حكومة عجمان توقع اتفاقية لانشاء محطة كهرباء بملياري دولار

Jul 17, 2008 – 02:35 –

حاكم عجمان / انشاء محطة كهرباء / اتفاقية

عجمان في 17 يوليو / وام / شهد صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان بالديوان الأميري اليوم توقيع اتفاقية لانشاء محطة لتوليد الكهرباء بطاقة انتاجية تبلغ ألف ميجاواط وبتكلفة تصل الى ملياري دولار بين حكومة عجمان وشركة /ام ام سي/ الماليزية .

وقع الإتفاقية عن جانب حكومة عجمان الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط فيما وقعها من جانب الشركة الماليزية السيد ارنست نفارا تنام رئيس قسم الاستثمارات والمشروعات في الشركة .

وأكد الشيخ راشد بن حميد النعيمي عقب توقيع الاتفاقية ان الهدف من انشاء المحطة التي ستعمل بالفحم الحجري تزويد المشاريع العقارية الجديدة بالطاقة الكهربائية والتي سيتم تنفيذها في المرحلة القادمة خاصة مشروعات التطوير العقاري الجديدة في منطقة الزوراء وغيرها التي ستقام على شارع الإمارات ..مشيرا الى انه سيتم انجاز المحطة خلال مدة لا تزيد على ثلاث سنوات ونصف فيما تكون الستة شهور القادمة لإعداد الجدوى الإقتصادية والفنية والدراسات البيئية للمشروع لضمان الحد من الأبخرة الناتجة عن استخدام الفحم الحجري وترسبات السلفا وتأثيرها على الأحياء المائية المجاورة لمنطقة المشروع ولا سيما ان المحطة تقع بجوار مشروع الزوراء وعلى مقربة من منطقة الفنادق والمنتجعات السياحية المطلة على البحر والمرافق المختلفة.

وقال انه من المؤمل ان تبدأ محطتا الكهرباء التي أقامتهما الهيئة الإتحادية للكهرباء والماء العمل خلال الأشهر القليلة القادمة لتوفير متطلبات المشاريع العمرانية التي تم تنفيذها الى حين اكتمال المحطة الجديدة التي ستقيمها شركة ” ام ام سي”.

وأضاف انه تم الاتفاق مع الشركة على أن لا تزيد أسعار المستهلك على نسبة 10 في المائة من متوسط الأسعار السائدة من وقت لآخر في إمارتي الشارقة وأم القيوين.

وأشار الشيخ راشد بن حميد النعيمي الى ان الهيئة الإتحادية للكهرباء ستواصل تزويد امارة عجمان بالطاقة الكهربائية لجميع العقارات المقامة حاليا في الإمارة مستفيدة من الربط الذي يشمل كافة إمارات الدولة من خلال شبكة موحدة بينما تقتصر الكهرباء المنتجة من المحطة الجديدة على مشروعات التطوير العقاري التي تنفذ مستقبلا في الإمارة .

وأضاف ان الاتفاقية تنص على أن تقوم الشركة الماليزية بتوفير كافة متطلبات تمويل المشروع وتشييده وإدارته خلال 20 عاما تعود بعدها ملكية المحطة لحكومة عجمان على ان تحصل حكومة عجمان على نسبة من الأرباح الصافية خلال فترة 20 سنة المذكورة .

وأكد ان توليد الكهرباء من تلك المحطة سيكون حسب المعايير العالمية لحماية البيئة ولن يكون هناك أي تأثير سلبي على البيئة من تشغيل المحطة بالفحم الحجري .

وأوضح ان الشركة الماليزية مسجلة في بورصة كوالالمبور وتملك وتشغل محطات مماثلة تبلغ طاقتها الانتاجية من الطاقة الكهربائية خمسة الاف ميجاواط ولديها استثمارات في كل من السعودية وعمان والاردن والجزائر .

/ط/ وام/جنا/مص

المصدر : وكالة أنباء الامارات

رابط الخبر :

WAM

One thought on “وكالة أنباء الامارات : حكومة عجمان توقع اتفاقية لانشاء محطة كهرباء بملياري دولار .

Comments are closed.