم الصوم تقربا من الله تعالى وإعراضا عن الشهوات من حوله.
·         قال بأن المسيح عيسى ابن مريم –عليه السلام- هو معجزة الله في خلقه وبأن أمه العذراء من بين أفضل خلق الله تعالى.
·         أكد –عليه الصلاة والسلام- حتى ليهود المدينة بان عيسى –عليه السلام- هو المسيح الذي ذكر في التوراة.
·         وقال بأن المعجزات التي جاء بها عيسى -عليه السلام- (من إبراء الأكمه والابرص وإحياء الموتى) هي من عند الله.
·         كما اعلن بوضوح بأن عيسى –عليه السلام- لم يمت ، بل إن الله رفعه إلى السماء.
·         وقد تنبه (صلي الله عليه وسلم ) بوحي من الله، بأن المسيح سيعود آخرالأيام ليقود المؤمنين الى النصر على أعداء الحق ويقتل المسيح الدجال.
·         كما أمر (صلي الله عليه وسلم) بدفع الزكاة للفقراء وكان الحامي والمدافع عن الأرامل واليتامى وأبناء السبيل.
·         وأمر بلم شمل الاسرة الواحدة وتقديس الروابط الاسرية ، كما أعاد بناء العلاقات ما بين أفراد العائلة.
·         حث اتباعه على الارتباط بالنساء عن طريق الزواج الشرعي وحرم الزنى.
·         أكد –عليه أفضل الصلاة والسلام- على إعطاء النساء حقوقهن من مهر وإرث وأموال....
·         كل سلوكياته النبيلة من صبر وتواضع وغيرهما أدت الى إعتراف الجميع ممن عرفوه بخلقه الحميد والذي لا مثيل له بين البشر.
أ‌-       لم يكذب محمد –صلي الله عليه وسلم – قط ، لم يخن العهود ولم يشهد الزور أبدا. كان معروفا من قبل جميع القبائل في مكة واشتهر بالصادق الأمين.
ب‌-   لم يزن – صلي الله عليه وسلم – أبدا، ولم تكن لديه علاقات خارج إطار الزواج ولم يتقبل تلك الأفعال مع إنها كانت عادات منتشرة في ذلك الوقت.
ت‌-   لم يرتبط بأي إمرأة إلا في إطار الزواج الشرعي وبوجود شهود حسب القانون.
ث‌-   علاقته بالسيدة عائشة – رضي الله عنها – كانت علاقة زواج شرعي عرفنا تفاصيله من الأحاديث التي روتها السيدة عائشة  كأسمى علاقة بين رجل وإمرأة مليئة بالحب والاحترام. تعتبر السيدة عائشة
إحدى أفضل من روى الأحاديث عن الرسول – صلي الله عليه وسلم – ولم تكن يوما إلا زوجة لرسول الله ، لم تكن على علاقة بأي رجل آخر غير الرسول ولم تقل عنه – صلي الله عليه وسلم – أي موقف سلبي أبدا.
ج‌-    حرم – صلي الله عليه وسلم – القتل حتى يتبين من حكم الله في الموقف. اما تعاليم الله بهذا الخصوص: فقد أحل الله قتل كل من يتعرض للمسلمين وللإسلام بقتال ولكن مع المحافظة على الحدود التي
بينها الله تعالى بخصوص هذا الامر.
ح‌-    لقد حرم الإسلام قتل النفس البريئة.
خ‌-    لم تحدث أبدا أية إبادة جماعية لليهود. لقد طلب لهم الرسول الكريم العفو وأمن لهم الحمايه حتى بعد أن نقضوا عهودهم معه – صلي الله عليه وسلم – عدة مرات. ولم يتصد لهم الرسول إلا بعد أن
اتضح له بإنهم خانوه وأرادوا أن يوقعوا به وبالمسلمين. والقصاص لم يطبق إلا على الذين ثبتت خيانتهم لله ولرسوله الكريم.
د‌-     اشتهرت القبائل آنذاك بتملك الخدم والعبيد إلى أن جاء الإسلام ليأمر بتحرير الرقاب . وقد قام الرسول بتحرير الكثير من الرقاب وأمر جميع اتباعه القيام بذلك. حتى أنه – صلي الله عليه وسلم-
حرر خادمه – والذي كان بمثابة الإبن له – زيد بن حارثة وقام ابو بكر الصديق رضي الله عنه بشراء بلال الحبشي – أول مؤذن في الإسلام – فقط من أجل تحريره.
ذ‌-     أما بالنسبة للذين كانوا يحاولون النيل من الرسول وقتله، ( وأشهر حادثة هي التي حدثت عندما نام سيدنا علي كرم الله وجهه في فراش رسول الله ليلة خروجه إلى المدينة مع أبي بكر الصديق رضي
الله عنه ) ،فلم يأمر الرسول أحدا أبدا بمعاقبة المتورطين بمثل هذه الأفعال. وأكبر دليل على ذلك عندما دخل الرسول وأتباعه فاتحين مكة كانت أولى أوامره لأتباعه عدم إيذاء أيا ممن كانوا يؤذونه وصحابته ( صلي
الله عليه وسلم ). تلك هي إحدى مشاهد العفو والسماح في حياة رسولنا الكريم ( صلي الله عليه وسلم ).
