يناقشون التوطين بـ «الإنجليزي»!

تاريخ النشر: الإثنين 14 يونيو 2010

حسين الحمادي

لطالما تم طرح قضية التوطين وتحدياتها في الكثير من المؤتمرات والملتقيات بالدولة خلال السنوات الماضية، وتمت مناقشة الكثير من الأفكار والمقترحات الهادفة لزيادة عدد الموظفين المواطنين، ولعل آخر تلك اللقاءات كان خلال اليومين الأخيرين من شهر مايو، حيث نظمت جامعة أبوظبي منتدى للتوطين، إلا أن المنتدى لم يكن مثل أغلبية المؤتمرات المماثلة، فقد ناقش قضايا التوطين ولكن مناقشاته كانت باللغة الإنجليزية بدلا من العربية.

ورغم أن المواضيع التي تمت مناقشتها خلال المنتدى كانت مهمة، وركزت على توفير بيئة العمل الملائمة لاستقطاب العناصر المواطنة، ولكن اللغة التي تم اعتمادها للنقاش كانت توحي بأن القضية ليست لدينا في دولة الإمارات، بل في بلد أوروبي أو أميركي يتحدث أهله الإنجليزية.

استخدام اللغة الأجنبية ليس خطأً حين تكون النقاشات في المجالات العلمية المتخصصة وعند التباحث حول قضايا عالمية مثل العلاقات مع الدول الأجنبية وحوارات الأمم والشعوب والحضارات، لكن أن يتم طرح قضية تخص الوطن والمواطنين على وجه الخصوص، مع تناول أبعادها المحلية، باللغة الإنجليزية، فهو أمر غريب يحتاج إلى تفسير، خصوصا أن الكثير من المشاركين بالمنتدى كانوا عربا أو يمثلون شركات ومؤسسات وجهات محلية.

الجامعة تستحق الشكر على طرح مثل هذا الموضوع الحيوي والمهم، وهو أمر يجب أن نراه من المؤسسات التعليمية الأخرى بالدولة، فقضية التوطين تمس كل من يعيش على أرض الدولة وتحتاج الى الكثير من الجهد والبحث والنقاش، ولكن لا بد من إعادة النظر باللغة التي تم اعتمادها في تلك المناقشات.

اللغة العربية لا تعاني نقصا في أي جانب من جوانبها، وهي تتميز بالبلاغة والفصاحة وتنوع أساليبها العلمية والأدبية، ولكن ما تحتاجه هذه اللغة هو مزيد من أن تأخذ حقها من جانب كل من ينظم حدثا أو مؤتمرا يطرح قضية وطنية مهمة، وذلك دور مهم آخر مطلوب من المؤسسات التعليمية على وجه التحديد، فهي مؤسسات محلية، وعليها يقع حمل إيصال هذه اللغة بإمكانياتها المختلفة إلى العالم من شرقه إلى غربه، ولكن حين تلجأ هذه المؤسسات إلى اللغات الأجنبية في طرح قضايا ذات أبعاد محلية في المجتمع الإماراتي، فإن ذلك بحاجة إلى وقفة لإعادة التقييم وتصويب المسار.

ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ط§طھط*ط§ط¯ | ط¯ط±ظ‡ظ… ظˆط¯ظٹظ†ط§ط± | ظٹظ†ط§ظ‚ط´ظˆظ† ط§ظ„طھظˆط·ظٹظ† ط¨ظ€ آ«ط§ظ„ط¥ظ†ط¬ظ„ظٹط²ظٹآ»! | Al Ittihad Newspaper – ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط§طھط*ط§ط¯

14 thoughts on “يناقشون التوطين بـ «الإنجليزي»!‎

Comments are closed.