يلاا قرب وقت الغدا قربوووووووووووو

حدثنا عيسى بن هشام قال:اشتهيت الازاد وانا بغداد ، وليس معي عقد على نقد
فخرجت انتهز محاله ،حتى أحلني الكرخ( منطقه في بغداد) .فإذا بسوادي(رجل بمنطقه في جنوب

بغداد) يسوق بالجهد حماره ، ويطرف بالعقد إزاره (يرد طرفي الازار على الاخر بما يعقد بينهما
من مال) فقلت : ظفرنا والله بصيد وحياك الله يا ابا زيد .من اين اقبلت ؟ واين نزلت؟ ومتي
وافيت ؟ وهلم الى البيت .
فقال السوادي :لست بأبي زيد ولاكني بابي عبيد
فقلت :نعم لعن الله الشيطان . وابعد النسيان .أنسانيك طول العهد واتصال البعد
فكيف حال ابيك؟ أشابٌ كعهدي ام شابَ بعدي؟
فقال: قد نبت الربيع على دمنته (قبره)(كنايه عن بعد موته). وارجو أن يُصيره الله الى جنته
فقلت:لإنا لله وانا إليه راجعون ، ولاحول ولاقوة الأ بالله العلي العظيم ” ومددت يد البداره(المسارعه) الى الصدار(قميص يلي الجسد) اريدُ تمزيقه ، فقبض السوادي على خصري يجمعهُ
(اي ان يزيل يده عن قبضته ) قال: نشدتك الله لا مزقته
فقلت : هلم الى البيت نصيب غَداء أو الى السوق نشتر شواءً . والسوق اقرب وطعامهُ أطيب.
فأستفزته حمة القرم (الشهوه الى اكل اللحم) وعَطفَتهُ اللقم (الاكل السريع ) وطمع .
ولم يعلم انه وقع.
ثم اتينا شواءً يتقاطر شواؤه عرقاً (من كثره الدهن فيه )وتتسايل جوذاباته مرقا(جوذابه :الخبز
بخبز في التنور) فقلت : افرز لابي زيد من هذا الشواء . ثم زن من تللك الاطباق وانضد عليها
اوراق الرقاق ورش عليها شيئاً من ماء السماق ، ليأكله ابو زيد هنيئاً، فأنحنى الشواءُ بساطوره على زبدة تنوره (افضل انواع اللحم) فجعلها كالكحل سحقا وكالطحن دقا ، ثم جلس وجلست ،
ولا نبس ولانبست( اي لا احد منا تكلم )حتى استوفيناه(انتهينا من اكل اللحم) وقلت لصاحب الحلوى:”زن لابي زيد من اللوزينج( نوع من الحلوى يحشى بالجوز واللوز وما شابههما )
رطلين . فهو اجرى في الحلوق وامضى في العروق . وليكن ليلي العمر ، ليلي النشر ، رقيق
القشر، كثيف الحشو ، لؤلؤي الدهن ، كوكبي اللون ،يذوب كالصمغ قبل المضغ ، ليأكلهُ ابا زيد
هنيئاً” قال: فَوزنهُ ، ثم قعد وقعدت ، وجرد(شمر او ازال طرف القاميص بعيد عن يده ) وجردت حتي استوفيناه ، ثم قلت : ما احوجنا الى ما يشعشع بالثلج،ليقمع(يطفىء)هذه اللقم الصاره
ويفثأ(يسكن) هذه اللقم الحاره .
اجلس يا ابا زيد حتى نأتيك بسقاء ، يأتيك بشربة ماء “
ثم خرجت بحيث اراه ولا يراني ، انظر ما يصنع ، فلما ابطأت عليه قام السوادي الى حماره فاعتلق الشواء بإزاره وقال: أين ثمن ما اكلت؟.فقال ابوا زيد :اكلتهُ ضيفاً .
فلكمه لكمه وثنى عليه بلطمه ثم قال لابي زيد : هاك ومتى دعوناك ؟ زن يا أخا القحه عشرين
فجعل السوادي يبكي ويحل(يفك) عقدهُ بأسنانه ويقول: كم قلتُ لذاك القريد أنا ابو عبيد وهو يقول انت ابو زيد . فأنشدت:
أعمل لرزقك كل آله ولا تقعدن بذللِ حاله
وانهض بكل عزيمةٍ فالمرءُ يعجز لا محاله

منقوووووووووووووووووووول

4 thoughts on “من مقامات بديع الزمان الهمذاني(المقامة البغدادية)

