السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,

نعود لكم بعد إنقطاع من آخر موضوع يوميات متداول حتى نهاية شهر أبريل وفي تاريخ 03-05-2008 كانت أخر مشاركة لي في الموضوع وتحذير بقروب التصحيح, السوق سيقبل على تصحيح قريب وعندها أغلق المؤشر العام على 5860 وحينها كانت أغلب الأصوات ترجح صعود السوق نحو ال 6300 وإستغرب الكل من نظرتي المتشائمة للسوق ولكن شخصيا كنت أرى السلبيات أكثر من الإيجابيات والحمد لله توفقنا في رؤيتنا.

في تاريخ 07-05-2008 ذكرت المشاركة التالية خلال صفحة التداولات :


السلام عليكم ورحمة الله ,
على ما أعتقد إن موضوع التصحيح الذي ذكرته قريب جدا وها حن نرى جزء من التراجعات والخسائر .
على ما أعتقد بأن المؤشر العام سيعود لل 5500 – 5600 خلال الأسابيع القادمة

على سبيل المثال :

سهم السوق بالقرب من 5,5 – 5,6 .
أملاك قد نرى 4,6
صروح منذ زمن فعلنا الستوب لوز وقلنا لا تقربو على السهم حتى إنتهاء تصحيح السهم .

لا أنصح نهائيا المضاربة في السوق خلال الأسبوع القادم بل علينا الإنتظار حتى إنتهاء التصحيح ومن ثم إن شاء الله سنرى أسهم قيادية جديدة تقود السوق لصعود جديد .

قد تكون أخر فرصة ممتازة وهي سهم الخليج للملاحة .


وبالفعل صعد الملاحة نحو 1,93 ومن ثم بدأ في التراجع وتراجع سوق دبي بأكمله أيضا وكان قد أغلق سهم السوق وقتها 6,13 وأملاك 5 درهم ووقتها تناقشت مع الحبيب بو شهاب على الهاتف وذكرت له بأن السوق فنيا ضعيف وسيتراجع نحو هذه الأرقام والمسألة مسألة وقت لا أكثر.

لقد تواجدت خلال صفحات التداول اليومي أنصح ببعض الفرص حين حدوثها وفضلت عدم فتح موضوع جديد لأن السوق كان سيسير بإتجاه هابط ولقد حان الموعد لفتح موضوع جديد وصفحة جديدة بإذن الله وترقب حدوث إتجاه صاعد جديد.

سهم سوق دبي المالي ودورة ال 22 أسبوع :

سأضع تحليل من نوع جديد لم يسبق لي أن شاركت به في المنتدى ولم أقرأ أي نوع من هذه التحليلات خلال مسيرتي في عالم المنتديات ولم أسمع أحد الشباب يتكلم عن دورات السوق على التلفاز لذلك فهو ماركة مسجلة ولكنني برشمتها اليوم لبو شهاب خلال صفحة اليوميات وهذه هي المشاركة :



ولفرين :


بو شهاب قلهم إنه في دورة في سوق دبي تتكون كل 20 – 22 أسبوع منذ تاريخ 3 – 4 – 2007 ليشكل قاع ونحن الأن في الأسبوع ال 22 فعلى الأغلب هذا الأسبوع سيكون إن شاء الله قاع لسوق دبي ومن ثم صعود جديد

بعدين وشوش المذيع وقلو ولفرين غششني إياها

ماركة مسجلة.


هذا النوع من التحاليل يسمى بال Cycle Analysis أو التحليل الدوري.

أسواق المال تسير بدورات زمنية وأحيانا تسير بصورة عشوائية والمقصود هنا بالدورة الزمنية هو أن يتكرر نفس الحدث ( صعود أو هبوط) خلال فترة زمنية محددة أكثر من مرة .

مثال : أن نرى قاع لسهم كل 10 أسابيع أو مثلا أن نرى قمة لسهم كل 5 أسابيع فما علينا أن نعمل به هو البحث عن هذه الدورة الزمنية لو وجدت ومن ثم مراقبة تصرف السوق عند التاريخ المحدد. فمثلا هل تعلم بأنه يوجد دورة قاع للذهب كل 37 أسبوع وهذا القاع كان فعال بالنسبة للذهب في أخر 10 سنوات ومن المتوقع أيضا إستمراره لحتى تتغير طبيعة مستثمري الذهب ؟؟

وبالطبع الدورات تختلف من سوق لسوق ومن سهم لسهم لذلك من الصعب رؤيتها.

لماذا نرى هذه الدورات في بعض الأسهم ؟؟

قد يكون بسبب طبيعة المستثمرين وقد لا يكون والمهم هو رؤية هذه الدورات إن أمكن وإستغلالها بأفضل طريقة ممكنة في التنبؤ في القيعان والقمم المستقبلية .

