يونيو 08, 2009
حكومـة أبوظبـي تقترب من تطبيق كودات البناء العالمية للإمارة


أبوظبـي، 7 يونيـو 2009: اقتربت دائـرة الشـؤون البلديـة، الجهة التشريعية والتنظيمية للنظام البلدي في إمـارة أبوظبـي، من تطبيق كودات البناء العالمية في إمـارة أبوظبـي، والتي من شأنها من أن ترتقي بجودة أبنية ومرافق العمل والمعيشة في الإمارة. يأتي ذلك عقب اجتماع مع “اللجنة العليا لكودات البناء“، وهي لجنة حكومية تضم جميع القطاعات الحكومية في إمـارة أبوظبي، تم تشكيلها لضمان تكييف، تطوير وتطبيق الكودات العالمية للبناء في الإمارة.
وركزت جلسات الاجتماع على خطط تنفيذ الكودات العالمية للبناء والكودات المساندة، وسلطت الضوء على الحاجة الملحة لمزيد من التنسيق والتعاون بين القطاعين العام والخاص لضمان انسيابية العمل خلال الفترة الانتقالية لتطبيق الكودات الجديدة.
وقال معالي راشـد مبـارك الهـاجري، رئيس دائـرة الشـؤون البلديـة ورئيس اللجنة العليا لكودات البناء: “ستساعد الكودات الجديدة المطورين على الارتقاء بمستوى جودة أبنية ومرافق العمل والمعيشة في الإمارة وذلك من خلال الارتقاء بمعايير البناء، ويعني ذلك تحسين وتطوير الصحة العامة والسلامة في المنازل والمكاتب، فعالية أكبر باستخدام الطاقة، وبالتالي إطالة عمر البناء. هدفنا هو تبني وتطبيق أفضل الكودات العالمية للبناء في أبوظبي.
وأضاف الهـاجري: “إن تطبيق الكودات الجديدة يتطلب تنسيقا متواصلا والتعاون التام بين الجهات الحكومية وشركائنا في قطاع البناء والعقارات. نحن ملتزمون بضمان فترة انتقالية انسيابية وذلك من خلال ورش العمل التوعوية والدورات التدريبية التي قامت وتقوم دائـرة الشـؤون البلديـة بتنظيمها”.

وأكدت دائـرة الشؤون البلدية على أن موظفي بلديات الإمـارة قد شاركو بالفعل في المرحلة الأولى من ورش العمل ودورات تدريبية لرفع مستوى الوعي وفهم كودات المجلس العالمي. على أن تقوم الدائرة بتوفير التدورات التدريبية لجميع القطاعات العاملة في مجال البناء لاحقا هذه السنة.
ومن جانبه أفاد سعادة المهندس أحمد محمد الشريف، وكيل دائـرة الشؤون البلدية: “أن الدائـرة قد وقعت مذكرة تفاهم مع مجلس المعايير والمواصفات العالمي (انترناشيونال كود كاونسيل- آي سي سي) بصفتها الهيئة الرائدة بتطوير معايير ومواصفات الابنية وتبني أفضل الممارسات الهندسية الدولية على مستوى العالم والتي تستخدم اليوم كوداتها في كافة أنحاء الولايـات المتحـدة الامريكيـة والعديد من دول العـالم.”
وأضاف الشريف: “نصت المذكـرة على تبني دائـرة الشـؤون البلديـة لمعايير آي سي سي الدولية، وذلك في خطوة جادة لتطوير ما سيعرف بـ “معايير أبوظبي الدولية لمواصفات البناء” والتي ستكون بمثابة المرجع الاساسي للمواصفات القياسية الأساسية لمشاريع المباني بجميع أنواعها” في الإمارة.
وتضم اللجنة العليا لكودات البناء أعضاء من معظم الجهات الحكومية ذات العلاقة بقطاع البناء:

  • معـالي راشـد مبـارك الهـاجري – دائـرة الشـؤون البلديـة – رئيـس
  • سعادة المهندس أحمد محمد شريف – دائـرة الشـؤون البلديـة – عضواً
  • سعادة خليفـة محمد المزروعـي – بلديـة مدينـة أبوظبـي – عضواً
  • سعادة عوض خليفـة الدرمكـي – بلديـة مدينـة العـين – عضواً
  • سعادة حمود حميد المنصوري – بلدية المنطقة الغربية – عضواً
  • سعادة ماجد المنصوري – هيئـة البيئـة – عضواً
  • سعادة فلاح محمد الأحبابي – مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني – عضوأٍ
  • سعادة مبارك حمد المهيري – هيئـة أبوظبـي للسياحـة – عضواً
  • سعادة أحمد سيف الدرمكي – هيئة أبوظبي للكهرباء والماء – عضوأً
  • سعادة الدكتور سلطان أحمد الجابري – شركة أبوظبي لطاقة المستقبل – عضوأً
  • سعادة عثمان يوسف عبدالله التمامي – شرطة أبوظبي (الدفاع المدني) – عضوأً
  • سعادة المهندس خادم صوايح المهيري – المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة – عضواً
  • ممثل مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة – مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة – دائرة التنمية الاقتصادية – عضوأً

المصدر : Department Of Municipal Affairs

وتابع لهذا الكود الفيديو الخاص بعلوم الدار و التقرير عن كود أبوظبي للبناء

كود أبوظبي للبناء – تقرير علوم الدارJune 19, 2009

المصدر : Department Of Municipal Affairs