السلام عليكم اخواني بالمنتدى
الكل طبعا يعرف ان انا يديدة على الاسهم وتوني اتعلم، بس احب كل ما اتعلم شي جديد افيدكم وياي وانشالله ما يكون الموضوع متكرر عشان نستفيد ويا بعض
والموضوع عن فجوات السهم وهو طبعا منقول

تحليل فني – فجوات السهم

التجارة من خلال الفجوة او مراقبة الفجوة هي اسلوب بسيط بقدر ماهو منضبط لبيع و شراء العملات او الاسهم وتقوم بشكل اساسي على مراقبة الفجوة التي بين سعرالافتتاح و سعر الاغلاق السابق ومن ثم مراقبة الحركة خلال الساعه الاولى من النهار او جلسة التداول لمعرفه الاتجاه العام لحركة السهم او العملة والاستدلال به كمؤشر بيع او مؤشر شراء .

— ما هي الفجوة :-
الفجوة هي تغير في اسعار اغلاق وافتتاح يوميين متتابعين لنفس العملة او السهم , الاشكال الرئيسيه الاربعه هي الفجوة العاديه , فجوة الانطلاق , الفجوة المستمرة , فجوة الاستنزاف التي تظهر دائما بعد تشكل الفجوة ……بمعنى ان تصنيف الفجوة الى شكل معين من هذه الاشكال لن يتم حتى يتحرك السعر الى الاعلى او الى الاسفل بطريقة معينة , وبالتالي كانت فائدة تصنيف الفجوة على هذا الاساس محدودة في ما يخص الاستدلال ولا تنفع الا لمعرفة الكيفية التي تحرك بها السهم او العملة على المدى الطويل اي فائدتها في التجارة محدودة و غير واضحة .
اما في ما يخص توظيف الفجوات للاستدلال على علامات البيع و الشراء يمكن ان نصنف الفجوات الى الاشكال الرئيسية التالية :-

1-فجوة كاملة نحو الاعلى :-

تحدث عندما يكون سعر الافتتاح لليوم أعلى من أعلى سعر وصل له السهم او العملة بالامس , يمكننا مشاهدة ذلك في الرسم البياني التالي حيث يظهر سعر الافتتاح لتاريخ 2/يونيو كعلامة او شَرْطَه صغيرة يسار العمود الثاني لشهر يونيو ( السهم الاخضر …انظر الصورة ) , اعلى من سعر الاغلاق لليوم السابق الظاهر يمين العمود الممثل ليوم 1/يونيو

لماذا استخدام قاعدة الاتجار عبر الفجوات :
لغرض توظيف آلية الاتجار من خلال اشكال الفجوات , يجب على المضارب الساعي لنجاح صفقاته ان يضع خطة للدخول والخروج بانتظام لتعظيم ارباحه وتقليل عامل الخطورة , وايضاً بالامكان استعمال استراتيجية الاتجار عبر تتبع الفجوات على الفجوات التي نراها على الرسم البياني الذي يبين الاسابيع او اجزاء اليوم , وبشكل خاص على مستثمري المدى الطويل تتبع وفهم الآليه التي تعمل بها الفجوة لأيجاد اشارات البيع لبيع مربح لما يملكونه من اسهم او عملات .

