بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني وأخواتي أعضاء المنتدى الطيبين الغاليين

لقد اجتزت ولله الحمد دورة مكثفة في مواصفة الآيزو 9001 لعام 2008 تلتها دورة في التدقيق الداخلي على متطلبات الحصول على تلك الشهادة.

والايزو عبارة عن سلسة من المواصفات التي تهدف الى تهئة الشركات والمؤسسات سواء التجارية او الخدمية او الصناعة لتطوير وتوثيق نظام جودة إداري يهدف في النهاية الى تحقيق رغبات المتعاملين بناء على بنودة التعاقد او اي متطلبات أخرى غير محددة سلفا وذلك من خلال نظام اداري داخلي يضمن ثبات نوعية الخدمة التي تقدمها المؤسسة لعملائها سواء كانت منتجا او خدمة.

يعني باختصار تقديم الخدمة او المنتج بطريقة فعالة وممتازة بدون تعقيد أو تأخير وبشكل واضح وسلس.

حبيت آخذ رأي الاخوة اللي تم تطبيق هذا النظام عندهم عن مدى فعالية ونجاح هذا النظام على أرض الواقع

ولكم خالص الشكر

8 thoughts on “نظام الأيزو Iso

  1. الإتصالات ماخذه الآيزو من مده طويله.

    بس قسم الهندسه ماخذ الآيزو من خمس سنوات تقريبا. و ما أظن كل الأقسام في الهندسه ماخذتنها.

    الأقسام اللي تحتي يكون التفتيش عليها بشكل دوري، كل 6 شهور.
    لكن للأمانه، ما أحس إن الآيزو نافعنّا وايد، لأن شغلنا من البدايه منظّم. يعني الآيزو كان تحصيل حاصل. بل بالعكس، في بداية المشوار كنت أتضايق من طريقتهم في التعامل مع نظامنا في الشغل، بس عقب وصلنا لنقطة إتفاق.

    من واقع مشاهده، ألاحظ إن بعض الأقسام النايمه تعدّي فحص الآيزو الدوري بكل سهوله. لأن نظام الفحص يتكوّن من جزئين. تفتيش داخلي و تفتيش خارجي. في حالة التفتيش الداخلي، أغلب التقارير مفبركه عندهم و هي أصلا ما صارت. فـ يوم إيي وقت التفتيش الخارجي (اللي يشرف عليه موظّف الآيزو) ما يكون التدقيق بشكل إحترافي دائما. هذا اللي أشوفه صاير في الأقسام النايمه عندنا.

Comments are closed.