فيروس الكبد الوبائي …..اللي يعرف يخبرني

حد عنده معلومات عن فيروس الكبد الوبائي بالنسبه لحاملي المرض وشو دور الحكومه في مساندتهم…..لي صديقة تخبرني ان لها لقريب مواطن فيه فيروس الكبد بس لما يطلع في التحاليل الطبيه انه مصاب بالمرض محد يشغله مع انه اللي اعرفه انه مصابو الفيروس ممكن يعيشون لسنوات طويله كالشخص المتعافي السليم ويكملوا حياتهم بس في اماكن عمل ترفض تشغيلهم حد يعرف شو دور الحكومه حيال هاي المجموعة من الناس اللي فيهم فيروس الكبد الوبائي وادا تصرف لهم معونات من الشؤون الاجتماعيه او لا….

انا صراحه ما اعرف شو اقول لها فقلت اسال احسن ادا حد يعرف ياليت يفيدني بالموضوع…
مع اني قريت عن المرض اكثر وانواعه بس ما ادري شو دور الدوله حيال هاي الشريحة من الناس

11 thoughts on “فيروس الكبد الوبائي … اللي يعرف حل المسأله يخبرني

  1. الله يحفظنا ويحفظ المسلمين من هالامراض والأوبئة

    اللهم عافنا مما ابتليت به كثيرا من خلقك

  2. بالنسبة لمرض الكبد الوبائي و امكانية التوظيف ، المسألة تختلف بين المواطنين و الوافدين و نوع المرض
    بينما لا توجد قوانين واضحة لمرض التهاب الكبد الوبائي ج ، لكن يمنع المصاب به منعا باتا من مزاولة العمل الطبي ذو التدخلات الجراحية .

    بالنسبة للمواطنين و الوظائف الادارية لا يوجد قانون يمنع العمل بالنسبة للمصابين ، الا ان كانت قوانين داخلية في جهة العمل
    بالنسبة للوافدين : يمنع المصاب بالتهاب الكبد ب من العمل في المهن المتعلقة بأعداد الطعام ، و الحلاقين و الجراحة و ما يشابهها من مهن.

    حاليا الوزارة تدرس معاملة التهاب الكبد ج بنفس قوانين ب ، و الله يعين الوزارة على تخطي اللوبي المعارض اللي يبا ان نعتبر التهاب الكبد ج مثل الزكام على الغم من شدة خطورته و عدم وجود تطعيم له.

    بالنسبة للزواج : يمكن للمصاب بالتهاب الكبد ب الزواج بعد علم الزوجة و اخذها التطعيمات ، والتأكد من وجود مناعة لديها ، و يعيشون حياتهم طبيعية بدون خوف من العدوى ، و تؤخذ جرعة تطعيم تنشيطية كل 5 سنوات

    كافة المعلومات و القوانين موجودة لدى اقسام الصحة العامة و الطب الوقائي
    يمكن الاتصال على 800800 للأستفسار الاضافي

    التالي من موقع منهال (مبادلة / هيئة الصحة- ابوظبي)
    ما هو التهاب الكبد؟

    التهاب الكبد هو مصطلح عام يقصد به حدوث التهاب في الكبد. وقد يكون هذا الالتهاب حادًا أو مزمنًا، كما توجد أسباب مختلفة وراء الإصابة به. فقد تحدث الإصابة به بسبب مجموعة من الفيروسات تعرف باسم فيروسات التهاب الكبد، والتي تشمل فيروسات (أ) و(ب) و(ج) و(د) و(هـ). ولكن ربما تتسبب فيروسات أخرى أيضًا في الإصابة بهذا المرض، مثل تلك التي تسبب كثرة الوحيدات (فيروس إبستين بار) أو الجدري (فيروس الحُماق).

    ينطبق هذا المرض أيضًا على التهاب الكبد الناشئ عن تعاطي المخدرات والمشروبات الكحولية أو انتشار السموم في البيئة المحيطة، هذا فضلاً عن احتمال إصابة الأشخاص بالتهاب الكبد نتيجة عوامل أخرى، مثل الصدمات أو بسبب إحدى عمليات المناعة الذاتية التي يفرز فيها الجسم أجسامًا مضادة تهاجم الكبد.

    يعد التهاب الكبد الأكثر انتشارًا بين الأمراض المعدية الخطيرة كافة، إذ يتم إبلاغ مركز مكافحة الأمراض عن الآلاف من الحالات في كل عام، لكن تقدير الباحثين للعدد الفعلي لحالات الإصابة في الولايات المتحدة الأمريكية (الحادة والمزمنة) يفوق بكثير عدد الحالات التي يتم الإبلاغ عنها.