  1. المَقَامَةُ القِرْدِيَّةُ
    حَدَّثنَا عِيسَى بْنُ هِشَامٍ قَالَ:
    بَيْنَا أَنا بِمَديِنَةِ السَّلامِ، قَافِلاً مِنَ البَلَدِ الحرَامِ، أَمِيسُ مَيْسَ الرِّجْلَةِ، على شاطئِ الدِّجْلَةِ، أَتَأَمَّلُ تِلْكَ الطَّرَائِفَ، وَأَتَقَصَّى تِلْكَ الزَّخَارِفَ، إِذْ انْتَهَيْتُ إِلَى حَلْقَةِ رِجَالٍ مُزْدَحِمِينَ يَلْوي الطَّرَبُ أَعْنَاقَهُمْ، وَيَشَّقُ الضَحِكُ أَشْداقَهُمْ، فَسَاقَنِي الحِرصُ إِلى مَا ساقَهُمْ، حَتَّى وَقَفْتُ بِمَسْمَعِ صَوتِ رَجُلٍ دُونَ مَرأَيَ وَجْهِهِ لِشِدَّةِ الهَجْمَةِ وَفَرْطِ الزَّحْمَةِ، فَإِذَا هُوَ قَرَّادٌ يُرْقِصُ قِرْدَهُ، وَيُضْحِكُ مَنْ عِنْدَهُ، فَرقَصْتُ رَقْصَ المُحَرَّجِ، وَسِرتُ سَيْرَ الأَعْرَجِ، فَوْقَ رِقَابِ النَّاسِ يَلْفِظُنِي عَاتِقُ هَذا لِسُرَّةِ ذَاكَ، حَتَّى افْتَرَشْتُ لِحَيَةَ رَجُلَيْنِ، وَقَعَدْتُ بَعْدَ الايْنَ، وَقَدْ أَشْرَقَنِي الخَجَلُ بَرِيقهِ، وَأَرْهَقَنِي المَكانُ بِضِيِقِهِ، فَلَمَّا فَرَغَ القَّرادُ مِن شُغْلِهِ، وانْتَفَضَ المَجْلِسُ عَنْ أَهْلِهِ، قُمْتُ وَقَدْ كَسَانِي الدَّهَشُ حُلَّتَهُ، وَوَقَفْتُ لأَرَى صُورَتَهُ، فَإِذا هُو واللهِ أَبو الفَتْحِ الإِسْكَنْدَرِيُّ، فَقُلتُ: مَا هَذِهِ الدَّنَاءَةُ وَيْحَكَ، فَأَنْشَأَ يَقُولُ:
    الـذَّنْـبُ لِـلْأَيَام لاَ لِــي فَاعْتِبْ عَلَي صَرْفِ اللَّيالِي
    بِالحْمْقِ أَدْرَكْتُ الـمُـنَـى وَرَفَلْتُ فَي حُلَلِ الجَمَـالِ

  2. المقامة المجاعية
    حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ هِشَامٍ قَالَ: كُنْتُ بِبَغْدَادَ عَامَ مَجاعَةٍ فَمِلْتُ إِلى جَماعَةٍ، قَدْ ضَمَّهُمْ سِمْطُ الثُّرَيَّا، أَطْلُبُ مِنْهُمْ شَيَّا، وَفِيهمْ فَتىً ذُو لَثْغَةٍ بِلِسَانِهِ، وَفَلَجٍ بِأَسْنَانِهِ، فَقَالَ: مَا خَطْبُكَ، قُلْتُ: حَالاَنِ لا يُفْلِحُ صَاحِبُهُما فَقِيرٌ كَدَّهُ الجُوعُ وَغَرِيبٌ لايُمْكِنُهُ الرُّجُوعُ فَقَالَ الغُلامُ: أَيُّ الثُّلْمَتَينِ نُقَدِّمُ سَدَّها? قُلْتُ: الجُوعُ فَقَدْ بَلَغَ مِنِّي مَبْلَغاً! قَالَ: فَمَا تَقولُ فِي رَغيفٍ، عَلى خِوَانٍ نَظيفٍ، وَبَقْلٍ قَطِيف إِلى خَلٍّ ثَقِيفٍ، وَلَوْنٍ لَطِيفٍ، إِلَى خَرْدَلٍ حِرِّيفٍ، وَشِوَاءٍ صَفِيفٍ، إِلَى مِلْحٍ خَفِيفٍ، يُقَدِّمُهُ إِلَيْكَ الآنَ مَنْ لا يَمْطُلُكَ بِوَعْدٍ وَلا يُعَذِّبُكَ بِصَبْرٍ، ثُمَّ يَعُلكَ بَعْدَ ذَلِكَ بِأَقْداحٍ ذَهَبِيةٍ، مِنْ راحٍ عِنَبِيَّةٍ? أَذَاكَ أَحَبُّ إِلَيْكَ أَمْ أَوْسَاطٌ مَحْشُوَّةٌ، وَأَكْوابٌ مَمْلُوَّةٌ، وَأَنْقَالٌ مُعَدَّدَةٌ، وَفُرُشٌ مُنَضَّدَةٌ، وَأَنْوَارٌ مُجَوَّدَةٌ، وَمُطْرِبٌ مُجِيدٌ، لَهُ مِنَ الغَزَالِ عَيْنٌ وَجِيدٌ? فَإِنْ لَمْ تُرِدْ هذَا وَلا ذَاكَ، فَمَا قَوْلُكَ في لَحْمٍ طَرِيٍّ، وَسَمَكٍ نَهْرِيٍ، وَبَاذِنْجَانٍ مَقْليٍّ، وَرَاحٍ قُطْرُبُّليٍّ، وَتُفَّاحٍ جَنِيٍ، وَمَضْجَعٍ وَطِيٍّ، عَلَى مَكَانٍ عَليٍّ، حِذَاءَ نَهْرٍ جَرَّارٍ، وَحَوْضٍ ثَرْثَارٍ، وَجَنَّةٍ ذَاتِ أَنْهَارٍ? قَالَ عِيسَى بْنُ هِشَامٍ: فَقُلْتُ: أَنَا عَبْدُ الثَّلاَثَةِ، فَقَالَ الغُلاَمُ: وَأَنَا خَادِمُهَا لَوْ كَانَتْ، فَقُلْتُ: لا حَيَّاكَ اللهُ، أَحْيَيْتَ شَهَوَاتٍ قَدْ كَانَ اليَأَسُ أَمَاتَها، ثُمَّ قَبَضْتَ لَهَاتَهَا، فَمنْ أَيِّ الخَرَابَاتِ أَنْتَ? فَقالَ:
    أَنَا مِنْ ذَوِي الإِسْكَنْـدَرِيَّةْ مِنْ نَبْعَةٍ فِيهِـمْ زِكِـيَّةْ

  3. الله قصة جميلة تحوي من الكلام العربي القصيح ومن نثر الكلام وزجالة المعاني الكثير

    الله يبارك فيك ولا تحرمنا من جديدك

Comments are closed.