السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة:
.
لن افصل في الموضوع ولكن اطلعوا على الخبرين التاليين :
.
الخبر الاول
وفد بلاك روك يزور الغرفة

استقبل رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي محمد ثنيان الغانم وفد مؤسسة Black Rock الامريكية وهي احدى اكبر المؤسسات العالمية المشهورة في ادارة الاصول وترأس الوفد لاري فينك رئيس مجلس ادارة الشركة وضم مجلس ادارة شركة Black Rock نخبة من رجال الاعمال والشخصيات الهامة في الولايات المتحدة الامريكية.
وتأتي هذه الزيارة رغبة من اعضاء الوفد للتعرف على الاقتصاد الكويتي والفرص الاستثمارية المتاحة والمشاريع الكبرى القادمة وحضر اللقاء نخبة من الشخصيات والمسؤولين من الهيئة العامة للاستثمار واتحاد المصارف الكويتية ومؤسسات النفط.

تاريخ النشر: الخميس 5/6/2008
.
لماذا اتوا للمنطقة؟؟ هل يبحثون عن فرص استثمارية .
.
الخبر الثاني
»بيت أبوظبي« يطلق صندوقين استثماريين

أعلن بيت ابوظبي للاستثمار من مكتبه في جنيف عن اطلاق صندوقين استثماريين غير محددي المدة في آن واحد: الصندوق الاسلامي السويسري والصندوق السويسري، وتأتي تحت مظلتهما محافظ استثمارية عديدة.
اعلن ذلك العضو المنتدب لبيت ابوظبي للاستثمار رشاد يوسف جناحي قائلا: ان هذين الصندوقين يتيحان فرصاً استثمارية عديدة ومتنوعة للاستثمار.
وأوضح قائل: لقد تم طرح محفظة استثمارية تحت كل صندوق ولكل صندوق مزايا خاصة وفريدة حيث ان المحفظة الأولى والتابعة للصندوق الاسلامي السويسري تتم استثماراتهما في أسهم الأسواق العالمية وفق أحكام الشريعة الاسلامية وينفرد هذا الصندوق بتقديم مقاربات استثمارية متعددة ومختلفة في ادارة الاستثمار والذي يعزز التنوع والحرص.
وأضاف جناحي بان الصندوق السويسري تندرج تحته محفظة استثمارية تقدم منتجات من فئات مهيكلة بارباح عالية توفر فرص الاستفادة من أدوات مالية بديلة ويتبع استراتيجية حماية رأس المال.
وقال يستهدف هذان الصندوقان الشركات والمؤسسات والافراد ذوي الملاءة المالية العالية في أسواق المنطقة.

تاريخ النشر: الخميس 5/6/2008
.
الن يكون للامارات جزء من تلك الاستثمارات .
.
تحياتي

9 thoughts on “في مثل هذة الاوقات (الشاري) ربحان و (البايع) خســــــــــــــــــــــــران

  1. كلامك ميه ميه لازم يوم من الايام الاسهم بتطلع وانا اشك الضغط على اعمار من الهوامير لتجميع الاسهم وعلى نار هاديه وبعدها يطيرو السوق هذا طبعن شك ولا شو التفسير سوق كل ما طلع شويه نزلوه عن طريق اعمار هذا اللى اراه والله اعلم

  2. قواعد واصول اللعبة تغيرت
    .
    بحسب تقرير لإرنست ويونغ الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والمعدة للاستثمار في دول مجلس التعاون والشرق الأقصى تصل حاجز 267 مليار دولار
    مايو 26 – 2008
    أظهر تقرير الصناديق والاستثمارات الإسلامية 2008، والذي قدمته إرنست ويونغ خلال المؤتمر العالمي لصناديق الاستثمار الإسلامية وأسواق رأس المال، أن الأصول المتوافقة مع أحكام الشريعة والمعدة للاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأقصى وصلت إلى 267 مليار دولار، كنتيجة للتوسع الاقتصادي القوي وارتفاع الإنفاق الحكومي والمستوى المرتفع للسيولة النقدية. وهذا يؤدي إلى توفير عائدات كبيرة لصناعة إدارة الأصول الإسلامية تقدر بحوالي 1.34 مليار دولار. وإلى جانب أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، يركز التقرير على أسواق ماليزيا وإندونيسيا أيضاً.

