لبيان ـ ناصر عارف /

أظهرت أحدث البيانات المتعلقة بالاستثمارات الأجنبية في أسواق الأسهم المحلية انسحابا جماعيا لصناديق ومحافظ الاستثمارات الأجنبية، الامر الذي ساهم في تراجع حصتها في رأسمال الشركات القيادية المتداولة خاصة في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وطبقاً لتحليل أجراه «البيان الاقتصادي» يتضح انسحاب محفظتي دوشتيه بنك ومريل لينش من قائمة المستثمرين الأكثر تملكا في شركة الدار العقارية على سبيل المثال وأصبحت القائمة تقتصر على شركة مبادلة للتنمية بنسبة 68 .15% ونحو 31 .5% لمحفظة بنك اش اس بي سي ما تراجع بنسبة تملك الأجانب في الشركة إلى 99 .20% بتاريخ 18/8/2008 بعدما كانت النسبة وصلت في يونيو إلى 40% تقريبا.

وكانت نسبة الأسهم التي تملكها محفظة دوشتية بنك بلغت في مايو الماضي 49 .5% فيما بلغت نسبة تملك ميريل لينش 13 .5% وذلك بالإضافة إلى نحو 79 .10% لصالح بنك اش اس بي سي و22 .14% لمحفظة شركة مبادلة للتنمية.

وجاء التراجع في حصة المحافظ الأجنبية من رأسمال شركة الدار في اعقاب موجة الانخفاض التي شهدتها أسواق الأسهم المحلية خاصة مؤخراً مما ساهم في إعادة رسم خريطة الاستثمارات الأجنبية في السوق بعد تحقيق هذه المحافظ لأرباح كبيرة بانتظار العودة مرة أخرى في الوقت المناسب.

(( بالغنى عنهم وهالله هالله بعيال الامارات وما دمر سوق دبي غير الاجانب ))

One thought on “مكتبة الأخبار أخبار أسواق الأوراق المالية تراجع نسبة تملك الأجانب في الدار العقارية إ

  1. هذا التقرير السابق من صحيفة البيان غلط وللأسف، ومدري كيف مر على رئاسة التحرير على فرض قبول احتمالية غلط المحرر، !!!! ولا يلا ننشر اي كلام ونملي الصفحات!!

    نسبة ملكية الأجانب 38.18%، كما يلي:

    بقاء ملكية الأجانب في أسهم “الدار العقارية” قرب حدودها القصوى عند 40% وذلك بعكس تقارير مغلوطة تم نشرها في الصحافة المحلية

    أرقام 20/08/2008

    أشارت بيانات سوق أبو ظبي للأوراق المالية أن ملكية الأجانب في أسهم شركة “الدار العقارية” لا زالت مقتربة من حدودها القصوى المحددة بـ 40% بالرغم من تراجع قيمة السهم السوقية خلال الاسابيع الماضية.

    وتم نشر تقارير مغلوطة في صحف محلية اليوم مفادها تراجع ملكية الأجانب إلى حوالي 20% وذلك بناءا على طريقة حساب غير دقيقة اعتمدت على الملكيات المعلنة للأجانب لما فوق الـ 5 %.

    وتشير المعلومات الرسمية من سوق أبو ظبي للأوراق المالية أن ملكية الأجانب بتاريخ 19 أغسطس (يوم أمس) بلغت 38.18 % من أسهم الشركة، على النحو التالي:

    ملكية أسهم “الدار العقارية” – 19 أغسطس 2008
    المالك النسبة
    ملكية الأجانب غير العرب 34.98 %
    ملكية العرب غير الخليجيين 0.65 %
    ملكية الخليجيين 2.55 %
    إجمالي ملكية الأجانب 38.18 %
    إجمالي ملكية الإماراتيين (مؤسسات وأفراد) 61.82 %

    ووصلت ملكية الأجانب في أسهم الدار العقارية بعض الأحيان إلى النسبة القصوى تماما عند 40%، ولكن مع استمرار الشركة بتحويل صكوكها التي أصدرتها سابقا إلى أسهم، والتي بيع قسم كبير منها على ما يبدو لشركة “مبادلة للتنمية” تراجعت نسبة ملكية الأجانب بشكل طفيف وبما لا يتجاوز 1.5% ، مع أن حصيلة عدد الأسهم التي يملكونها ربما بقيت كما هي وإنما تراجع نسبة الملكية يعزى لزيادة رأس المال لصالح “مبادلة للتنمية”.

    يذكر أن “مبادلة للتنمية” أصبحت من كبار ملاك “الدار العقارية” وبنسبة ملكية بلغت 15.7 % وكانت “مبادلة قد رفعت حصتها تدريجيا من 80.9 مليون سهم (وتعادل 5.4 % عند تأسيس الشركة) إلى 400.6 مليون سهم حاليا (15.7 %) من خلال شرائها لصكوك الدار وتحويلها لأسهم زيادة رأس مال، حيث بلغ رأسمال “الدار العقارية حاليا 2,554.66 مليون درهم بعد أن كان 1500 مليون درهم عند التأسيس.

    والجدير بالذكر أن ملكية بعض المؤسسات الأجنبية قد تراجعت نسبتها بشكل ملحوظ مثل بنك (HSBC) الذي كان يملك حوالي 10% وتبلغ حصته حاليا 5.2% كما تراجعت حصة “ميرل لنش العالمية” ودوتشيه بنك – لندن ، وذلك لنفس السبب المذكور آنفا.

    ‘ط¨ظ‚ط§ط، ظ…ظ„ظƒظٹط© ط§ظ„ط£ط¬ط§ظ†ط¨ ظپظٹ ط£ط³ظ‡ظ… “ط§ظ„ط¯ط§ط± ط§ظ„ط¹ظ‚ط§ط±ظٹط©” ظ‚ط±ط¨ ط*ط¯ظˆط¯ظ‡ط§ ط§ظ„ظ‚طµظˆظ‰ ط¹ظ†ط¯ 40% ظˆط°ظ„ظƒ ط¨ط¹ظƒط³ طھظ‚ط§ط±ظٹط± ظ…ط؛ظ„ظˆط·ط© طھظ… ظ†ط´ط±ظ‡ط§ ظپظٹ ط§ظ„طµط*ط§ظپط© ط§ظ„ظ…ط*ظ„ظٹط© ‘

Comments are closed.