.
.

.
.
في مرة من المرات يا عيالي..كان الرجل الظالم عائدا من رحلـة قنص..و لفت أنتباهـه شــئ يتحرك بين الرمـث و الغاف..فأقترب بحـذر هـو و الرجال الذين كانـوا معــه كل على خيلــه.

أقترب أكثــر و ميـز جســد أنثـى تلبـس ثوبا أخضــر
أطول منـها ..ينسـحب على الرمـل و يعلق بالرمـث..و تفككــه بلطـف دون أن تزعـج نفسـها برفع طرف ثوبهـا..و تحمـل على كتفـها كـومة حـطب.

و لـم تزعـج نفســها أيضا لتلتـفت لضجــة الحوافــر خلفـها..مــما أثار أستــغرابه. توقف بقربها هــو و رجالـه…و أخــذ يناديها بصــوت عاال : (( هيــه هيــه أنتِ)).
و لم تلتفت أيضــا و أستمــرت بمشيها..ممــا جعلــه يشعـر بانكســار كرامتـه أمام رجالـه و هـو الذي تعــود ان تسعـى اليــه نسـاء هذه الواحــه الصغيــرة..و امتطائهــن صهــوة حصانــه ما ان يمـر بقربهــن…يختار و لا يستطــيع أحــد رده.

ليــس لأنـه الرجـل الأهم في المكان فقــط..و ليــس لأنـه الأوســم فقط..و ليــس لأنـه الأقوى الذي صــد و بذكاء و فطنــة لصــوصا لم يقـّو على صـدهم احــد قبلــه و لقـّنهم درسـا جعلهم يخافــون حتى من الأقتراب مـن حــدود قريتهــم الصغيــرة…لكــن لأن أحلامهــن تجمعــهن بــه فـي منـزله الذي لا تبـقى فيـه أنثــى لأكثــر من شهـرين أو ثلاثـة!

و لا احــد من رجال القريـة يعتـرض عليــه أيضـا.

لا احـد منهم ينسـى رأس ” غيـث” حين غلت الماء في عروقـه..عنـدما عرف أن ” مـهّيـر” التقـط اختـه مـن ” النخــل ” و أخـذها لبيتـه الطينــي الكبيــر..و ذهـب ليغســل عاره خاصـة بعـد أن سمــع النســاء يتهامسـن أن اللعيــنة ذهبــت طائعـة و بدون مقاومتــه , سيقتلهمـا معا.
لـكن غيـث لم يغســل عاره..بل دماؤه اختلطت جيدا بالرمــل أمام حجــرة ” مهيــر”.

لحظتهــا عـرف الجميــع أن عليهم الرضــوخ لـه..و لم يتكلــم بعـدها أحــد.

عليا, عليا, يالله نــروح البيــت.

توقفت منيــنة عـن الكلام و ابتسمـت لــي..و دســت في كفي حبيبات الحلــوى الصغيـرة ذات الغلاف الأحمــر..قبل أن أستجيـب لنـداء أخــي الذي سـرقنـي من حكايتها و نـظرت اليـها و أنا أسحـب كفــي.
يــدّوه باجر بتكمليــن لي سالفـة أم ثوب أخضــر و مـهّيـر.
هيــه يا الغاليـه, سمــي بسـم الله و روحــي و سلمــي علـى أمـج.
.
.
نلقاكم قريبا…و بنكمل القصــة..

9 thoughts on “مـنيـــــنـة ” قصـة قصـيرة ” حقيقـية من التراث الأماراتـ]


  1. – تـزوجها يا مهـير, لـم تأت لتـشاورنــي بل جـئت لتبلغنـــي.

    دهـش أبـو محـمـد من الضـيف الواقـف أمام بابـه, ومـعـه أحـد رفاقـه و ابـن عمـه, الـوحـيد الـذي قبـل أن يرافقـه فـي خطبتـه غيـر المعـقولة هــذه.
    كيـف يجـرؤ سـيد الدار على الزواج مـن جاريـة و هــو يستطــيع أن يتـزوج سيـداتها؟؟
    لـم يشـاور أحــد… كان يكفي أبو محمــد أن يطـمئن الـى أنــه و لا واحــدة من بناتــه ستــكون في بيـــت هذا الملعـــون..

    خلال ثلاثـة أيام فقــط تمـت كل ترتيبات الـزواج.. أغــدق ” مهيـر” عليها الهـدايا : ” صــوغة البحـريــن” حـراير الهنــد و كنــوز كان يشتـريها و يـدّخــرها لشــركـة عمــره التــي كان يريدها غيـــر, و كانــت هــي ” غيـــر”! و دفــع لهــا مهــرها الـذي لــم يصــل اليــها أبـــد, فقــد أستحلــه بـو محمـــد لنفســـه.

    و حفــل العــرس الـذي لم يحضــره الا قلــة مــن الشــامتيـن, فقــد وجــد كثيـر منــهم أنهــا نهايــة مناســـبة لهــذا الطاغيــة. يتـزوج من جاريـة تباع و تشــترى , تحــط مـن قـدره بيــن الرجال.

    أمــا النســاء فلـم يكــن حول عروســه الا عـدة جاريات, منــهن مـن يحـسدها عليـه و منهــن مـن تبكــي و تنــوح خائفـة عليهــا.

    فهــي المعـروفة بينهــن بأخلاقها العالــية كن يرينــها أفضــل مــن أن ترتبـط بــه.

    صمتـــت منيــنة و أطلقــت تنهيـــدة طـويلـة.

    و بعــدها تعـتذر منــي لأنهــا تعبــت من الجلــوس, تقــول انـها ستكمــل الحكايـة و هــي مستلقيـة.
    ياااا الله كــم هـي مهـذبة هـذه العجـــوز.
    كنت قـد عــدت كما و عـدتها فـي اليـوم التالــي, أحمــل فـي يـدي دلــة القــهوة بالقرنفــل كمـا تحبهـا.
    هـذه المـرة لـم أدخـل لأنتظـر ربـة المنـزل لتستقبلنــي, بـل تـوجهــت فــورا لحجيرتهــا, و جلســت و باب الغــرفة مفتــوح لآنــي لـو أغلقته لــن يكفينـــي أنا و فراشــها و هــي!

    – يــدوه اذا تعبانــه نكمــل باجــر.
    – لا لا فديتــج أنا بخيـر, سكـتي و خلينــي أكمــل لج.
    – أبتسمــت و فــرِحتْ لأصرارها, أنا أيضـا لا أريدها أن تتــوقف.

    أنجبـت لـه أول طفـل, و انشغل هـو عـن قنـصه و عـن مغامـراتـه و أهتـم بنخيـل والـده, و زرع مساحات كبيرة من أرضـه و زاد خـيره , فـي المقابل زاد سخـط الناس علـيه, و استهـزاؤهـم بـه, خاصـة حيـن جاء ابنـه حامـلا لـون زوجتـه و ملامحــه هــو.
    مهيـر لـم تسعــه الدنيـا فـرحا, لـكن الارض ضـاقت بـه حيـن دعـا أهـل قريتـه و لـم يأتِ لـوليمــة احتفالــه بابنــه أحــد.
    و أخــذ قــراره.

    لــن يبقــى فـي هـذه القـرية أكثــر….

Comments are closed.