كريدي أجريكول يُحدد القيمة العادلة لسهم إعمار عند 2 درهم و يؤكد على أن شُحة المعاملات و انخفاض الأسعار يؤثران على إيرادات إعمار
مباشر الخميس 22 يناير 2009 12:04 م

أصدر كريدى أجريكول تقريراً عن شركة إعمار العقارية و حدد القيمة العادلة للسهم عند 2 درهم متراجعة بنسبة 11.1% مقارنةً بالسعر الحالى للسهم و يتوقع البنك أن يكون أداء الشركة متوافقاً مع السوق. أوضح البنك إن التراجع فى القطاع العقارى فى دبى ،وهو أكبر و أكثر الأسواق المربحة و المستهدفة من قبل إعمار، قد تسبب فى تراجع سعر السهم بنسبة 60% خلال الثلاثة أشهر الماضية فقط .

و يرى البنك أن خطة الشركة للتنويع فى العديد من الأسواق لم تجنى ثمارها فى فى هذه المرحلة ويرجع ذلك إلى المراحل الأولية من برنامج التنويع ،الى جانب أن الأسواق الكبرى التى تستهدفها الشركة خارج الإمارات تعانى من عمليات تصحيح حادة فى أسواقهم العقارية.

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن تُترجم الشحة فى المعاملات فى السوق العقارى بدبى منذ الربع الثالث من عام 2008 مصاحبا بالتراجع الحاد فى أسعار البيع إلى تراجع فى الإيرادات التشغيلية و الغير تشغيلية للشركة فى عام 2009 .و فقاً للمعايير المحاسبية التى تستخدمها إعمار حيث تترجم المبيعات إلى إيرادات بعد فترة 8 إلى 9 أشهر فإن البنك يتوقع أن يكون النصف الثانى من عام 2009 فترة عصيبة .و نتيجة لذلك قام البنك بتخفيض القيمة المتوقعة للإيرادات الغير تشغيلية لتصبح 5.6 مليار درهم لعام 2009 بعد أن كانت 6.9 مليار درهم ، و الذى يؤدى الى تراجع بنسبة 19% فى مكاسب الشركة مقارنةً بالعام الماضى.

و قد سمحت إعمار بانتهاء الفترة المسموح خلالها للشركة إعادة شراء 10% من أسهمها فى شهر ديسمبر بعد أن قامت بإعادة شراء 0.003% فقط من أسهمها ، و فى ظل إصرار الإدارة على تنفيذ برنامج إعادة شراء الشركة لأسهمها ،اتضح أنه يعتبر إجراء محبط للمستثمرين .و علاوة على ذلك فإن عدم توضيح الشركة لسبب إلغاء هذا البرنامج بهذه الطريقة قد أثار اهتمام المستثمرين .و قام البنك بإجراء مناقشات مع العملاء و التى أبدت أن إعمار لم تقوم من قبل بالتواصل مع المستثمرين مما أدى الى ظهور العديد من التساؤلات المتعلقة بمدى قوة الشركة.

و توضح تعليقات كبار المسئولين فى دبى أن الاندماج بين كبار المطورين العقاريين يمكن اعتباره خيار قابل للتطبيق لإنعاش القطاع.و أوضح التقرير أنه إذا كانت إعمار متضمنة فى أى اندماج مماثل ، فإنه يمكن أن يغير بدرجة كبيرة الاتجاه الاستراتيجى للشركة و على الرغم من أنه ليس يمكن أن يكون بالضرورة اتجاه إيجابى.و فى ظل النقص فى التوجيه من قبل الإدارة فى هذا الموضوع ،فإن البنك ينصح المستثمرين بتبنى اتجاه الانتظار و الترقب فى هذه المرحلة.

و قد أوضح التقرير نقاط ضعف و قوة الشركة ، إلى جانب الفرص المتاحة للشركة و العوامل التى تمثل تهديداً على الشركة ،و كانت نقاط قوة الشركة تتمثل فى إمكانية التعامل مع بنك عقارى رخيص نتيجة كفالة الحكومة فى دبى إلى جانب الشركاء المحليين ذوى مكانة قوية فى الأسواق العالمية.