    ومن الجدير بالذكر أن الصناديق المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في العالم بلغت أكثر من 500 صندوق بنهاية شهر مارس من عام 2008، كما شهد عام 2007 وحده إنشاء 153 صندوقاً. وو

    Advertising Info فقاً للتوقعات التي يتضمنها التقرير، فمن المحتمل أن يصل عدد الصناديق الإسلامية في العالم إلى 1000 صندوق بحلول عام 2010.

    كما تضمن تقرير الصناديق والاستثمارات الإسلامية 2008 تحليلاً لأنماط الاستثمارات الإسلامية في الصناديق السيادية، وصناديق المعاشات التقاعدية. ومن المتوقع أن تبلغ قيمة أصول الصناديق السيادية في دول مجلس التعاون ودول الشرق الأقصى حوالي 1.3 تريليون دولار، بينما يقدر قيمة أصول صناديق المعاشات التقاعدية بأكثر من 46 مليار دولار.

    وجدير بالذكر أن الصناديق السيادية في دول مجلس التعاون الخليجي تمول بواسطة عائدات النفط الآخذة بالنمو، بينما يعتمد تمويل الصناديق السيادية في الشرق الأقصى على عوائد الاحتياط أو الديون. وعلى الرغم من أن هذه الصناديق السيادية وصناديق المعاشات التقاعدية لم تؤسس على مبادئ متوافقة مع أحكام الشريعة، إلا أنها غالباً ما تعتمد استراتيجيات استثمار أخلاقية تتلاءم مع التعاليم الإسلامية.

    ويسلط التقرير الضوء على التباين بين المملكة العربية السعودية وماليزيا، أكبر سوقين لإدارة الأصول الإسلامية في العالم، إذ يتطرق إلى أسباب حاجة كل السوقين إلى أسلوبين مختلفين من الاستراتيجيات الاستثمارية. ويفضل الكثير من المستثمرين في المملكة العربية السعودية المنتجات الإسلامية، أي أنهم غالباً ما يفضلون خياراً إسلامياً على الخيارات التقليدية البديلة حتى لو لم تكن العوائد المحتملة لخيارهم هي الأفضل. وبينما يبلغ عدد الصناديق الإسلامية التبادلية في المملكة العربية السعودية 120 تستحوذ على 55% من قيمة مجمل الصناديق الاستثمارية، فإن استراتيجيات الاستثمار في المملكة لا تزال تركز حتى الآن على الأسهم. أما في ماليزيا فالمنتجات الإسلامية مقبولة في الأسواق، أي أن المستثمرين مستعدون للتعامل مع كلا النوعين من المنتجات، التقليدية والمتوافقة مع أحكام الشريعة. ويتيح التنوع القوي التي يتميز به قطاع الأصول في ماليزيا لظهور استثمار إسلامي تنافسي يجذب شريحة واسعة من المستثمرين وحتى من غير المسلمين. ويبلغ عدد الصناديق الإسلامية التبادلية في ماليزيا 134 صندوقاً، تصل قيمتها إلى 10% من مجمل أصول الصناديق الاستثمارية.

    إلى ذلك، قال سمير عبدي، رئيس مجموعة إرنست ويونغ لخدمات التمويل الإسلامي: “في الوقت الذي تشهد فيه دول الخليج عائدات نفطية غير مسبوقة، فإن إدارة الصناديق الإسلامية تحظى بمزيد من التميز والأهمية على مستوى العالم. ولا تزال هذه الصناعة في المراحل الأولى للنمو، إذ تشوب طبيعة الصناديق الإسلامية بعض الثغرات، وهي تفتقر إلى العمق والتنوع في بعض أنواع الأصول. ولكن هناك الكثير من الطرق التي يستطيع المستثمرون من خلالها إعداد أنفسهم للاستفادة من هذا القطاع في مرحلة نضوجه ونموه”.

