شركة بترول رأس الخيمة تعلن عن نجاحها في بئر حمراء دورع 4 في المربع 30، في سلطنة عمان

بيان صحفي 23/03/2010

أعلنت شركة بترول رأس الخيمة التي تقوم بالتنقيب وإنتاج النفط والغاز عن نجاح اختبارها للكشف عن الغاز في بئر حمراء دورع 4 في المربع 30 في سلطنة عمان.

تمتلك شركة بترول رأس الخيمة حصة 100% من المربع 30 مع حقوق حكومية عند الإعلان عن الجدوى التجارية بنسبة 25%. تم حفر البئر التقييمي في حمراء دورع 4 لاختبار خزان الشعيبه الذي لم يتم اختباره في أي من الآبار السابقة في منطقة حمراء دورع. كما تم اختبار خزانات الناطح أ، الناطح س، والناطح د بنجاح. وتم الحفر بعمق 1620 متر وتضمن شريحة أفقية لدراسة التشققات.

يحتوي المربع 30 على أربعة اكتشافات سابقه، نادر، الصحوة، حفر، وحمراء دورع. وتم تقديم خطة تطوير الحقول لوزارة النفط والغاز للموافقة عليها على أساس التطوير المشترك للحقول مع المعالجة في منشأة مركزية قبل ربط المنتج بشبكة الغاز في سلطنة عمان التي تبعد 16 كيلومتراً فقط. وهناك خيار آخر قيد الدراسة وهو بناء محطة طاقة خاصة بالموقع.

لقد كانت نتائج الاختبار إيجابية للغاية في الناطح أ، الناطح س، والناطح د مع معدلات تدفق تفوق التوقعات. وقد تدفق الغاز في اختبار الشعيبة بمعدلات أولية تصل إلى 19 مليون قدم مكعب يومياً وأثبتت الاختبارات وجود الغاز في المكمن. ولكن، خلال فترة الاختبار ظهرت بعض المياه. سيتم رفع مقاييس الضغط من البئر بعد فترة تراكم الضغط وجمع المعلومات مما سيسمح بتحديد مدى قرب المياه من الغاز، أو وجود أية تشققات كبيرة تدخل منها المياه.

وصرح عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة شركة بترول رأس الخيمة: ” يعد النجاح في بئر حمراء دورع 4 خطوة إيجابية إلى الأمام من أجل تطوير المربع 30. ”

وقال بيجان مظفر- رحماني العضو المنتدب في شركة بترول رأس الخيمة ورئيس مجلس إدارتها: “بالرغم من أن تقييمات مخزونات الشعيبة لم تكن مؤكدة، أثبت هذا الاختبار وجود الغاز الذي يمكن انتاجه. وستستمر الشركة في اختبار خزان الشعيبة لتحديد المزيد من خصائص المكامن وتقدير حجم التدفق.
كما تجاوز اختبار الناطح أ توقعاتنا حيث بلغ إنتاجه 11 مليون قدم مكعب في اليوم، مع إنتاج ناطح س وناطح د 5 ملايين قدم مكعب يومياً. ولم يسبق إضافة خزانات ناطح س وناطح د في تقديرات المخزون.
وعقب هذه النتائج الإيجابية للغاية، ستمضي شركة بترول رأس الخيمة قدماً في عملية الموافقة ونأمل في الحصول على أول إنتاج للغاز بحلول أوائل عام 2012″.

شركة بترول رأس الخيمة هي شركة مسجلة في منطقة التجارة الحرة في إمارة رأس الخيمة وهي مشغل لسبع امتيازات في سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، من ضمنها امتياز واحد في مرحلة الإنتاج، وثلاثة منها في مرحلة الاستكشاف، وثلاثة تخضع لتقييم إمكانية التطويرإعادة التطوير.
كما تمتلك الشركة حصة في ترخيص التنقيب البحري في الجمهورية التونسية. تملك الشركة أيضاً حصة عشرون بالمائة من الأسهم في شركة دي إن أو النرويجية المدرجة والتي تدير حقول النفط في إقليم كردستان العراق والجمهورية اليمنية، بالإضافة إلى امتلاكها لبرنامج نشط للأستكشاف في عدة بلدان أخرى.

أرقام

http://www.argaam.com/Portal/Content/ArticleDetail.aspx?articleid=149666

7 thoughts on “شركة بترول رأس الخيمة … أخبار … تقارير … معلومات

  1. زين والله الله ايبارك ويزيد بس السؤال

    هذا البترول والغاز حق كم سنه ؟ انا الي اعرفه أقل شي 15 سنه عشان تقدر تعوض عن تكاليف المشروع الي بيسوونه والأرباح الي بتغطي. وغيره من هالأمور

    وصراحه رأس الخيمه أولى ومانخلي هالأجانب تتحوذ على شي لأنها فرصه للمستقبل

Comments are closed.