أما بالنسبة لنقاط ضعف الشركة تتمثل فى أن مشاريع الشركة كانت تستهدف الفئة الثرية من المجتمع و أدى ذلك إلى امتلاك الشركة ملف من المشاريع الغير متنوعة بدرجة كبيرة.و يرى البنك أن الفرص المتاحة أمام الشركة تتمثل فى الغيرادات المتكررة التى تمثل جزء صغير من إيرادات الشركة الغير تشغيلية مما أدى إلى وجود امكانية لنمو ملحوظ فى إيرادات الشركة الغير تشغيلية.

و أوضح التقرير أن العامل الذى يشكل تهديداً على الشركة هو كره المستثمرين للمبيعات الخارجة عن الخطة حيث يرون أنها يمكن أن تعوق التوسع فى دبى.

و الجدول التالى يوضح توقعات البنك لأداء إعمار العقارية:
توقعات كريدي لـ”إعمار العقارية”

2006 2007 2008 2009 2010
صافي الربح (مليون درهم ) 6371.1 6575.4 6853.5 6572 5244.2
ربحية السهم(درهم) 1.05 1.08 1.13 0.92 0.86
مضاعف الربحية(مرة) 11.7 13.8 2 2.4 2.5

و قد كشفت إعمار عن دخولها في برنامج لإصدار سندات متوسطة الأجل بقيمة ملياري دولار. وقالت الشركة في بيان منفصل:” إنها بدأت أيضاً برنامجاً لإصدار شهادات ائتمان إسلامية بقيمة ملياري دولار أيضاً “.

و أوضحت إعمار في بيان لها عن إنشاء برنامج ’كمبيالات اليورو متوسطة الأجل ‘ بقيمة ملياري دولار أمريكي، بالتزامن مع ’برنامج الصكوك الإسلامية‘ بقيمة ملياري دولار أمريكي، المدرج مسبقاً في بورصة لندن.

و يذكر أن مسئولة بشركة جون لاينج هومز الوحدة الأمريكية لإعمار العقارية قالت في تصريحات لها:” إن الوحدة ستستغني عن وظائف وتراجع عملياتها نظراً لأزمة الائتمان والتباطوء الاقتصادي العالمي. وأفادت صحيفة ذي ناشونال اليومية التي تصدر من أبوظبي أن استقطاعات الوظائف ستشمل مختلف أنشطة جون لاينج هومز ولاسيما في جنوب كاليفورنيا وكولورادو اللتين تلقتا ضربات عنيفة من جراء الأزمة المالية.

كما أكد محمد علي العبار، رئيس مجلس إدارة “إعمار العقارية”، أن الشركة تتطلع لتحقيق العديد من الإنجازات خلال عام 2009 من خلال استكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية الواعدة واعتماد استراتيجيات تنموية جديدة لمواجهة التحديات الكبيرة التي تفرضها الأزمة المالية التي تجتاح العالم اليوم .

منو ينقص بس منو هذا كريدي أجريكول

29 thoughts on “كريدي أجريكول يُحدد القيمة العادلة لسهم إعمار عند 2 درهم

  1. هيرمس تُحدد القيمة العادلة لـ”اتصالات” عند 20 درهم وتُوصي بتجميع السهم
    مباشر الخميس 22 يناير 2009 10:00 ص

    أصدرت هيرمس تقريراً عن سهم “مؤسسة الإمارات للاتصالات ” محددة فيه القيمة العادلة للسهم عند 20 درهم وأوصت هيرمس في تقريرها بتجميع السهم علي المدي القريب وشراءه على المدي البعيد .

    وتتوقع هيرمس أن تنخفض نتائج اتصالات الربع السنوية للربع الرابع وأن تحقق الحد الأدني من النمو، بينما سترتفع إيراداتها السنوية للعام 2008 بنسبة تصل إلى 19% . وترى هيرمس أن معدل النمو في أنشطة الإمارات والذي يمثل 90% من إجمالى الإيرادات قد بدأ في الانخفاض في ظل انخفاض معدل النمو السكاني و النمو الاقتصادي. وتتوقع هيرمس أن يتأثر هامش الربح قبل استقطاع الضرائب والفوائد والإهلاك الاستهلاك ولأن يتواصل في الانخفاض مقارنةً بنفس الفترة من السنة الماضية نتيجة لتأثير الأنشطة الصاعدة. وأخيراً تتوقع هيرمس أن تظل الأرباح في نفس المستوى مقارنةً بالربع الثالث.

