مرحبا اخواني

كما نعلم بان تركيا هي من اهم دول العالم سياحيا حيث ان السياحه في تركيا تشكل الدخل القومي الاكبر لهذا البلد العريق والجميل بنفس الوقت .
وتعتبر تركيا الملجأ الأول للسياحه العائليه في العالم حيث يتوفر للعائله كل سبل الراحه ووسائل الامان .

لنبقى قليلا مع الصور عن تركيا

الجسر اللذي يربط بين جزئي تركيا الاسيوي والاوربي مما جعل العلماء يطلقون على تركيا اسم اوراسيا ( اوروبا واسيا ) ويقع هذا الجسر في مدينة اسطنبول

شارع اكالرتلر باسطنبول

احد منتجعات وفنادق انطاليا اجمل مدن العالم

24 thoughts on “دليل تركيا السياحي

  1. منطقة ايجة

    تنفرد منطقة إيجة بأنها الوحيدة في تركيا المطلة على البحر على أوسع نطاق. وتستحوذ على 11% من إجمالي أراضي تركيا، بمساحتها البالغة 79000 كيلومتر مربع تقريباً. ويقطن فيها 8 ملايين و938 ألف و781 نسمة حسب نتائج التعداد السكاني لعام 2000. ويقطن 5 ملايين و495 ألف و575 نسمة في المدن و3 ملايين و443 ألف و206 نسمة في القرى والأرياف، وسرعة النمو السكاني فيها هي دون معدل تركيا بواقع 16.29 بالألف .

    ومن حيث الصناعة، تأتي منطقة إيجة في المرتبة الثانية بعد منطقة مرمرة. وتزدحم مصانع المعدات وقطع الغيار وفي المقدمة النسيج والأغذية والسيارات في ازمير، فيما تكثر مصانع الزيوت في ايواليق وادرميت. وتوجد معامل السكر في اوشاق وكوتاهيا وافيون. فيما تختص كوتاهيا بمصانع الازوت. أمّا مصانع الغزل القطني، فمنتشرة في ازمير واوشاق وآيدن ونازيلي وبوجه خاص دنيزلي، بحيث تعتبر مركزاً مهماً ورائداً في المنطقة لتصدير المنسوجات. وبالنسبة لصناعة السجاد، فقد ازدهرت في القسم الغربي من الأناضول الوسطى وخاصة في اوشاق وغوردش وسيماو ودميرجي.

    فوجا – ازمير

    اولوداغ – بورصه

    أمّا بحيرة ازنيك في شمال شرق بورصة، فهي مرتع للجمال الطبيعي. وكانت مركزاً استيطانياً هاماً في العهدين الروماني والبيزنطي، واحتفظت على خصوصيتها هذه أيام العهد العثماني أيضا، وفيها تم إبداع النماذج الرائعة لفن الخزف عالمياً على يد الفنانين العثمانيين. فيما تعد بلدة جكيرغة مصدر المياه الحرارية لبورصة .
    رد مع اقتباس

  2. نطقة مرمرة

    تقع منطقة مرمرة على القسم الشمالي الغربي من تركيا، ويشتق اسمها من بحر مرمرة (البوسفور)، ومساحتها 67,000 كيلومتر مربع. وتجاور البحر الأسود وبحر مرمرة وبحر إيجة. وتقع مدينة اسطنبول ومضيق جناق قلعة (الدردنيل) ضمن هذه المنطقة، وتمتد أراضيها في آسيا وأوربا معاً. وتشمل منطقة مرمرة الجزيرتين بوزجا ادا وكوكجة ادا الكائنتين على مشارف سواحل إيجة . وحسب نتائج التعداد السكاني العام لعام 2000، بلغ عدد سكان هذه المنطقة 17 مليون و365 ألف و27 نسمة، يعيش 13 مليون و730 ألف و926 منهم في المدن و3 ملايين و634 ألف و65 منهم في القرى. وتشهد المنطقة نزوحاً متواصلاً اليها، وبالتالي فإنها تتصدر أعلى معدلات النمو السكاني لتركيا، حيث يبلغ هذا المعدل فيها 26.69 بالألف.

    وتعد منطقة مرمرة المركز الصناعي لتركيا بمحورها اسطنبول – بورصة – ازميت. وإلى جانب الصناعة والتجارة، تعتمد في دخلها على السياحة أيضاً.

    وتأتي الأغذية والنسيج والملبوسات الجاهزة والاسمنت والورق والبتروكمياويات، إلى جانب صناعة قطع غيار السيارات والمواد المعدنية والأجهزة الكهربائية والقطارات والسفن، في مقدمة المنتجات المصنوعة في المنطقة .

