مرحبا اخواني

كما نعلم بان تركيا هي من اهم دول العالم سياحيا حيث ان السياحه في تركيا تشكل الدخل القومي الاكبر لهذا البلد العريق والجميل بنفس الوقت .
وتعتبر تركيا الملجأ الأول للسياحه العائليه في العالم حيث يتوفر للعائله كل سبل الراحه ووسائل الامان .

لنبقى قليلا مع الصور عن تركيا

الجسر اللذي يربط بين جزئي تركيا الاسيوي والاوربي مما جعل العلماء يطلقون على تركيا اسم اوراسيا ( اوروبا واسيا ) ويقع هذا الجسر في مدينة اسطنبول

شارع اكالرتلر باسطنبول

احد منتجعات وفنادق انطاليا اجمل مدن العالم

24 thoughts on “دليل تركيا السياحي

  1. منطقة جنوب شرق الأناضول

    منطقة جنوب شرق الأناضول، المجاورة لمنطقتي الأناضول الشرقية والبحر المتوسط، تشمل 9,7% من مجموع أراضي تركيا، وتبلغ مساحتها 75.000 كيلومتر مربع. كما أن لها حدوداً مع كل من سوريا والعراق. وبلغ عدد سكانها 6.608.619 نسمة وفق نتائج إحصاء عام 2000، يقطن منهم 4.143.136 في المدن و2.465.483 في القرى، وسرعة النمو السكاني فيها تمثل أعلى معدل في تركيا بعد منطقة مرمرة، بواقع 24.79 بالألف.

    وفي نطاق مشروع جنوب شرق الأناضول (جاب)، الذي غيّر مصير المنطقة، تم الانتقال إلى الزراعة المروية في بعض الوديان، والتركيز على زراعة النباتات المستخدمة في الصناعة. ويزرع في هذه المنطقة أجود أنواع القطن.

    ويعد البترول من أهم ثروات المنطقة الطبيعية. ويتم تكرير قسم من البترول الخام المستخرج من أطراف رامان وغارزان وقحطا في مصفاة باطمان التي تعتبر من أضخم المنشآت الصناعية في المنطقة.

    متحف آثار الحفريات – غازي عنتاب

    أربعة فصول في هكاري : مدينة هكاري، وهي من أكثر المدن المزدحمة بالجبال، تجمع على ظهرانيها الفصول الأربعة في آن واحد، حيث تبقى الكتل الجليدية بدون ذوبان في جبالها حتى منتصف فصل الصيف، إضافة إلى بحيراتها الجليدية المتنوعة. وسلسة جبال (جيلو – صاط) الموجودة في المنطقة تعتبر من أروع جبال تركيا من حيث الجمال والمنظر، فضلاً عن أنها مركز لا مثيل له لعشاق رياضة تسلق الجبال. وأهم المعالم الأثرية للمدينة يتمثل في مدرسة “ملك أسد” الكائنة وسط المدينة منذ القرن الخامس عشر. وهناك وادي الزاب المتميز بجماله الفريد، والذي يقع على طريق وان – هكاري.

  2. منطقة شرق الأناضول

    منطقة الأناضول الشرقية هي أكبر المناطق من حيث المساحة الجغرافية وأعلاها في تركيا، وتمتاز بكثرة منحدراتها، وتبلغ مساحتها 163,000 كيلومتر مربع، مستحوذة على 21% من مساحة البلاد، وتجاور مناطق البحر الأسود والأناضول الداخلية والبحر المتوسط والأناضول الجنوبية الشرقية، ولها حدود مع جورجيا وأرمينيا وناهجوان وإيران والعراق، ومعدل ارتفاعها 2000 متر. تضم هذه المنطقة أعلى القمم في تركيا المتمثلة في جبل آغري، الذي يبلغ ارتفاعه 5.137 متراً، وقمة ريشكو لجبل جيلو على ارتفاع 4.135 متراً، وكذلك جبل سبحان على ارتفاع 4.058 متراً.