— استراتيجية التجارة عبر الفجوات :
جميع الاشكال الاربعه التي ذكرناها يحمل ثماني اشارات ,اما اشارات بيع اواشارات شراء و الطريقة الرئيسية لمعرفه ذلك هي ترك السعر يتحرك بحرية في اول ساعه يفتح فيها السوق او جلية التداول حتى يقرر السعر نفسه المجال والاتجاه الذي سيتحرك فيه , أحد الطرق التي سوف نذكرها لاحقا يمكن ان تستخدم مع اي من الاستراتيجيات الاساسية الثمانية وذلك قبل ساعه( بدل من الانتظار ساعه ) من افتتاح السوق بالرغم من انها تحتوي على خطورة اكبر اما طريقتنا التالية فتتلخص بما يلي , عندما تقوم بعملية شراء لعملة او سهم …ضع امر وقف الخسارة على بعد 8% وفي حالة اذا ما قمت بعملية بيع ضع امر وقف الخسارة على بعد 4% واستمر بملاحقة الحركة للعملة او السهم , فاذا اشتريت سهم مثلا ب 100$ ضع امر وقف الخسارة على بعد 8% اي عند 92 $ …واذا ارتفع السهم الى 120$ قم بتغير امر وقف الخسارة ليصبح 110.375 $ والتي هي 8% تقريبا اسفل ال 120$ , وبهذه الطريقة انت تتبع السهم في اتجاه حركته وذلك حتى يعكس اخيراً الاتجاه الذي يتحرك فيه و ينقلب .
في حالة بيعك للسهم او للعملة معتقدا انها سوف تنخفض في القيمة وعند سعر 100$ مثلاً , ضع امر وقف الخسارة عند 104$ .. فاذا تحرك السعر الى 90$ غير امر وقف الخسارة ال 4% اكثر و اجعله 93$ وهكذا .

و الاستراتيجيات الثمانية هي كما يلي :
1- فجوة كاملة نحو الاعلى/شراء :
اذا افتتح السهم بسعر اعلى من اعلى سعر بالامس , افتح على الرسم البياني الذي يبين الدقائق وذلك بعد الساعة العشرة و النصف وضع امر وقف خسارة شراء بمقدار نقطتين فوق اعلى سعر وصل له السهم في الساعه الاولى من افتتاح السوق .

2- فجوة كاملة نحو الاعلى/ بيع :
اذا افتتح السوق بسعر اعلى من اعلى سعر بالامس ولكن لم يكن هناك ضغط شراء كافي و كان من المتوقع للسهم ان ينخفض تستطيع ايضا الاستفادة من ذلك كما يلي , على فرض ان السهم افتتح بسعر اعلى من اعلى سعر بالامس افتح الرسم البياني الذي يبين الدقائق , عند الساعه العاشرة و النصف و من ثم ضع امر وقف خسارة بيع بمقدار نقطتين اقل من ادنى سعر وصل له السهم في الساعه الاولى .

3- فجوة كاملة نحو الاسفل / شراء :
تحدث الفجوة نحو الاسفل دائما عندما يكون هناك اخبار سيئة وتكون الفجوة الكاملة نحو الاسفل عندما يكون السعر اقل من اقل او ادنى سعر وصل له السهم بالامس , فاذا ما حصلت على هذه الفجوة … ضع امر وقف خسارة شراء بمقدار نقطتين فوق اخفض سعر وصل له السهم او العملة بالامس .

4- فجوة كاملة نحو الاسفل / بيع :
اذا اففتح السهم بسعر اقل من اقل سعر وصل له بالامس اذهب للرسم البياني الذي يبين الدقائق بعد الساعه العاشرة و النصف , وضع امر وقف خسارة بيع بمقدار نقطتين ادنى من اقل سعر وصل له السهم في ساعه حركته الاولى .

