عقارات أبوظبي مرشحة لمتغيرات كبيرة البيان – عبد الحي محمد /

يتوقع خبراء السوق العقاري في أبوظبي أن تتجه الإيجارات السكنية في مدينة أبوظبى إلى مزيد من الانخفاض بعد أن بدأت شركة صروح العقارية يوم الأربعاء الماضي تسليم برجيها الضخمين صن تاور وسكاى تاور في جزيرة الريم واللذين يعدان باكورة الأبراج الستة عشر الجاهزة للسكن في الجزيرة.

وشهدت مدينة أبوظبى منذ نحو ‬4 أشهر استقرارا في الإيجارات السكنية بعد انخفاض على مدار العام الماضي وصلت نسبته إلى أكثر من ‬20٪ إلا أن الإيجارات استقرت لعدم دخول مشاريع أبراج سكنية جديدة إلى السوق.

ويعد برجا صن تاور وسكاي تاور – البالغ ارتفاع كل منهما ‬74 و ‬65 طابقا على التوالي – أبرز المشاريع المعمارية العملاقة في مدينة أبوظبي، حيث أنهما أول برجين من الدرجة الأولى الممتازة يتم تسليمهما ضمن المنطقة الاستثمارية على جزيرة الريم، على مدخل مشروع شمس أبوظبي، والذي يضم ثمانية أبراج، إضافة إلى كونهما المبنيين المكتملين الأكثر ارتفاعا في العاصمة، ويوفر كلا البرجين متعددي الاستخدامات نمط حياة عصري لقاطنيهما، وذلك من خلال مزيج مثالي من المساحات السكنية والتجارية.

وتتوفر الوحدات السكنية في برجي صن تاور وسكاي تاور بمساحات متنوعة من غرفة واحدة إلى أربع غرف نوم، ووحدات بنتهاوس تتمتع بأجمل إطلالة في المدينة على الإطلاق مع مشاهد بانورامية ساحرة مطلة على محيطها البري والبحري، ويتضمن برج سكاي تاور ‬474 وحدة سكنية ونحو ‬800 ألف قدم مربع من المساحات التجارية، في حين يتضمن صن تاور ‬680 وحدة سكنية فقط، ليبلغ إجمالي الوحدات السكنية ‬1154 وحدة، بما في ذلك ‬10 وحدات بنتهاوس موزعة على كلا البرجين.

تسليم وحدات
ومن المتوقع خلال الأيام المقبلة البدء في تسليم أبراج مارينا سكوير الأربعة عشرة والتي تضم أكثر من ‬3400 وحدة سكنية ليصل عدد الوحدات التي توفرها الأبراج الستة عشرة الجديدة (‬14 برج لمارينا سكوير وبرجين لصروح) إلى أكثر من ‬4500 وحدة سكنية ستؤدى إلى إنخفاض كبير وحقيقى فى إيجارات العاصمة.

وشهد سوق الإيجارات السكنية والتجارية في أبوظبي حالة من شبه الاستقرار في قيم الإيجارات منذ بداية العام الجاري بعد أن وصل السوق إلي حالة من شبه التوازن بين العرض والطلب. وظلت الإيجارات داخل العاصمة مرتفعة في ظل تدني أعداد المباني الجديدة التي تدخل السوق.

وأكد خبراء ومسؤولو المكاتب العقارية أن حالة شبه الاستقرار الراهنة في الإيجارات في طريقها للزوال بعد البدء في عملية تسليم أبراج شركة صروح ولاحقا مشروع مارينا سكوير، موضحين أن السبب في عدم تراجع الإيجارات خلال الأشهر القليلة الماضية هو تأخر تسليم أبراج جزيرة الريم الأربعة العشرة ، إضافة إلى برجي شركة صروح.

زيادة المعروض
وشددوا على أن السوق سيشهد زيادة في المعروض من الوحدات السكنية ستؤدى إلى تراجع الإيجارات مؤكدين على أن المعروض خلال الفترة القليلة الماضية لم يكن كبيرا ، بسبب محدودية أعداد مشاريع المباني الجديدة التي تم تسليمها، وتركزت في مناطق بعينها وبصفة خاصة مناطق معسكر آل نهيان وشارع المطار ومنطقة الخالدية ، علما بأن غالبية هذه المشاريع تضم مباني تتراوح بين ‬5 طوابق و‬12 طابقا وليس أكثر من سبعين طابقا كما في أبراج جزيرة الريم أو أبراج الميناء أو أبراج الإتحاد الواقعة على كورنيش أبوظبي.