خلال مشاركاتي أخر يومين ذكرت الدخول على أسهم سوق دبي المالي عندما توجه بالقرب من ال 5500 بأكثر من مناسبة وذكرت إن الأسعار تعتبر رخصية الأن ونصحت بشراء سهم السوق وتمويل والدار والإتحاد العقاري والخليج للملاحة وأكدت على هذه الأسهم بأكثر من مناسبة وإن شاء الله ربنا يوفقنا في تحليلنا للسوق والأسهم .

ما لاحظته هو تواجد دورة في أغلب أسهم سوق دبي المالي وهي دورة ال 22 أسبوع . لاحظ الرسم التالي :

لو نقوم بتعداد الأسابيع التي تقع بين الأسابيع التي بالدوائر فنلاحظ تكرار رقم ال 22 أو رقم ال 21 أسبوع كقاع مهم للسهم ولو نطبق النظرية على المؤشر العام نلاحظ نفس االملاحظة .

سهم السوق :

المؤشر العام تقريبا بين 20 – 22 أسبوع يتشكل قاع مهم :

ماذا نلاحظ أيضا ؟؟

نلاحظ ملامسة المؤشر العام لمتوسط 200 يوم الأسي وهو يشكل دعم مهم للحركة منذ القاع التاريخي 3624 .

ونلاحظ أيضا إن التراجع الأخير صاحبه ضعف في أحجام التداول مما يعتبر إيجابي للسوق.

الأن التحليل الدوري يفيدنا في توقع المستقبل وبعد هذا التوضيح على ما أعتقد إن نهاية هبوط السوق هي خلال الأسبوع الحالي ولكن قد نرى سبايك سعري للأسفل في الأسبوع القادم ولكن هذا لا يمنع الشراء من الأن وترقب السوق فالأسعار مغرية والمخاطرة تقاس إلى الأعلى لذلك أنصح الجميع بعدم الهلع والتسرع في البيع فهذه الأسعار تعتبر ممتازة و10 فلس هبوط للأسفل لا تعتبر مشكلة إذا الربح المتوقع للأعلى أقل شيء 50 فلس .

الأسهم التي أنصح بشرائها هي سهم السوق والإتحاد العقاري وتمويل والدار والخليج للملاحة وربنا يوفقكم وأتمنى التوفيق للجميع .

39 thoughts on “سهم سوق دبي المالي ودورة ال 22 أسبوع :

  1. بارك الله فيك يا عزيزى ولفورين ..لكن الصراحة عندما بدأ الجميع يتكلم عن قرب القاع و خط الشراء و السوق لم يحترمها و هبط عنها كذلك و قد نعتبره سبياك سعرى لكن انت تقول هناك سبايك سعرى اخر الاسبوع القادم ..يعنى 2 سبايك فى الرأس بتوجع
    لو حسبت اسعار شراء بعض الاسهم عند مناطق الشراء ستجد فرق من 10 الى 40 فلس فى بعض الاسهم و كذلك فرق 100 نقطة للمؤشر …. يعنى سبايك برازيلى محترم…..

    و اخيرا اتمنى ان تظبط دورة السوق هذه المرة مثل ما شرحت و ان لا نضطر ان ننتظر دورة الالعاب الاولمبية فى بكين

    هلا جمبري ,

    أحيانا ترى أسبوع تأخير ولكن شخصيا أرى إن هذا الأسبوع هو أخر أسبوع لعدة أسباب شرحتها .

    المهم معرفة بأننا عند القاع والأسعار الحالية جذابة وإن شاء الله نرى الإرتداد ومن ثم نتمسك بأسهمنا حتى نرى قمة جديدة مؤثرة للسوق.

  2. بارك الله فيك يا عزيزى ولفورين ..لكن الصراحة عندما بدأ الجميع يتكلم عن قرب القاع و خط الشراء و السوق لم يحترمها و هبط عنها كذلك و قد نعتبره سبايك سعرى لاسفل لكن انت تقول هناك سبايك سعرى اخر الاسبوع القادم ..يعنى 2 سبايك فى الرأس بتوجع
    لو حسبت اسعار شراء بعض الاسهم عند مناطق الشراء ستجد فرق من 10 الى 40 فلس فى بعض الاسهم و كذلك فرق 100 نقطة للمؤشر …. يعنى سبايك برازيلى محترم…..

    و اخيرا اتمنى ان تظبط دورة السوق هذه المرة مثل ما شرحت و ان لا نجبر ان ننتظر دورة الالعاب الاولمبية فى بكين

Comments are closed.