    وتتوقع هيرمس أن ينمو صافي إيرادات اتصالات المجمعة (شاملاً المدفوعات الخارجة فقط وليس الداخلة) في الربع الرابع 1% عن الربع الثالث ليصل إلى 6.7 بليون درهم أي ما يقرب من 91% من إيردات الإمارات .

    وبالنسبة للإمارات، تتوقع هيرمس أن عدد المشتركين في خدمات المحمول قد ارتفع إلى 7.3 مليون بنهاية ديسمبر ليمثل عدد المشركين النشطاء 90% وبحصة سوقية 74% و بمعدل الاختراق 172% بناء على الشتركين النشطاء. وتتوقع هيرمس أيضاً أن يرتفع عدد المشتركين في خدمات الخط الثابت إلى 1.38 مليون مشترك وبحصة سوقية 84%.

    ووفقاً لتقديرات هيرمس، استمر هامش الربح المجمع الربع سنوى قبل استقطاع الضرائب والفوائد والإهلاك الاستهلاك في الانخفاض تأثراً بأنشطة العلميات الصاعدة، حيث انخفض هامش الربح قبل استقطاع الضرائب والفوائد والإهلاك الاستهلاك من 69.1% في الربع الثالث ليصل إلى 64.4% في الربع الرابع من 2008 وأن الربح قبل استقطاع الضرائب والفوائد والإهلاك الاستهلاك قد انخفض 5.8% مقارنةً بنفس الفترة من الربع الثالث ليصل إلى 4310 مليون درهم.
    توقعات هيرمس لأرباح الربع الرابع لإتصالات
    Column1 q4 2007 q3 2008 q4 2008 متوقع النمو السنوي النمو الربع سنوي
    الإيرادات 5954 6626 6694 1% 12.40%
    صافي الربح 1763 2135 2099 -1.7% 19%

    وتتوقع هيرمس أن تشكل بعض أفرع الشركة ضغوطاً على معدل الدخل، بما في ذلك شركة اتصالات نيجيريا و التي بدأت نشاطها في 24 أكتوبر الماضي (يتشكل 40% منها على أساس نظام الملكيات والأسهم) و لهذا فإن هيرمس تتبأ أن تبدأ اتصالات نيجيريا في الإعلان عن بعض الخسائر الأولية في الربع الربع من 2008. وتتوقع هيرمس أيضاً أن تصل قيمة الدخل من افرع الشركة ((Mobily, PTCL, Excelcomindo, Etisalat Nigeria) إلى 119 مليون درهم في الربع الرابع من 2008 و أن تظل قيمة أرباح الربع الرابع على نفس المستوى التى كانت عليه في الربع الثالث لتبلغ 2099 مليون درهم.

    توقعات هيرمس لنتائج السنة المالية بأكملها:

    تتوقع هيرمس أن يصل صافي الإيرادات هذا العام الى 25763 مليون درهم، أي بزيادة 20.7% عن السنة الماضية، وأن يصل الربح قبل استقطاع الضرائب والفوائد والإهلاك الاستهلاك إلى 18063 مليون درهم، بزيادة 16.0% عن السنة الماضية، وأن يرتفع هامش الربح قبل استقطاع الضرائب والفوائد والإهلاك الاستهلاك 70.1% وصافي الدخل إلى 9351 مليون درهم، أي بزيادة 28.2% عن السنة الماضية.

