أتمنى من محللينا الأساسيين وخبراء في الإقتصاد في منتدانا وأصحاب الخبرة الطويلة في الأسهم مساعدتي وربما الكثير من المستثمرين في توضيح بعض الأمور..

نعرف أن الأزمة الحالية كبيرة لكن نعرف أنها ليست هي الأزمة الأولى في التاريخ التي تمر بالأسواق ولن تكون الأخيرة بالطبع إلا إذا توقف الكون عن الحركة وانتهى الجنس البشري من الوجود لذلك أعتقد يمكنني طرح بعض الإستفسارات المشروعة:

1. بالنظر في الأزمات العالمية السابقة -وإن قال البعض أنها أقل حدة من الحالية- أسأل هل انتهت الأزمات السابقة؟ والأهم هو كيف كانت نهاية الأزمات هل كان الكل يعرف توقيت نهايتها؟ هل انتهت فجأة وظل السوق يصعد لمت أب أياماً عديدة؟ هل كان عند المحللين أو المستثمرين صورة واضحة عن توقيت نهاية الأزمات السابقة أم أنها انتهت بالتدريج دون أن يحس أحد؟

2. في أزمتنا الحالية أسواق الأسهم بدأت النزول أو (الإنهيار) قبل تفحل الأزمة الإقتصادية بشهور كما قال بعض الأخوان وكأنها استشعرت قدوم الأزمة .. والسؤال هو: ماذا كان يحدث عند انتهاء الأزمات الإقتصادية السابقة في العالم؟ هل كانت أسواق الأسهم ترتفع مقدماً أي قبل انتعاش الإقتصاد العالمي كما سبقت انهيار الإقتصاد بالنزول؟

لم أقرأ لأي محلل أن المال سينعدم من الوجود أو أن الأزمة الإقتصادية ستستمر قرناً من الزمن بل الكل يؤكد أنها ستنتهي حتى لو اختفت بعض الشركات من الوجود وأعتقد أننا يجب أن نعيش الوضع الواقع بدلاً من التذمر

مكتوب علينا (أو على الكثير) أن نكون في سوق الأسهم في هذا الزمن من التاريخ وأن نكون في السوق عند وقوع الأزمة..كل من يلعن ويسخط في السوق اشترى اسهمه وهي في قمة من القمم (غالباً لأنه لم يكن يعلم أنها ليست القاع).. الندب على الحظ لا ينفع.. لكن إذا حاولنا أن نعرف ما هي بوادر الصعود فربما نكون من المحظوظين في استغلاله..

ولذلك أطلب من خبرائنا (وخصوصاً المحللين وخبيرنا الإقتصادي) التكرم بإفادتنا عن هذه الإستفسارات وتوضيح كيف انتهت الأزمات السابقة، فربما يساعدنا ذلك على استغلال فرص كبيرة.. وتفادي تكرار الخطأ بالشراء من القمة والتقوقع والتذمر والإنتظار عندما تكون الأسعار (ربما) في قاع كل القيعان التاريخي

أرجو الإفادة وخصوصاً من محللينا وخبيرنا الإقتصادي.. مع جزيل الشكر

7 thoughts on “هل نحن محظوظون دون أن ندرك ذلك؟

  1. الازمة كبيرة و عالمية و من الصعب التنبؤ بمرحلة زمنية و لكن بالتأكيد لن نكون أول من يعلم بقرب انتهائها

    وهل يوجد من سيعلم بقرب انتهائها؟ يعني هل نهاية الأزمة هذه أو الأزمات السابقة كانت وستكون محددة وواضحة في يوم معين وساعة معينة حتى ننتظرها؟

  2. الازمة كبيرة و عالمية و من الصعب التنبؤ بمرحلة زمنية و لكن بالتأكيد لن نكون أول من يعلم بقرب انتهائها

  3. اسواق الاسهم عادة تكمن ورائها الغدر والخيانة والمكر من قبل المتحكمين في السوق ومثل ما قال اخونا راعي هوى بان نهاية الازمات في اسواق الاسهم تختلف بمدتها ونوعها والخروج منها لذا لذا لا داعي للرجوع للازمات السابقة لعدم الفائدة لان النتيجة لن تكون حتى متقاربة .
    تميزت هذه الازمة بعلم كبار المستثمرين بها بينما اهلكت كثير من الشعوب والامم لعدم معرفتهم المسبقة بها .

  4. لست بخبير اقتصادي، ولا بمحلل، ولا افقه اي شي في الاقتصاد اوا لاسهم ابتداء بالشارت وليس انتهاء بالشورت سيل، ومع ذلك أجدني اتساوى مع السيد دونالد ترامب والوليد بن طلال والعبار والكثير من جهابذة الاقتصاد في اننا جميعا لم نتوقع هذا الانهيار …فما الفائده من الاستماع للمحلين مرة اخرى؟
    لو اردت قراءة التاريخ لانه عادة ما يكرر نفسه ..فالكتب اصدق انباء ..ولكن هل بالضرورة انه سيكرر نفسه؟ هنا السؤال المستحيل ….

Comments are closed.