وكانت شركة طموح المسؤولة عن مشروع الأبراج الأربعة عشرة وشركة صروح المسوؤلين عن برجي صن تاور وسكاى تاورز قد حددتا منتصف يناير الماضي موعدا لتسليم الأبراج إلا أن عملية التسليم لم تتم على أرض الواقع بسبب أن الشركتين لم تحصلا على التصاريح اللازمة من الجهات المختصة في أبوظبي وبصفة خاصة بلدية أبوظبي للمصادقة على عمليات انتهاء الأبراج ‬16 والبدء في عمليات التسليم فور الحصول على تلك التصاريح، وكانت الشركتان قد أخطرتنا المستثمرين سابقا بعدة مواعيد للتسليم خلال أبريل ومايو الماضيين ثم يناير الماضي إلا أن هذه الوعود لم تتحقق مما أصاب المستثمرون بالإحباط.

وأدى البدء في تسليم برجي صن تاور وسكاى تاور فى إنقشاع الإحباط من نفوس المستثمرين ، ومن المتوقع وفقا لخبراء العقارات في أبوظبي أن تتسبب أبراج جزيرة الريم فى إجراء انخفاض حقيقي وكبير في إيجارات المساكن بالعاصمة الأمر الذي سيؤدي إلي عملية تصحيح حقيقية للسوق في أبوظبي وذلك ردا على الارتفاعات غير المسبوقة السابقة.

مفاجآت
ويؤكد عبد الرحمن الشيبانى المدير العام لمكتب الغانم للعقارات في أبوظبي على أن شهور الصيف قد تشهد مفاجآت كبيرة حيث قد تنخفض إيجارات المساكن في أبوظبي بصورة أكبر مما هو متوقع ، مؤكدا على أن أبراج جزيرة الريم ستحدث انخفاضا لا محالة كما أن المدينة مهيأة حاليا لحدوث تراجع كبير وحقيقي في الإيجارات خاصة مع اقتراب نهاية العام الدراسي.

حيث يتم إخلاء وحدات سكنية كثيرة بعد أن يفضل سكانها إعادة أسرهم إلى بلدانهم الأصلية أو البحث عن سكن خارج مدينة أبوظبى بقيمة إيجاريه أقل ، مع العلم أن العدد الكبير من الوحدات السكنية الذي تضمه هذه الأبراج كفيل بحدوث هذا التراجع ، وإذا أضفنا إلى ذلك وجود تكاثر ظاهرة الوحدات الشاغرة فى العاصمة والمناطق المتاخمة لها خاصة في مدينة محمد بن زايد وخليفة أ فمن المؤكد على أن الإيجارات مقبلة على تراجع حقيقى خلال شهور الصيف المقبلة.

ولفت إلى أن إيجارات الوحدات السكنية تصل حاليا إلي ‬90 ألف درهم للوحدة غرفتين وصالة داخل مدنية أبوظبي ونحو ‬55 ألف درهم للوحدة غرفتين وصالة في مدنية محمد بن زايد وخليفة أ ، بينما يتم تأجير الوحدة ثلاث غرف وصالة بمبلغ يتراوح بين ‬110 آلاف درهم و‬160 ألف درهم حسب حالة المبني السكني وموقعه .

حيث يتم تأجير الوحدات السكنية التي تقع على الكورنيش بمبلغ يتراوح بين ‬150 ألف درهم و‬160 ألف درهم بينما يتم تأجير ثلاث غرف وصالة في فيلات خارج أبوظبي بمبلغ يصل إلى ‬80 ألف درهم، وبكل تأكيد فسوف تتراجع هذه الإيجارات بعد تسليم مشروع أبراج الريم حيث إنها تحتوي على خدمات وتسهيلات غير مسبوقة للسكان في أبوظبى.

2 thoughts on “عقارات أبوظبي مرشحة لمتغيرات كبيرة عقارات أبوظبي مرشحة لمتغيرات كبيرة


  1. مشكور ارباب على نقل المقال

    في ناس ماهي مصدقة ان السوق العقارات تشبع وفي طريقة الى النزول او التصحيح او الانهيار اذا لم يتخذ قرارات حازمة لوقف استنزاف الموارد والاراضي – فكثير من الفلل وخاص في مدينة محمد بن زايد اصبحت شقق
    للعزاب ومخازن….

    انتهي زمن العقارات والارباح الخيالية مع دخول شركات مثل صروح والدار و السماح للاجانب بالتملك في مشاريعها.

    امريكا اتجهت الى الاستثمار في سوق التقنيات الحديث والاكترونيات فأين سوف نتجهة نحن…نكمل عقارات الى مالانهايه او نغير المسار ونبني مشاريع استراتيجية “على اكتاف المواطنين” ويكفي مستشارين اجانب

Comments are closed.