  2. هيرمس تُحدد السعر العادل لسهم “أرابتك “عند 6.84 درهم مع توصية بالشراء على المديين الطويل والقصير الأجل
    مباشر الخميس 22 يناير 2009 10:00 ص

    أصدرت المجموعة المالية هرميس تقريرأمس حددت فيه السعرالعادل لسهم أرابتك عند 6.84 درهم في حين كان سعرالسهم في السوق يوم إصدار التقرير (20 يناير 2009) ماقيمتة 1.26 درهم مع توصية بالشراء على المديين الطويل والقصير .

    وأشارت هيرمس في تقريرها إلى أنه في 6 يناير الجاري قامت ميدان بإلغاء المشروع بينها وبين أرابتك والشركة الماليزية للهندسة وذلك لتشييد مضمار سباق الخيول وأن أرابتك قد اعتمدت إلغاء العقد في التاسع من بنايرالجاري .

    وأشارت هيرمس إلى أنه وقت ما أعلنت ميدان عن إلغائها العقد نتيجة التوقيتات المتأخرة تجد هيرمس صعوبة في فهم لماذا قامت الشركة بإلغاء العقد خاصةً وأن هذا سيؤدي إلى الغاءات مستقبلية في مشاريع حساسة إلى عامل الوقت .

    وبناءًا على آراء المقاولين فإن أعمال البناء تجري على أساس المسارالسريع مع أي تأخير مُرحجة في الوقت نتيجة التصميمات والتغيرات .

    وأضافت هيرمس إلى أن إدارة أرابتك الآن تتأكد حالياً من أن المدفوعات المعلقة على الأعمال المكتملة تم استلامها وأنه يتم التعامل مع هذه الحالة على وجه السرعة ، وتشعر هيرمس أن أرابتك تستطيع في نهاية المطاف الحصول على مشاريع أخرى تستطيع أن تعوض بها المشروع الذى تم إلغاءه .

    ومع ذلك في نفس الوقت لايمكننا أن نتجاهل أثر السمعة حيث من الممكن أن يقوم عملاء آخرين بإلغاء عقودهم مع الشركة مما يشيرإلى مخاطر تعرض الشركة إلى الضغط ، وأوضحت هيرمس إلى أن العقد كان بقيمة 4.6 مليار درهم .

    توقعات هيرمس لـ”أرابتك”
    2008
    2009
    2010

    ربحية السهم (درهم) 0.82 1.12 1.38
    مضاعف الربحية(مرة) 1.5 1.1 0.9
    مضاعف القيمة الدفترية(مرة) 0.8 0.6 0.4

    يذكرأن رياض كمال الرئيس التنفيذي ل “أرابتك” قد كشف في وقت سابق أن الشركة تعتزم دخول أسواق جديدة في أبوظبي والسعودية والدوحة في الوقت الذي تسعى لمجابهة التحديات التي يشهدها السوق العقاري حالياً، وأشار كمال في تصريحات لصحيفة “فاينانشال تايمز” إلى أنه يتوقع أن يتم تنفيذ نحو 50% من مشروعات الشركة وفق المواعيد المقررة لها بينما قد يتوقف حوالي 25% فيما سيجري تنفيذ الباقي على مراحل لاحقة، مشيراً إلى أن ذلك سيتم ولكن بشكل متباطئ عما كان متوقعاً . وقال:” عشت هنا نحو 35عاماً شهدت تقلبات كثيرة ولكنني لم أرمثل هذا من قبل، ما تم إنجازه خلال السنوات الماضية كان ضخماً، ولكننا نواجه الآن تباطؤًا وتصحيحاً في القطاع “.

    وأضاف كمال” تشهد المرحلة الحالية شُحاً في الطلب على العقارات ، ولكن السؤال الموجّه للمطورين: هل يتوقعون أن يفي المشترون للعقارات بالتزاماتهم وسط التوقعات التي تهيمن على السوق العقاري؟” . ورفض كمال التعليق على إلغاء العقد الذي كان من المقررأن تنفذه الشركة لصالح “ميدان” بقيمة 3 .1 ملياردولار (77 .4 مليار درهم) الأسبوع الماضي، إلا أنه جدد تأكيد على أنه حتى مع افتراض أسوأ السيناريوهات بتوقف نصف مشروعات الشركة فإنه لا يزال هناك عدد من الطلبات التي ستنفذها الشركة خلال 2008 و2009 “.

