السلام عليكم،،،
كثر الحديث مؤخرا عن احتراق كرت مكرر الارباح لان الكثير من الشركات مجمل ارباحها عبارة عن اعادة تقييم لاصول معينة مثل الأراضي. لهذه الاسباب ارى ان مكرر التدفقات النقدية من العمليات يعطي صورة افضل لان هذا المكرر يستثي اي ارباح غير نقدية وهو مكرر يسهل حسابه. ايضا هذا المكرر سيكون سالب اذا كانت التدفقات النقدية من العمليات للشركة سالبة وسوف يعطي انذار واضح جدا على ان هذه الشركة قد تعتمد على اعادة التقييم في ارباحها، عكس مكرر الأرباح الذي ربما يكون موجب وصغير نسبيا مما يعطي انطباعا خاطئا عن الشركة وربما يغري مكرر الأرباح المستثمرين بالدخول فيها على اساس ان سهمها رخيص. للعمل فهناك مكرر آخر وهو مكرر التدفقات النقدية الحرة وهو مكرر مفيد ولكن طريقة حسابه معقدة جدا ويجب التفريق بين الأثنين.

طريقة حساب هذا المكرر فهي كالتالي: مكرر التدفقات النقدية من العمليات = سعر السهم في السوق/(التدفقات النقدية من العمليات لسنة كاملة / عدد الأسهم)

ايضا يمكن حساب هذا المكرر بطريقة اخرى ربما تكون اسهل وهي:
مكرر التدفقات النقدية من العمليات = القيمة السوقية للشركة / التدفقات النقدية من العمليات لسنة كاملة. اصعب شيء في حساب هذا المكرر هو حساب التدفقات النقدية الفعلية لسنة كاملة وعدم الاعتماد على افتراض هذه التدفقات النقدية لانها عكس الارباح قد تختلف اختلاف كبير جدا من ربع لآخر (مثل اعمار في المثال التالي والتي كانت تدفقاتها النقدية للربع الاخير من 2005 ثلاثة اضعاف التدفقات النقدية للثلات ارباع من 2006).

مثال:
التدفقات النقدية لاعمار للتسع اشهر الاولى لسنة 2006 هي 1,229,189 مليون درهم. التدفقات النقدية للربع الاخير من 2005 هي 3,600,063 مليون درهم (تم حسابها بطرح التدفقات النقدية للتسع اشهر من التدفقات النقدية لسنة 2005). اذا التدفقات النقدية من العمليات لسنة كاملة لاعمار هي 4,829,252 مليون درهم. القيمة السوقية لأعمار حسب التداولات الأخيرة هي 64,395,000 مليون درهم.

اذا مكرر التدفقات النقدية من العمليات حسب التداولات الأخيرة هو: 64,395,000 / 4,829,252 = 13.3 مرة. طبعا هذا المكرر يعتبر رخيص نسبيا لان اي مكرر اقل من 20 يعتبر مكرر معقول.

اتمنى ان الموضوع قد نال اعجابكم،،، وياليت لو حد من الأخوان يتكرم ويحسب مكرر أربتك و دبي للاستثمار بنفس الطريقة للمقارنة مع اعمار.

تحياتي،،،

6 thoughts on “مكرر التدفقات النقدية من العمليات – شرح

  1. مكرر التدفقات النقدية من العمليات لبعض الشركات:
    اربتك: 17.7
    تبريد: 16
    أرامكس: 28.22

    تحياتي،،،

Comments are closed.