    وبلغ عدد سكان المنطقة 6,137,414 نسمة حسب نتائج الإحصاء السكاني العام عام 2000، حيث يقطن منهم 3,255,896 في المدن و2,881,518 في القرى، وتقدر سرعة النمو السكاني فيها بـ13.75 %، وهي دون المعدلات العامة في تركيا.

    جبل سبحان – آغري

    كنيسة اولطو – ارضروم

    قلعة الأناضول الشرقية : مدينة ارضروم مشيدة فوق سفوح جبال بالان دوكان المرتفعة عن مستوى سطح البحر 1.950 متراً، وهي أكبر مدن المنطقة، ومركز لثقافتها وتراثها. وفي هذه المدينة توجد جامعة أتاتورك التي تعتبر من أهم المؤسسات التعليمية العليا في تركيا.

    وتعتبر ارضروم كنزاً تاريخياً ثرياً بمساجدها التي تعود لمئات السنوات وحصنها وأبراجها وقببها التاريخية العريقة. وتعد “دار المعرفة” ذات المئذنتين رمزاً تاريخياً للمدينة، وهي تعود لعهد السلاجقة.

    ومن أروع مساجد المدينة، مسجد أولـو من القرن الثاني عشر ومسجد لالا مصطفى باشا الذي تم تشييده في القرن السادس عشر الميلادي. أمّا المحطة التاريخية للقوافل، وهي “قصر كـروان”، فقد بناها الصدر الأعظم رستم باشا إبّان عهد السلطان سليمان القانوني، على نمط العمارة العثمانية في القرن السادس عشر الميلادي، وقد تحول هذا القصر حالياً إلى سوق تجاري. وبداخل هذا السوق توجد ورشة صياغة حجر الأولطو الشهير، إضافة إلى معارضه.

  3. منطقة البحر الأسود

    أسوة بمناطق مرمرة وإيجة والبحر المتوسط، تقتبس منطقة البحر الأسود أيضاً اسمها وخواصها من البحر المحاذي لها، وهي تستأثر بـ18% من مجموع أراضي تركيا بمساحتها البالغة 141,000 كيلومتر مربع. وتنبسط هذه المنطقة بين حدود جورجيا في الشرق وبين الحافة الشرقية لسهل آدابازاري في الغرب. ويبلغ عدد سكانها 8 ملايين و439 ألف و213 نسمة حسب نتائج الإحصاء السكاني لعام 2000، يقطن أربعة ملايين و137 ألف و166 منهم في المدن و4 ملايين و301 ألف و747 في القرى .. وهي الوحيدة بين المناطق السبعة من حيث زيادة الكثافة السكانية في القرى عنها في المدن وهبوط معدل الزيادة السكانية فيها بواقع 3.65 بالألف .

    وتأتي مصانع قارابوك وأريغلي للحديد والصلب ومحطة جتال آغزي الحرارية ومناجم الفحم الحجري حول مدينة زونغلداق ومنشأة مورغول لإنتاج النحاس في مقدمة المؤسسات الصناعية لمنطقة البحر الأسود، إلى جانب مصانع السكر والورق وحامض الكبريت والزيوت النباتية والشاي والبندق ودقيق السمك والدخان .

    بولو: بولو، بجبالها الشاهقة وغاباتها الكثيفة وبحيراتها الزرقاء ومياهها الوفيرة، مدينة تقع في غرب البحر الأسود. وقد أتاحت ثلاثة عناصر، تتمثل في خصوبة الأراضي ووفرة المراعي وكثرة الغابات، للمدينة فرص التطور والتقدم في مجالات الزراعة وتربية المواشي والصناعة المعتمدة على المنتجات الزراعية والحراجية. وضواحي بولو هي الأخرى غنية بالغطاء النباتي، إذ ينمو فيها أكثر من نصف أنواع النباتات المتوفرة – بواقع 7,000 نوع – في تركيا .