ر‌-      لم يسمح للمسلمين بالقتال في السنوات الثلاثة عشر الأولى من الدعوة. الأمر لم يكن متعلق بمقدرتهم على القتال لأنهم كانوا متمرسين على ذلك بسبب طبيعة الحياة التي كانوا يعيشونها
والنزاعات التي طال أمدها بين القبائل، ولكن الامر الإلهي بالقتال لم يكن قد نزل بعد. اما بعد أن شرع الله تعالى القتال شرع معه الواجبات والحقوق المترتبة على ذلك وبين حدود الله فيه. كانت الاوامر الإلهية
بخصوص موضوع القتال واضحة وصريحة بالنسبة لمن سيُقاتل وكيف ومتى وما الحدود الواجب عدم تخطيها.
ز‌-      يمنع الاسلام من تدمير البنية الأساسية منعا باتا إلا إذا أمر الله بذلك وفقا لمواقف معينة.
س‌-بينما كان اعداء الإسلام يسعون إلى إيذاء الرسول بشتى الوسائل وشتمه، كان (صلي الله عليه وسلم) يدعو لهم بالهداية. وخير دليل على ذلك رحلته ( صلي الله عليه وسلم ) إلى الطائف والتي أُذي فيها رسول الله
إيذاءا شديدا ابتداءا من رفض مقابلته  من قبل أعيان القبائل وانتهاءا بضربه وقذفه بالحجارة من قبل الأطفال الذين خرجوا خلفه  حتى أدمت قدماه الشريفتان صلى الله عليه وسلم. وعندما نزل جبريل عليه
السلام لينتقم له من أعداءه وعرض عليه ان يأمر ملك الجبال ليطبقها عليهم، رفض ( صلي الله عليه وسلم ) ذلك ودعا لهم بالهداية وقال " عسى أن يخرج من أصلابهم من يؤمن بالله" .كل ما اراده الرسول الكريم هو
توصيل الرسالة ولم يهتم بنفسه وبمدى الضرر الذي أصابه.
ش‌-  وقد قال الرسول ( صلي الله عليه وسلم ) بأن كل مولود يولد على الفطرة ( على الإسلام : والاسلام يعني الخضوع الكامل لله واتباع أوامره ) ولكن تأثره  بالمجتمع الذي يعيش فيه والتربية التي
يتلقاها تغير ما بداخله من فطرة سليمة.
ص‌- علم الرسول الكريم صحابته والم
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 6، 2015 بواسطة إلياس (165,140 نقاط)
جزاكم اللة خيرا
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 7، 2015 بواسطة تيم (154,510 نقاط)
ينقسم نسب النبى صلى الله عليه وسلم الى ثلاثة أقسام
1 - من النبى صلى الله عليه وسلم الى عدنان
2 - من عدنان الى سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام
3 - من سيدنا ابراهيم صلى الله عليه وسلم الى سيدنا آدم صلى الله عليه وسلم
الجزء رقم 1 اتفق عليه أهل السير والمغازى وهو :
محمد صلى الله عليه وسلم بن عبد الله (واسمه شيبة ) بن هاشم (واسمه عمرو)
بن عبدمناف (المغيرة ) بن قصى (زيد ) بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر (قريش)
بن مالك بن النضر (قيس) بن كنانة بن خزيمة بن مدركة (عامر) بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
أما الجزء الثانى فاختلف فيه العلماء حتى وصل قولهم ثلاثين قولا
وقال فيه صلى الله عليه وسلم كذب النسابون والله أعلم فلا داعى لذكره
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 7، 2015 بواسطة نرمين (149,350 نقاط)
بسم الله الرحمن الرحيم
نسب النبي مروراً بإبراهيم إلى أن يصل إلى آدم عليهم الصلاة والسلام
ينقسم نسب النبى صلى الله عليه وسلم الى ثلاثة أقسام
1 - من النبى صلى الله عليه وسلم الى عدنان
2 - من عدنان الى سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام
3 - من سيدنا ابراهيم صلى الله عليه وسلم الى سيدنا آدم صلى الله عليه وسلم
الجزء رقم 1 اتفق عليه أهل السير والمغازى وهو :
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد
بن زيد بن يقدر بن يقدم بن الهميسع بن النبت بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم بن تارخ بن ناحور بن سارغ بن أرغوة بن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ بن يزد بن مهلايل
بن قينان بن أنوش بن شيت بن آدم
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 11، 2015 بواسطة محمد (155,860 نقاط)
ما فوق عدنان فقد وردت فيه أحاديث ضعيفة ، قال الشيخ الألباني رحمه الله إنها ضعيفة جداً منها ما رواه البيهقي في كنز العمال من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيم بن مدركة بن إلياس
بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أود بن الهميسع بن يشجب بن نبت بن جميل بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم بن تارح بن ناحور بن أشوع بن أرعوش بن فالخ بن عابر وهو هو والنبي صلى الله عليه وسلم بن شالخ
بن ارفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنوخ وهو إدريس بن أزد بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم .
...