  3. يا سلام العلماء والفلاسفه ظهروا اخيرا

    ابلع لسانك وخليك ساكت ياللي ما تتسمى

    قال درهمين ….اكيد شبعت شراء وتبي اتحافظ على هذه المستويات للتجميع …… اسال الله ان تدور الدائرة على المنافقين

  4. بنك طيب يُعدل توصيته لسهم “إعمار” من “زياده الوزن النسبي” إلى “محايد”
    مباشر الخميس 22 يناير 2009 2:08 م

    روابط متعلقة
    إعمار العقارية

    أصدر بنك طيب تقريراً له أمس قام فيه البنك بتعديل توصيتة لسهم إعمارلتصبح محايد بعدما كانت توصيته زياده الوزن النسبي وأشارالتقريرإلي أن السهم يتداول الآن بمضاعف ربحية 2.22 مرة واوضح البنك أن سهم إعمارفقد نحو 85.1 % من قيمتة خلال عام 2008 .

    كما أشارالتقريرإلى أن الشركة حققت صافي أرباح بلغت 4.82 مليار درهم خلال التسعة أشهرالمنتهية في 30 سبتمبر 2008 بالمقارنة مع 4.84 مليار درهم في نفس الفترة من العام 2007 ، وأوضح التقرير إلى أن الإيرادات انخفضت بنسبة 1.63% لتبلغ 12.52 ملياردرهم أسهمت في المبيعات المحلية بنسبة 89.3% ، كما انخفضت مبيعات الشركة من العقارات بنسبة 4 % نتيجة انخفاض مبيعات الشركة من الفلل والكوندوز .

    وكشف التقريرإلي أن إجمالي أصول الشركة ارتفعت بنسبة 15% لتصل إلى 60.966 ملياردرهم والتي تتضم 58.3% أصول محلية كما حققت حقوق المساهمين نمواً بنسبة 13.2% لتصل إلى 38.647 مليون درهم حيث قفزت الأرباح المُبقاة بنسبة 36.5% .

    يذكرأن كريديي سويس كان قد أصدرتقريراً أوضح فيه توقعاته لأرباح الشركات حيث أفاد أنه من المتوقع أن تتراجع أرباح إعمارالعقارية 43% في الربع الرابع مقارنةً بالربع الثالث.

    و قد قامت إعمار بإعلان دخولها في برنامج لإصدار سندات متوسطة الأجل بقيمة ملياري دولا ، وقالت الشركة في بيان منفصل:” إنها بدأت أيضاً برنامجاً لإصدار شهادات ائتمان إسلامية بقيمة ملياري دولار أيضاً “.

    حيث أوضحت إعمار في بيان لها عن إنشاء برنامج ’كمبيالات اليورو متوسطة الأجل ‘ بقيمة ملياري دولارأمريكي، بالتزامن مع ’برنامج الصكوك الإسلامية‘ بقيمة ملياري دولار أمريكي، المدرج مسبقاً في بورصة لندن ،حيث أوضحت الشركة أن تلك البرامج سوف تتيح لها طرق تمويل تنافسية في أسواق المال التقليدية و التنافسية.

    وحول قدرة الشركة على الصمود أمام الأزمة المالية, ذكر تقرير لفاينانشال تايمزأن الشركة تملك 6 مليارات سيولة لمواجهة الأزمة ، حيث ذكرالتقريرأن المشاريع العقارية التي بيعت ويتم الإعداد لإنشائها خلال الأشهرالتسعة الماضية فقدت 30% من قيمتها و لكن إعمارأكدت على إن عائدات محافظها الدولية المتنوعة من الهند إلى المغرب سوف تعوض خسائرها في دبي خلال السنوات القليلة المقبلة.

    يذكرأن للشركة مشاريع عدة تبلغ 19 مشروع في كل من دبي و السعودية و مصروباكستان والمغرب و تركيا وفقاً لما جاء بتقريرسابق لبرايم حول مشروعات إعمارالتي من المنتظرأن يتم الإنتهاء من جميعها بنهاية عام 2018.

Comments are closed.