الفجوات الجزئية :
بشكل عام الفجوة الواسعه جدا والواضحة للسهم او العملة تظهر تغير في الرغبات و الميول نحو بيع او شراء السهم او العملة المعنية حيث ان الطلب الكبير المتشكل يجبر كبار المتحكمين في السوق على احداث تغير كبير بالسعر لمقابلة الطلبات المتراكمة امامهم , لا بل ايضا يميل سهم الفجوات الكبيرة الى التحرك باتجاه واحد ويحافظ على اتجاهه اكثر من الاسهم ذات الفجوات الجزئية , و على اي حال يشكل الطلب القليل قوة ضغط صغيرة على محركي و المتحكمين في السوق ليجعلهم يحركون السعر اعلى او اخفض قليلا من سعر اغلاق امس لمقابلة الطلبيات الموجودة , ولهذا كانت فرصه الربح انتظارا ً عدة ايام اكبر في حالة الاسهم التي تصحبها فجوات كبيرة .
اذا لم يكن هناك ضغط شراء او بيع على السهم او العملة المعنية بعد الانتهاء من مقابلة الطلبيات الموجوده , يميل السهم الى ان يعود الى اتجاهه السابق سريعا و شراء سهم صاحبته فجوة جزئية يستدعي انتباه اكبر و امر وفق خسارة اكثر حذراً عند 5 الى 6 % , و بشكل عام تكون طريقه المتجارة هي نفسها كما في حالة الفجوات الكاملة .

5- فجوة جزئية نحو الاعلى /شراء
اذا افتتح السهم بسعر اعلى من سعر الاغلاق بالامس لكن ليس اعلى من اعلى سعر وصل له السهم او العملة بالامس , افتح على الرسم البياني الذي يبين الدقائق وذلك بعد الساعة العشرة و النصف وضع امر وقف خسارة شراء بمقدار نقطتين فوق اعلى سعر وصل له السهم في الساعه الاولى من افتتاح السوق .

6- فجوة جزئية نحو الاعلى/ بيع
اذا افتتح السهم بسعر اعلى من سعر الاغلاق بالامس لكن ليس اعلى من اعلى سعر وصل له السهم او العملة بالامس , افتح الرسم البياني الذي يبين الدقائق , عند الساعه العاشرة و النصف و من ثم ضع امر وقف خسارة بيع بمقدار نقطتين اقل من ادنى سعر وصل له السهم في الساعه الاولى .

7- فجوة جزئية نحو الاسفل/ شراء
تحدث عندما يكون سعر الافتتاح لليوم اقل من سعر الاغلاق بالامس , لكن ليس اقل من اقل سعر وصل له السهم او العملة بالامس , افتح الرسم البياني الذي يبين الدقائق , عند الساعه العاشرة و النصف و من ثم ضع امر وقف خسارة شراء بمقدار بمقدار نقطتين فوق اعلى سعر وصل له السهم في الساعه الاولى من افتتاح السوق .

8- فجوة جزئية نحو الاسفل/ بيع
تحدث عندما يكون سعر الافتتاح لليوم اقل من سعر الاغلاق بالامس , لكن ليس اقل من اقل سعر وصل له السهم او العملة بالامس , افتح الرسم البياني الذي يبين الدقائق , عند الساعه العاشرة و النصف و من ثم ضع امر وقف خسارة بيع بمقدار نقطتين اقل من ادنى سعر وصل له السهم في الساعه الاولى .

— الاتجار من خلال مراقبة فجوات اخر اليوم :
من الممكن استخدام الفجوات الثمانية ايضا للدخول في صفقات بيع او شراء في اخر اليوم , السهم الذي تصاحبه فجوة كبيرة و حجوم تداول جيدة , غالبا ما يبقى على نفس الاتجاه الذي يسلكه حيث يعطي السهم الذي يكسر حاجز المقاومه في هذه الحالة مؤشر جيد لشرائه و بنفس الطريقه السهم او العملة التي يصاحبها فجوة من هذا النوع تعطي مؤشر جيد للبيع وذلك بعد ان تجتاز حاجز الدعم .

— ما هي طريقه الاتجار المعدلّة ؟
طريقه الاتجار المعدلة تنطبق على استراتيجيات الفجوات الكاملة و الجزئية الثمانية التي سبق مناقشتها و لكن الفرق الوحيد هو في طريقه الدخول , فبدل الانتظار حتى يكسر السعر اعلى سعر سابق ( او ادنى سعر سابق في حالات البيع ) , يكون الدخول عند منتصف المسافه بشرط ان يكون متوسط حجم التداول الكلي للسهم قد تجاوز الضعف منذ فترة خمسة أيام .
هذه الطريقه لا ينصح بها الا لمن اتقن الاستراتيجيات الثمانية السابقه و يملكون نظام تنفيذ صفقات عالي السرعه لان حجم التداول الكبير قد ينقلب الى العكس احيانا بشكل سريع , و تستخدم اشارات وقف خسارة تخيلية بدل من اوامر وقف خسارة حقيقة .