    وفي سياق تعليقه حول المخاطر التي يواجهها مدراء الأصول الإسلامية، والمشار إليها في تقرير الصناديق والاستثمارات الإسلامية 2008، قال عمر البيطار، الشريك المسؤول عن مجموعة خدمات استشارات الأعمال في إرنست ويونغ الشرق الأوسط: “بينما تتضاعف الضغوط التنافسية في صناعة الخدمات المالية الإسلامية بسبب الطبيعة المفتوحة لإدارة الأصول، فإن الموارد البشرية تبقى العامل الأهم والمخاطرة الرئيسية بالنسبة لمدراء الأصول الإسلامية، وبالإضافة إلى ذلك، فإنهم بحاجة لتطوير نوع من التغطية فيما يتعلق بالبعد الجغرافي وأنواع الأصول التي يتعامل بها نظراؤهم التقليديين”.

    وكان تقرير الصناديق والاستثمارات الإسلامية 2007 حدد الحاجة الأساسية لتطوير منتجات أنواع الأصول المختلفة لتوفير فرص استثمارية ودعم نمو صناعة إدارة الثروات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. أما النسخة الثانية لهذا التقرير فهي تستكشف الطرق التي تنتهجها صناعة إدارة الأصول الإسلامية المزدهرة في استغلال هذه الفرص ومواجهة التحديات. كما يسلط التقرير الضوء على النمو الاقتصادي المستمر في الأسواق الرئيسية وزيادة السيولة الناتجة في قطاعات المستثمرين الأساسية. ويعدد التقرير أيضاً اعتبارات العرض والطلب في كافة هذه القطاعات وفي الأسواق المختلفة، قبل تقديم نتائج حول الثغرات الموجودة والمتوقعة في عروض المنتجات والخدمات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. ويتفحص التقرير المخاطر الاستراتيجية الرئيسية التي تؤثر حالياً في صناعة إدارة الأصول الإسلامية والاستراتيجيات التي يتبعها قادة الأسواق.

  3. ونظراً لعدم القدرة على حصر جميع المافظ والصناديق الجديدة التي تم تاسيسها والتي تستهدف سوق الاسهم الاماراتي ولكن اليكم بعض الامثلة لصناديق حديثة :
    .
    «الوطني» يدرج صندوقين للأسهم الخليجية «القطرية» في سوق البحرين

    الأربعاء, 4 – يونيو – 2008

    أعلن بنك الكويت الوطني، أكبر بنك في الكويت والأعلى تصنيفا في الشرق الأوسط، إدراج صندوق الوطني للأسهم الخليجية وصندوق الوطني للأسهم القطرية في سوق البحرين للأوراق المالية.

    وقال الرئيس التنفيذي لشركة الوطني للاستثمار صلاح الفليج: إن عملية الإدراج جاءت بناء على رغبة كثير من المستثمرين العالميين في الصندوقين اللذين حققا عوائد جذابة ومغرية منذ إنشائهما. فقد حقق صندوق الوطني للأسهم الخليجية الذي يستثمر في أسواق الأسهم الخليجية سعيا إلى تحقيق عوائد مطلقة، عائد بلغ 53 في المئة منذ إنشائه في يونيو 2005 وحتى أبريل 2008. أما صندوق الوطني للأسهم القطرية فحقق عائدا بلغ 56 في المئة منذ إنشائه في مايو 2006 حتى أبريل 2008.
    ووقع اتفاق الإدراج يوم 28 مايو الماضي في مبنى سوق البحرين للأوراق المالية بحضور مدير الصندوقين علي أشكناني ومدير سوق البحرين للأوراق المالية فؤاد عبد الرحمن راشد.
    ويقع هذا الإدراج في إطار تبني البنك الوطني لأفضل المعايير العالمية في إدارة الأصول والصناديق. ويعد الإدراج أيضا خطوة أخرى نحو تحقيق استراتيجية البنك الوطني لتعزيز وجوده إقليميا، حيث سيعزز هذا الإدراج من دور البنك الوطني كأفضل مؤسسة مالية تقدم الحلول الاستثمارية على المستويين المحلي والعالمي.
    .
    .
    المال كابيتال تطرح صندوق المال مينا للاوراق المالية
    الاربعاء, مايو 28 – 2008
    أعلنت المال كابيتال، الشركة الإستثمارية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم عن طرح وافتتاح فترة الإكتتاب الأولية لصندوق المال مينا للاوراق المالية. يذكر أن الصندوق مسجل في دولة البحرين، ويركز بشكل رئيسي على الاستثمار في الأسهم المدرجة للشركات في اسواق دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. سيكون الصندوق مفتوح رأس المال ويتيح إمكانية الإكتتاب والإسترداد بشكل أسبوعي.