    وأقرب الطرق البرية الممتدة بين أوربا وآسيا تمر من هذه المنطقة، فضلاً عن مرور الطرق البحرية التي تربط دول البحر الأسود بالبحر المتوسط، ممّا يضفي عليها تفوقاً آخر، الأمر الذي أدى إلى تطورها وتمركزها وثرائها في كافة الأصعدة. وتاريخياً كانت المنطقة مهداً للعديد من الحضارات، وأصبحت اليوم من أهم المراكز الثقافية والفنية والسياحية في العالم بفضل معالمها التاريخية وجمالها الطبيعي .

    اسطنبول مدينة عالمية: اسطنبول بآثارها التاريخية ومتاحفها وقصورها وأسوارها وشالياتها ومفاتنها الطبيعية ومعابدها الموروثة منذ 8,000 عام، تسحر كل الأذواق والأهواء كتوليفة للمحبة والتسامح .

  3. المناطق الجغرافية

    منطقة مرمرة

    منطقة إيجة

    منطقة البحر المتوسط

    منطقة الأناضول الوسطى

    منطقة البحر الأسود

    منطقة الأناضول الشرقية

    منطقة الأناضول الجنوبية الشرقية

  4. المناخ : تقع تركيا ضمن خط المناخ المعتدل، وبالتالي يمكن للمرء أن يتمتع فيها بأجواء ومظاهر الفصول الأربعة والمناخات المتعددة في آن واحد، حيث بوسع الناس السياحة في البحر ومشاهدة الجبال المغطاة بالثلوج معاً.

    والى جانب هذه الميزة المناخية، تتأثر تركيا بمناخ البحر المتوسط المتميز بجفافه في مواسم الصيف. وهناك تباينات مناخية لافتة فيما بين المناطق نتيجة المسافة بينها وبين البحر والبعد عن مستوى البحر ووجود السلاسل الجبلية حولها.

    ففي منطقة البحر الأبيض المتوسط ومنطقة إيجة وجنوب منطقة مرمرة تكون مواسم الصيف حارة وجافة والشتاء معتدلة وممطرة، أي يهيمن عليها مناخ البحر المتوسط. أمّا في منطقة البحر الأسود فيسود مناخ بحري ممطر وأكثر اعتدالاً. فيما يسيطر مناخ قاري في المناطق الداخلية التي تكون مواسم الصيف فيها حارة وقليلة المطر والشتاء قارص البرودة ثلجية. وفي منطقة الأناضول الشرقية تمتاز مواسم الصيف بجو لطيف والشتاء بجو بارد جداً وممطر بالثلوج. وبالنسبة لمنطقة جنوب شرق الأناضول فتكون مواسم الصيف حارة وجافة، غير أن أشهر الشتاء تكون اقل برودة.

  5. الموقع الجغرافي

    الموقع الجغرافي والسياسي: تقع تركيا في نقطة تقاطع القارات المسماة بقارات العالم القديم، وهي آسيا وأوربا وافريقيا، كواحدة من أهم البلدان الاستراتيجية في العالم من حيث موقعها الجيوبوليتيكي. تعد تركيا، وقد أنعمها الله بسخاء جل مفاتن الطبيعة، الجسر الوحيد بين كافة الأديان، كما هي جسر بين حضارات الشرق والغرب.

    وترتبط تركيا بمحيطات العالم بواسطة البحار المحيطة بها من ثلاثة جوانب، وهي البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود وبحر إيجة، وكأنها تجاور العالم برمته، حيث كانت طوال التاريخ مركزاً للهجرات الكبيرة والطرق التجارية. إذ ينفتح البحر الأسود على العالم الخارجي عن طريق المضائق، بينما تعبر طرق مائية مهمة للغاية من مرمرة الذي يعتبر بحراً داخلياً. وتجاور تركيا من الشرق جورجيا وأرمينيا وناهجوان وإيران، ومن الغرب بلغاريا واليونان، ومن الجنوب سوريا والعراق.

    وفضلاً عن أن تركيا عضو في مختلف المنظمات، مثل الأمم المتحدة والمجلس الأوربي وحلف الناتو ومنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي الأوربية ومنظمة الأمن والتعاون في أوربا ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمة البحر الأسود للتعاون الاقتصادي ومنظمة التعاون الاقتصادي، فهي مرشحة أيضاً لعضوية الاتحاد الأوروبي.

Comments are closed.