الرحلة شيقة ومثيرة.
لكن يا اخوتاه السهر الى هذه الاوقات على النت؟؟!! اين نحن من هدي النبي كان يكره السمر.
والسمر الى هذه الاوقات سبب في ضياع صلاة الفجر.
جزاكم الله خيرا.

جزاك الله خير
وسلمت يمناك

9 thoughts on “صلاله .،.،.،.،.، والطريق اليها في حكايه مصورة

1. الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 6 ( الأعضاء 4 والزوار 2)
    ابن الفرات, محمد البلوشي, Yousof, قاصد كريم

حياكم الله ومرحبا بكم في هذه الرحله الممتعه

2. خلال هذه الفترة كان بعض الأطفال والكهول يمرون من جوار الخيمة وينظروا ماذا بالداخل (فرررري) … حتى قدم أحدهم وهو يريد أن يبيعنا “بلس”(تين شوكي ) (برشوم) … فسألناه عن كثرة الأولاد الذين يمرون من هنا وهناك جوار الخيمة … فأخبرنا بأنهم طلاب حلقات تحفيظ القرآن خرجوا من الحلقة إلى قريتهم في الجهة المقابلة من الخط … مرورا بخيمة السيرك على الطريق !!!!!!!!!!!!

أخذت أنا وأبومحمد قيلولة خفيفة … اتجه فيها البقية لقرية مجاورة … للشراء بعض الأغراض … وفي حوالي الثانية ظهرا… شمرت عن ساعد الجد … بعد وعد مني للجميع بطبخة مميزة نقضي فيها على معظم الذبيحة … فقمت بعمل كبسة من نوها بشاهدة الصديق والشامت ولله الحمد … بذلت قصارى جهدي في إقناع الشباب بعدم أكل أصابعهم بعدها !!!!

وبعدها رأينا أن يكون براد الشاي في أحد المرتفعات المطلة على مدينة إب إذ لم يبق على دخولنا إياها إلا حوالي 20 كيلو … وخاصة بعد أن رأينا السحب تستعد لسقيا الأرض بماء منهمر … فأنزلنا الخيمة ..
    وأقبل علينا بعض طلاب الحلقات من القرية … فكان لنا معهم هذه الصورة الجماعية ..

وسار بعدها ركبنا المبارك إلى إب الخضراء … بين الأودية الشعاب …
    وصلنا إب قبيل المغرب … وكانت كعادتها في انتظارنا … متزينة بأجمل حلة …وهذه إطلالة على وادي السحول … من على مشارف إب …

لم نطل المقام في إب وإن كانت تستحق الكثير …

3. نمنا باكرا في فندق “26”سبتمبر بذمار … وهو فندق لا بأس به … بعد أن صلينا المغرب والعشاء مع صوت الرياح والأمطار الغزيرة … كانت ليلة باردة لكن تجهيزات الفندق جيدة من حيث البطانيات الممتازة والنظيفة … والتي كانت بدفئها الملاذ الآمن من برد تلك الليلة … لم يطل بنا حديث السمر …. فدفء الفراش وصوت الرعد والأمطار ليالي الشتاء الباردة كفيل بجلب النوم ولو كان في الصين الشعبية !!!!!
    استيقظنا بلا تعب مع صوت أذان الفجر … صلينا ثم جهزنا أغراضنا واتجهنا مباشرة بعد تسليم الفندق إلى “إب” بعد أن قررنا أن نشتري لنا “ذبيحة” من أي الأسواق على الطريق … وننصب الخيمة ونبقى فيها يومنا ننهي فيها ذبيحتنا ونحمد ربنا على النعمة !!
    انطلقنا من ذمار قبل بزوغ الشمس في جو غائم بارد ..

وصلنا مدينة صغيرة قبل “يريم” لم يلفت أنظارنا فيها غير رؤية بعض الجزارين على جنبات الطريق يذبحون ويسلخون فاستبشرنا خيرا بأننا سنجد بغيتنا … لكنا اكتشفنا بعد طول تأمل أن تلك الذبائح الصغيرة … ليس من الضأن أو الماعز … بل هي بقر (حسلان) ويسمونه (تبيع) وهو المقصود بـ(لحم صغار) في المطاعم … أبقار صغيرة تؤخذ من خلف (أمهاتها) قسرا إلى المجزرة … وهي ما زالت في سن الطفولة (ترضع) … حاولوا إغراءنا بهذا اللحم إلا أننا لم نطق هذا النوع من اللحم و (عافته أنفسنا ) … وللعلم لا نمانع في أكل اللحم البقري … لكن بهذا السن لالالالا !

