سيرة كفاح حوّلتها من طبّاخة منزلية إلى مفتشة جمركية متميّزة
عائشة تعمل بصبر أمّ وقوة عائلة

عائشة الظاهري حازت أمس لقب «أفضل أم عاملة» لعام 2010 في جمارك دبي.



نالت المواطنة عائشة سلطان الظاهري، لقب أفضل أم عاملة في المجال الميداني، بعد مشاركتها في جائزة «الأم العاملة» في جمارك دبي ،2010 إذ تمكّنت خلال مسيرتها من تحقيق التوازن بين الحياتين المهنية والأسرية، وأثبتت أنها تمتلك الإرادة، بوصفها المفتاح الحقيقي للنجاح، فلولا طموحها وعزيمتها لما تمكّنت من مواصلة تعليمها إلى جانب تربية أولادها الستة بمفردها، مع المثابرة في العمل لتوفير عيش كريم، خصوصاً أنها منفصلة عن زوجها، فتحوّلت من طبّاخة منزلية إلى مفتشة جمركية وأم عاملة بامتياز.

وتركت الظاهري مقاعد الدراسة مبكراً، فلم تتمكن من إكمال تعليمها، بعد زواجها وهي في الصف الثاني الإعدادي، إذ انشغلت بحياتها الزوجية وأنجبت ستة أطفال، بينهم أربعة ذكور وبنتان، إلا أن انفصالها عن زوجها كان نقطة تحوّل مهمة في حياتها.

بدأت رحلة كفاحها لإيجاد عمل مناسب لتوفير نفقات واحتياجات أطفالها، فجاءتها فكرة طبخ وبيع المأكولات الشعبية والحلويات وبيعها لسكان المنطقة، مع خدمـة توصيل للمنازل، وذلك بمساعدة أبنائها الذكور. وتابعت: «كنت أسعى إلى الحصول على وظيفة دائمة تؤمن لأولادي دخلاً ثابتاً، بحيث لا أعتمد على الطبخ مصدراً رئيساً، فعملت موظفة صندوق في جمعية الاتحاد التعاونية، إلا أن الراتب لم يكن يكفي، فقررت إلى جانب عملي متابعة دراستي الثانوية لأحصل على وظيفة جيدة». وأضافت: «كان يومي شاقاً إلا أن رؤية أولادي سعداء كانت تُنسيني التعب، كنت أعمل أكثر من تسـع ساعات، بينها ساعـة للراحـة كنت أستغلها في إعادة أطفالي من مدارسهم، على أن أبقى معهم في السيارة لحين انتهاء الاستراحة، فيما هم يراجعون دروسهم إلى أن تنتهي ساعات عملي، بعدها أصطحبهم إلى المنزل وأعد لهم الطعام وأراجع معهم دروسهم، قبل أن يحين موعد ذهابي إلى المدرسة المسائية لأكمل تعليمي».

بعد سنوات، حصلت الظاهري على الشهادة الثانوية، وانتقلت إلى العمل في مصرف محلي في وظيفة ثابتة، أمّنت لها ولأطفالها المتفوقين حياة كريمة، إلا أن طموح الظاهري كان أكبر من أداء وظيفة مكتبية، فانتقلت إلى العمل في القطاع الجمركي، واختارت المهنة الأكثر خطورة وهو العمل في التفتيش الجمركي في مطار دبي. خلال فترة عملها، التي استمرت سنتين، تمكّنت الظاهري من إحباط تهريب أكبر ضبطية شيكات سياحية مزوّرة بقيمة 12 مليون درهم، كانت في حقيبة مسافر قادم من نيجيريا، إذ لاحظت توتر وتردد ظهرا على المهرب، بينما كان يضع حقائبه على جهاز فحص الأمتعة أثناء عبوره بوابة التفتيش، وبعد اكتشاف الشيكات المهرّبة، التي كان من المفترض استخدامها في الأسواق المحلية، أنكر المسافر معرفته بوجودها، بحجة أن الحقيبة المضبوطة تعود إلى مسافر آخر طلب منه المساعدة لأنه «تجاوز الوزن المسموح به».

وأسهمت الظاهري في إحباط عمليات تهريب مخدرات وذخائر وطلقات رصاص، وبضائع مقلّدة، أثناء عملها في تفتيش حقائب القادمين في مطار دبي.

وقفت مفتشة الجمارك عائشة سلطان الظاهري، أمس، أمام حشد من الحضور الذين شهدوا الاحتفال بتوزيع جوائز المسابقة، وصفق لها الجميع بحرارة، بعد فوزها بالمركز الأول عن فئة (أفضل أم عاملة) في المجال الميداني، وذلك في جائزة «الأم العاملة» التابعة لجمارك دبي ،2010 إذ تحوّلت خلال مسيرة حياتها من طبّاخة منزلية إلى مفتشة جمركية في مطار دبي، فيما تفوّق أبناؤها الذين تراوح أعمارهم بين تسعة و21 عاماً في دراساتهم وأعمالهم، فصار بينهم المهندس والإداري والطالب الجامعي.

2 thoughts on “عائشة تعمل بصبر أمّ وقوة عائلة

Comments are closed.