    طرحت المال كابيتال منتجات عديدة في السنوات الأخيرة، من ضمنها صندوق المال العقاري، الذي يستثمر في فرص العقارات الإقليمية، إلى جانب صندوق المال كابيتال بارتنرز وصندوق الفارس للأسهم الخاصة الذي يتيح الفرصة أمام المستثمرين للتمتع بنسبة عالية من حصص التأسيس واستثمارات ما قبل الطرح الأولي العام للأسهم الخاصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. من ضمن صناديق الشركة الاستثمارية الأخرى المرتكزة على الأسهم المدرجة، صندوق المال للأسهم الإماراتية الذي حقق أداءً فائقاً تجاوز اداء مؤشر الامارات لمؤسسة مورغان ستانلي لقياس أداء الأسهم بنسبة 35 % منذ إطلاق الصندوق عام 2006.

    في هذا السياق صرح السيد ناصر النابلسي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في المال كابيتال بقوله: “لقد انعكست خبرتنا في إدارة الاصول بوضوح من خلال مؤشر الأداء القياسي للمنتجات التي طرحناها ودعمنا كلاً منها من خلال الاستثمار برأسمالنا الخاص. بالإ

    Advertising Info ضافة لذلك، ساهمت العديد من الظروف الإيجابية المحفزة كانتعاش الإقتصاد العالمي الكلي نتيجة ارتفاع أسعار النفط، وطفرة الإزدهار العمراني الآخذ بالنمو عاماً بعد آخر، في تشجيع المستثمرين الإقليميين والدوليين على أن يكونوا جزءاً من قصة نجاح الأسهم الإقليمية. نحن نعتقد بأن كل ما شهدناه ليس إلا مجرد بداية لمنعطف نمو هائل في أسواق المال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.”

    صرح السيد بلير لوك، رئيس وحدة إدارة الاصول في شركة المال كابيتال بقوله: “يضطلع فريق إدارة الصندوق بتحقيق أداء ثابت بمخاطر أقل مستوى من الأسواق. بعد أن تمكنا من وضع تصور للتوجهات البعيدة المدى التي سيكون لها تأثير على المنطقة، نعتزم في صندوق المال الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للأسهم المالية المشاركة في نمو الشركات التي تنجح في إستغلال تلك التوجهات. ولعل أفضل مثال على ذلك هو مبادرات مشاريع البنى التحتية الهائلة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. على أي حال، من الضروري للمستثمر المحنك أن ينتبه إلى كافة التقديرات، وأن يحدد أفضل فرص النمو المتاحة وبأفضل الأسعار التنافسية.”

    تبلغ قيمة سعر السهم الأولي 10.00 دولار أمريكي للوحدة، وسيكون الحد الأدنى للإكتتاب الأولي في الصندوق 250.000 دولار أمريكي. ستمدد فترة الإكتتاب الأولي في صندوق المال مينا للاوراق المالية من 25 مايو إلى 15 يونيو 2008.

Comments are closed.