جنى الكثير من الناس حول العالم الكثير من المال من الاستثمار في القطاع العقاري مقارنة بغيره من باقي الاصول، وحتى المستثمرين الكبار عليهم العيش في مكان ما، ولكن هناك الكثير من الاسباب التي تجعل من القطاع العقاري جاذباً للمستثمرين في دبي وفي امكنة اخرى من العالم.

انها حقيقة بسيطة في عالم الاستثمار مفادها ان العقار اثبت جدواه الاستثمارية للكثير من الناس اكثر من اي اصول اخرى، ويمكنك ملاحظة كيف ان الكثير من الناس الذين تعرفهم جنوا الاموال الطائلة عبر الاستثمار في القطاع العقاري مقارنة مع الذين يستثمرون في الاسهم او الذين أسسوا اعمالهم الخاصة.

وحدث هذا الامر عبر الحظ اكثر منه عبر الاحكام مع اتجاه غالبية الناس لشراء منزل ينوون السكن فيه، على كل حال فان المسألة تعتبر الاساس المتين للسوق العقاري وتوفر استقرار قيمة السكن، وباختصار فان على كل شخص ان يعيش في مكان ما ولذلك فان المنزل يتمتع دائماً بقيمة باقية ما.

ان الاستثمارات الاخرى لا تتمتع بالضرورة بمثل هذه القيمة، فيمكن لصناديق التحوط ان تتبخر في ليلة وكذلك للأسهم اذا ما اعلنت شركة افلاسها، وتتمتع السندات الحكومية بالقيمة نفسها للعقار، ولكن اسأل المستثمرين القدامى عن السندات التي اصدرتها حكومات في اميركا اللاتينية سابقاً، كما ان الديون المترتبة على الاسواق الناشئة تتسم بدرجة مخاطرة عالية.

مخاطر الحروب

بالتأكيد فان المنزل قد يتعرض للدمار في الحروب كما شاهدنا في لبنان مثلاً، ولكن عند شرائك منزلاً في منطقة مستقرة من الناحية الجيو ـ سياسية فان استثمارك مضمون، ان حجارة الآجر هي الافضل في مجال الاصول الثابتة وتحتاج الى القنابل لتدميرها.

وفوق ذلك كله ينظر الى العقار كونه من الاصول التي تتمتع بالملاذ الآمن، وتعطي فترات الهبوط والصعود في القطاع العقاري الفرص العديدة لجني ارباح رأسمالية.

وأفضل طريقة لجني الثروات في السوق العقاري الشراء عندما تكون دورة السوق في ادنى نقطة اي عندما تكون الاسعار في ادنى مستوياتها، ويفضل ان تتم العملية بواسطة القروض، لأن استخدام القرض لشراء عقار يعظم الارباح بسبب ارتفاع الاسعار مقابل اسعار فائدة القرض.

تطوير المنازل

كما توجد طرق اخرى لجني الثروات منها تطوير المساكن الموجودة، وقد يقتصر الامر على النواحي التجميلية مثل الصباغ وصولاً الى عملية ترميم كاملة، ولكن ينبغي احتساب التكلفة المترتبة على عملية التطوير مقابل الارباح المتوقعة.

ويقوم الناس في دبي غالباً بالشراء تجنباً لدفع الايجارات المرتفعة، وفي كثير من الاسواق الناشئة يعتبر دفع رهونات عقارية على مدى يتراوح بين 15 الى 25 سنة بديلاً عن دفع الايجارات، اذ انك ستملك منزلاً قيماً عند انتهاء فترة الرهن بدلاً من عدم امتلاك اي شيء عن فترة الايجار.

وحتى لو كانت قيمة الرهن العقاري تتجاوز قيمة الايجارات في اول فترة، فان الامر سيتغير بمرور الوقت لأن التضخم يؤثر على الايجارات واسعار المنازل، ولذلك يعتبر الرهن العقاري بمثابة اداة ادخارية، ولذلك لا احد يجادل في ان العقار يبقى الاداة الاستثمارية الأكثر شعبية في العالم.

منقول للفائدة

9 thoughts on “لماذا يتمتع الاستثمار العقاري بالجاذبية؟

  1. ارتفاع الإيجارات وأسعار العقارات في 2008

    إنه سؤال يسأله المستأجرون والمشترون المحتملون في كل وقت. ولكن مع الحديث عن عدم تجديد الإيجار للعام 2008 والنمو الكبير في الاستثمارات المصرفية في دبي، بالإضافة إلى زيادة الرواتب المحلية بشكل تضخمي، فإن الحديث سيكون عن مقدار الارتفاع وليس حول ارتفاع الأسعار والإيجارات أو عدمها.

    إن الحديث عن أن دولة الإمارات تعيش في حقبة جديدة خاصة بها أمر يثير الجدل. حيث أسعار النفط وعائداته في أعلى مستوياتها. وتقوم الحكومة بتنويع الاقتصاد المحلي عن طريق استثمارات يقودها القطاع الخاص بخطوة استباقية. ويوجد فائض من عوائد النفط لتستوعب هذا الازدهار بغض النظر عما سيحدث في الاقتصاد العالمي.

    وفي الوقت نفسه، سيكون القطاع المالي محل تركيز التوسع في دبي للعام 2008. وقال الدكتور هنري عزام الرئيس الإقليمي لبنك دويتشه مؤخراً أن العام 2008 سيكون ‘عام الحظ السعيد’ للمستثمرين المصرفيين في دولة الإمارات مع وجود عدد كبير من الإصدارات العامة الأولية ذات قيمة عالية سواء في الداخل أو في الدول المجاورة.