تركناهم على أمل أن نجد سوقا للغنم في “يريم” … وقد وصلناها وسألنا عن سوق للأغنام … فما وجدنا إجابة شافية … بعضهم يفكر ثم يحاول أن يدلنا على آخر وهكذا … حتى تأكدنا أننا لن نجد سوقا متكاملا للأغنام في هذه البلدة … على الصورة التي كنا نتوقعها ونعرفها هنا ! ففكرنا بطريقة أخرى …
    سألنا أصحاب الأعلاف وهم يبيعونها على جنبات الطريق عن شخص لديه غنم لنشتري منه … فدلنا أحدهم على الحاج “فلان” نسيت اسمه … ثم اصطحبنا لداره وسار بنا في طرقات جانبية مليئة بالوحل عقب أمطار المساء وكان الجو مايزال غائما … سار بنا في الطرقات حتى وصلنا لدار من الحجر والطين وبابها من الخشب القديم … فصاح على صاحبها … فاستمع إلينا من نافذة خشبية صغيرة من الطابق العلوي … ثم نزل إلينا وحاول في إكرامنا والدخول لداره … فرفضنا وأخبرناه أمرنا … فقال : أغنامي نقلتها لقرية بعيدة بعد أن توالى سقوط المطر … فانصرفنا عنه شاكرين…
    ذكرت هذه القصة الجانبية لأننا أنا وأميرنا المبجل … تذكرنا سويا تاريخا مضى كنا نذكره كأنه من أحلام الطفولة … حين كان الناس ببساطتهم يعيشون … (طارق بعد الفجر) و(مناداة بصوت مرتفع مع قرع للباب الخشبي) و(إجابة من الطابق العلوي) و(بيوت الطين والحجر) و(رائحة خبز التنور في دهاليز القرية القديمة) … كل ذلك أدخلنا جوا لا يوصف وأنسانا لذة البحث عن ذبيحة اليوم !!!!!
    لكننا لم نترك يريم قبل أن نأخذ منها نصيبنا … فقد سمعنا صوت أئمة الحرم يهز شارع المدينة الرئيسي مع الصباح … فاكتشفنا أنه يصدر من محل متخصص في إعداد الحليب العدني فقط … فأخذنا الثلاجة واتجهنا إليه فوجدناه شابا يافعا يصنع الشاي العدني بطريقة عجيبة وسريعة وهو جالس لا يبرح مكانه ..

لا تهتموا كثيرا بالنظافة أو الأتيكيت … فالنتيجة واحدة … لذة عجيبة !!!!!!!!!
    خرجنا من البلدة … وعلى مشارفها باتجاه إب مجمع استراحات ومطاعم ومحطات وقود للمسافرين … دخلنا أحد المطاعم وسألناه عن سوق للأغنام في الطريق إلى إب … فقال : أنا عندي أغنام … يا قاااااسييييييييييييييييييييم … نادى “قاسم” … وقال : خذ الجماعة للزريبة ليختاروا لهم ذبيحة … وهنا انبرى للمهمة وزير المالية وهو من أهل الأغنام قديما وحديثا … فلم يجد إلا تيسا جذعا … أكبر من الأرنب بقليل …

وكانت النية أن نخيم على الطريق … فهناك منطقة خضراء في الطريق عقبة تسمى “سمارة” ..

أخذنا في صعود الجبال الخضراء … لا نفتر عن البحث عن مكان مناسب للتخييم … وكنا نذكر نبع ماء في الطريق نرجو أن نجده مناسبا لتخييم … ولما وصلناه لم نجده مكانا مناسبا … إذ يجتمع حوله رواد الطريق من المارة وأهل البلدة … فاستمرينا حتى بدأنا في الهبوط ومباشرة وقعت أعين الصقر “أبويزيد” وزير الإسكان … على مكان مناسب جوار الخط … فأنزلنا الخيمة وشرعنا في نصبها …

وعلقنا الذبيحة .. على باب السيارة ..

كان منظر الخيمة والسيارة بجوارها ملفتا للأنظار … فلم نسلم من نظرات المتطفلين والمعجبين…

ولأن الموقع بجوار الخط … فأنواع البواري والتحايا نسمعها … أشاعت جو البهجة في المكان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ولما استوينا داخل الخيمة….

قام أميرنا وفقه الله وبحركة سريعة وغير مستغربة … بإعداد طعام الإفطار … مقلقل لحم … مع الكبدة … وبرادا من الشاي …

أفطرنا إفطار مميزا وشهيا … ثم شربنا الشاي وجلسنا داخل الخيمة مع برنامج خفيف وطريف من إعداد أبي يزيد …مسابقات للأذكياء … حصل فيها الأمير على المركز الأول وشعاره (من كان له حيلة فليحتل )!!!!!!!!!… ولن أقول من الذي حصل على المركز الأخير .

4. ما رأيكم بالقصة بدون صورة في جزء
    وفي الجزء الأخر بالصور

انطلقنا من ذمار قبل بزوغ الشمس في جو غائم بارد ..

لا تهتموا كثيرا بالنظافة أو الأتيكيت … فالنتيجة واحدة … لذة عجيبة !!!!!!!!!

والبقية من الضأن … فاشتراه على شرط أن يتم ذبحه هنا … فأخذناه إلى السيارة بعد لحظات مذبوحا… واشترينا خبزا طريا طازجا من مخبز مجاور … وانطلقنا باتجاه إب … وكانت النية أن نخيم على الطريق إلى إليها … فهناك منطقة خضراء في عقبة تسمى “سمارة” ..

وعلقنا الذبيحة .. على باب السيارة ..

ولما استوينا داخل الخيمة….

منظر لإطلالة الخيمة على إحدى القرى المجاورة ..

وأقبل علينا بعض طلاب الحلقات من القرية … فكان لنا معهم هذه الصورة الجماعية ..

وسار بعدها ركبنا المبارك إلى إب الخضراء … بين الأودية الشعاب …

لم نطل المقام في إب وإن كانت تستحق الكثير … لكن الطريق أمامنا طويل والوقت يدركنا … والآمال معلقة بصلالة … فبتنا فيها تلك الليلة … وفي الصباح الباكر … اتجهنا إلى المكلا … فابقوا معنا لحلقة قادمة نصف فيها طريقنا … وأكبر مفاجآت الرحلة مــــدينة المكلا !!!!