1-طريقة الاتجارة المعدلة/شراء :
اذا افتتح السهم اليوم عند سعر اعلى من اعلى سعر له بالامس , استخدم الرسم البياني ذو الدقائق بعد الساعة العاشرة و النصف صباحاً و ضع امر وقف خسارة شراء يساوي المتوسط المكون من سعر الافتتاح و اعلى سعر وصل له السهم خلال الساعه الاولى من افتتاح السوق , هذه الطريقه تستلزم وجود حجم تداول ضعف متوسط حجم التداول لخمسة ايام .

2- طريقة الاتجارة المعدلة/بيع :
اذا افتتح السهم اليوم عند سعر اقل من اقل سعر له بالامس , استخدم الرسم البياني ذو الدقائق بعد الساعة العاشرة و النصف صباحاً و ضع امر وقف خسارة بيع يساوي المتوسط المكون من سعر الافتتاح و اقل سعر وصل له السهم خلال الساعه الاولى من افتتاح السوق , هذه الطريقه تستلزم وجود حجم تداول ضعف متوسط حجم التداول لخمسة ايام .

— ما مدى نجاح طريقه الفجوات ؟

باختصار تعتبر هذه الطريقه طريقة تستلزم وجود آلية دخول و خروج منظمة جدا و منضبطه كما اسلفنا و اوامر وقف الخسارة توظف لتقليل الخسائر و الخطورة و تعظيم العائد واسهل طريقه لاتقانها هي استعمال ورقه تسجل فيها اماكن دخول و خروج يوميه على صفقات وهمية و ترى بنفسك صحة هذه الطريقه والربح او الخسارة التي قد تحققها .. فالهدف دائما محاولة الوصول الى ربح جيد يأتي من طريقه اتجار منظمة وصحيحة

الموضوع له تكملة
——————–

9 thoughts on “موضوع : تحليل فجوات السهم

  1. جزيل الشكر والتقدير لمشرفنا الغالي بروكر العين على جهده الاكثر من رائع ولمساعدته
    جزاك الله ألف خير

  2. اختي عندج التشارت في ملف بروحه

    او مدرج في ملف وورد مثلا ً

    اذا كان صورة التشارت مرفقة لوحدها ،، تستطيعين ادراجها عن طريق الضغط على زر

    التحكم بالملفات المرفقة الموجود اسفل المساحة المخصصة لكتابة المواضيع والردود

    تضغطين التحكم بالملفات المرفقة وسوف تظهر لكِ صفحة جديدة تختارين مكان الملف ثم تضغطين زر رفع وبعد ذلك سوف تشاهدين الصورة مرفقة في الصفحة الجديدة تضغطين زر اغلاق

    وثم تعتمدين الرد وسوف تشاهدين الصورة في الموضوع ويشاهدها الجميع

    اما اذا كانت الصورة مرفقة داخل ملف الورد وليس عندكِ الملف الأصلي للصورة فقومي بارفاق ملف الورد كاملاً بنفس طريقة ارفاق الملفات الموضحة بالأعلى

    اذا وجدتِ اي صعوبة لا تترددين بالإستفسار

  3. جزاج الله خير اختي

    سوف نترك هذا الموضوع في قسم الأسهم الإماراتية لفترة ليطلع عليه الأخوان

    ثم سنحاول نقله إلى قسم التحلليل الفني حتى يبقى مرجعاً هناك

    مشكورة مرة اخرى ونتمنى المزيد

Comments are closed.