“هيرمس” تخفض توقعاتها المستقبلية لارباح شركة “دانة غاز” وتوصي ببيع السهم وتقدر سعره العادل عند 1.46 درهم

خفضت “هيرمس” توقعاتها المستقبلية لشركة “دانة غاز”، المتخصصة في نقل الغاز وبيعه وتكريره ومقرها الشارقة والمدرجة في سوق أبوظبي، وقدرت السعر العادل للسهم بـ 1.46 درهم أي أقل بنحو 26 % عن سعر اقفال يوم أمس عند 1.97 درهما للسهم.

وقالت هيرمس في تقريرها أنها خفضت توقعاتها لارباح الشركة لعامي 2007 و 2008، بسبب استمرار التأخير في استيراد الغاز من ايران، وكذلك لعدم تحقق التوقعات بأن تنجح الشركة في القيام بعملية استحواذ في الباكستان – شركة سوي غاز – ضمن خطة الحكومة الباكستانية لخصخصة بعض الاصول في قطاع الغاز، ألا ان الاضطرابات السياسية في الباكستان جعلت ذلك الاستحواذ مستبعدا في الوقت الحاضر.

وقال التقرير أن الشروط المتعلقة باصدار الشركة لصكوك قابلة للتحويل إلى أسهم بقيمة 1000 مليون دولار بفائدة تصل إلى 7.5 %، ستكون في صالح حملة الصكوك وستؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة عدد اسهم الشركة وتقليل حصة المساهمين الحاليين من الارباح مستقبلا.

وجاء اصدار الشركة لهذه الصكوك القابلة للتحويل إلى أسهم، بعد أن فشلت في الحصول على التمويل المناسب عن طريق الاقتراض المباشر في بداية العام. يذكر أن حملة الصكوك سيكون بامكانهم تحويل صكوكهم إلى أسهم بعد 9 اشهر من تاريخ اصدار هذه الصكوك، أي خلال شهر مايو 2008.

وبالنسبة لمشروع الشركة في كردستان، قال التقرير أن دانة غاز لم توفر معلومات كافية حول الايرادات أو الأرباح المتوقعة، دون أن ينسى المخاطرة العالية لمشروع كهذا بسبب عدم الاستقرار في منطقة كردستان والذي بدا جليا بشكل أكبر خلال الأشهر القليلة الماضية.

توقعات هيرمس لنتائج دانة غاز لعام 2007 والأعوام القادمة

2007
2008
2009

الإيـــرادات (مليون درهم)

540
2480
2776

الربح الصافـي (مليون درهم)

94.8
307.0
356.2

ربح السهــم (درهم للسهم)

0.02
0.05
0.06

يُذكر أن هذا هو التقرير الثالث لـ هيرمس” عن شركة “دانة غاز” خلال السنة الجارية، بعد توصيتها الأولى الحيادية تجاه سهم الشركة في شهر يناير الماضي، وكذا توصيتها الحيادية الثانية في شهر مايو الماضي.

22 thoughts on “هيرمس تقدر السعر العادل لدانة غاز 1,46

  1. عــــاجــل جدا : الامارات ستعلن عن رفع قيمة الدرهم مقابل الدولار يوم الأحد القادم

    ذكرت مجلة “ارابيان بزنس” قبل قليل أن البنك المركزي الاماراتي ربما يرفع قيمة الدرهم يوم الأحد القادم، ونسبت المجلة إلى مصادر في البنك قولهم أن الرفع سيتراوح بين 3 إلى 5 %. واذا تم ذلك فإن قيمة الدولار ستنخفض إلى 3.5 درهم مقابل 3.67 درهم حاليا.

    وقالت المصادر أن اختيار يوم الأحد القادم للإعلان نظرا للعطلة في الامارات بمناسبة العيد الوطني، حيث ان البنك المركزي يفضل اجراء التغيير في وقت تكون فيه البنوك لاتعمل، وأضافت هذه المصادر أن التاريخ البديل سيكون أثناء عطلة عيد الأضحى.

    وتتزايد التكهنات حاليا من أن دول الخليج ربما تتخذ قرارا جماعيا يوم الاثنين القادم بعد انعقاد اجتماع محافظي البنوك المركزية لدول مجلس التعاون في البحرين

  2. مرة يظهر لنا بنك الكويت بتقييم اسهم المدرجة في اسواق الامارات كما حصل قبل فترة بتقييم سهم العربية للطيران و مرة هرمس 0 ماندري هل هذه الشركات مرخصة من قبل هيئة الاوراق المالية ام من عندهم مرخصين بتدمير الشركات بدل تقييمها 0 الرجاء من لديه اى علم بهذا الموضوع يفيدنا وله الف شكر و تقدير 0

  3. بالضبط !!

    انا ابغي اعرف لمتى الهيئة تسمح لهاي الشركات بوضع ونشر تقييمات للاسهم وهم اصلا شركات استثمارية ؟؟
    يعني كيف تكون هالشركات هي الخصم وهي الحكم ؟؟؟؟

    يعني لهالدرجة هيئتنا الموقرة عارفه ومراقبه كل تداولات هالشركات ؟ وواثقة فيهم وبنزاهتهم ؟؟؟؟

    عموما انا اقول السعر العادل لدانه غاز 0.50 فلس بس شدو حيلكم يا هيرمس وارفعوه عدل هالمره نبغيه يطير فوق 2.50 قبل نهاية السنة ،،

Comments are closed.