    وبحيرة آبانت على بعد 32 كيلومتراً من جنوب غرب بولو، تعلو 1,325 متراً عن مستوى البحر. وتعد هذه البحيرة مركزاً سياحياً بحد ذاتها، بمياهها البراقة وبنسمة عبيرها المنسابة من أعماق غاباتها الشاهقة، وهي تجذب صيفاً آلاف الزوار القادمين من كل حدب وصوب، وتتحول شتاءً إلى مركز مثالي لعشاق التزحلق. والى الجنوب الغربي من بولو توجد بلدتان أخريتان مودورنو وغوينوك، وهما من المناطق

    آبانت – بولو

  4. منطقة الاناضول الوسطى

    تأتي منطقة الأناضول الوسطى كثاني أكبر مناطق تركيا بعد منطقة الأناضول الشرقية. وتغطي حوالي 19% من أراضي تركيا بمساحتها البالغة 151,000 كيلومتر مربع. ومجموع سكانها 11 مليوناً و608 آلاف و868 نسمة حسب نتائج تعداد عام 2000. يعيش 8 ملايين و39 الفاً و36 نسمة منهم في المدن و3 ملايين و569 ألفاً و832 نسمة في القرى والأرياف، ومعدل النمو السكاني السنوي فيها 15.78 بالألف، وهو تحت المتوسط الإجمالي لتركيا .

    وتمتلك المنطقة الكثير من المنشآت الصناعية المتوسطة والصغيرة. إذ تمتاز مدن قيصري وسيواس وقونيا بصناعة السجاد على نطاق واسع. وتتمركز مؤسساتها الصناعية الضخمة في العاصمة أنقرة ومدن اسكيشهر وقيصري وسيواس وقونيا وقرق قلعة وجوروم .

    العاصمة أنقرة: شهدت أنقرة، ثاني أكبر مدن تركيا وعاصمتها، بعد أن غدت القلب النابض لحرب التحرير الوطنية، تطوراً مذهلاً لتصبح مدينة حديثة ذات تخطيط عمراني واعد. وقامت أنقرة

    متحف الاتنوغرافيا – أنقرة

    ومدينة أخرى غنية بالآثار التاريخية هي قهرمان ماراش المكسوة بالغابات الخضراء من كل جانب، وقد تطورت فيها الحرف والفنون اليدوية مثل طرق المعادن والبرونز والنحاس والترصيع الصدفي والخشبي، وتشتهر أيضا بصناعة الحلي والمصوغات الذهبية والفضية. وتنفرد المدينة بإعداد نوع خاص من البوظة المحبوبة في جميع تركيا والمعروفة بـ( دوندرمة ماراش).

  5. منطقة البحرالأبيض المتوسط

    منطقة البحر المتوسط تستلهم اسمها من البحر المجاور لها، تنبسط على هيئة شريط يتراوح عرضه ما بين 120 – 180 كيلومتراً، بدءاً من أطراف كوي جغيز في الغرب وحتى على مقربة بسيط بورني (القرن البسيط) نقطة انتهاء حدود مدينة هاتاي في الشرق، وتستحوذ بمساحتها البالغة 120,000 كيلومتر مربع تقريباً 15% من إجمالي الأراضي التركية. ووفقاً لنتائج الإحصاء السكاني لعام 2000، يبلغ عدد سكان المنطقة 8 ملايين و706 آلاف وخمس نسمة، يسكن 5.204.203 نسمة منهم في المدن و3.501.802 نسمة في القرى. ويفوق فيها النمو السكاني متوسط تركيا بالغاً 21.43 بالألف.

    كابوتاش، قاش – انطاليا

    متحف سوالتي (تحت سطح الماء)، بودروم – موغلا

    وباراتهاونواديها الليلية. وبلدة فتحية الشهيرة بمفاتنها الطبيعية. وبلدة كوي جغيز الرائعة ببحيراتها الملائمة للتزحلق على المياه وركوب القوارب والدراجات المائية ورياضة التجذيف، مما يجعل مدينة موغلا تستقطب السائحين عالمياً.

Comments are closed.