    وتجدر الإشارة إلى أن العديد من حالات الإصابة بالتهاب الكبد لا يتم تشخيصها بشكل صحيح، إذ تُشخص خطأً على أنها إصابة بالأنفلونزا. هذا ويعتبر التهاب الكبد خطيرًا لأنه يؤثر في العديد من وظائف الكبد، إذ تشمل وظائف الكبد، من بين أمور أخرى، إفراز الصفراء للمساعدة على الهضم، وتنظيم التركيب الكيميائي للدم، وتنقية مجرى الدم من أي مواد من المحتمل أن تكون ضارة.

    يمكن أن تنتقل فيروسات التهاب الكبد الخمسة بطرق مختلفة، إلا أنها تشترك جمعيًا في شيء واحد وهو أنها تعدي الكبد وتتسبب في التهابه. وبصفة عامة، تستمر مرحلة المرض الحادة لمدة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع، ويستغرق الشفاء التام منه حوالي تسعة أسابيع. وعلى الرغم من أن أغلب المرضى يتماثلون للشفاء، مع اكتسابهم للمناعة ضد المرض طوال حياتهم، فإن القليل من المصابين بالمرض (أقل من 1%) يموتون في المرحلة الحادة، بينما يتطور المرض لدى الآخرين ليدخل في مرحلة التهاب الكبد المزمن، التي يلتهب فيها الكبد طيلة ستة أشهر أو أكثر. وتؤدي هذه الحالة إلى التليّف الكبدي أو حتى إلى الوفاة.

    ما هي أسباب المرض؟

    على الرغم من التشابه بين الأشكال المتنوعة لمرض التهاب الكبد لناحية تأثيرها في الكبد وأعراضها، فهناك اختلاف في طريقة التقاط العدوى بكل مرض منها. ففي حالات التهابات الكبد الفيروسية، تتوقف مدى خطورة المرض ومدته بشكل كبير على الفيروس الذي يتسبب في الإصابة.

    التهاب الكبد (أ) الذي تتم العدوى به بشكل عام عن طريق الفم نتيجة لتناول طعام أو مياه ملوثة بالبراز، هو من أقل أشكال المرض خطورة؛ وذلك لأنه يزول في غالبية الأحوال من تلقاء نفسه. كما أنه لا يتسبب في الإصابة بالتهاب مزمن في الكبد. وينتشر فيروس التهاب الكبد (أ) عادةً نتيجة المعالجة الخاطئة للأطعمة، وملامسة أفراد الأسرة، ومشاركة الألعاب داخل مراكز روضات الأطفال، وتناول المحار النيئ المستخرج من المياه الملوثة.

    التهاب الكبد (ب) يمكن أن ينتشر عبر الاتصال الجنسي ونقل الدم ومشاركة إبر الحقن بين مدمني المخدرات. ويمكن أن ينتقل الفيروس من الأم إلى الطفل أثناء الولادة أو عقب ذلك مباشرةً، كما قد ينتقل بين البالغين والأطفال حتى تصاب به العائلة بأكملها، علمًا بأنه لا يمكن التعرف على مصدر الإصابة في ثلث حالات فيروس التهاب الكبد (ب).

    يتماثل المرضى المصابون بفيروس التهاب الكبد (ب) للشفاء التام بغالبيتهم، لكن نسبة صغيرة منهم تبقى غير قادرة على التخلص من المرض وتصبح حاملة له. وقد ينقل هؤلاء المرض في ما بعد إلى الآخرين، حتى مع اختفاء الأعراض لديهم. أما النسبة الأقل من المرضى الذين يتعذر عليهم مقاومة المرض، فيصابون بفيروس التهاب الكبد (ب) المزمن، وهؤلاء بدورهم شأنهم بذلك شأن حاملي المرض قد ينقلون الفيروس إلى الآخرين. ويموت ما يصل إلى 25% من المرضى المصابين بفيروس التهاب الكبد (ب) المزمن باكراً نتيجة التليف الكبدي أو سرطان الكبد.

    التهاب الكبد (ج) ينتشر عادةً عبر ملامسة الدم أو إبر الحقن الملوثة؛ بما في ذلك الإبر المستخدمة في الوشم. وبالرغم من أن فيروس التهاب الكبد (ج) قد يسبب أعراضًا بسيطة فقط، أو لا تظهر له أية أعراض على الإطلاق، فإن حوالي 20% من هؤلاء المرضى يصابون بتليف الكبد في غضون 20 عامًا. ويمكن أنتقال المرض من خلال نقل الدم، إلا أن الفحوصات التي بدأت في أوائل تسعينيات القرن العشرين ساهمت في تقليل هذه الحالات على نحو كبير. ويكون مصدر المرض في ثلث حالات الإصابة بهذا الفيروس مجهولاً.

    التهاب الكبد (د) يحدث فقط للمصابين بفيروس التهاب الكبد (ب) ويساهم في تعميق خطورة هذا المرض. ويمكن أن ينتقل المرض من الأم إلى طفلها أو عبر الاتصال الجنسي. وبالرغم من انتشاره بصورة أقل من الفيروسات الأخرى، فيعد فيروس التهاب الكبد (د) الأخطر لأنه يتضمن شكلين من أشكال المرض يعملان في وقت واحد.