    هؤلاء هم الأشخاص الأكثر ثراءً الذين يستطيعون دفع إيجارات أعلى. وفي الوقت الذي يصلون فيه إلى هذه المدينة سيحل السكان الجدد محل السكان الأقل أجراً في أرقى المناطق؛ وقد حدثت هذه الظاهرة بالفعل ولكنها في طريقها لأن تصبح جديرة بالملاحظة بشكل أكبر.

    آفاق جديدة

    سيستكشف بعض المقيمين الجديدين مدى جودة قيمة عقارات دبي مقارنة بالعقارات من حيث أتوا وسيشترون بشكل فوري. وفي غضون ذلك، سيخشى القسم الآخر من المقيمين ارتفاع الإيجارات ويقرروا النجاة بأنفسهم من خلال الشراء.

    وللأسف كان عرض العقارات في دبي أبطأ مما كان متوقعاً. لذا، ورغم أن العام 2008 سيشهد استكمال العديد من المباني الجديدة، إلا أنه من غير المرجح أن تكون كافية لتلبية الطلب.

    وثمة عامل آخر من المرجح أن يكون دافعاً لارتفاع الأسعار في 2008 هو انخفاض تكلفة التمويل العقاري. يعني ارتباط العملة الإماراتية بالدولار أنه إذا خفضت الولايات المتحدة أسعار الفائدة في العام المقبل – الأمر الذي يبدو حتمياً بسبب استمرار الأزمة المالية ووصول نقطة السوق إلى 3،5% – ستنخفض كلفة تمويل المنازل في الإمارات العربية المتحدة في وقت ترتفع فيه الإيجارات.

    أمر بديهي

    ستظل أسعار الفائدة في انخفاض مع ارتفاع نسبة التضخم في الإمارات في العام 2008 بشكل شبه مؤكد إلى مستوى أعلى من المعدل الحالي الذي يتراوح بين 10-15%، بالاعتماد على الشخص المتكلم. وهذا يعني أن التضخم سيعمل على تدمير القيمة الحقيقية للديون الخاصة بك الأمر الذي سيجعل اقتراض المال لشراء العقار أمراً بديهي.

    ينبغي على سكان دبي الذين يخشون انهيار في قطاع الإسكان البحث في جوجل ليجدوا المواد المكتوبة في أواخر التسعينات عن انهيار وشيك في أسعار المنازل في المملكة المتحدة. في الحقيقة، فقد ارتفعت أسعار المنازل في المملكة المتحدة إلى ضعف أو حتى ثلاثة أضعاف وبالكاد بدأت تظهر علامات ضعف في خريف هذا العام، رغم أزمة الائتمان العالمية.

    ويبدو أن الطفرة العقارية في دبي ستستمر لسنة أخرى على الأقل، والاحتمال الأرجح هو أن الأوقات الجيدة قد تستمر لوقت أطول من ذلك حيث تخطئ الأسواق الهدف. لذلك، كم سترتفع الإيجارات والأسعار؟ تبدو نسبة 10-20% معقولة.

    منقول

    ………………………………………….. …………….
    هذا الموضوع يعبر عن وجهة نظر كاتبة فقط
    ………………………………………….. ……………..

  2. السلام عليكم

    أشكر الجميع على المرور والتعليق الطيب

    وهنالك المزيد من المواضيع سيتم عرضها يجب على الجميع الأطلاع عليها لتعم الفائدة

    أمنية: أمل من الله ان نرى العديد من المشاركة و المناقشات في المنتدى العقاري بدلا من العروض والطلبات

    ودام الحمد لله

  3. مشكور اخوي على طرحك

    ان العقار لا يتمتع بجاذبيه بل هو الجاذبيه بعينها

    ولسبب واحد بأنه يتملك كل المقومات لذلك وكلنا نعلم بان العقار ( لو مرض فانه لن يموت ) وهذا هو سر نجاحه
    واحد اقوى اسراره بأنه حتى لو دمر بالحرب فأنه يبقى عقارا بعد الحرب ( الارض ) المقام عليها العقار هي عقار ايضا ويمكن تطويرها .
    فالحرب تدمر البناء لكنها لن تزيل الارض .
    والعقار هو الابن البار تعطيه مره ولكنه يعطيك طوال العمر .
    المستثمر الناجح هو من يواكب اي نهظه عمرانيه لاي بلد لأنه بكل تأكيد سينهض معها .

  4. مجال الاستثمار العقاري في دولة الامارات العربية المتحدة عامة مفتوح وعلى مصراعيه ,, وأكييد الجميع لاحظ الانطلاقة العقارية الغير عادية في كافة انحاء الامارات .. وخاصة امارة دبي التي كانت السباقه في تسارع وتيرة نمو الاستثمار العقاري في الدولة .. فالعقار وقار كما يطلق عليه البعض ..

    فالاستثمار العقاري مخاطره قليلة وتكاد لا تذكر خاصة وان كان اختيارك للموقع ودراسة المنطقة مهمه جدا .. واحد اساسيات التجارة الرابحة ايضا ..

    وايضا التمويل العقاري هو سبب رئيسي للجاذبيه واعتبره من الاسباب المهمه في اقتناء العقار والاستثمار فيه .. خاصة بعد انتشار شركات التمويل العقاري الاسلاميه والتي تتنافس مع بعضها والمستفيد التقريبي هو المستثمر خاصة بعد تقديم الخطة التمويلية المناسبة التي تناسب مقدرته المالية وفي حدود المعقول ..

    فالعقار يا عزيزي صدريق الجميع ,, فالكل يدرك مدى الارباح التي يجنيها اي مستثمر من العقار ,,

    وشكرا اخوي على المقال الجميل ويثبت ايضا

Comments are closed.