    التهاب الكبد (هـ) ينتشر بصفة أساسية في آسيا والمكسيك والهند وإفريقيا، ويتم التبليغ عن حالات قليلة فقط في الولايات المتحدة الأمريكية، وغالبًا ما تكون بين الأشخاص العائدين من دولة ينتشر فيها المرض. ويشبه هذا الفيروس فيروس التهاب الكبد (أ) لناحية أنه عادةً ما ينتشر عبر التلوث البرازي، كما أنه لا يؤدي إلى مرحلة التهاب الكبد المزمن. ويعتبر هذا الشكل من أشكال المرض أكثر خطورة قليلاً من فيروس التهاب الكبد (أ)، لاسيما إذا أصاب المرأة الحامل التي قد تموت بسبب هذه العدوى.

    هناك فيروسات أخرى قد تكون مسؤولة أيضاً عن الإصابة بالتهاب الكبد. وتشمل هذه الفيروسات فيروس إبستين بار (غالبًا ما يكون مصحوبًا بمرض كثرة الوحيدات) وفيروس الحُماق (الذي يسبب الجدري) وفيروس الهربس البسيط (HSV)، وفيروس الاندخال الخلوي العرطل (CMV).

    التهاب الكبد المرتبط بالكحول والسموم والمخدرات يمكن أن يُظهر الأعراض نفسها ويسبب التهاب الكبد مثله مثل التهابات الكبد الفيروسية. ولا ينشأ هذا الشكل من المرض من خلال مهاجمة الميكروبات للجسم، وإنما عن طريق الإدمان المفرط للمشروبات الكحولية، أو ابتلاع السموم الموجودة في البيئة، أو إساءة استخدام بعض العقاقير التي يصفها الطبيب، أو الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين.

    ظ…ط±ط*ط¨ظ‹ط§* ‬ط¨ظƒظ…* ‬ظپظٹ* ‬ظ…ظ†ظ‡ط§ظ„/ظ…ط¹ظ„ظˆظ…ط§طھ* ‬ط§ظ„ط±ط¹ط§ظٹط©* ‬ط§ظ„طµط*ظٹط©* ‬ط¨ط§ظ„ظ„ط؛ط©* ‬ط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط©

  3. هذا الفايرس لها ثلاث اصناف هي A و B و C

    A, B اعراضهم تبين علي المريض ولاكن له علاج ويمارس حياته الطبيعيه بدون اي مشاكل ولاكن

    الخطير فيهم C ولاكن اعراض المرض ماتبين عليه الا بعد سنين طوال

    الكثير في مجتمعنا مصابين بهذا الداء وهم علي روؤس عملهم مثل ولد عمي مصاب بهذا الفايرس ويمارس عمله طبيعي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا اخي لهذه المعلومات القيمة
    أولا الكبد الوبائي مرض معدي والعدوى به سريعه وأعراضه تشبه أعراض الإنفلونزا التي سأذكرها وفي حال وجود المرض يجب عزل المريض حتى لا يقوم بالعدوى
    وفي الحالات القوية يجب أن يعزل نهائيا أو كما يقال في الحجر الصحي
    المرض معدي وبشده ولكن علاجه بسيط جدا جدا
    أول أعراضه
    إرهاق كامل في الجسم
    وجود الحرارة
    الشعور بالبرد
    الدوخة والغثيان
    وهي أعراض عادية جدا كأعراض الحمى أو الإنفلونزا
    ولكن يوجد 3 عوارض تثبت المرض ألا وهي
    إصفرار بياض العين بشكل ملحوض وميوله إلى اللون العسلي
    إصفرار الجسم بالكامل
    ويصبح لون البول برتقالي مائل إلى الإحمرار

    اما بالنسبة للعلاج فهو كما ذكرت بسيط جدا
    أكل الحلويات والسكريات بشكل كبير
    البعد كل البعد عن الزيوت المهدرجة والطعام المقلي المشبع بالزيت
    الإكثار من شرب الماء
    فقط لا غير
    طبعا هذا في الحالات البسيطة مثل A و B
    ودائما المرض من عند الله والشفاء من عند الله
    ما قلته خبرة من تجربة شخصية
    قد أصبت في المرض والحمد لله لم أحتج للبقاء في المستشفى أكثر من يومين من أجل الفحوصات
    ولكن يجب إخبار طبيب الأسنان أو الحلاق بوجود الحالة إحترازا لا أكثر
    وشكرا للموضوع
    وتقبلو مروري

  4. يوجد مصل ضد فيروز أ. ب ويؤخذ على ثلاث مراحل

    اما الاشخاص الذين سبق ان اخذو الجرعة وقبل حمس سنوات

    فيجب عليهم اجراء تحليل عن الاجسام المضاده

    كما يجب الاحذر عند الذهاب الى طبيب الاسنان

    او الحلاقين

    حفظ الله الجميع من الامرض

Comments are closed.